فتى الإيمان
14-12-2003, 11:46 AM
كانت لمهنة الغوص قوانينها الخاصة بها والتي تفصل بين الاطراف المتخاصمة ،
وتحل المشكلات التي قد تنشأ بين النواخذة وغاصتهم مثلاً ، أو السردال
وباقي النواخذة ، أو النواخذة و( الطواويش) أي تجار اللؤلؤ أو طاقم الغاصة
على ظهر ( المحمل ) أي السفينة وهكذا.
وكما كان للغوص سرادلة ( جمع سردال) أي قائد سفن الغوص وأميرهم الذين قال فيهم الشاعر :
أهـل الـتـسـردل فـي الـعـرب والـقـيـاده
بـأذكـارهـم راحـت مـراكـب iiوطـرشــان
كان للغوص ( فيصول) يفصل بين الناس ، ويحكم في مشكلاتهم المتصلة بالغوص في مجمله بكل تعاملاتهم ، وقد كان الفيصول رجلاً معروفا بنزاهته وحكمته ومعرفته وقدرته على ارضاء الطرفين المتخاصمين بحكمة وعلم . كما كان على دراية تامة وخبرة كبيرة بشؤون البحر ومايجري على سفن الغوص من واجبات ، ومايترتب عليها من حقوق يطالب بها مؤديها .
وقد عرف الفيصول (يوسف بن أحمد ) في إمارة أبوظبي وهو والد ( عمير بن يوسف ) ، وقد كان السردال حينها ( خميس بن خلف بن خديه ) . وفي دبي كان الفيصول( جمعة بن عبدالله الاملح ) ، أما السردال فقد كان ( حميد البسطي ) الذي قيل في سفينته التي سماها ( سمحان ):
( سمحان ) شروى النيره
لي غاليات أ ثمان
أما في امارة الشارقة فقد كان الفيصول هو ( عبد الله النجار ) ، وفي عجمان كان الفيصول ( سيف بن عبيد بن بدر ) ، وفي رأس الخيمة كان الفيصول ( محمد بن سعيد المغموت ) والفيصول
( عبد الله بن خلفان القصير) .
المصدر: كتاب الماضي في عيون الآباء
وتقبلوا تحياتي
( منقوووول )
:Sad2:
وتحل المشكلات التي قد تنشأ بين النواخذة وغاصتهم مثلاً ، أو السردال
وباقي النواخذة ، أو النواخذة و( الطواويش) أي تجار اللؤلؤ أو طاقم الغاصة
على ظهر ( المحمل ) أي السفينة وهكذا.
وكما كان للغوص سرادلة ( جمع سردال) أي قائد سفن الغوص وأميرهم الذين قال فيهم الشاعر :
أهـل الـتـسـردل فـي الـعـرب والـقـيـاده
بـأذكـارهـم راحـت مـراكـب iiوطـرشــان
كان للغوص ( فيصول) يفصل بين الناس ، ويحكم في مشكلاتهم المتصلة بالغوص في مجمله بكل تعاملاتهم ، وقد كان الفيصول رجلاً معروفا بنزاهته وحكمته ومعرفته وقدرته على ارضاء الطرفين المتخاصمين بحكمة وعلم . كما كان على دراية تامة وخبرة كبيرة بشؤون البحر ومايجري على سفن الغوص من واجبات ، ومايترتب عليها من حقوق يطالب بها مؤديها .
وقد عرف الفيصول (يوسف بن أحمد ) في إمارة أبوظبي وهو والد ( عمير بن يوسف ) ، وقد كان السردال حينها ( خميس بن خلف بن خديه ) . وفي دبي كان الفيصول( جمعة بن عبدالله الاملح ) ، أما السردال فقد كان ( حميد البسطي ) الذي قيل في سفينته التي سماها ( سمحان ):
( سمحان ) شروى النيره
لي غاليات أ ثمان
أما في امارة الشارقة فقد كان الفيصول هو ( عبد الله النجار ) ، وفي عجمان كان الفيصول ( سيف بن عبيد بن بدر ) ، وفي رأس الخيمة كان الفيصول ( محمد بن سعيد المغموت ) والفيصول
( عبد الله بن خلفان القصير) .
المصدر: كتاب الماضي في عيون الآباء
وتقبلوا تحياتي
( منقوووول )
:Sad2: