PDA

View Full Version : DOCH - VTEC - vortech - SOCH


silver
12-08-2003, 12:06 PM
شباب ايش الفرق بين المكاين هذي ...
وايش طريقت عمل كل مكينة ...
وايش افضل نوع منها .... وإذا هناك انواع اخرى نرجوا ذكرها

DOCH - VTEC - vortech - SOCH

mustang cobra
12-08-2003, 12:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

انا زيك ابي اعرف :confused:

evo.505
12-08-2003, 12:14 PM
انا ابغى اعرف معنى DOCH :confused:

الارهابي
12-08-2003, 12:20 PM
SOHC = single over head cam
عمود كامات واحد فقط و يكون في اعلى المكينه في الراس يعني


DOHC = dual over head cam
يعني كامين يكونوا في الراس




VTEC تقنيه تستخدمها هوندا في محركاتها للتحكم في الvalve train بشكل يخرج اقصى طاقه للمحرك و يتناسب مع دعستك
( و نطلب تعريف الخبراء له لاني ما عرف عنه الا معلومات سطحيه :D :D)



vortech = شركه تصنع سوبرشارجرز :D

اما vortec
هذي ماركه تجاريه عند الجي ام
اول ما اطلقتها على محركات ال350 شفر على الونيتات و السوبربان من موديل 96 الى 99
المكينه مطابقه للمكاين ال350 القديمه ( من 87 و فوق )
و الاختلاف بس في الراس و الثلاجه
فالراس يتميز بان تصميم الintake ports مشابه لتصميم الLT-1
و الثلاجه الفورتيك تتثبت ب 8 بلوط
بينما الشكل القديم ب 12 بلط :D
و السيارات اللي بيعت و عليها هالمحركات بيكون فيها كود L31 في لزقه RPO codes في الدرج داخل السياره
و الراس الفورتيك يتوفر كامل بسعر 239 دولار للراس الواحد
و البارت نمبر حقه هو 12558060
حجم بلف الهوا 1.94 انش
و بلف الاكزوست 1.5 انش
و يعتبر افضل تعديل لمحركات الشفر القديمه من ناحيه الاداء مقابل السعر
و يعطي فرق من 30 - 60 حصان لما تركبه على مكينه 350 قديمه طبعا مع ثلاجته
و لو يعملوا له شغل port & polish بيكون رهيب مره
خصوصا ان الflow numbers حقه ( و هو ستوك) تنافس بعض الروس الhigh performance اللي اسعارها فووووووووق $$$ :D :D



لكن مؤخرا
اطلقت جي ام عده محركات صغيره و كبيره
باسم فورتيك
صراحه ما اعرف عنها شي :D و لا احب اعرف عنها شي :D :D

mustang cobra
12-08-2003, 12:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكور اخوي يا الارهابي:D

الارهابي
12-08-2003, 12:32 PM
تصحيح

الصحيح SOHC مو SOCH


الصحيح DOHC مو DOCH



اسمح لي سيلفر على اللقافه :D

Third Eye
12-08-2003, 12:53 PM
في كمبروسر في المرسيدس
ابغى اعرف إيش هوا ؟
وكذلك الــVVT-I ي تويوتا



وشكراً

الارهابي
12-08-2003, 01:02 PM
كمبرسر اللي في المرسدس
يعني ان السياره مزوده بسوبرشارجر :D


اما ال VVT-i و VVt و Vtec و VTC
كلها تقنيات للتحكم بالبلوف و الكامات
VVT = variable valve timing
اعتقد ان الغايه هي وحده
تحسين اداء المحرك في كل RPM
و الزمن اللي يفتح فيه البلف ممكن يتغير حسب دعستك و حسب احتياج المحرك
:rolleyes: لكن ما ادري هل هالانظمه تختلف من شركه لشركه او تتشابه
طبعا كل شركه بتسمي نظامها على كيفها :D

silver
12-08-2003, 01:23 PM
لا لقافة ولا شيء ... خذ راحتك :)

طيب ايش هو نظام OHV اظن انه يجي في مكاين الكورفيت

والمكسيما او Q45 ايش نظام المكينة فيه لأنه كأني سمعت ان فيها 4 كامات
وإلى الآن ما قلت لنا اي نظام افضل
:)

Third Eye
12-08-2003, 02:47 PM
طيب إذا عندي سيارة على سبيل المثال هوندا بس مهي فتيك
ما يمكن أني أركب هذا النظام فيها الى هوا التحكم بالبلوف(الفيتيك)؟




تحياتي

760IL
12-08-2003, 03:23 PM
رد مقتبس من الارهابي
SOHC = single over head cam
عمود كامات واحد فقط و يكون في اعلى المكينه في الراس يعني


DOHC = dual over head cam
يعني كامين يكونوا في الراس




VTEC تقنيه تستخدمها هوندا في محركاتها للتحكم في الvalve train بشكل يخرج اقصى طاقه للمحرك و يتناسب مع دعستك
( و نطلب تعريف الخبراء له لاني ما عرف عنه الا معلومات سطحيه :D :D)



vortech = شركه تصنع سوبرشارجرز :D

اما vortec
هذي ماركه تجاريه عند الجي ام
اول ما اطلقتها على محركات ال350 شفر على الونيتات و السوبربان من موديل 96 الى 99
المكينه مطابقه للمكاين ال350 القديمه ( من 87 و فوق )
و الاختلاف بس في الراس و الثلاجه
فالراس يتميز بان تصميم الintake ports مشابه لتصميم الLT-1
و الثلاجه الفورتيك تتثبت ب 8 بلوط
بينما الشكل القديم ب 12 بلط :D
و السيارات اللي بيعت و عليها هالمحركات بيكون فيها كود L31 في لزقه RPO codes في الدرج داخل السياره
و الراس الفورتيك يتوفر كامل بسعر 239 دولار للراس الواحد
و البارت نمبر حقه هو 12558060
حجم بلف الهوا 1.94 انش
و بلف الاكزوست 1.5 انش
و يعتبر افضل تعديل لمحركات الشفر القديمه من ناحيه الاداء مقابل السعر
و يعطي فرق من 30 - 60 حصان لما تركبه على مكينه 350 قديمه طبعا مع ثلاجته
و لو يعملوا له شغل port & polish بيكون رهيب مره
خصوصا ان الflow numbers حقه ( و هو ستوك) تنافس بعض الروس الhigh performance اللي اسعارها فووووووووق $$$ :D :D



لكن مؤخرا
اطلقت جي ام عده محركات صغيره و كبيره
باسم فورتيك
صراحه ما اعرف عنها شي :D و لا احب اعرف عنها شي :D :D

مشاااااااء الله عليك ...خبير

الارهابي
12-08-2003, 03:53 PM
رد مقتبس من silver
لا لقافة ولا شيء ... خذ راحتك :)

طيب ايش هو نظام OHV اظن انه يجي في مكاين الكورفيت


والمكسيما او Q45 ايش نظام المكينة فيه لأنه كأني سمعت ان فيها 4 كامات
وإلى الآن ما قلت لنا اي نظام افضل
:)

لو تقدر تقول لي وين لقيت الـ OHV
موقع او كتلوج يكون افضل :D
مع ان محركات الكورفت كلها ( باستثناء LT-5 ) تستخدم كام واحد بس و pushrods و بلفين لكل سلندر :D
يعني ما تختلف عموما عن اي محرك شفر 350



المكس و حتى الكامري قراندي و غيرها من السيارات ( مقل مكينه LT-5 حق الكورفت الZR-1 )
فيها اربع كامات فوق الراس four over head cams
و المكينه على شكل V
يعني فيها راسين
يعني كل راس فيه كامين واحد يتحكم بالانتيك و الثاني بالاكزوست :D



بالنسبه لاي نظام افضل صراحه ما اقدر احكم :D
اقدر اقول لك ان الفيتيك و امثاله افضل لانه متطور
فيعطيك
قوه معقوله و صرفيه حلوه


و اقدر اقول ان الشفر القديم سواء small او big block و اللي يستخدم كام واحد مع الpushrods و بلفين لكل سلندر ( يعني 16 بلف لمكينه اكبر من 5 لتر ) المتخلف جدا تقنيا مقارنه مع انظمه الـ variable valve timing
افضل منهم كلهم :D
لسبب واحد بس
شوفوا الشفر المتخلف كيف يستجن اذا تعدل
و شوفوه وش يسوي في الربع ميل :D :D :headshak:

الارهابي
12-08-2003, 04:03 PM
رد مقتبس من a.w.t
طيب إذا عندي سيارة على سبيل المثال هوندا بس مهي فتيك
ما يمكن أني أركب هذا النظام فيها الى هوا التحكم بالبلوف(الفيتيك)؟




تحياتي


:D

ما ادري
ولا لي علاقه بالهوندا :D

بس كأني قريت مره ان في الامارات في ورشات تركب فيتيك
لكن السالفه مو سهله على ما اعتقد
يمكن لازم يعدل الراس او يغير فيه
بعدين لازم يغير الكمبيوتر :D

ما تسوى :D

اشتري مكينه جاهزه افضل :D

silver
13-08-2003, 04:05 AM
رد مقتبس من الارهابي
لو تقدر تقول لي وين لقيت الـ OHV
موقع او كتلوج يكون افضل :D
مع ان محركات الكورفت كلها ( باستثناء LT-5 ) تستخدم كام واحد بس و pushrods و بلفين لكل سلندر :D
يعني ما تختلف عموما عن اي محرك شفر 350
:headshak:

انا شفته هنا http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?s=&threadid=169597&highlight=DOHC :D

Invincible
13-08-2003, 04:53 AM
OHV=Overhead Valve
اذا تبي تعرف اكثر عن OHV
روح لهذا الموقع

الموقع (http://www.datsuns.com/Tech/ohv_vs_ohc.htm)

NFS
13-08-2003, 05:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا موقع يعطي معلومات مبسطة عن أنظم تغيير توقيت الصمامات:

أضغط هنا (http://www.edmunds.com/news/innovations/articles/43849/article.html)



NFS كسلان في كتابة الردود الطويلة:sleep:

بورش
13-08-2003, 06:10 AM
رد مقتبس من الارهابي

و اقدر اقول ان الشفر القديم سواء small او big block و اللي يستخدم كام واحد مع الpushrods و بلفين لكل سلندر ( يعني 16 بلف لمكينه اكبر من 5 لتر ) المتخلف جدا تقنيا مقارنه مع انظمه الـ variable valve timing
افضل منهم كلهم :D
لسبب واحد بس
شوفوا الشفر المتخلف كيف يستجن اذا تعدل
و شوفوه وش يسوي في الربع ميل :D :D :headshak: [/B]

هههههههههههههه :D :D

الارهابي
13-08-2003, 07:20 AM
رد مقتبس من silver
انا شفته هنا http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?s=&threadid=169597&highlight=DOHC :D

OHV While all modern automotive piston engines have the valves arranged over the cylinders, OHV engines were named because earlier engines (like the 1930's and 40's) had valves beside the cylinders, not OVER them - so OHV was a a way to differentiate the OHV valve style from say, the Flathead engines. OHV engines have the camshaft below the cylinder head, and thus use lifters and pushrods to help actuate the valves that are in the cylinder head. Compared to OHC engines, they allow for better packaging, but are less efficient compared to OHC designs due to increased valvetrain mass. To open a valve, the camshaft pushes on a lifter, which pushes a pushrod, which pushes on a rocker am, which opens the valve. OHC engines don't have the weight of the pushrod to overcome. While the weight of a pushrod & lifter is seemingly insignificant, when you consider it can account for more than 15% of the valvetrain mass, and it has to open a valve up to 6000 times a minute (or more), it adds up to measurable difference. It's all about inertia - the less weight it has to move, the less energy is required to open the valve, and thus, there is more energy that can be transferred to the crankshaft - meaning more HP to the wheels.

^
^
^
كلام سليم مع انه عندي بعض التحفظات :D
لكن عموما زي اي مكينه شفر small block :D حتى الbig block :D

الارهابي
13-08-2003, 07:29 AM
هذا موضوع عن الفتيك :D
http://www.hotrod.com/techarticles/engine/113_0307_vtec/

اللي يبغى ترجمه
بفلوس :D

silver
13-08-2003, 02:16 PM
يالله أرهابي ... بنطيح سوقك :D هذا ترجمة ثلثين الموضوع إلي حط الرابط حقه NFS

---------------------------------------------------------
إذا ما كنت منتبهاً إلى الإختصارات المستعملة من قِبل هوندا و تويوتا وBMW خلال السنوات القليلة الماضية ، فمن المحتمل أن تكون قد لاحظت أن الحرف "V" قد اصبح حرفاً منتشِراً مؤخراً. فترى كلمة "VTEC" تظهر في جميع محراكات إكيورا و هوندا ، وكلمة "VVTi" تظهر على اغلبية مكائن ليكسز وتويوتا. وآخيراً يبدأ في هذه السنة اختيار محركات الفئة الثالثة من BMW ، نظام VANOS جديد مضاعف سيعلن عنه.

قبل ان تستطيع معرفة اهمية نظام توقيت الصمام يجب عليك ان تفهم كيف يتعلق بعمل المحرك. تذكر ان المحرك في الأساس مضخة هواء مبردة في حد ذاتها الطريقة الأكثر فعالية لزيادة قوة الأحصنة في المحرك او/و أن تزيد مقدرة المحرك لمعالجة الهواء. هناك عدة طرق لعمل ذلك والذي يمتد من تعديل نظام العادم إلى تحديث نظام الوقود إلى تركيب فلتر هواء K&N يقلل تقييد الهواء. منذ ان لعبت صمامات المحرك دوراً رئيسياً في كيفية دخول وخروج الهواء من غرفة الإحتراق ، إنه من المعقول ان يتم التركيز عليهم عندما يُتطلع لزيداة قوة الأحصنة والكفائة.

وهذا بالضبط ما قامت بعمله هوندا وتويوتا و BMW خلال السنوات الأخيرة. عن طريق استعمال انظمة متقدمة لتعديل فتح وإغلاق صمامات المحرك ، لقد صمموا محركات اكثر قوة وحرق انظف والتي تتطلب وقود اقل و ذات إزاحة صغيرة نسبياً.

قبل ان نلقي نظرة على كلٌ من انظمة توقيت الصمامات المتوفرة دعنا نعيد شرح كيف يعمل توقيت الصمام في العادة. حتى الوقت الحالي يستعمل المنتجون عمود كام واحد او اكثر (بالإضافة إلى بعض pushrods و lifters و rocker arms) لفتح وإغلاق صمامات المحرك. اعمدة الكامات كانت تُدار بسلسلة موقته والتي تتصل بعمود الكرنك. بما أن دورات المحرك ترتفع وتنخفض فإن عمود الكرنك وعمود الكام سوف يدور بشكل اسرع او ابطأ للمحافظة على توقيت الصمام قريب بشكل نسبي إلى ما كان يحتاج إليه لعملية المحرك.

لسوء الحظ ديناميكية خروج الهواء من غرفة الإحتراق تتغير بشكل جذري بين دورت 2000 RPM و دورة 6000RPM . على الرغم من جهود المنتج فلم تكن هناك اي طريقة لزيادة توقيت الصمام للدورات المرتفعة والمنخفضة مع crankshaft-driven valve train بسيطة. في المقابل كان على المهندسين ان يطوروا نظام "compromise" والذي سيسمح للمحرك ان يبدأ ويعمل عندما يتم سحب للخارج على الطريق ولكن كذلك يسمح تعجيل قوي و أنطلاق قوي على الطريق العام على 70 ميل واكثر.
من الواضح انهم كانوا ناجحين. على كُلٍ بسبب الـ"compromise" طبيعة من انظمت قطر الصمامات القياسية بضعة محراكت كانت أبداً في "sweet zone" والذي ينتج في الوقود المهدور والأداء المقلل.

توقيت الصمام المتغير قد غيرت كل ذلك ، بالمجيئ بطريقة تعدل توقيت الصمام بين الدورات العالية والمنخفضة ، هوندا وتويوتا و BMW يمكنها الآن ان تُنعِم عملية الصمام للأداء والكفاءة القصوى خلال كل الدورات.

هوندا كانت أول من عرضت ما سُمي بالـ VTEC في سيارتها Acura-badged في موديلاتها المعدلة مل الـ Integra GS-R والـ NSX (it has since worked its way into the Prelude and even the lowly Civic).
VTEC يُساند توقيت الصمام المتغير و يرفع التحكم الإلكتروني. هي في الأساس تستعمل كرسيين من أعمدة الكامات و صورة جانبية واحدة لعملية الدورات المنخفضة والمتوسطة والعالية . مفتاح إلكتروني يُحرك بين الصورتين الجانبيتين في دورات مُحددة لزيادة اعلى قوة احصنة ولتحسين العزم. كسائق VTEC يمكنك سماع والإحساس بالتغير عندما يعمل الـ VTEC على مراحل دورات عالية لتحسين الأداء. بينما هذا النظام لا يُقدِم توقيت صمام متغير بشكل مستمر ، ويمكنها العمل على معظم عمليات الدورات العالية بينما ماتزال تزيد صلابة القدرة على القيادة على مستويات الدورات المنخفضة. هوندا تعمل مسبقاً على ثلاث خطوات نظام VTEC والتي في المقابل ستحسن الأداء والكفاءة على مدى دورات المحرك.

تويوتا رأت النجاح الذي حققته هوندا مع الـ VTEC (from both a functional and marketing standpoint) ولكن قررت ان تسلك طريقاً آخر. بدلاً من تشغيل/إغلاق النظام الذي يستخدمه VTEC قررت تويوتا انها تريد نظام متغير بشكل مستمر والذي سوف يزيد توقيت الصمام خلال دورات المحرك. مُنِح VVTi توقيت صمام متغير ذكي (Is this a dig at Honda, suggesting their system isn't intelligent?).

--------------------------------------------------------------------------
ومعليش ممكن تكون الترجمة مو لين هناك لأني مترجمها من عقلي ... ولا برامج الترجمة ... تحتاج من يترجم كلامها :D

الارهابي
13-08-2003, 05:03 PM
silver
الله يسامحك
كنت ناوي افتح مركز ترجمه :D
لكن
الله ما كتب :D

Third Eye
13-08-2003, 05:39 PM
تسلم أخوي سلفر على الترجمة:D