PDA

View Full Version : أفلا يتدبرون القرآن...


سائحة
02-12-2003, 12:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال تعالى((يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية))

آية تستوقف كل من كان له قلب أو ألقى القلب وهو شهيد ...

ومن أروع ماكتب حول هذه الآية...

((..فالكل مكشوف .مكشوف الجسد، مكشوف النفس، مكشوف الضمير ،مكشوف العمل، مكشوف المصير.وتسقط جميع الاستار التي كانت تحجب الأسرار، وتتعرى النفوس تعري الأجساد،وتبرز الغيوب بروز الشهود،ويتجرد الانسان من حيطته ومن مكره ومن تدبيره ومن شعوره،ويفتضح منه ما كان حريصا على أن يستره حتى عن نفسه ! وما أقسى الفضيحة على الملأ. وما أخزاها على عيون الجموع!أمّا عين الله فكل خافية مكشوفة لها في كل آن .ولكن لعل الانسان لآيشعر بهذا الشعور وهو مخدوع بستور الأرض .فها هو ذا يشعر به كاملا وهو مجرد يوم القيامة. وكل شيء بارز في الكون كله .الأرض مدكوكة مسواة لا تحجب شيئا....

ألا إنه لأمر عصيب .أعصب من دك الأرض والجبال، وأشد من تشقق السماء!وقوف الانسان عريان الجسد ،عريان النفس ،عريان المشاعر،عريان التاريخ،عريان العمل ماظهر منه وما استتر. أمام تلك الحشود الهائلة من خلق الله، من الانس والجن والملائكة،وتحت جلال الله وعرشه المرفوع فوق الجميع .....

... فكيف بهذا المخلوق وهو عريان . عريان حقا.عريان الجسد والقلب والشعور والنية والضمير. عريان من كل ساتر. عريان.....
كيف به وهو كذلك تحت عرش الجبار، وأمام الحشد الزاخر بلا ستار؟!

ألا إنّه لأمر أمرّ من كل أمر.

بو عبدالرحمن
02-12-2003, 01:01 PM
ألا رحمَ اللهُ سيد قطب رحمة واسعة ، ورفع منزلته في الجنان
لقد كان مبدعا حقا وهو يعرض ما يفتح الله به على قلبه
حتى ليكاد يجعلك تعيش فعلا في جو الآيات ، وتحس وتسمع وتتفاعل !

لنصغِ إليه بقلوبنا وهو يتحدث عن أية أخرى بعد الاية المعروضة هنا :

( ....وأما من أوتي كتابه بشماله .. وعرف أنه مؤاخذ بسيئاته , وأن إلى العذاب مصيره ..
فيقف في هذا المعرض الحافل الحاشد , وقفة المتحسر الكسير الكئيب . .

(فيقول:يا ليتني لم أوت كتابيه ! ولم أدر ما حسابيه ! يا ليتها كانت القاضية ! ما أغنى عني ماليه ! هلك عني سلطانيه !). .

وهي وقفة طويلة , وحسرة مديدة , ونغمة يائسة , ولهجة بائسة .

والسياق يطيل عرض هذه الوقفة حتى ليخيل إلى السامع أنها لاتنتهي إلى نهاية , وأن هذا التفجع والتحسر سيمضي بلا غاية !

وذلك من عجائب العرض في إطالة بعض المواقف , وتقصير بعضها , وفق الإيحاء النفسي الذي يريد أن يتركه في النفوس . و

هنا يراد طبع موقف الحسرة وإيحاء الفجيعة من وراء هذا المشهد الحسير . ومن ثم يطول ويطول , في تنغيم وتفصيل .
ويتمنى ذلك البائس أنه لم يأت هذا الموقف , ولم يؤت كتابه , ولم يدر ما حسابه ; كما يتمنى أن لو كانت هذه القارعة هي القاضية , التي تنهي وجوده أصلا فلا يعود بعدها شيئا . .

ثم يتحسر أن لا شيء نافعه مما كان يعتز به أو يجمعه:
(ما أغنى عني ماليه). .(هلك عني سلطانيه). .
فلا المال أغنى أو نفع . ولا السلطان بقي أو دفع . .
والرنة الحزينة الحسيرة المديدة في طرف الفاصلة الساكنة وفي ياء العلة قبلها بعد المد بالألف , في تحزن وتحسر . .
هي جزء من ظلال الموقف الموحية بالحسرة والأسى إيحاء عميقا بليغا . .

ولا يقطع هذه الرنة الحزينة المديدة إلا الأمر العلوي الجازم , بجلاله وهوله وروعته:

(خذوه . فغلوه . ثم الجحيم صلوه . ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه). .

يا للهول الهائل ! ويا للرعب القاتل ! ويا للجلال الماثل !

(خذوه). .

كلمة تصدر من العلي الأعلى . فيتحرك الوجود كله على هذا المسكين الصغير الهزيل .
ويبتدره المكلفون بالأمر من كل جانب , كما يقول ابن أبي حاتم بإسناده عن المنهال بن عمرو:
"إذا قال الله تعالى:خذوه ابتدره سبعون ألف ملك . إن الملك منهم ليقول هكذا فيلقي سبعين ألفا في النار" . .
كلهم يبتدر هذه الحشرة الصغيرة المكروبة المذهولة !

(فغلوه). .

فأي السبعين ألفا بلغه جعل الغل في عنقه . . !

(ثم الجحيم صلوه). .

ونكاد نسمع كيف تشويه النار وتصليه . .

(ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه). .

وذراع واحدة من سلاسل النار تكفيه ! ولكن إيحاء التطويل والتهويل ينضح من وراء لفظ السبعين وصورتها
..... الى آخر ما قال ... رحمه الله ورفع قدره في العليين

مرة ثانية .. جزاك الله خير الجزاء ، وبارك فيك حيثما كنتِ

سائحة
03-12-2003, 10:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكر الله لك أخي الفاضل

ونفعنا الله وإياكم بما أضفت.

shahnaz
03-12-2003, 11:09 AM
بورك فيكما سائحة و بو عبدالرحمن وجعله في موازين حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم !!

بشاير
05-12-2003, 07:28 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سبحان الله كلما قرأنا القرآن نكتشف إننا نقرأه لأول ومرة وهذا سر إعجازه

نسأل الله أن يجعلنا ممن يقرأ القرآن ويتدبر أياته وينتصح بها

جزيت الخير اخيتي سائحة والدعاء موصول للأخ ابو عبدالرحمن

سائحة
05-12-2003, 04:18 PM
shahanaz

أشكر لك أختي تواصلك ...

وكتب الله لنا ولك الاجر والقبول.

*****************
شكر الله لك أختي بشاير ...

وجعلنا الله وإياك من أهل القرآن وخاصته.

الريان
08-12-2003, 10:40 PM
موضوع جيدويستحق الشكر واليقدير



فمزيدمن هذه الماضيع


بارك الله لكم في جميع اعمالكم