Patriot
29-08-2003, 07:04 PM
http://www.ampa-mena.com/images/di_metronic_01.jpg
أمبا/إيلاف 28 أغسطس 2003:
كتب: إبراهيم عبدالله
أدت تقنيات تلقيم الديزل الجديدة إلى ميل الكفة نحو هذه النوعية من الوقود وسرعة انتشارها بين السيارات في أوروبا على وجه الخصوص مع تراجع الطلب على السيارات المجهزة بمحركات تعمل بوقود البنزين. لكن فورد تعتزم تغيير هذه الصورة بالتعاون مع شركة بوش العملاقة من خلال النظام الجديد DI-ميترونيك للتلقيم المباشر لوقود البنزين والذي طورته بوش وستكون فورد مونديو SCi التي يتم الكشف عنها في معرض فرانكفورت قريبا أول سيارة تحمله.
وسيتم تجهيز محرك ديوراتيك SCi سعة 1.8 لتر بالتقنية الجديدة لتوفير مستويات أعلى من القوة والعزم مع تخفيض نسب استهلاك الوقود. ويعتمد المحرك المؤلف من 4 أسطوانات والمصنوع رأسا وقاعدة من الألمنيوم على تكنولوجيا "الحقن بالشحن الذكي". ويؤدي نظام بوش المتطور إلى خفض الاستهلاك بنسبة 8 بالمائة في ظروف القيادة العادية.
وتحقق محركات الحقن المباشر مستويات منخفضة جدا من استهلاك الوقود خلال التلكؤ أو عند قيادة السيارة على سرعات دوران منخفضة للمحرك مثل القيادة على الترس السادس لناقل الحركة بسرعة ثابتة 100 كلم بالساعة، ففي مثل هذه الحالة بدلا من ملء حجيرات الاحتراق بأكملها بخليط الوقود والبنزين يمكن فقط تغذيتها بسحابة خفيفة من الخليط بالقرب من نقطة الاشتعال.
ومقارنة بمحرك من نفس الحجم يعمل بالحقن التقليدي للوقود، يتفوق المحرك الجديد بنظام الحقن المباشر بتأديته، إذ يوفر قوة إضافية 4 بالمائة لتصل إلى 128 حصان مع زيادة في العزم 10 بالمائة. كما تلبي السيارة بالمحرك الجديد الشروط الأوروبية الصارمة للعوادم المعروفة بـEU4 والتي تدخل حيز التطبيق ابتداء من 2005.
في نظام الحقن المباشر الجديد، تقوم مضخة بتوفير قوى ضغط عالية وبنسب متغيرة لتأمين الضغط الكافي داخل حجيرات الاحتراق، وتصل القوة القصوى لضغط المضخة إلى 120 بار. وبمجرد وصول الضغط إلى المستويات المحددة إلكترونيا، يسمح صمام تحكم بمرور الوقود الزائد عن الحاجة إلى دائرة ضغط منخفض لإعادة تدويره. وتعمل صمامات تخضع لتحكم إلكترومغناطيسي على بخ الوقود بدقة في الوقت المحدد مباشرة داخل حجيرات الاحتراق.
وترغب العديد من مصانع السيارات بتبني تقنية بوش الجديدة DI ميترونيك للحقن المباشر لوقود البنزين، وتتوقع الشركة الألمانية بيع مليون وحدة سنويا من النظام الجديد بحلول العام 2008.
http://www.ampa-mena.com/news_1062.htm
أمبا/إيلاف 28 أغسطس 2003:
كتب: إبراهيم عبدالله
أدت تقنيات تلقيم الديزل الجديدة إلى ميل الكفة نحو هذه النوعية من الوقود وسرعة انتشارها بين السيارات في أوروبا على وجه الخصوص مع تراجع الطلب على السيارات المجهزة بمحركات تعمل بوقود البنزين. لكن فورد تعتزم تغيير هذه الصورة بالتعاون مع شركة بوش العملاقة من خلال النظام الجديد DI-ميترونيك للتلقيم المباشر لوقود البنزين والذي طورته بوش وستكون فورد مونديو SCi التي يتم الكشف عنها في معرض فرانكفورت قريبا أول سيارة تحمله.
وسيتم تجهيز محرك ديوراتيك SCi سعة 1.8 لتر بالتقنية الجديدة لتوفير مستويات أعلى من القوة والعزم مع تخفيض نسب استهلاك الوقود. ويعتمد المحرك المؤلف من 4 أسطوانات والمصنوع رأسا وقاعدة من الألمنيوم على تكنولوجيا "الحقن بالشحن الذكي". ويؤدي نظام بوش المتطور إلى خفض الاستهلاك بنسبة 8 بالمائة في ظروف القيادة العادية.
وتحقق محركات الحقن المباشر مستويات منخفضة جدا من استهلاك الوقود خلال التلكؤ أو عند قيادة السيارة على سرعات دوران منخفضة للمحرك مثل القيادة على الترس السادس لناقل الحركة بسرعة ثابتة 100 كلم بالساعة، ففي مثل هذه الحالة بدلا من ملء حجيرات الاحتراق بأكملها بخليط الوقود والبنزين يمكن فقط تغذيتها بسحابة خفيفة من الخليط بالقرب من نقطة الاشتعال.
ومقارنة بمحرك من نفس الحجم يعمل بالحقن التقليدي للوقود، يتفوق المحرك الجديد بنظام الحقن المباشر بتأديته، إذ يوفر قوة إضافية 4 بالمائة لتصل إلى 128 حصان مع زيادة في العزم 10 بالمائة. كما تلبي السيارة بالمحرك الجديد الشروط الأوروبية الصارمة للعوادم المعروفة بـEU4 والتي تدخل حيز التطبيق ابتداء من 2005.
في نظام الحقن المباشر الجديد، تقوم مضخة بتوفير قوى ضغط عالية وبنسب متغيرة لتأمين الضغط الكافي داخل حجيرات الاحتراق، وتصل القوة القصوى لضغط المضخة إلى 120 بار. وبمجرد وصول الضغط إلى المستويات المحددة إلكترونيا، يسمح صمام تحكم بمرور الوقود الزائد عن الحاجة إلى دائرة ضغط منخفض لإعادة تدويره. وتعمل صمامات تخضع لتحكم إلكترومغناطيسي على بخ الوقود بدقة في الوقت المحدد مباشرة داخل حجيرات الاحتراق.
وترغب العديد من مصانع السيارات بتبني تقنية بوش الجديدة DI ميترونيك للحقن المباشر لوقود البنزين، وتتوقع الشركة الألمانية بيع مليون وحدة سنويا من النظام الجديد بحلول العام 2008.
http://www.ampa-mena.com/news_1062.htm