الامير الاحمر
21-11-2003, 12:16 PM
لم يكن يحلم فيروتشيو لامبورغيني يوماً برؤية ماركة السيارات الرياضية التي أسسها في 1963، أي بعد مرور 14عاماً على بدايته من صناعة الجرارات الزراعية، تقف اليوم، وبعد سنوات من الخضّات المتكرّرة، مطمئنة إلى مستقبلها في عهدة مجموعة فولكسفاغن التي ضمتها إلى فرعها أودي في 1998، في حين تحيط بمستقبل منافستها التقليدية فيراري أكثر من علامة استفهام بعد البيع المتوقع لبقية أسهم فيات أوتو إلى مجموعة جنرال موتورز الأميركية ابتداء من العام المقبل.
فإذا خرجت مجموعة فيات من صناعة السيارات ببيع 80 في المئة المتبقية من أسهمها في فرعها فيات أوتو إلى جنرال موتورز، كم يمكن أن تحتفظ مجموعة فيات بوجودها في قطاع صناعة السيارات عبر فيراري ومازيراتي وحدهما (فيراري ومازيراتي جزء من مجموعة فيات وليس من فيات أوتو)؟
لحسن حظ لامبورغيني، أصبح في وسعها الاستغناء اليوم عن هذا النوع من التساؤلات، بعد إنتهاء رحلة اضطراباتها التي امتدت من غداة أزمة النفط الأولى في 1973 ،باعها مؤسسها بعد سنتين)، إلى تنقلات ملكيتها التي وصلت إلى مجموعة كرايزلر الأميركية في 1987، ثم إلى مجموعة مستثمرين إندونيسيين في 1994، حتى بلوغها حظيرة فولكسفااغن بعد أربعة أعوام.
ويذكر مروراً أن فيروتشيو لامبورغيني أسّس الماركة أصلاً للرد على إنزو فيراري (مؤسّس فيراري) الذي أجاب الأول عندما تشكّى من ضجيج علبة تروس سيارته الفيراري قائلاً: "ركّز على ما تجيده أنت، أي صناعة الجرارات، ودعني أركّز على ما أجيده في صناعة السيارات الرياضية".
وبعدما عجزت لامبورغيني عن الإستثمار لتطوير وريث موديل ديابلو المعروف منذ أوائل التسعينات، فهي لم تجد لدى فولكسفااغن الإستثمارات الكافية فقط لتطوير موديل مورتشييلاغو وريثاً لديابلو، بل ها هي تطلق اليوم أيضاً موديلها الثاني، والأصغر من ديابلو، غاياردو (حسب اللفظ الإسباني)، تنفيذاً لمشروع الذي كانت تبحث لامبورغيني عن طريقة لإنتاجه لدعم مبيعاتها بطراز أرخص من ديابلو (قبل وصول مورتشييلاغو).
وفي النظر إلى إعداد لامبورغيني فئة رودستر مورتشييلاغو مكشوفة السقف للعام المقبل (عرض النموذج في ديترويت أوائل العام الحالي). هل هناك مجازفة كبيرة في انتظار صيغة غاياردو أخرى لاحقة بسقف مكشوف؟
http://www.arabia.com/comp/cp/getImageData2/0,14801,2285,00.jpg
الاحتفاض بالهوية
بعــــــدمـــــا وضعــــت فولكســـــــــفااغـــــن مشـــــــــروع الـ "لامبورغيني الصغيرة " قيد التصميم الميداني قبل ثلاثة أعوام، مرتكزة على تصوّر فابريتزيو جيوجيارو (إبن المصمّم الإيطالي الشهير جيورجيتو جيوجيارو)، خرج كوبيه غاياردو أخيراً من مكتب تصميم لامبورغيني محتفظاً بقوة هوية ماركة الثور الهائج:
مقدم "مختصر" وزوايا حادة، ومقصورة "منحدرة" نسبياً بين المقدم والمؤخر الأعلى منها بوضوح، ولا سيما عند مقارنة البابين وحافتهما الأدنى من ارتفاع الرفرافين الأمامي والخلفي، بينما يمرّ السقف "خطفاً" وكأن شيئاً لم يكن.
ولم يخن غاياردو هوية الماركة الإيطالية ببابيه اللذين يفتحان مثل سيارات "عامة البشر"، بل هي الدواعي الحجمية التي دفعت إلى ترك البابين المقصيين لعروض محركات الـ V12، أي مورتشييلاغو، وترك بابين "عاديين" لغاياردو ذات محرك الأسطوانات العشر V10 المتسعة لـ 0,5ليتر والبالغة قدرته 500 حصان.
فتركيب بابين مقصيين بمفاصل وراء الرفراف الأمامي وتسمح برفع الباب صعوداً من مؤخره، يتطلّب مساحة تمتين إضافية ولا تتوافر بين الباب والرفراف الأمامي للموديل الجديد البالغ طوله في نهاية الأمر 4,30 أمتار، بعرض 1,90 وارتفاع 1,165، مع قاعدة عجلات مقياسها 2,56متر. وعلى سبيل المقارنة، يقل كوبيه غاياردو عن شقيقه الأكبر مورتشييلاغو، 28 سنتم طولاً، 14,5 سنتم عرضاً و10,5 سنتم في قاعدة العجلات، كما يقفل غاياردو لفته الدائرية الكاملة بـ 11,5 متر (أرضاً)، مقارنة بـ 12,55متر للـ "ثور الأكبر" مورتشييلاغو (نظام التوجيه بقضيب مسنّن مع تعزيز هيدروليكي في الموديلين).
ولم يخن غاياردو ماركته أيضاً في التسمية، لأنها تعود إلى إحدى فصائل الثيران المصارعة الخمس الأساسية، والتي تضمّ أيضاً فصائل كابريرا ونافارا وفاسكينيا وفيستاهرموسا.وتعود فصيلة غاياردو تحديداً إلى القرن الثامن عشر، وإلى فرانسيسكو غاياردو وأشقائه الذين ثبتوا مواصفات الفصيلة الجديدة في سانتا ماريا في مقاطعة قادش الإسبانية.
http://www.arabia.com/comp/cp/getImageData2/0,14801,2286,00.jpg
ألمينيوم وألياف
بعيداً عن الثيران التي تتخذها لامبورغيني شعاراً لها، علماً بأن فيروتشيو لامبورغيني كان من مواليد برج الثور أيضاً، يستمد كوبيه غاياردو رشاقته من بنيته الهيكلية المصنوعة من الألمينيوم، بقفص من القضبان البنيوية الملحمة، مع ألواح ألمينيوم خارجية، إضافة إلى اعتماد الألياف الزجاجية المقواة للعناصر الخارجية الإضافية مثل المصدين.
وعلى الرغم من تضمين الكوبيه الجديد محركاً بعشر أسطوانات، مع علبة تروس بست نسب أمامية ونظام دفع رباعي، لا يزيد الوزن الصافي "الجاف" (أي قبل إضافة وزن الوقود والسوائل)، عن 1430 كلغ.
لكن أهم ما تسعى لامبورغيني إلى الإقناع به هو أن موديلها الجديد قابل للإستخدام أيضاً كسيارة تنقّل إلى العمل على أساس يومي، وليس فقط كسيارة رياضية حامية جداً ومعدّة للقيادة في مناسبة رياضية أو لنزهات إستثنائية.
طبعاً، لا تمنع إمكانات القيادة اليومية إلى العمل، من قدرة بلوغ سرعة قصوى تصل، حيث تسمح القوانين والظروف الموضوعية بذلك، إلى 309 كلم/ساعة، مروراً بتخطّي المئة كلم/ساعة في أقل من أربع ثوان.
فمع البنية الهيكلية الخفيفة نسبياً، ونظام الدفع الرباعي الذي يوزع أقل من ثلث العزم على المحور الأمامي الذي ينال 42 في المئة من وزن السيارة، وبقية العزم إلى المحور الخلفي، تتمتع غاياردو بمقومات الثبات العالي التي يعززها أيضاً بلوغ عرض المحورين الأمامي والخلفي 1,622 و1,592 متر على التوالي، مع إطارات بيريللي P زيرو لا يقلّ مقياسها عن 235/35 في المقدم و295/30 في المؤخر، بينما يبلغ مقياس عجلات الألمينيوم 8,--- 19 بوصة في المقدم و11 -- 19 بوصة في المؤخر.
http://www.arabia.com/comp/cp/getImageData2/0,14801,2287,00.jpg
http://www.arabia.com/comp/cp/getImageData2/0,14801,2288,00.jpg
http://www.arabia.com/comp/cp/getImageData2/0,14801,2289,00.jpg
http://www.arabia.com/comp/cp/getImageData2/0,14801,2290,00.jpg
محرك غاياردو البعشر اسطوانات متقابلة بسعة 4961 سم وقدرة 500 v10
فإذا خرجت مجموعة فيات من صناعة السيارات ببيع 80 في المئة المتبقية من أسهمها في فرعها فيات أوتو إلى جنرال موتورز، كم يمكن أن تحتفظ مجموعة فيات بوجودها في قطاع صناعة السيارات عبر فيراري ومازيراتي وحدهما (فيراري ومازيراتي جزء من مجموعة فيات وليس من فيات أوتو)؟
لحسن حظ لامبورغيني، أصبح في وسعها الاستغناء اليوم عن هذا النوع من التساؤلات، بعد إنتهاء رحلة اضطراباتها التي امتدت من غداة أزمة النفط الأولى في 1973 ،باعها مؤسسها بعد سنتين)، إلى تنقلات ملكيتها التي وصلت إلى مجموعة كرايزلر الأميركية في 1987، ثم إلى مجموعة مستثمرين إندونيسيين في 1994، حتى بلوغها حظيرة فولكسفااغن بعد أربعة أعوام.
ويذكر مروراً أن فيروتشيو لامبورغيني أسّس الماركة أصلاً للرد على إنزو فيراري (مؤسّس فيراري) الذي أجاب الأول عندما تشكّى من ضجيج علبة تروس سيارته الفيراري قائلاً: "ركّز على ما تجيده أنت، أي صناعة الجرارات، ودعني أركّز على ما أجيده في صناعة السيارات الرياضية".
وبعدما عجزت لامبورغيني عن الإستثمار لتطوير وريث موديل ديابلو المعروف منذ أوائل التسعينات، فهي لم تجد لدى فولكسفااغن الإستثمارات الكافية فقط لتطوير موديل مورتشييلاغو وريثاً لديابلو، بل ها هي تطلق اليوم أيضاً موديلها الثاني، والأصغر من ديابلو، غاياردو (حسب اللفظ الإسباني)، تنفيذاً لمشروع الذي كانت تبحث لامبورغيني عن طريقة لإنتاجه لدعم مبيعاتها بطراز أرخص من ديابلو (قبل وصول مورتشييلاغو).
وفي النظر إلى إعداد لامبورغيني فئة رودستر مورتشييلاغو مكشوفة السقف للعام المقبل (عرض النموذج في ديترويت أوائل العام الحالي). هل هناك مجازفة كبيرة في انتظار صيغة غاياردو أخرى لاحقة بسقف مكشوف؟
http://www.arabia.com/comp/cp/getImageData2/0,14801,2285,00.jpg
الاحتفاض بالهوية
بعــــــدمـــــا وضعــــت فولكســـــــــفااغـــــن مشـــــــــروع الـ "لامبورغيني الصغيرة " قيد التصميم الميداني قبل ثلاثة أعوام، مرتكزة على تصوّر فابريتزيو جيوجيارو (إبن المصمّم الإيطالي الشهير جيورجيتو جيوجيارو)، خرج كوبيه غاياردو أخيراً من مكتب تصميم لامبورغيني محتفظاً بقوة هوية ماركة الثور الهائج:
مقدم "مختصر" وزوايا حادة، ومقصورة "منحدرة" نسبياً بين المقدم والمؤخر الأعلى منها بوضوح، ولا سيما عند مقارنة البابين وحافتهما الأدنى من ارتفاع الرفرافين الأمامي والخلفي، بينما يمرّ السقف "خطفاً" وكأن شيئاً لم يكن.
ولم يخن غاياردو هوية الماركة الإيطالية ببابيه اللذين يفتحان مثل سيارات "عامة البشر"، بل هي الدواعي الحجمية التي دفعت إلى ترك البابين المقصيين لعروض محركات الـ V12، أي مورتشييلاغو، وترك بابين "عاديين" لغاياردو ذات محرك الأسطوانات العشر V10 المتسعة لـ 0,5ليتر والبالغة قدرته 500 حصان.
فتركيب بابين مقصيين بمفاصل وراء الرفراف الأمامي وتسمح برفع الباب صعوداً من مؤخره، يتطلّب مساحة تمتين إضافية ولا تتوافر بين الباب والرفراف الأمامي للموديل الجديد البالغ طوله في نهاية الأمر 4,30 أمتار، بعرض 1,90 وارتفاع 1,165، مع قاعدة عجلات مقياسها 2,56متر. وعلى سبيل المقارنة، يقل كوبيه غاياردو عن شقيقه الأكبر مورتشييلاغو، 28 سنتم طولاً، 14,5 سنتم عرضاً و10,5 سنتم في قاعدة العجلات، كما يقفل غاياردو لفته الدائرية الكاملة بـ 11,5 متر (أرضاً)، مقارنة بـ 12,55متر للـ "ثور الأكبر" مورتشييلاغو (نظام التوجيه بقضيب مسنّن مع تعزيز هيدروليكي في الموديلين).
ولم يخن غاياردو ماركته أيضاً في التسمية، لأنها تعود إلى إحدى فصائل الثيران المصارعة الخمس الأساسية، والتي تضمّ أيضاً فصائل كابريرا ونافارا وفاسكينيا وفيستاهرموسا.وتعود فصيلة غاياردو تحديداً إلى القرن الثامن عشر، وإلى فرانسيسكو غاياردو وأشقائه الذين ثبتوا مواصفات الفصيلة الجديدة في سانتا ماريا في مقاطعة قادش الإسبانية.
http://www.arabia.com/comp/cp/getImageData2/0,14801,2286,00.jpg
ألمينيوم وألياف
بعيداً عن الثيران التي تتخذها لامبورغيني شعاراً لها، علماً بأن فيروتشيو لامبورغيني كان من مواليد برج الثور أيضاً، يستمد كوبيه غاياردو رشاقته من بنيته الهيكلية المصنوعة من الألمينيوم، بقفص من القضبان البنيوية الملحمة، مع ألواح ألمينيوم خارجية، إضافة إلى اعتماد الألياف الزجاجية المقواة للعناصر الخارجية الإضافية مثل المصدين.
وعلى الرغم من تضمين الكوبيه الجديد محركاً بعشر أسطوانات، مع علبة تروس بست نسب أمامية ونظام دفع رباعي، لا يزيد الوزن الصافي "الجاف" (أي قبل إضافة وزن الوقود والسوائل)، عن 1430 كلغ.
لكن أهم ما تسعى لامبورغيني إلى الإقناع به هو أن موديلها الجديد قابل للإستخدام أيضاً كسيارة تنقّل إلى العمل على أساس يومي، وليس فقط كسيارة رياضية حامية جداً ومعدّة للقيادة في مناسبة رياضية أو لنزهات إستثنائية.
طبعاً، لا تمنع إمكانات القيادة اليومية إلى العمل، من قدرة بلوغ سرعة قصوى تصل، حيث تسمح القوانين والظروف الموضوعية بذلك، إلى 309 كلم/ساعة، مروراً بتخطّي المئة كلم/ساعة في أقل من أربع ثوان.
فمع البنية الهيكلية الخفيفة نسبياً، ونظام الدفع الرباعي الذي يوزع أقل من ثلث العزم على المحور الأمامي الذي ينال 42 في المئة من وزن السيارة، وبقية العزم إلى المحور الخلفي، تتمتع غاياردو بمقومات الثبات العالي التي يعززها أيضاً بلوغ عرض المحورين الأمامي والخلفي 1,622 و1,592 متر على التوالي، مع إطارات بيريللي P زيرو لا يقلّ مقياسها عن 235/35 في المقدم و295/30 في المؤخر، بينما يبلغ مقياس عجلات الألمينيوم 8,--- 19 بوصة في المقدم و11 -- 19 بوصة في المؤخر.
http://www.arabia.com/comp/cp/getImageData2/0,14801,2287,00.jpg
http://www.arabia.com/comp/cp/getImageData2/0,14801,2288,00.jpg
http://www.arabia.com/comp/cp/getImageData2/0,14801,2289,00.jpg
http://www.arabia.com/comp/cp/getImageData2/0,14801,2290,00.jpg
محرك غاياردو البعشر اسطوانات متقابلة بسعة 4961 سم وقدرة 500 v10