PDA

View Full Version : نصائح لمشتري السيارات المستعملة


CRX
22-10-2003, 02:39 AM
هلا و غلا

اكثر فأكثر ينظر مقتني السيارة العربي الى سوق السيارات المستعملة. والحقيقة ان اغلبية المشترين كانت ومازالت ترى نفسها عاجزة عن اقتناء الجديد نظرا لارتفاع ثمنه في معظم الدول العربية، في حين كانت اسواق منطقة الخليج ميالة الى الجديد لسببين اساسيين: الاول هو ارتفاع القدرة الشرائية، والثاني الاستهلاك السريع للسيارات بفعل العوامل المناخية القاسية وبخاصة الرطوبة العالية والحرارة الشديدة والاستخدام الدائم لمسافات طويلة، او بفعل نقص الخبرات الكافية على صعيد الصيانة والخدمة.

الا ان العقدين الفائتين شهدا تحولا كبيرا في الانماط المعيشية للمشتري او المقتني العربي، وخاصة في منطقة الخليج. فمن ناحية انخفضت القدرة الشرائية للمواطن عن الحدود التي كانت مألوفة في فترة "الفورة" بين منتصف السبعينات ومنتصف الثمانينات، وفي المقابل توفرت كفاءات ومرافق كافية للصيانة والخدمة والتبديل وقطع الغيار، واعتمدت حكومات دول المنطقة انظمة ولوائح مواصفات لتجارة السيارات المستعملة. ولذا يلحظ الآن ازدهار لا بأس به لسوق السيارات المستعملة، حتى في دول مجلس التعاون الخليجي.

وفيما يلي مجموعة من الملاحظات والنصائح المفيدة لكل من يميل الى شراء سيارة مستعملة:
أولا- ما هي السيارة المنشودة؟
تتوفر حاليا ربما اكثر من أي وقت مضى قطاعات وفئات وشرائح مختلفة من المركبات لكل منها استخداماته وجاذبيته وبالتالي محبوه وزبائنه. فأمام المشتري الآن فرص المفاضلة بين سيارات الركوب العادية (الصالون او السيدان) والسيارات الرياضية الشبابية المكشوفة او المشطوبة (الكوبيه) والمركبات الرياضية والوعرية المتعددة الاستخدامات SUV والناقلات العائلية (المينيفان) والشاحنات الصغيرة والمتوسطة الحجم (الوانيت والبيك آب)...الخ.

ومما يستحق الذكر أن سيارات الصالون التي ما زالت الفئة الاكثر رواجا في منطقة الشرق الاوسط، تفقد تدريجيا هيمنتها في مناطق عدة من العالم. وهي فقدتها فعلا في الولايات المتحدة حيث يباع الآن من شاحنات البيك آب والمركبات الرياضية الوعرية المتعددة الاستخدامات والناقلات العائلية ما يزيد عن اعداد سيارات الصالون.

وفي اوروبا هناك ميل متزايد في عدد من الاسواق لسيارات الستايشن واغن (الايستايت) التي تفيد العائلات وربات البيوت بالذات في شراء حاجيات الاسرة من مراكز التسوق (السوبر ماركت) وفي توصيل الاطفال الى المدارس وايضا في رحلاتها مع حيواناتها الاليفة.

ولا تقتصر الخيارات على فئات السيارات، فهناك ايضا نوعية الوقود الذي تسير عليه محركاتها. وفي حين هناك اهتمام متزايد في كل مكان وخاصة في اليابان بالمحركات الرفيقة بالبيئة ما زالت المحركات التي تعمل بوقود البنزين مرغوبة في معظم السيارات والمركبات في السوق الاميركية. وتحتل محركات الديزل (المازوت) مكانة مرموقة وتتمتع بثقل كبير في اسواق الدول الاوروبية، وعلى رأسها فرنسا وايطاليا.

عامل آخر مهم عندما تفكر بشراء سيارة هو "هل سيسهل عليك بيعها بعدما تنتهي حاجتك اليها او بكل بساطة تمل منها؟ وكيف تتفادى خسائر كبيرة عند بيع القديم وتحقق افضل صفقة عند الشراء؟"

وفيما يلي سلسلة من النصائح العملية في هذا القسم:

بعض المركبات يعيبها ضيق حجم صندوق الامتعة ولا سيما السيارات الصغيرة جدا او الرياضية جدا.
بعض المركبات يعيبها ضيق المقاعد الخلفية، وبالتالي لا تصلح للعائلات الكبيرة.
الناقلات العائلية (المينيفان) ممتازة عموما لنقل افراد العائلة، ولا شك انها توفر رحابة داخلية طيبة للركاب، الا انها لا تؤمن الحيز المناسب للامتعة.
عند التفكير بشراء ناقلة عائلية او مركبة رياضية متعددة الاستخدامات او حتى سيارة صالون كبيرة فارهة، عليك التفكير جديا بالمكان المتوفر لصفها (او ركنها). ففي المدن المكتظة مثل بيروت او القاهرة او عمّان او ابوظبي، من الصعوبة ايجاد المواقف الكافية ما لم يكن للمقتني مرآب خاص بمقاييس ملائمة.
عليك موازنة حجم محرك السيارة التي تريد شراءها بالمنطقة التي تقطنها. فلا بأس مثلا من اقتناء سيارة كبيرة الحجم ولكن بمحرك صغير السعة اذا كنت مقيما في مناطق سهلية، الا ان استخدام السيارة في مناطق جبلية يقتضي الحرص على موازنة دقيقة بين قوة اداء المحرك (بداية من سعته) والاستخدام اليومي للسيارة. مثلا تتوفر سيارات كـ BMW "الفئة الخامسة" ومرسيدس-بنز "الفئة E" بتشكيلة من المحركات تبدأ من سعة 1.8 ليتر او 2 ليتر وتنتهي بسعة 4 او 5 ليتر. ولذا ينصح بصرف النظر عن المحركات الصغيرة السعة اذا كان المقتني يقيم بمنطقة جبلية مثل المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية واليمن ولبنان والاردن وغرب سورية وبعض اقاليم شمال افريقيا. وبصفة عامة السعة المناسبة لهذه المناطق هي من 2.3 ليتر الى 3.2 ليتر.
إحرص على شراء سيارة جذابة لكنها ايضا عملية واقتصادية ومتينة وسهلة الصيانة وتحافظ على نسبة معقولة من سعرها عند التفكير بتبديلها. وبصفة عامة السيارات الالمانية الصنع واليابانية الصنع تحافظ بدرجة كبيرة على قيمتها بعد استعمالها بالمقارنة مع السيارات الايطالية والفرنسية مثلا. ايضا سيارات الصالون تحافظ على اسعارها افضل بكثير من السيارات المكشوفة او المشطوبة (الكوبيه). وعند تفكيرك بالشراء فكر ايضا بعمر الموديل فكلما ظهرت موديلات احدث لطراز ما، فقد الموديل الاقدم نسبة اكبر من سعره.
المفاضلة بين محركات البنزين ومحركات الديزل مفاضلة قائمة في كل اسواق العالم اليوم، ولكل منها حسناته وسيئاته. ويعتمد الأمر على ظرف كل سوق وطبيعة كل بلد وانظمته واسلوب قيادة المقتني ومدى حرصه على توفير الوقود وهنا حسنة كبيرة للديزل، او نظافة البيئة، وهناك حسنة بارزة للبنزين. نقطة اخرى تستحق الذكر هنا هي ان محركات التوربو ديزل (بشحن توربيني) تؤمن اداء قويا يضارع محركات البنزين مع استهلاك ادنى للوقود، وايضا من حسنات الديزل انها اقل عرضة للاعطال من محركات البنزين ولكن يستحسن ان تكون مزودة بمحوّل حفاز Catalytic Converter في العادم. واخيرا ينصح بالتنبه الى حقيقة اخرى متصلة بمحركات الديزل هي انها في بعض الاسواق تسبب هبوطا اسرع في سعر السيارات المستعملة، سواء من حيث الشراء او البيع.
تذكر دائما ان دعايات السيارات ليست دائما صادقة او دقيقة -ولا سيما السيارات المستعملة-. ولذا تجنب الدعايات وتابع ما يكتب في الصحافة المتخصصة عن التقييمات الدورية التي تجريها مؤسسات متخصصة.
السيارات المستعملة ليست من مستوى واحد، فهناك الجيد وهناك المتوسط وهناك السيء. وعليك ان تتذكر دائما ان شراء الارخص قد لا يكون بالضرورة الارخص حقا. فالسيارات السيئة جدا مكلفة ويصعب التخلص منها بعد اكتشاف عيوبها. بينما السيارات الجيدة حتى ولو بدت لأول وهلة غالية الثمن فهي على المدى البعيد ستكون ارخص كلفة ويكون صاحبها اهدأ بالا.
مستوى التجهيزات سواء في السيارات الجديدة او المستعملة عنصر اساسي بالنسبة للمشتري. والمعروف ان السيارات اليابانية هي الاغنى بالتجهيزات الاضافية التي تندرج ضمن سعر البيع الاصلي. ولكن عند شراء المستعمل لن يكون لهذه التجهيزات او الزوائد الاخرى (مثل الأكسسوارات الكمالية) قيمتها الحقيقية الفارقة في السعر النهائي.
ثانيا- من أين تشتري؟
هناك عدة مصادر لشراء السيارات المستعملة ابرزها: كبار موزعي السيارات الجديدة (واعداد هؤلاء في تزايد في معظم الدول العربية) والمتاجر المتخصصة ببيع المستعمل والافراد العاديون الذين يبيعون سياراتهم ايضا لأفراد. من حيث المبدأ الشراء من وكلاء او موزعين معتمدين يريح البال اكثر من الشراء من مصادر اخرى لا سيما انه يؤمّن بجانب التشكيلة الواسعة من السيارات بمختلف المواصفات سهولة تأمين الصيانة وخدمة ما بعد البيع وقطع الغيار الاصلية بضمانات مطمئنة وان كانت مكلفة احيانا للجيب.

وفي غياب القوانين الصارمة التي تضبط عمليات البيع والشراء -كحال اوروبا واميركا واليابان- في عديد من الدول العربية يظل الوكلاء/ الموزعون المصدر الأضمن. لكن لا مانع ابدا من الشراء من الافراد، او التجار الصغار، اذا كان لدى المشتري دراية كافية بالجوانب التقنية للسيارات، او اذا كان على صلة بخبير يمكنه الاستعانة به للكشف على السيارة وفحصها بدقة. وكما هومعروف اليوم تنتعش هذه التجارة على الانترنت في العديد من دول العالم المتقدمة. وتنبهت حتى الشركات الصانعة فباتت هي الاخرى تتاجر على الانترنت.


ثالثا- كيف تشتري؟
هناك عدة خطوات اساسية لا بد من الالتزام بها عند الشراء، هي الاطلاع على كل الوثائق العائدة للسيارة (من تسجيل وايصالات رسوم الصيانة الدورية/ الميكانيك عبر تاريخ استعمالها)، وعدد المالكين او المقتنين السابقين ومدة ملكيتها واسباب بيعها وفواتير مرائب التصليح وشركات التأمين. ثم يأتي دور المعاينة الدقيقة لجسم السيارة من الخارج للتأكد من عدم اخفاء عيوب هيكلية او آثار اصطدامات او تشققات او ثغرات او اهتراء.

ومن الملاحظات البديهية التي يجب لفت النظر لها الا يوجد طلاء على الزجاج او قضبان الكروم وان تكون حروف الاتصال بين لوحات جسم السيارة متسقة مضبوطة، حيث الفجوات بينها من عرض واحد كدليل على ان السيارة لم تتعرض لحادث كبير اجريت عليها بعده تصليحات سيئة على يد ميكانيكي قليل الخبرة والدراية.

ثم يأتي دور المعاينة من الداخل، وهنا ايضا ثمة مؤشرات عديدة للعين المجربة الخبيرة تفيد بمدة استهلاك السيارة وشدته، ويستحسن الاستعانة بخبير موثوق للتأكد من انه لم يحصل تلاعب في عداد المسافات او الأخطر من ذلك تلحيم القاعدة الهيكلية (الشاسيه) للتمويه على حادث خطير. وهنا يجب فحص كل الاجزاء المتحركة في محرك السيارة وفحص الزيت (اذا كان لونه اسود يجوز الشك بقلة الاعتناء اما اذا كان معدله منخفضا فيمكن الشك بأنها تحرق زيتا اكثر مما ينبغي مما يستدعي فحص حشية رأس الاسطوانات Head Gasket او الكشف على ما هو اخطر من ذلك).


رابعا- باختصار.. على ماذا عليك أن تفتش؟.. وأين تختفي المطبات؟
فيما يلي ملخص مفيد للمهاوي والمطبات التي ينبغي الحذر منها:

تأكد من صدق عداد المسافات، وقارنه بعمر السيارة وحالتها العامة.
تأكد من كل الوثائق العائدة للسيارة، اطلبها من البائع بلا أي تردد.
تأكد من عدد المالكين السابقين، واذا امكن سبب اقدامهم على بيع السيارة.
خذ وقتك في تفحص المظهر الخارجي، وحالة الطلاء واتساق الشكل العام.
قارن السعر، هل هو منخفض اكثر من المألوف ام انه معقول لسيارة في مثل وضعها. وهنا بامكان الخبير افادتك من خلال خبرته بالأسعار المعتمدة في السوق المحلية.
تأكد من حالة المحرك، ويستحسن ان يحصل ذلك بوجود خبير موثوق يجري كشفا مدققا على كل ما من شأنه اثارة الشك.
اخيرا.. النصيحة الأهم جرّب السيارة. لا تشتر من دون تجربة قيادة، وذلك للتأكد من حالة علبة التروس (ناقل السرعات) والقابض الواصل (الكلتش/ الدبرياج) وخلو السيارة من عيوب تكشفها اصوات قرقعة او سلوكيات غير منضبطة اثناء القيادة.

CRX
22-10-2003, 02:42 AM
هلا و غلا
تمتلك ألفاروميو أمجادا عريقة ومكانة رياضية رفيعة تحلم بها أفضل ماركات السيارات في العالم، ولكن هي نامت على تلك الأمجاد طويلا ولم تبن عليها عصر جديد من السيارات يحتفظ بعبقها. فبرغم جمال سياراتها الحالية وقوة ملامحها، فإنها تفتقد إلى الحس الرياضي الأصيل وتبتعد عن بؤر القوة التي كانت تتمركز بها حين كانت تصول وتجول الحلبات العالمية بسيارات قادت إلى المجد أبطال أفذاذ مثل الأسطورة فانجيو والشهير زاناردي في السباقات العالمية. وتذكيرا بذلك الماضي العريق كشفت الشركة الإيطالية في معرض فرانكفورت عن سيارتها النموذجية الرياضية «C8 كومبيتزون» بمحرك V8 قوي يسرع بها إلى 100 كيلومتر بالساعة في 4.5 ثانية.

التصميم الرياضي الأصيل هو من عمل مركز تصاميم ألفاروميو، وسيكون النواة الأساسية لتقاليدها المستقبلية وجسر الامتداد بين الماضي والمستقبل. فالإسم 8C يملك تاريخا حافلا بالانتصارات حققها خلال ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي بسيارات عُرفت بتصاميمها المفتولة وقدراتها السباقية ومحركاتها العنيقة بـ8 أسطوانات التي طورها المهندس العبقري الشهير «فيتوريو جانو».. أما الإسم «كومبيتزون» فهو يخلد ذكرى السيارة «6C 2500 كومبيتزون» التي قادها فانجيو وزاناردي للفوز بسباق الألف ميل لعام 1950.

إذا الإسم «8C كومبيتزون» ليس مصطنعا، بل هو سرد واقعي لتاريخ ألفاروميو الرياضي الذي ساهمت في صنعه سياراتها الأسطورية وأبطال متميزين ومصممين مبدعين، حيث جابت هذه السيارات حلبات العالم محرزة الفوز تلو الآخر. وهناك الكثير جدا من هذه السيارات التي لوحدها يمكن أن تشكل فصلا مدهشا في تاريخ العبقرية البشرية فيما يخص روعة تصاميمها وتطور تقنياتها القاطعة وقتالية المتسابقين الذين قادوها.

لقد كان لزاما علينا توضيح تلك الصورة لمعرفة العمق التاريخي لهذه الشركة وقوة الإسم الذي تطلقه على سيارتها النموذجية الجديدة 8C كومبيتزون التي تتحلى بخطوط رياضية أصيلة ضمن قالب غران تورزمو الستينات حيث الخطوط المتدفقة بنعومة والمحملة بعضلات مفتولة تأسر العيون التي تكاد لا تمل النظر إليها والتفاعل عاطفيا معها. وتحت جسمها المتميز هناك تركيبة رياضية كلاسيكية معروفة بشدة اتزانها ومتعة قيادتها تضع المحرك V8 في المقدمة وناقل الحركة بين العجلتين الخلفيتين، ومعروف عن هذه التركيبة أنها تمنح ديناميكية حركة خالصة ومتوازنة.

ويصنع جسم هذه الكوبيه المخصصة لراكبين من ألياف الكربون، وهي كريمة العطاء بقياساتها الخارجية والداخلية بجسم يبلغ طوله 4278 ملم، وعرضه 1900 ملم، وارتفاعه 1250 ملم، فيما يبلغ طول قاعدة العجلات 2595 ملم. ويساهم الخط الانحنائي البارز فوق بيوت العجلات الأمامية في زيادة العطاء الديناميكي للسيارة.

وتكتمل منظومة الشكل المفتول بجناح خلفي بارز وبعجلات رياضية كبيرة قطرها 20 بوصة تحملها إطارات أمامية قياسها 245/40 وخلفية أعرض كثيرا 275/35. وبرغم شدة التصميم ورشاقته الرياضية فإنه يظل يمنح قدرا كبيرا من الأناقة والنعومة التي تنساب برقة من الأمام إلى الخلف ويزيدها جمالا بصادمين مندمجين بالجسم يحملان المصابيح. وهناك اتزان تصميمي لافت يتمثل في الزجاج الخلفي الملتف عند جانبيه ليغلف برقة القوائم الخلفية للسقف مضفيا المزيد من التميز للبيت الزجاجي.



وعلى غرار سيارات ألفاروميو التاريخية، تصطف فتحات الهواء في المقدمة على مستوى واحد، فتجد الدرع الوسطي والشاربين على نفس الارتفاع، ولهذا الترتيب مغزى تاريخي وتطوري. ولا يتوقف التاريخ المتجلي من هذ السيارة عند هذا الحد، فكل ركن من أركان تصميمها يحكي عن لمحات تاريخية مؤثرة، والتصميم بأكمله هو ترجمة عصرية متميزة لمواريث ألفاروميو العريقة، فعلى سبيل المثال لا الحصر تعيد المقدمة بخطوطها الجارفة إلى الذاكرة السيارة «33 كوبيه ستراديل» بينما تذكر الخلفية بمنظومة مصابيحها الدائرية بالسيارة «جوليا TZ».

وبشكل عام، سيكون من الصعب على زوار معرض فرانكفورت عدم الاكتراث بتصميم 8C كومبيتزون، فهي ستلفت أنظارهم تلقائيا لأنها التعبير النقي من ألفاروميو حول ما يجب أن تكون عليه السيارات الرياضية، وهي تأخذ أسلوبية تصاميم السيارات النموذجية نحو آفاق جديدة لإبراز مفاتنها الحقيقية.. والكشف عن السيارة يساعد على تكريس المواريث الجمالية للماركة ويدعم عراقتها ويرسم لها طريقا لمستقبل هو أكثر إشراقا.

ولكن الأمر لا يتوقف عند جمال المظهر، بل يتعداه إلى قوة الأداء وإثارة أفضل سائقي السيارات وأكثرهم خبرة. فـ8C كومبيتزون تستمد قوتها من محرك رياضي أصيل يتألف من 8 أسطوانات موزعة على ضفتين V بزاوية انفراج 90 درجة، وتبلغ سعته 4.2 لتر، ويحمل 4 صمامات لكل أسطوانة وعمود كامات علوي مزدوج مع نظام الضبط المتغير باستمرار لنبض الصمامات، ويتم التنفس بمساعدة شاحن للتوربو يصل بالقوة إلى 400 حصان وبالعزم إلى 325 رطل-قدم. وتنتقل القوة نحو العجلات الخلفية حيث ناقل الحركة اليدوي بـ6 نسب لأخذ السيارة نحو سرعة قصوى تزيد عن 300 كيلومتر بالساعة ومنح استجابة تفاعلية سريعة. ويتسم المحرك بالتسليم الناعم للقوة وببداهته في منح السائق ما يحتاج إليه من أداء بأفضل صورة ممكنة سواء كان يقود السيارة على الطرقات العامة أو داخل حلبات السباق.

ويتواصل الأداء القوي للتصميم والمحرك مع هيكل لا يقل قوة يتميز بالذكاء والثبات الأصيل معتمدا على تعليق بشعب تحكم مزدوجة في الأمام والخلف تضمن تحكما شيقا للغاية وسيطرة تعكس شعورا بالأمان على كل السرعات.
--------------------------------------------------------------------------------------
المحرك
الوضعية أمامي - طولي
عدد الأسطوانات 8 على شكل V
منظومة الرأس DOHC-32
التنفس شاحن توربيني
القطر 92 ملم
الشوط 79.8 ملم
الإزاحة 4244 سم مكعب
القوة القصوى 400 حصان عند 7000 د.د
العزم الكلي 325 رطل-قدم عند 4500 د.د
نقل الحركة
النوع يدوي 6-نسب
الوضعية خلفي - طولي
الدفع بالعجلات الخلفية
الهيكل
التعليق الأمامي مستقل - شعب تحكم مزدوجة
التعليق الخلفي مستقل - شعب تحكم مزدوجة
الفرامل الأمامية قرصية مهواة (380 ملم)
الفرامل الخلفية قرصية مهواة (330 ملم)
العجلات الأمامية ألمنيوم (8.5 عرض - 20 قطر)
العجلات الخلفية ألمنيوم (10 عرض - 20 قطر)
الإطارات الأمامية 245/40
الإطارات الخلفية 275/35
الأبعاد
قاعدة العجلات 2595 ملم
الطول 4278 ملم
العرض 1900 ملم
الارتفاع 1250 ملم
المحور الأمامي 1610 ملم
المحور الخلفي 1580 ملم
الوزن فارغة 1500 كيلوغرام
الأداء
0 - 100 كم/س 4.5 ثانية
السرعة القصوى فوق 300 كم/س



طبعا الموضوع اهدا خاص الى الالفا روميو


الصور مش بس تحفه اكتر من روعه وجنان

:banana: http://www.ampa-mena.com/images/alfa_c8_01.jpg

http://www.ampa-mena.com/images/alfa_c8_02.jpg

المسافر
22-10-2003, 06:51 AM
CRX

اخوي اشكرك على الموضوع

اما بالنسبه للصوره فهي جميلة جدا




المسافر

علي عبدالله
22-10-2003, 10:08 AM
شكرا لك اخ CRX على النصايح الذهبية
للاسف حتى بعد تتطبيق كل هذي العمليات الا ان الغش في سوق السيارات المستعملة لسة موجود وبكثرة للاسف
بس في استفسار بسيط ....لماذا تضع مقالة الفاروميو نفسها في كل موضوع تكتبه ؟؟؟
(يمكت تبغى تعمل دعاية)
:D :D :D
على العموم شكرا لك ........

CRX
23-10-2003, 01:12 AM
هلا و غلا
شكرا على اردود من المشاركين
واخ راعي البيج كلامك كله صح وانا اتفق معك وانا شخصيا ما افضل الا الجديد
بس مافهمت قصدك ؟
ربما ادا كنت اركز عليها فهي سياره من نظري من ناحيتي جميله وقويه ومميزه ولكن حقها مظلوم خاصه لدينا في المملكه