محمد دريهم
12-02-2004, 01:44 PM
عموما فالنتكلم قليلا عن هذه السيارة ولن اطيل ........ فهذه السيارة بلا شك سيارة وسيعة ومترفة وقوية وفيها من الانظمة الشيء الكثير وفيها من الموديلات المختلفة لجميع الاذواق العائلي والرياضي والرويال وايضا بالنسبة للومينا تأتي نفس هذه ولكن لست هنا بصدد ذكر مواصفاتها والتي بإمكانك ايجاتها باي كتلوج ولكن سوف نذكر عيوبها التي هي اكثر من محاسنها ... :
1- اهم قضية وهي اكبر مشكلة فيها هي واللومينا .......... عدم الثبات في المنعطفات ........ فتخيل عزيزي انت ماشي بسرعة 120 واتاك منعطف فليس هناك مشكلة ان تنعطف فيه حتى في هذه السيارة اليس كذلك؟ ولكن ان كان هناك مطب ؟؟؟ او خرجت سيارة امامك ؟؟؟؟ هنا تكمن المشكلة فالله اعلم بالذي سيحدث ولكن الذي يحصل بالغالب ان المؤخرة سوف تنحذف قليلا وتبدأ باختلال التوازن يمينا وشملا والله يحفظك ان كان هناك صبية ............ وهذا الكلام الذي اذكره من واقع تجارب واختبارات شخصية حصلت معي سواء بالكابرس او اللومينا ..
2- قوتها المتباينه ......... يعني اقصد ان المحرك فيه قوة عظيمة ولكنه غير متوافق مع السيارة نفسها ....... ومثل ما قالوا الفن في التوقف وليس الانطلاق ........ فالسيارة لا توجد بها فرامل تتكأ عليها ...... وليس فيها نظام تعليق ثابت ........ وليس فيها اي من المحاور الذكية يعني بإختصار كأنها تقول انا بانطلق وانت دبر نفسك بعدين ......... وهذا مع احترامي للمصنعين هذا صناعة تدل على قلة خبرة وتخلف وعلى دلالات غامضة في صناعة السيارة وهنا نرجع للعبة الامريكية فهذه السيارة لو كانت ستصدر الى امريكا فكن على يقين انها لن تستمر شهر الا وعشرين قضية مرفوعه بحقهم وراح تصير فضيحه مالها اول ولا اخر وانا متأكد ان السيارة لو كانت من انتاج جنرال موترز الاصلية ما وضع فيها هذا العزم والقوة الا ان يتم وضع وسائل امان بالمقابل واقرب مثال ( امبالا ) اس اس موديلات التسعينات .
3- ضعف الامان بها سواء في الجسم ام في الانظمة التعبانة مثل الاي بي اس وغيرها والتي لا تعمل بفاعلية حقيقية .
4- ضعف جودتها .......... وفي نهاية المقال توجد روابط لمواضيع عده طرحت بالساحة تدل على كلامي وان احببت التأكد مر على الوكالة وشف التخلف .. وضعف جودتها ليس فقط بالقطع الميكانيكية ولكن ايضا بالديكور الداخلي والذي يتهربد بسرعة وتشعر بالفعل ان الديكور اللي حولك من البلاستك الرخيص وماراح تكمل معك سنة بالاستعمال النظيف الا وتسمع الاصوات من هنا وتحت وشي يطقطق ......
5- قطع غيارها وصيانتها .......... فقطع غيارها تكاد تصل الى مرحلة جنونية وقبل شهرين تقريبا شريت بيرنك للكفر الامامي 760 ريال ومجموعة مفاتيح النوافذ ب 380 ريال واسطب خلفي 420 واخيرا طرمبة بنزين وهي دائما تخرب ب 950 ريال فإسعارها تكاد تكون خيالية وكأنك شاري فياجرا اما صيانتها فحدث ولا حرج ...
6- وكلائها السيئين ......... فكل وكيل يقول الزود عندي وخاصة الجميح معاملة حلوه وقت البيع ويشلونك فوق رأسهم وعند الصيانة استقبال زفت ووجيه الله لا يوريك اياه ويعاملونك كأنك مجرم .
7- سعرها بعد البيع يطيح بالارض ........... وتحصل معظم البياعين يبون الفكة منها
فهذه مجمل العيوب واعتذر عن الاطلالة ........ وملخص كلامنا ان هذه السيارة ليس بكابرس وانما سيارة استرالية انصح اي اي شخص ان يبتعد عنها لأنه عاجلا ام اجلا سوف يكره نفسه لأنه اشترها بسبب العيوب التي ذكرنها وهناك عيب مهم جدا جدا يقول الرسول صلى الله عليه واله وسلم ( من ترك شيء لله عوضه الله بخير منه ) وهذه السيارة امريكية ولاعبين علينا فيها
--------------------------------------------------------------------------------
هذا مثال منقول من احد المنتديات وعنوان الموضوع لومينا منحوسه
بغيت اقولكم وش اللي صار معي ومع لومينتي العزيزه
اول شي سمعت الناس يسبونها ويقولون خراباتها ومشاكلها كثيره بس تحديت كل الصعاب واشتريتها وعلى فمي ابتسامه تكفي باص وسوبر
اول شي لقيت الغطا الواقي من الشمس مكسور للسواق والراكب والدرايش تقرقع مدري وش فيها
بعدين خربت علي البواجي.. ياسلام بواجي تخبط عند 15000 والله لو هي بواجي سيكل
بعدين المكيف ما صار يطلع حار.. يعني بالشتاء اركب الفريزر واروح الجامعه وانا مستانس ومبسوووووط
وبعدين قامت اللمبات تخبط.. يحترقون وحده ورا الثانيه.. خير انشالله
وبعدين السي دي قام يطلع صوت ويشوش.. اول مره اشوف سي دي يشوش زي الرادو
وبعدين احد الجيوب اللي ورا الكراسي انفكت كلبساته.. معليه صمغناه بسوبر جلو
الأزرار حقت اللمبات اللي فوق الكراسي الخلفيه دخلوا داخل مدري وين راحو.. دخلت ادورهم وما لقيت شي
احد السيجارت لايترز طلع من مكانه.. بدون سبب.. الظاهر مو عاجبته السياره.. بعذره
الكاسيت يخبط احيانا ويقعد بس يقلب بدون سبب بعد..
المكيف مره قام يطلع دخان وريحة حراق.. شوي وما اقدر اشوف الطبلون ولا الطريق وكنت على خط سريع بس الله ستر الحمد لله..
هذا اللي اتذكر الحين واللي باين مره وماخفي اعظم...
هذي لومينا لتز 2000.. خويي عنده لومينا ال اس 2000 وما عليها غبار ماشالله تبارك الله والسواقه ما من فرق كلها واحد..
بس الظاهر ان اكثر العيوب باللومينا لتز لأني اعرف اثنين عندهم زيي 2000 ويعانون مره.. سياراتهم عاجبها النوم عند الوكاله..
وسمعت ان اللومينا ال اس و اس اس صناعتها تختلف شوي عن ال لتز او على الأحرى الفريق اللي صنعوها لأن اللومينا ال اس و اس اس اسمها باستراليا كومودور.. واللومينا لتز اسمها برلينا
عالعموم هذا اللي عندي واللي عنده لومينا اقوله انتبه عليها من الخرابات ومن العييييييييين اكثر شي
--------------------------------------------------------------------------------
ومثال ثاني
انا صاحبي عند خاله ورشة حقت سمكرة وبوية وكل شي ... وصاحبي عنده لومينا ال اس 99 قالبها اس اس 2001 وكل يوم من ورشة الى ورشة ... والاعطال اللي صارت لهم حتى الان هي : 1/ تغييير مراوح اللديتر . 2/ تغيير مساعد بجنط بمقص . 3/ خرب المكيف عليهم مرتين . 4/ ارتفعت الحرارة عليه كم مرة . 5/ تطلع اصوات في المكينة كثيرة واصواتها عالية . 6/ قد فلتت عليهم اسلاك في المكينة وصارت السيارة تطلع دخان . 7/ انحرقت عليهم السيارة من جوا ... بالظبط منطقة الجير . 8/ اللمبات حقت المكيف خربت عليه . 9/ غير الاطار البلستيكي اللي يحوط الجير ومنطقة العدادات ( البلاستيك الاسود ) . 10 / الاصوات حقت القزاز تطلع الى الان وهي تطقطق وسوى لها تربيط ودنيا وصبغ السيارة صبغ كامل وربطها ونظفها من الى قبل 3 اشهر تقريبا وبدا الصوت يطلع الان .
وما خفى اعظم وصاحبي ما صبر عليها الا لأن خاله صاحب ورشة وخفف عليه كثير من الاعباء المالية .
--------------------------------------------------------------------------------
مثال ثالث
حصل مع أخوي بالضبط، معاه لومينا 99. في خلال شهرين غير مروحة الرادياتير 4 مرات ومرة غير دينامو المروحة، الميكانيكي أخبره أنه حتى لومينا 2002 تنكسر فيها مروحة الرادياتير، هذا غير الأصوات اللي تطلع من السيارة وهي ماشية والفرامل تتغير كل شهرين وماكينة الزجاج عطلت 3 مرات ومقبض الباب انكسر.
--------------------------------------------------------------------------------
مثال رابع
والله ان السيارات هذي اللي يشريها بدون تأني مصيبه ......والله مصيبه ... ياشباب انا والله قصتي يمكن ماتصدقونها لانها اقوى من سوالفكم .....قسم بالله ياشباب انا ولد عمي اشترى لومينا اس اس 2002 يوم الثلاثاء الي راح ...كان بالشرقيه وطلع عليها لاهله برى الشرقيه ...المهم كان مبسوط واخر فله وانواع النظافه عليها والمحافظه ....ورجع الجمعه للشرقيه ......وهو راجع صار فيها اصوات غريبه وقامت تخبط وتعطلت ..وجابها لورشه كانت على الطريق ..المهم الميكانيكي سوالها فحص مدري وش قال عنها المهم غيرله الزيت وقال انها راح تظبط .....وبعد ماغير الزيت ربط على العلبه وقام يشد ....وفجأه انكسرت بيده وقال انها من اول رايحه وطي ومتكسره .......وراح والله يشيلها بسطحه للشرقيه وجابها للوكاله .....ومن زين وجيهم يقولون اذا كان عيب مو مصنعي تتحملها انت !!!!!.......ياشيخ اي مصنعي الله يرحم والديك ..مالها 4ايام مطلعها من عندكم ......! لكن الله العالم انها عين .....بس حتى لو عين يعني بالهسهوله .......يعني لو انها حادث الله لايقوله يمكن نقول عين ولها اسباب ....ونتحملها حنا ....بس خراب من دون سب وانا اتحمله ؟!!!!!!!!والله مصيبه ... وحنا اللي نتهاون من هالناحيه بصراحه ولا المفروض امريكي نقاطعه لانه والله مايجي منه الا المضره .....وعلى فكره ترا كل اللي يعفون بالسيارات والخبارء كلامهم واحد من جهة الامريكي ....انه اذا خرب ....صوربه بسسس .......لانه ماراح يزين وراح يكلفك كثيييير ..... لكن الله يعين اللي مشاكلهم كذا ....واسلم عليكم..ومشكورين على هالموضوع
--------------------------------------------------------------------------------
مثال خامس
العنوان: ماهو الحل مع الكابرس؟ ومع الجميح؟
الموضوع: حبيت استفسر من أهل الخبره عن حل لمشكلتي
وهي أنني اشتريت كابرس (رويال) - أعلى فئات الكابرس للأسف وأغلاها - جديد موديل 2002 بقيمة 116,000 ريال نقداً من الجميح
والآن ماشي 10,000كلم وراح للصيانه للأسف 6أو7 مرات احداها لظهور اشارة (تفقد المكينه) و احداها لأن المكيف تعطل وتلخبطت برمجته من كيفه ومرة لأن الأنوار الأماميه خربانه لأنها تشتغل شمعه وشمعه لا وإذا كبست النور تنعكس الشمعات يعني ماس الظاهر وغيرها... وغيرها....
- تخيلوا كل هذا في سياره 2002 في أول 10,000كلم - ومواظب على صيانات الزيت100% واستعمالي والحمد لله محافظ على السيارة جدا
المهم أني كلما رحت للصيانه يوعدوني باإنجاز خلال ساعات ثم يأخذون فتره من 5أيام إلى اسبوع ووالله العظيم ان نفسي طابت من السياره وكرهتها بس مقهور لأني لو وديتها معرض الحين ماتجيب 85,000
وأنا صراحة طرحت الموضوع لأمرين:هي
الأول/ أحذركم من الكابرس الله لايوفق من صنعه - انتبهوا انتبهوا انتبهوا نصيحة أخ. وانتبهوا بعد من الجميح الي صيانته خربت مره وحده وصارو يعطونك الف موعد ويخلفونه. ويصلحون لك حاجه ويخربون حاجه ثانيه
أما الأمر الثاني/ فأنا أستشيركم في الحل لهذه السياره هل أبيعها بخسارة 30,000 وهي استعمال 3أشهرفقط وياويلي من دعوة المشتري علي
أو اني أشتكي جهه تدلوني عليها وتنصفني لأن عندي أوراق الصيانه وكل شي
أما من ناحية الجميح أشتكيتهم وماطلعت بنتيجه
--------------------------------------------------------------------------------
مثال سادس
قدر الله علي وأشتريت كابرس 2001 LTZ من شركة العيسى
وكنت منتظم على الصيانات الأولية
فأنقطعت بعد الرابعة بسبب غلاء هذه الصيانات
وبعد الانقطاع بدأت المشاكل تظهر حبة حبة
والحمد لله انها ظهرت في هذا الوقت قبل ان ينتهي الضمان
حيث ان الضمان 60.000 كم
طبعاً المشاكل الأولية هي سقوط علامة الكبوت
وذهبت للوكالة وقالوا ليست على الضمان وقيمتها 300 ريال وقلنا معليش..
اكيد هذي عين والحمد لله انها صابت علامة الكبوت..
وبعد فترة بسيطة تكسرت كلبسات الجيوب الخلفية للمراتب الأمامية
مع العلم بانه لايوجد لدي اطفال سوى طفلة رضيعة تكون مع امها دائماً
ولكن هذا يعود لتأثير الشمس او الثقل البسيط عليها..
فقلت يمكن انها عين ثانية وزين انها جت في المراتب..!!
وذهبت للوكالة وقالوا هذي لازم جيوب جديدة بقيمة 200 ريال لكل جيب
يعني بتكلفة 400 ريال
وهالمرة قلت لعنة تلعنكم جعلها تكسر كلها والله لو امشي بدون مراتب ما اعطيكم ريال واحد..
فذهبت للغرابي ومحلات تنجيد المراتب
فقالوا ان هذه الجيوب تعتمد على الكلبسات وليست عندنا ولا نستطيع تصليحها ولا تدبيسها
فقمت بشراء شمع البلاستيك ويسمى بالعامية ( ابو دقيقة ) وقيمته ريالين أعتقد
والغطاء العلوي لهذا الشمع لونه برتقالي على شكل مثلث..
فشمعت الجيوب وإلى يومك ولله الحمد وهي تشيل 10 طن ولم يحدث لها شيء..
ولكن هذه الجيوب صلحت
ولكن مركى المرتبة الخلفية انكسر
بسبب إتكاء احد الزملاء عليه مع العلم بأنه نحيف
ولكن هذا المتكأ لايمكن إصلاحة إلا بجديد
لذلك قمت برفعة لمكانه وكتبت لوحة ( ممنوع اللمس )..
فحمدت الله على هذه المشاكل البسيطة
ثم بعد فتره تطايرت بوية الصدامات الأمامية والخلفية
وذهبت لهم وقالوا بأن قيمة رش أحد الصدامات يكلف 600 ريال
فقلت معصي وتركتها متقشره وكأنها موديل 79
ولكن مع الوقت استحيت على وجهي وعلى سيارتي
فقمت بصبغ الصدامات وانا مالي نفس
ولكن موديل 2001 ويصير لها كذا..!!
وبما ان الصيانات الدورية كانت تكلف مبالغ مرتفعة دون استفادة منها
فقد انقطعت عن مراجعتهم بعد الصيانة الرابعة على ما اعتقد..
ولكن حدثت المشكلة والطامة الكبرى في الشهر الماضي حيث احترق المكيف( الكمبروسر)
وهذا رابط الشكوى المبدئية
وغيابي عن الصيانات السابقة 30.000 و 40.000 و 50.000 كم :
الانيس "مكيف الكابرس 2001 مايبرد إذا وقفت عند الإشارات..وش المشكله..؟" 23/07/02 05:56
وكانت السياره قد قطعت 55.000 كم
فذهبت للوكالة لتصليحة فقالوا ادفع مبلغ 1300 ريال
بالإضافة إلى قطع غيار للصيانة بتكلفة حوالي 800 ريال
أي ان التكلفة الاجمالية تقريباً 2100 ريال وبعض الكسور..
كي تدخل ضمن برنامج الصيانة وتعويض الصيانات السابقة وبعدها نقوم بفحص المكيف
ونقوم بإصلاحة على حسابنا إن كان يحتاج لذلك بسبب الضمان
ولأن سعرالمكيف في الورش الاخرى يكلف 1900 ريال
فقد وافقت على دفع المبلغ كي استفيد من الصيانة وقطع الغيار الاخرى وكذلك تصليح المكيف
وبعد اسبوع تقريباً خرجت لي السياره بمكيف جديد
وقالوا بأنه كلفهم 3000 ريال لأن الكمبروسر والتوصيلات الاخرى تالفة
ولكن ما أن مضى على إخراج السياره 4 أيام إلا ورائحة إحتراق المكيف تفوح
وصوت السيور والرمان يشبة صوت دقاق بوكلين..
فعدت إليهم وانا ناوي هواش وكنت اتوقع بأنني سوف أحصل على سيارة جديده
ولكن قالوا ابشر وتامر أمر ...انت بس دخل السيارة وابشر بالخير..
ولكن ما ان دخلت السياره حتى جلست اسبوعين
وهم يتحججون بعدم وجود قطع غيار لهذا المكيف
وكانت السياره في هذه الأثناء قد قطعت 58.000 كم
وقد لاحظت ايضاً بأن زيت المكينة ينقص إذا مضى على تغيير الزيت 2000 كم
فكتبت هذه المشكلة كي لا يقولون مستقبلاً بأنها أتت بعد الـ 60.000 كم فتكون خارج الضمان
وبعد اتصالات وهواش وقلة ادب قالوا مافيه قطع غيار ومالك إلا تنتظر
وفي هذه الأثناء وصلتني بطاقة تواصل من دولة الامارت
وكان رقم هاتف الوكالة موجود على البطاقة
فقمت بإرسال ايميل على العنوان الموجود في دفتر التواصل
وعلى الفور أتصلت بي احدى الموظفات وأخذت البيانات كاملة مني ثم خاطبت وكالة العيسى
ومن بعدها لايمر يوم او يومين إلا وشركة العيسى تتصل بي ويسألونني عن اي طلباتي
لدرجة انهم اعطوني جدول لقياس مستوى الزيت حتى ولو تجاوزت الـ 60.000 كم
والمكيف قاموا بتغييره مرة اخرى وبنفس التكلفة السابقه مع وجود ضمان بعد الـ 60.000 كم
وبعد كل هذا اكتشفت ان كل ماحصل ليس بسبب عين وصابت السياره
وانما سوء تصنيع لأنني لاحظت كثرة الشكاوي على هذه السيارة..!!
--------------------------------------------------------------------------------
سابع
يا اخواني اتركو عنكم الكابرس واللومينا تراها خرده وما تعيش اللي سنتين مع المحافضه . واحد من اخوياي اشترى كابرس 2001 LTZ من الجميح واول خراب طلع له لمبة ال ABS دايما تأشر وبعد فتره طلع صوت في كرسي القير اول ما يمشي وبعدين المكيف اذا وقف عند الأشاره ما يبرد وهاتلك مراجعه عند الجميح وما صلحو اللي لمبة ال ABS وباقي الخرابات موجوده وصاحبي محافض على السياره ولا يمشي اكثر من 140 . واما خويي راعي اللومينا LTZ فقصته قصه والوقت ضيق لاكن اللي ضحكني انه مره اكل مطبه عاديه مش كبيره واجد وانفتحت الشنطه . تصدقون ؟
--------------------------------------------------------------------------------
مثال ثامن
مكيف الكابرس 2001 مايبرد إذا وقفت عند الإشارات..وش المشكله..؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بصراحه مكيف موتري هالايام معاد يبرد الظاهر انه مايتحمل الحر ......( مدلع )
إذا وقفت فقط يخرج هواء حار ..
اما إذا تحركت تقدر تقول انه تغير وصار رجال وبرد..
هل احد يعرف وش المشكلة..؟
او ورشة كويسه في الرياض..
لأني رحت لوكالة العيسى عشان يصلحون المكيف على الضمان
وقالوا انت ماجيت لصيانة 40000 كم
مع اني جاي لجميع الصيانات السابقة
وأخذوا مني على كل زيارة مبالغ تدوخ ولم يكن في السيارة اي مشكلة..
لذلك مارحت لهم على صيانة 40000 كم عشان مايقهروني بالسرق اللي عيني عينك..
لذلك قالوا لي أدفع مبلغ 1500 ريال ونسوي صيانه 40000كم
ونصلح المكيف ( سرق عيني عينك ) الله لايوفقهم..
--------------------------------------------------------------------------------
مثال تاسع
فضيحة شفروليه بالشرق الأوسط
شوفو الكذبه الكبرى حقت وكالات شفروليه بالسعوديه
يقولون اللومينا 215 حصان واللومينا اس اس والكابرس اس اس 325 حصان
والحقيقه ان اللومينا 203 حصان واللومينا والكابرس اس اس 302 حصان
وكيف عرفت؟؟.. دخلت على موقع Holden ولقيتهم حاطين القوه بالكيلو واط مو بالأحصنه باستخدام اله حاسبه علميه حولتها من kw الى hp يعني الى احصنه طلعت النتايج اللي شفتوها
وبعدين لقيت مجله بريطانيه متكلمه عن اللومينا كوبيه Monaro وقالو انها 302 حصان وعندنا الدعايات كلها تقول 325 حصان وللعلم هي واللومينا اس اس والكابرس اس اس نفس المحرك
قلت يمكن السيارات اللي عندنا متعبثين فيها.. شفت الكاتلوج حق اللومينا ال تي زد لقيتها 152 كيلو واط يعني 203 حصان... وفي الوكاله وكاتلوجات المعارض 215 حصان
-----------------------------------------------------------------------------------
الأمريكان اهتموا بالقوه ويخلون لك المكينه قد مجمع 26 طابق واحصنه ما تخلص وصرفية بنزين تروع.. في حين انه الألمانيين ممكن يستخدمون هالمكينه والقوه الحصانيه هذي ويطلعون لك سياره تطير.. اقوى من الكونكورد بعد.. يعني البي ام الجديده مكينتها 4.5 واقوى من ال اس اس اللي مكينتها 5.7 (اذا اللمبرقيني 6.0).. صحيح ان القوه تعتمد على اشياء كثيره غير حجم المكينه بس هذي مجرد لفته..
على العموم لكل وجهة نظره الخاصه.. والسلام عليكم
--------------------------------------------------------------------------------
مثال رقم 11
سمعت ان اللومينا سريعة الانقلاب .. صحيح؟؟ وليش؟؟
يمكن الخبر ذا قديم شويه .. سامع كثير ان اللومينا سريعة الانقلاب حتى الدوريات ما سلمت من الانقلاب.. ايش السر .. ويقولون ان المشكله فى ان لفتها ما فيها فراغ ( بوش) ارجو الافاده من من لديه خبره او معرفه او تخصص فى هذا المجال ,, وشكراً .
-----------------------------
المشكله موجوده لدى سيارات الأوبل واللومنيا الجديده عكس اللومنيا القديمه المصنوعه في أمريكا اللتي برأي أفضل بكثير من تلك المصنوعه في أستراليا فنصيحه لكل مشتري سياره أشتروا السيارات التي تكون مطابقه وتباع في السوق الأمريكي لماذا لأنه في أمريكا قبل دخول أي موديل جديد إلى أمريكا يتم فحصه وتجربته عكس جماعتنا اللي في الخليج ."اللومنيا الجديده مع الكابريس الجديده لا تباع في أمريكا".
-----------------------------------
اللومينا مافيها عمود توازن
-----------------------------------
لأن اللومينا كل ماأسرعت يقل الوزن حقها ثاني شي تجيب العيد تحت كبري عنك وأكبر دليل دوريات الخبر والرياض اللي معلقات في الكبراي واللومينا دائما تتعلق في الشبوك الغنم والجزيره اللي بين الخطين لأن كلما زدت في السرعه تخف الجانبين الأيسر عن الجانبين الأيمن وذلك يسبب اختلال التوازن وبعده تركب على الشبك وأنا شفت اكثر من خمس لومينات على الخط السريع الدمام -الجبيل في خلال شهر
ونبغى النسبه خلال سنه
كم ياتري من اللومينا التي تهدر في هذه المده
منقول
1- اهم قضية وهي اكبر مشكلة فيها هي واللومينا .......... عدم الثبات في المنعطفات ........ فتخيل عزيزي انت ماشي بسرعة 120 واتاك منعطف فليس هناك مشكلة ان تنعطف فيه حتى في هذه السيارة اليس كذلك؟ ولكن ان كان هناك مطب ؟؟؟ او خرجت سيارة امامك ؟؟؟؟ هنا تكمن المشكلة فالله اعلم بالذي سيحدث ولكن الذي يحصل بالغالب ان المؤخرة سوف تنحذف قليلا وتبدأ باختلال التوازن يمينا وشملا والله يحفظك ان كان هناك صبية ............ وهذا الكلام الذي اذكره من واقع تجارب واختبارات شخصية حصلت معي سواء بالكابرس او اللومينا ..
2- قوتها المتباينه ......... يعني اقصد ان المحرك فيه قوة عظيمة ولكنه غير متوافق مع السيارة نفسها ....... ومثل ما قالوا الفن في التوقف وليس الانطلاق ........ فالسيارة لا توجد بها فرامل تتكأ عليها ...... وليس فيها نظام تعليق ثابت ........ وليس فيها اي من المحاور الذكية يعني بإختصار كأنها تقول انا بانطلق وانت دبر نفسك بعدين ......... وهذا مع احترامي للمصنعين هذا صناعة تدل على قلة خبرة وتخلف وعلى دلالات غامضة في صناعة السيارة وهنا نرجع للعبة الامريكية فهذه السيارة لو كانت ستصدر الى امريكا فكن على يقين انها لن تستمر شهر الا وعشرين قضية مرفوعه بحقهم وراح تصير فضيحه مالها اول ولا اخر وانا متأكد ان السيارة لو كانت من انتاج جنرال موترز الاصلية ما وضع فيها هذا العزم والقوة الا ان يتم وضع وسائل امان بالمقابل واقرب مثال ( امبالا ) اس اس موديلات التسعينات .
3- ضعف الامان بها سواء في الجسم ام في الانظمة التعبانة مثل الاي بي اس وغيرها والتي لا تعمل بفاعلية حقيقية .
4- ضعف جودتها .......... وفي نهاية المقال توجد روابط لمواضيع عده طرحت بالساحة تدل على كلامي وان احببت التأكد مر على الوكالة وشف التخلف .. وضعف جودتها ليس فقط بالقطع الميكانيكية ولكن ايضا بالديكور الداخلي والذي يتهربد بسرعة وتشعر بالفعل ان الديكور اللي حولك من البلاستك الرخيص وماراح تكمل معك سنة بالاستعمال النظيف الا وتسمع الاصوات من هنا وتحت وشي يطقطق ......
5- قطع غيارها وصيانتها .......... فقطع غيارها تكاد تصل الى مرحلة جنونية وقبل شهرين تقريبا شريت بيرنك للكفر الامامي 760 ريال ومجموعة مفاتيح النوافذ ب 380 ريال واسطب خلفي 420 واخيرا طرمبة بنزين وهي دائما تخرب ب 950 ريال فإسعارها تكاد تكون خيالية وكأنك شاري فياجرا اما صيانتها فحدث ولا حرج ...
6- وكلائها السيئين ......... فكل وكيل يقول الزود عندي وخاصة الجميح معاملة حلوه وقت البيع ويشلونك فوق رأسهم وعند الصيانة استقبال زفت ووجيه الله لا يوريك اياه ويعاملونك كأنك مجرم .
7- سعرها بعد البيع يطيح بالارض ........... وتحصل معظم البياعين يبون الفكة منها
فهذه مجمل العيوب واعتذر عن الاطلالة ........ وملخص كلامنا ان هذه السيارة ليس بكابرس وانما سيارة استرالية انصح اي اي شخص ان يبتعد عنها لأنه عاجلا ام اجلا سوف يكره نفسه لأنه اشترها بسبب العيوب التي ذكرنها وهناك عيب مهم جدا جدا يقول الرسول صلى الله عليه واله وسلم ( من ترك شيء لله عوضه الله بخير منه ) وهذه السيارة امريكية ولاعبين علينا فيها
--------------------------------------------------------------------------------
هذا مثال منقول من احد المنتديات وعنوان الموضوع لومينا منحوسه
بغيت اقولكم وش اللي صار معي ومع لومينتي العزيزه
اول شي سمعت الناس يسبونها ويقولون خراباتها ومشاكلها كثيره بس تحديت كل الصعاب واشتريتها وعلى فمي ابتسامه تكفي باص وسوبر
اول شي لقيت الغطا الواقي من الشمس مكسور للسواق والراكب والدرايش تقرقع مدري وش فيها
بعدين خربت علي البواجي.. ياسلام بواجي تخبط عند 15000 والله لو هي بواجي سيكل
بعدين المكيف ما صار يطلع حار.. يعني بالشتاء اركب الفريزر واروح الجامعه وانا مستانس ومبسوووووط
وبعدين قامت اللمبات تخبط.. يحترقون وحده ورا الثانيه.. خير انشالله
وبعدين السي دي قام يطلع صوت ويشوش.. اول مره اشوف سي دي يشوش زي الرادو
وبعدين احد الجيوب اللي ورا الكراسي انفكت كلبساته.. معليه صمغناه بسوبر جلو
الأزرار حقت اللمبات اللي فوق الكراسي الخلفيه دخلوا داخل مدري وين راحو.. دخلت ادورهم وما لقيت شي
احد السيجارت لايترز طلع من مكانه.. بدون سبب.. الظاهر مو عاجبته السياره.. بعذره
الكاسيت يخبط احيانا ويقعد بس يقلب بدون سبب بعد..
المكيف مره قام يطلع دخان وريحة حراق.. شوي وما اقدر اشوف الطبلون ولا الطريق وكنت على خط سريع بس الله ستر الحمد لله..
هذا اللي اتذكر الحين واللي باين مره وماخفي اعظم...
هذي لومينا لتز 2000.. خويي عنده لومينا ال اس 2000 وما عليها غبار ماشالله تبارك الله والسواقه ما من فرق كلها واحد..
بس الظاهر ان اكثر العيوب باللومينا لتز لأني اعرف اثنين عندهم زيي 2000 ويعانون مره.. سياراتهم عاجبها النوم عند الوكاله..
وسمعت ان اللومينا ال اس و اس اس صناعتها تختلف شوي عن ال لتز او على الأحرى الفريق اللي صنعوها لأن اللومينا ال اس و اس اس اسمها باستراليا كومودور.. واللومينا لتز اسمها برلينا
عالعموم هذا اللي عندي واللي عنده لومينا اقوله انتبه عليها من الخرابات ومن العييييييييين اكثر شي
--------------------------------------------------------------------------------
ومثال ثاني
انا صاحبي عند خاله ورشة حقت سمكرة وبوية وكل شي ... وصاحبي عنده لومينا ال اس 99 قالبها اس اس 2001 وكل يوم من ورشة الى ورشة ... والاعطال اللي صارت لهم حتى الان هي : 1/ تغييير مراوح اللديتر . 2/ تغيير مساعد بجنط بمقص . 3/ خرب المكيف عليهم مرتين . 4/ ارتفعت الحرارة عليه كم مرة . 5/ تطلع اصوات في المكينة كثيرة واصواتها عالية . 6/ قد فلتت عليهم اسلاك في المكينة وصارت السيارة تطلع دخان . 7/ انحرقت عليهم السيارة من جوا ... بالظبط منطقة الجير . 8/ اللمبات حقت المكيف خربت عليه . 9/ غير الاطار البلستيكي اللي يحوط الجير ومنطقة العدادات ( البلاستيك الاسود ) . 10 / الاصوات حقت القزاز تطلع الى الان وهي تطقطق وسوى لها تربيط ودنيا وصبغ السيارة صبغ كامل وربطها ونظفها من الى قبل 3 اشهر تقريبا وبدا الصوت يطلع الان .
وما خفى اعظم وصاحبي ما صبر عليها الا لأن خاله صاحب ورشة وخفف عليه كثير من الاعباء المالية .
--------------------------------------------------------------------------------
مثال ثالث
حصل مع أخوي بالضبط، معاه لومينا 99. في خلال شهرين غير مروحة الرادياتير 4 مرات ومرة غير دينامو المروحة، الميكانيكي أخبره أنه حتى لومينا 2002 تنكسر فيها مروحة الرادياتير، هذا غير الأصوات اللي تطلع من السيارة وهي ماشية والفرامل تتغير كل شهرين وماكينة الزجاج عطلت 3 مرات ومقبض الباب انكسر.
--------------------------------------------------------------------------------
مثال رابع
والله ان السيارات هذي اللي يشريها بدون تأني مصيبه ......والله مصيبه ... ياشباب انا والله قصتي يمكن ماتصدقونها لانها اقوى من سوالفكم .....قسم بالله ياشباب انا ولد عمي اشترى لومينا اس اس 2002 يوم الثلاثاء الي راح ...كان بالشرقيه وطلع عليها لاهله برى الشرقيه ...المهم كان مبسوط واخر فله وانواع النظافه عليها والمحافظه ....ورجع الجمعه للشرقيه ......وهو راجع صار فيها اصوات غريبه وقامت تخبط وتعطلت ..وجابها لورشه كانت على الطريق ..المهم الميكانيكي سوالها فحص مدري وش قال عنها المهم غيرله الزيت وقال انها راح تظبط .....وبعد ماغير الزيت ربط على العلبه وقام يشد ....وفجأه انكسرت بيده وقال انها من اول رايحه وطي ومتكسره .......وراح والله يشيلها بسطحه للشرقيه وجابها للوكاله .....ومن زين وجيهم يقولون اذا كان عيب مو مصنعي تتحملها انت !!!!!.......ياشيخ اي مصنعي الله يرحم والديك ..مالها 4ايام مطلعها من عندكم ......! لكن الله العالم انها عين .....بس حتى لو عين يعني بالهسهوله .......يعني لو انها حادث الله لايقوله يمكن نقول عين ولها اسباب ....ونتحملها حنا ....بس خراب من دون سب وانا اتحمله ؟!!!!!!!!والله مصيبه ... وحنا اللي نتهاون من هالناحيه بصراحه ولا المفروض امريكي نقاطعه لانه والله مايجي منه الا المضره .....وعلى فكره ترا كل اللي يعفون بالسيارات والخبارء كلامهم واحد من جهة الامريكي ....انه اذا خرب ....صوربه بسسس .......لانه ماراح يزين وراح يكلفك كثيييير ..... لكن الله يعين اللي مشاكلهم كذا ....واسلم عليكم..ومشكورين على هالموضوع
--------------------------------------------------------------------------------
مثال خامس
العنوان: ماهو الحل مع الكابرس؟ ومع الجميح؟
الموضوع: حبيت استفسر من أهل الخبره عن حل لمشكلتي
وهي أنني اشتريت كابرس (رويال) - أعلى فئات الكابرس للأسف وأغلاها - جديد موديل 2002 بقيمة 116,000 ريال نقداً من الجميح
والآن ماشي 10,000كلم وراح للصيانه للأسف 6أو7 مرات احداها لظهور اشارة (تفقد المكينه) و احداها لأن المكيف تعطل وتلخبطت برمجته من كيفه ومرة لأن الأنوار الأماميه خربانه لأنها تشتغل شمعه وشمعه لا وإذا كبست النور تنعكس الشمعات يعني ماس الظاهر وغيرها... وغيرها....
- تخيلوا كل هذا في سياره 2002 في أول 10,000كلم - ومواظب على صيانات الزيت100% واستعمالي والحمد لله محافظ على السيارة جدا
المهم أني كلما رحت للصيانه يوعدوني باإنجاز خلال ساعات ثم يأخذون فتره من 5أيام إلى اسبوع ووالله العظيم ان نفسي طابت من السياره وكرهتها بس مقهور لأني لو وديتها معرض الحين ماتجيب 85,000
وأنا صراحة طرحت الموضوع لأمرين:هي
الأول/ أحذركم من الكابرس الله لايوفق من صنعه - انتبهوا انتبهوا انتبهوا نصيحة أخ. وانتبهوا بعد من الجميح الي صيانته خربت مره وحده وصارو يعطونك الف موعد ويخلفونه. ويصلحون لك حاجه ويخربون حاجه ثانيه
أما الأمر الثاني/ فأنا أستشيركم في الحل لهذه السياره هل أبيعها بخسارة 30,000 وهي استعمال 3أشهرفقط وياويلي من دعوة المشتري علي
أو اني أشتكي جهه تدلوني عليها وتنصفني لأن عندي أوراق الصيانه وكل شي
أما من ناحية الجميح أشتكيتهم وماطلعت بنتيجه
--------------------------------------------------------------------------------
مثال سادس
قدر الله علي وأشتريت كابرس 2001 LTZ من شركة العيسى
وكنت منتظم على الصيانات الأولية
فأنقطعت بعد الرابعة بسبب غلاء هذه الصيانات
وبعد الانقطاع بدأت المشاكل تظهر حبة حبة
والحمد لله انها ظهرت في هذا الوقت قبل ان ينتهي الضمان
حيث ان الضمان 60.000 كم
طبعاً المشاكل الأولية هي سقوط علامة الكبوت
وذهبت للوكالة وقالوا ليست على الضمان وقيمتها 300 ريال وقلنا معليش..
اكيد هذي عين والحمد لله انها صابت علامة الكبوت..
وبعد فترة بسيطة تكسرت كلبسات الجيوب الخلفية للمراتب الأمامية
مع العلم بانه لايوجد لدي اطفال سوى طفلة رضيعة تكون مع امها دائماً
ولكن هذا يعود لتأثير الشمس او الثقل البسيط عليها..
فقلت يمكن انها عين ثانية وزين انها جت في المراتب..!!
وذهبت للوكالة وقالوا هذي لازم جيوب جديدة بقيمة 200 ريال لكل جيب
يعني بتكلفة 400 ريال
وهالمرة قلت لعنة تلعنكم جعلها تكسر كلها والله لو امشي بدون مراتب ما اعطيكم ريال واحد..
فذهبت للغرابي ومحلات تنجيد المراتب
فقالوا ان هذه الجيوب تعتمد على الكلبسات وليست عندنا ولا نستطيع تصليحها ولا تدبيسها
فقمت بشراء شمع البلاستيك ويسمى بالعامية ( ابو دقيقة ) وقيمته ريالين أعتقد
والغطاء العلوي لهذا الشمع لونه برتقالي على شكل مثلث..
فشمعت الجيوب وإلى يومك ولله الحمد وهي تشيل 10 طن ولم يحدث لها شيء..
ولكن هذه الجيوب صلحت
ولكن مركى المرتبة الخلفية انكسر
بسبب إتكاء احد الزملاء عليه مع العلم بأنه نحيف
ولكن هذا المتكأ لايمكن إصلاحة إلا بجديد
لذلك قمت برفعة لمكانه وكتبت لوحة ( ممنوع اللمس )..
فحمدت الله على هذه المشاكل البسيطة
ثم بعد فتره تطايرت بوية الصدامات الأمامية والخلفية
وذهبت لهم وقالوا بأن قيمة رش أحد الصدامات يكلف 600 ريال
فقلت معصي وتركتها متقشره وكأنها موديل 79
ولكن مع الوقت استحيت على وجهي وعلى سيارتي
فقمت بصبغ الصدامات وانا مالي نفس
ولكن موديل 2001 ويصير لها كذا..!!
وبما ان الصيانات الدورية كانت تكلف مبالغ مرتفعة دون استفادة منها
فقد انقطعت عن مراجعتهم بعد الصيانة الرابعة على ما اعتقد..
ولكن حدثت المشكلة والطامة الكبرى في الشهر الماضي حيث احترق المكيف( الكمبروسر)
وهذا رابط الشكوى المبدئية
وغيابي عن الصيانات السابقة 30.000 و 40.000 و 50.000 كم :
الانيس "مكيف الكابرس 2001 مايبرد إذا وقفت عند الإشارات..وش المشكله..؟" 23/07/02 05:56
وكانت السياره قد قطعت 55.000 كم
فذهبت للوكالة لتصليحة فقالوا ادفع مبلغ 1300 ريال
بالإضافة إلى قطع غيار للصيانة بتكلفة حوالي 800 ريال
أي ان التكلفة الاجمالية تقريباً 2100 ريال وبعض الكسور..
كي تدخل ضمن برنامج الصيانة وتعويض الصيانات السابقة وبعدها نقوم بفحص المكيف
ونقوم بإصلاحة على حسابنا إن كان يحتاج لذلك بسبب الضمان
ولأن سعرالمكيف في الورش الاخرى يكلف 1900 ريال
فقد وافقت على دفع المبلغ كي استفيد من الصيانة وقطع الغيار الاخرى وكذلك تصليح المكيف
وبعد اسبوع تقريباً خرجت لي السياره بمكيف جديد
وقالوا بأنه كلفهم 3000 ريال لأن الكمبروسر والتوصيلات الاخرى تالفة
ولكن ما أن مضى على إخراج السياره 4 أيام إلا ورائحة إحتراق المكيف تفوح
وصوت السيور والرمان يشبة صوت دقاق بوكلين..
فعدت إليهم وانا ناوي هواش وكنت اتوقع بأنني سوف أحصل على سيارة جديده
ولكن قالوا ابشر وتامر أمر ...انت بس دخل السيارة وابشر بالخير..
ولكن ما ان دخلت السياره حتى جلست اسبوعين
وهم يتحججون بعدم وجود قطع غيار لهذا المكيف
وكانت السياره في هذه الأثناء قد قطعت 58.000 كم
وقد لاحظت ايضاً بأن زيت المكينة ينقص إذا مضى على تغيير الزيت 2000 كم
فكتبت هذه المشكلة كي لا يقولون مستقبلاً بأنها أتت بعد الـ 60.000 كم فتكون خارج الضمان
وبعد اتصالات وهواش وقلة ادب قالوا مافيه قطع غيار ومالك إلا تنتظر
وفي هذه الأثناء وصلتني بطاقة تواصل من دولة الامارت
وكان رقم هاتف الوكالة موجود على البطاقة
فقمت بإرسال ايميل على العنوان الموجود في دفتر التواصل
وعلى الفور أتصلت بي احدى الموظفات وأخذت البيانات كاملة مني ثم خاطبت وكالة العيسى
ومن بعدها لايمر يوم او يومين إلا وشركة العيسى تتصل بي ويسألونني عن اي طلباتي
لدرجة انهم اعطوني جدول لقياس مستوى الزيت حتى ولو تجاوزت الـ 60.000 كم
والمكيف قاموا بتغييره مرة اخرى وبنفس التكلفة السابقه مع وجود ضمان بعد الـ 60.000 كم
وبعد كل هذا اكتشفت ان كل ماحصل ليس بسبب عين وصابت السياره
وانما سوء تصنيع لأنني لاحظت كثرة الشكاوي على هذه السيارة..!!
--------------------------------------------------------------------------------
سابع
يا اخواني اتركو عنكم الكابرس واللومينا تراها خرده وما تعيش اللي سنتين مع المحافضه . واحد من اخوياي اشترى كابرس 2001 LTZ من الجميح واول خراب طلع له لمبة ال ABS دايما تأشر وبعد فتره طلع صوت في كرسي القير اول ما يمشي وبعدين المكيف اذا وقف عند الأشاره ما يبرد وهاتلك مراجعه عند الجميح وما صلحو اللي لمبة ال ABS وباقي الخرابات موجوده وصاحبي محافض على السياره ولا يمشي اكثر من 140 . واما خويي راعي اللومينا LTZ فقصته قصه والوقت ضيق لاكن اللي ضحكني انه مره اكل مطبه عاديه مش كبيره واجد وانفتحت الشنطه . تصدقون ؟
--------------------------------------------------------------------------------
مثال ثامن
مكيف الكابرس 2001 مايبرد إذا وقفت عند الإشارات..وش المشكله..؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بصراحه مكيف موتري هالايام معاد يبرد الظاهر انه مايتحمل الحر ......( مدلع )
إذا وقفت فقط يخرج هواء حار ..
اما إذا تحركت تقدر تقول انه تغير وصار رجال وبرد..
هل احد يعرف وش المشكلة..؟
او ورشة كويسه في الرياض..
لأني رحت لوكالة العيسى عشان يصلحون المكيف على الضمان
وقالوا انت ماجيت لصيانة 40000 كم
مع اني جاي لجميع الصيانات السابقة
وأخذوا مني على كل زيارة مبالغ تدوخ ولم يكن في السيارة اي مشكلة..
لذلك مارحت لهم على صيانة 40000 كم عشان مايقهروني بالسرق اللي عيني عينك..
لذلك قالوا لي أدفع مبلغ 1500 ريال ونسوي صيانه 40000كم
ونصلح المكيف ( سرق عيني عينك ) الله لايوفقهم..
--------------------------------------------------------------------------------
مثال تاسع
فضيحة شفروليه بالشرق الأوسط
شوفو الكذبه الكبرى حقت وكالات شفروليه بالسعوديه
يقولون اللومينا 215 حصان واللومينا اس اس والكابرس اس اس 325 حصان
والحقيقه ان اللومينا 203 حصان واللومينا والكابرس اس اس 302 حصان
وكيف عرفت؟؟.. دخلت على موقع Holden ولقيتهم حاطين القوه بالكيلو واط مو بالأحصنه باستخدام اله حاسبه علميه حولتها من kw الى hp يعني الى احصنه طلعت النتايج اللي شفتوها
وبعدين لقيت مجله بريطانيه متكلمه عن اللومينا كوبيه Monaro وقالو انها 302 حصان وعندنا الدعايات كلها تقول 325 حصان وللعلم هي واللومينا اس اس والكابرس اس اس نفس المحرك
قلت يمكن السيارات اللي عندنا متعبثين فيها.. شفت الكاتلوج حق اللومينا ال تي زد لقيتها 152 كيلو واط يعني 203 حصان... وفي الوكاله وكاتلوجات المعارض 215 حصان
-----------------------------------------------------------------------------------
الأمريكان اهتموا بالقوه ويخلون لك المكينه قد مجمع 26 طابق واحصنه ما تخلص وصرفية بنزين تروع.. في حين انه الألمانيين ممكن يستخدمون هالمكينه والقوه الحصانيه هذي ويطلعون لك سياره تطير.. اقوى من الكونكورد بعد.. يعني البي ام الجديده مكينتها 4.5 واقوى من ال اس اس اللي مكينتها 5.7 (اذا اللمبرقيني 6.0).. صحيح ان القوه تعتمد على اشياء كثيره غير حجم المكينه بس هذي مجرد لفته..
على العموم لكل وجهة نظره الخاصه.. والسلام عليكم
--------------------------------------------------------------------------------
مثال رقم 11
سمعت ان اللومينا سريعة الانقلاب .. صحيح؟؟ وليش؟؟
يمكن الخبر ذا قديم شويه .. سامع كثير ان اللومينا سريعة الانقلاب حتى الدوريات ما سلمت من الانقلاب.. ايش السر .. ويقولون ان المشكله فى ان لفتها ما فيها فراغ ( بوش) ارجو الافاده من من لديه خبره او معرفه او تخصص فى هذا المجال ,, وشكراً .
-----------------------------
المشكله موجوده لدى سيارات الأوبل واللومنيا الجديده عكس اللومنيا القديمه المصنوعه في أمريكا اللتي برأي أفضل بكثير من تلك المصنوعه في أستراليا فنصيحه لكل مشتري سياره أشتروا السيارات التي تكون مطابقه وتباع في السوق الأمريكي لماذا لأنه في أمريكا قبل دخول أي موديل جديد إلى أمريكا يتم فحصه وتجربته عكس جماعتنا اللي في الخليج ."اللومنيا الجديده مع الكابريس الجديده لا تباع في أمريكا".
-----------------------------------
اللومينا مافيها عمود توازن
-----------------------------------
لأن اللومينا كل ماأسرعت يقل الوزن حقها ثاني شي تجيب العيد تحت كبري عنك وأكبر دليل دوريات الخبر والرياض اللي معلقات في الكبراي واللومينا دائما تتعلق في الشبوك الغنم والجزيره اللي بين الخطين لأن كلما زدت في السرعه تخف الجانبين الأيسر عن الجانبين الأيمن وذلك يسبب اختلال التوازن وبعده تركب على الشبك وأنا شفت اكثر من خمس لومينات على الخط السريع الدمام -الجبيل في خلال شهر
ونبغى النسبه خلال سنه
كم ياتري من اللومينا التي تهدر في هذه المده
منقول