NOFEAR
13-02-2004, 10:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
مجموعة أخبار بسيطه وطازجه للنشامى ارجو ان تنال اعجابكم
:D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D
http://www.q8castle.com/upload/loading/roka4.jpg
مفاجأة بيجو آر سي
بين الواقع والحلم
خرجت بيجو بمفاجأة عندما طرحت النموذج التجريبي لسيارة كوبيه 2«2 باسم آر سي.
والمفاجأة تتمثل في أن بيجو اشتهرت باتجاهها المحافظ، ولكنها هذه المرة تخلت عن هذا الاتجاه وطرحت سيارة عدوانية الملامح بمحرك في الوسط.
وتقول بيجو أن آر سي هي فكرة لسيارة رياضية يوثق بها مصممة للعالم الواقعي.
وتجمع هذه السيارة بين خطوط بيجو الرياضية لسيارات السباق وميكانيكا سيارات الاستخدام اليومي بما في ذلك المحرك الديزل سرعة الذي يبلغ استهلاكه في الوقود 20 كيلومترا لكل لتر.
وتصل السرعة القصوي لهذا النموذج التجريبي الي 225 كيلومترا في الساعة، ويتميز بوضع الكابينة الي طرف المقدمة الي الأمام والواجهة التي تتصدرها علامة بيجو مع تراجع المصابيح الي الخلف.
وقد تم تصنيع نموذجين، الأول بوقود البنزين باسم آر سي سبيدس والآخر توربو ديزيل باسم آر سي دياموندز. وتزعم بيجو أن كلتا السيارتين يمكن أن تصل سرعتها القصوي الي 230 كيلومترا في الساعة وتتسارع حتي 100كم/ س في 6 ثوان، بفضل الجسم خفيف الوزن من المواد المخلوطة والمحركات المعدلة والمحسنة.
والنموذجان عرضا لأول مرة في معرض جنيف، ومن المفروض أنهما ينافسان اودي تي تي وخاصة في الفئة السعرية، رغم أن بيجو لم تعلن بعد انهما سيدخلان مرحلة الانتاج بنفس المواصفات المعروضة.
والأهمية الكبري لعرض آر سي هو بيان مدي قدرة بيجو وامكانياتها في مجال المحركات الجديدة.
والنموذج البنزين يستخدم محركا قوته 180 حصانا وسعته 2000 سي سي من 4 اسطوانات من المفروض ان تزود به طرازات جي تي آي من بيجو بالاضافة الي طراز 206 اس دبليو الرياضية الاستيشن. وينتج المحرك عزما قدره 20 كيلوجراما لكل متر ويستهلك متوسط وقود قدره 13 كيلومترا في اللتر.
وتقول مصادر في بيجو ان اختيار الأسم جاء لقياس الرأي حول تغيير أسماء طرازات جي تي ليكون آر سي.
أما قوة الديزل فتأتي عبر محرك قوته 175 حصانا وهو نسخة من المحرك سعة 0022 سي سي اتش دي آي المزود بفلتر للجزئيات. وهو يولد عزما جبارا قدره 39.8 كجم/م بالاضافة الي متوسط استهلاك وقود يصل الي 20كم/ل.
أما أقوي محرك ديزل من بيجو فسوف يظهر في طراز 607 و407 الجديدة والذي من المفترض ان يكشف عنه في الخريف.
وسوف يزود النموذج التجربي بناقل 6 سرعات يدوية تعمل اوتوماتيكيا مع عصا ناقل تتابعي وعجلة قيادة بإزرار رفع وخفض، وهو نظام مرشح للانتاج ايضا.
رينسبيد برستو
باختصار شديد!!
http://www.q8castle.com/upload/loading/roka6.jpg
يمكن وصفها بأنها سيارة ولكن باختصار شديد. إنها رينسبير برستو التي تقول كفي للضغط العصبي بحثا عن مكان للتوقف وكفي لغرامات المرور للوقوف في الممنوع أو للوقوف صفا ثالثا، فهذه السيارة يمكن اختصارها بحيث لاتسبب أية مشاكل.
وهذا النموذج التجريبي من رينسبير يتحول في ثوان قليلة من كابريوليه 4 مقاعد إلي سبايدر بمقعدين، ويقل طولها من 3.7 متر إلي 3 أمتار.
هذه اللعبة السحرية أصبحت ممكنة بفضل محرك كهربائي ونظام معقد من الروابط، والذي فضلا عن تقليصه لطول السيارة بمقدار كبير، يستجيب لكل متطلبات السلامة والأمان فمعدل صلابة الالتواء عالية ومعدلات المقاومة كبيرة، كما ظهر من خلال اختبارات التصادم.
وتعطي برستو، التي عرضت في معرض جنيف، عناية خاصة بالبيئة ولمشكلة التلوث. فالمحرك من 4 اسطوانات يعمل بالديزل والغاز الطبيعي معا مما يقلل من العوادم بنسبة 40 % ويقلل استهلاك الوقود بنسبة 10 % .
وهناك شيء جديد أيضا يتعلق بمصابيح الاشارة الصفراء والفرامل الحمراء، فعند الاتجاه إلي اليمين أو اليسار تظهر كلمة Turn وعند التوقف تظهر كلمة Stop.
وبرستو تحل المعضلة الدائمة في السيارات، ما بين الفئة الخدمية أو الكابريولية الرياضية. والحل في صورة لمسة زر بسيطة وتتحول السيارة كما يريدها صاحبها.
وتضاعف برستو المتعة لراكبها نظرا للمرونة الشديدة، ففضلا عن تحولها السريع، يمكن استخدام الطول الاضافي كمكان لتخزين الأمتعة بعد طي المقاعد الخلفية.
وربما كان الاختراع الاهم في برستو هو المحرك المعدل عن أحد محركات مرسيدس، وقد مكنت تعديلات رينسبير عليه من أن يجمع بين وقود الديزل ووقود الغاز الطبيعي الأقل تلويثا للهواء. واضافت رينسبير خزانا للغاز الطبيعي، كما انها قامت بخلط الهواء مع الغاز الطبيعي قبل اختلاطهما بالديزل في حجرات الاشتعال، واعادت رينسبير برمجة نظام إدارة المحرك حتي يتوافق مع هذا الغرض، فاذا تعطل نظام الاشعال للوقود المزدوج يعود المحرك ليصبح محرك ديزل تقليديا مما يضاعف من قوة عنصر الاعتمادية في السيارة.
ويولد هذا المحرك قوة 120 حصانا عند 4200 دورة محرك في الدقيقة، وينتج عزما أقصي قدره 224 نيوتن متر عند 1600 دورة محرك في الدقيقة.
وزن السيارة 865 كيلو جراما، ولذلك فإن هذا المحرك يعتبر قويا، فهو يستطيع دفع السيارة الي سرعة 100 كم/ س في غضون 10.5 ثانية، كما يصل بها إلي سرعة قصوي مقدارها 180 كيلو مترا في الساعة.
فيراري مارانيللو 575M
سرها في اسمها
http://www.q8castle.com/upload/loading/roka7.jpg
بعد أن أذهلت العالم بسيارتها الرياضية الخارقة '550 مارانيللو' تعود فيراري اليوم لتطوي هذه التحفة الجميلة، وتطلق علي سيارتها الجديدة اسم 575M مارانيللو' ويلخص هذا الاسم الي حد كبير التعديل الذي أجرته فيراري علي 'مارانيللو' ففي حين كانت '550 مارانيللو' تندفع بمحرك سعته 5500 سي.سي ومن هنا جاءت تسميتها فإن 575M مارانيللو' تعمل بمحرك سعته 5750 سي.سي، أو هو مازاد من القدرة الحصانية والعزم، أما الحرف M فهو يرمز للتعديل الذي طرأ عليها، فهذا الحرف جاء اختصارا لكلمة Modificata أو 'التعديل' باللغة الايطالية. وقد طال هذا التعديل بتأثيراته كل مقاييس التأدية.
ومن أهم الاضافات في السيارة ناقل الحركة الجديد والذي يعمل بشكل تتابعي مثل سيارات سباقات الفورميولا 1، وهو مثل الناقل الذي تم تزويد سيارة فيراري الصغيرة '360 مودينا' به، وهذه هي المرة الأولي التي تقدم فيها فيراري هذا النوع من صناديق التروس في سيارة تعمل بمحرك مكون من اثنتي عشرة اسطوانة مخصصة للسير علي الطرقات العادية.
التعديلات التي أجريت علي مظهر السيارة كانت طفيفة وتهدف الي الحفاظ علي الروح الأصلية للتصميم، مع ابراز القليل من الاختلافات بقدر يوضح حدوث تغيير في السيارة، لذا فقد احتفظ مظهر السيارة برصانته وتوازنه البصري، وقد اقتصرت التعديلات علي ما تطلبته التغييرات التقنية في السيارة مثل فتحات التهوية في مقدمة السيارة التي اختلف شكلها وحجمها عن السابق، وتعديل عاكس الهواء الأمامي وبعض التعديلات الشكلية التي تضمن تحسنا في مقدار مقاومة الهواء، كما تم تغيير مظهر المصابيح الأمامية بشكل طفيف، وهي تستخدم تقنية غاز الزينون، وقد أضيف اليها ماكينات للتنظيف، كما حظيت عجلات مارانيللو 575 علي تصميم جديد بدورها. أما أرضية السيارة فقد تم تصميم كل تفاصيلها لتولد قوة ضغط تزيد من ثباتها علي السرعات العالية ولكن مع تقليل معامل مقاومة الهواء في نفس الوقت، وهو أمر ليس بالهين.
وبالنسبة للمحرك فلا يزال بنفس زاويته بين ضفتيه والبالغ قياسها (65ٍ)، وهو بأربعة أعمدة كامة مع أربع صمامات لكل اسطوانة من اسطواناته الاثنتي عشرة، وكان الهدف من تطويره زيادة القدرة الحصانية والعزم، وقد حدث ذلك، اذ زادت القدرة الحصانية بمقدار 30 حصانا عن السابق لترتفع من 485 حصانا الي 515 حصانا، كما زاد العزم بمقدار 21 نيوتن متر ليبلغ 589 نيوتن. متر بعد أن كان 568 نيوتن. متر وهو يتأتي عند 5250 دوره في الدقيقة في حين تتولد القدرة القصوي عند 7250 دورة في الدقيقة، كما قد زاد العزم عن الدوران المتوسط بمقدار 14 نيوتن. متر علي مدي دوران يتراوح بين 1000 و4000 دورة في الدقيقة.
وقد تحققت هذه الأرقام من خلال عدد من التعديلات أجريت علي محرك '550 مارانيللو' المكون من اثنتي عشرة اسطوانة، وخاصة فيما يتعلق بزيادة سعته، ورفع نسبة انضغاطه وتحسين انسياب السوائل عند مآخذ التغذية، وبعض من التغييرات العامة التي هدفت الي تحسين الكفاءة، ونظام ادارة المحرك.
وتحظي السيارة بتوزيع مثالي للوزن بين محوريها الأمامي والخلفي، ونسبة التوزيع هي: 50:50، وذلك علي أساس أن وزن السائق بداخل السيارة، يقدر ب 70 كلجم تقريبا، وقد تم انجاز ذلك بواسطة تصميم محور نقل الحركة الذي جمع بين ناقل حركة موضوع في الخلف، ووحدة تفاضلية بمحول للعزم وترس تفاضلي أوتوماتيكي الغلق في وحدة واحدة، في حين أن المحرك احتفظ بوضعيته في مقدمة السيارة. وكما ذكرنا فقد زودت فيراري ناقل الحركة في '575M مارانيللو' بوحدة تحكم كهرو هيدروليكية مركبة في مؤخرة السيارة، وهي مقتبسة من تقنية سيارات السباق F - 1، وهدفها تقليل زمن استجابة ناقل الحركة وتأمين أفضل درجة حرارة مناسبة لعمله.
يتم التحكم في ناقل الحركة عبر عتلتين مركبتين خلف المقود، وهناك برنامجان لعمل ناقل الحركة يتم الاختيار بينهما عبر وحدات تحكم مركبة في الكونسول الوسطي، والبرنامج الأول يحقق قيادة رياضية أما الثاني فهو مخصص للقيادة الهادئة نسبيا بالطبع إذ ليس من الممكن السير بسيارة فيراري بهدوء فهي حتما تدفعك للسرعة والقيادة الرياضية وهناك اضافة جديدة هنا هي أنه مع اختيار أحد البرنامجين فإن ذلك يؤدي الي تغيير نمط عمل نظام التعليق، فتزيد قساوته مع البرنامج الرياضي بينما تزداد مرونته مع البرنامج الهاديء، نظام التعليق القابل للتكيف هو أحد المكونات ذات الأثر الكبير والواضح في تحسن تماسك السيارة علي الطريق، وهو مبني علي نظام له درجة قد يتم التحكم فيها بشكل مستقل لكل عجلة علي حده، ويقوم هذا النظام باختيار ارتفاع السيارة المناسب بحسب الظروف من خلال خيارين وهما: سبورت (الرياضي) وكومفورت (المريح).
وقد تم تعديل نظام المكابح أيضا حتي يصبح أكثر قدرة عند التعامل مع الزيادة في طاقة المحرك وتأدية السيارة، وقد تم ادخال عدة تطويرات في نظام المكابح خاصة فيما يتعلق بتجنب ضعف أدائها مع الاستخدام المتكرر، وتحسين التجاوب أثناء الكبح، وقد تركزت التغييرات علي تحسين تبريد المكابح، كما استخدمت مادة جديدة في مكابس المكابح، وكذلك تم تقليل الجهد المطلوب للضغط علي بدال المكابح وزاد مقدار المساعدة من نظام السيرفو، وتم تحديث نظام ABS وASR.
وقد تم خفض وزن الجزء غير المعلق من الجسم خاصة العجلات التي انخفض وزن الواحدة منها في الأمام بمقدار 8،1كلجم، في حين انخفض وزن كل عجلة في الخلف بمقدار 2،1كلجم، وهذا يعني خفض اجمالي مقداره 6كلجم.
والمقاس القياسي للاطارات هو 255/40 ZR 18في الأمام، و295/35 ZR 18 في الخلف، في حين تتوافر اضافيا عجلات بقياس 19 بوصة، كما تمت اضافة مجسات لقياس ضغط الهواء داخل العجلات.
أما من الداخل، فقد تم تعديل مقصورة السيارة بشكل مكثف بهدف جعلها أكثر رياضية، وعملانية وسعيا وراء مواكبة تحسن تأدية السيارة، أصبح الهدف هو تحسين كيفية تحكم السائق فيها لذلك طرأت بعض التعديلات والتحسينات في التصميم والشكل، ومع ذلك يمكن أن يتم طلب السيارة بتعديلات خاصة حسب طلب الزبون سواء بالنسبة للاضافات أو بعض التعديلات في الشكل الخارجي، أو في داخل السيارة حيث يمكن للزبون أن يختار ألوانا معينة للمقصورة، أو مواد خاصة من اختياره بجانب انتقاء مواصفات خاصة بالسباقات ولعل السيارة بعد هذا التعديل أصبحت أسرع (325كلجم/ ساعة) بدلا من 320 وتصل من الصفر الي 100كلجم في غضون 2،4 ثانية في مقابل 4،4 ثانية في الموديل السابق كما انها أصبحت أكثر عملانية وراحة وزادت المتعة في قيادتها.
ومع ذلك فإن مظهرها الخارجي ليس أجمل من السابق، رغم بساطة التغيير الخارجي، وذلك يشير كما رأينا من فيراري قبل ذلك مع 512 TR الي نية الشركة تقديم جيل جديد تماما من السيارة في غضون فترة قصيرة نسبيا من الزمن قد لا تتجاوز 3 سنوات.
فيتش تعيد ولادة فنتوري
http://www.q8castle.com/upload/loading/roka3.jpg
يسمونها في فرنسا شاعر وعندليب الرياضة الفرنسية، إنها شركة فنتوري التي تشهد بعثا وإعادة ولادة من جديد بمشروع 'فيتش' ووراءها المالك الجديد الذي ضخ دماء في شرايينها الجافة.
وفنتوري اسم لايعرفه الفرنسيون وحدهم وانما ذاعت شهرته لتحيط بأرجاء الأرض، وهي من الشركات التي استفادت من الموجة العالمية للأندماج بين الأسماء الكبيرة في دنيا المال والأعمال، وهو ماوفر لها فرصة العودة إلي لعب دور المتحدث الرسمي باسم السيارات الرياضية الفرنسية.
بدأت هذه الماركة عام 1984 تحت اسم إم في إس 'صناعة السيارات الرياضية'، ومنذ عام 2001 أصبحت تحت ادارة مالكها الجديد وهو أحد أثرياء موناكو واسمه جيلدو بالانكا باستور ويعمل أساسا في الاستثمار العقاري.
وأول ماظهر من عبقرية باستور المجنونة هو ذلك النموذج التجريبي الذي تم تقديمه لأول مرة في معرض جنيف باسم مشروع 'فيتش'، وهي أقرب ماتكون إلي لوتس ايليز ولكن علي الطريقة الفرنسية، وتفصح عن رغبة أكيدة في التصنيع، كما تقول آن لافورج مسئولة التسويق في فنتوري، رغم أن الشركة الفرنسية لم تعلن بعد عن أي شريك صناعي أو تجاري لها في هذا المشروع.
بدأ مشروع 'فيتش' الصيف الماضي، وقد أخذت خطوطها من ساشا لاكيتش المصمم المستقل والذي عمل في عدة تصميمات من قبل لصالح بيجو وفوكسان كما أن السيارة استعادت الأبعاد الجميلة المتناسقة لجيرار جود فروي الأب الروحي لفنتوري والذي يعتبر اسم أول طراز من هذه الشركة والتصق بها اسمه.
وتعتبر فيتش سيارة صالون صغيرة تأثرت بالدراجة النارية، وخاصة من مكونات الجسم من خامات مخلوطة، مثل الأبواب المصنوعة من ألياف الكربون.
والشاسيه من الالومنيوم الملحوم طورته شركة 'موك كومبوزيت' وهذه هي القاعدة والأساس الذي قدم إلي رينو كاقتراح طبقا لمصادرة مؤكدة، خاص بطرازها 'برلنيت' والذي اجهض عام .2000
والمحرك في هذه السيارة في موضع متوسط خلف السيارة، وسعته 2000 سي سي وقوته 180 حصانا وإن كان مصدره لم يحدد حتي الآن. وربما جاء من رينو سبورت ومع المحرك ناقل يدوي من خمس سرعات وطبقا لمصادر مؤكدة فإن السيارة غير قابلة للتصديق عليها وأنها تحتاج إلي تغييرات جذرية قبل أن تدخل مجال الإنتاج الضخم.
وتقول نفس المصادر إنه في حالة اتخاذ قرار بانتاج السيارة فسوف يبلغ معدل الإنتاج السنوي 500 سيارة فقط.
ولهواة فنتوري يمكنهم من الآن حجز نسختهم من فيتش بسعر 35 ألف يورو، ويتم الحجز عن طريق موقع الشركة علي الأنترنت وهذا السعر مقارب من سعر لوتس ايليز 111 إس.
ولكننا لانستطيع أن نؤكد أن هذا السعر رخيص مالم يكن دفتر شيكاتك يتحمله.
ارجو السموحه على طول الموضوع
ولكن زي ما بقولو (زيادة الخير خيرين)
دمتم
:sleep:
مجموعة أخبار بسيطه وطازجه للنشامى ارجو ان تنال اعجابكم
:D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D
http://www.q8castle.com/upload/loading/roka4.jpg
مفاجأة بيجو آر سي
بين الواقع والحلم
خرجت بيجو بمفاجأة عندما طرحت النموذج التجريبي لسيارة كوبيه 2«2 باسم آر سي.
والمفاجأة تتمثل في أن بيجو اشتهرت باتجاهها المحافظ، ولكنها هذه المرة تخلت عن هذا الاتجاه وطرحت سيارة عدوانية الملامح بمحرك في الوسط.
وتقول بيجو أن آر سي هي فكرة لسيارة رياضية يوثق بها مصممة للعالم الواقعي.
وتجمع هذه السيارة بين خطوط بيجو الرياضية لسيارات السباق وميكانيكا سيارات الاستخدام اليومي بما في ذلك المحرك الديزل سرعة الذي يبلغ استهلاكه في الوقود 20 كيلومترا لكل لتر.
وتصل السرعة القصوي لهذا النموذج التجريبي الي 225 كيلومترا في الساعة، ويتميز بوضع الكابينة الي طرف المقدمة الي الأمام والواجهة التي تتصدرها علامة بيجو مع تراجع المصابيح الي الخلف.
وقد تم تصنيع نموذجين، الأول بوقود البنزين باسم آر سي سبيدس والآخر توربو ديزيل باسم آر سي دياموندز. وتزعم بيجو أن كلتا السيارتين يمكن أن تصل سرعتها القصوي الي 230 كيلومترا في الساعة وتتسارع حتي 100كم/ س في 6 ثوان، بفضل الجسم خفيف الوزن من المواد المخلوطة والمحركات المعدلة والمحسنة.
والنموذجان عرضا لأول مرة في معرض جنيف، ومن المفروض أنهما ينافسان اودي تي تي وخاصة في الفئة السعرية، رغم أن بيجو لم تعلن بعد انهما سيدخلان مرحلة الانتاج بنفس المواصفات المعروضة.
والأهمية الكبري لعرض آر سي هو بيان مدي قدرة بيجو وامكانياتها في مجال المحركات الجديدة.
والنموذج البنزين يستخدم محركا قوته 180 حصانا وسعته 2000 سي سي من 4 اسطوانات من المفروض ان تزود به طرازات جي تي آي من بيجو بالاضافة الي طراز 206 اس دبليو الرياضية الاستيشن. وينتج المحرك عزما قدره 20 كيلوجراما لكل متر ويستهلك متوسط وقود قدره 13 كيلومترا في اللتر.
وتقول مصادر في بيجو ان اختيار الأسم جاء لقياس الرأي حول تغيير أسماء طرازات جي تي ليكون آر سي.
أما قوة الديزل فتأتي عبر محرك قوته 175 حصانا وهو نسخة من المحرك سعة 0022 سي سي اتش دي آي المزود بفلتر للجزئيات. وهو يولد عزما جبارا قدره 39.8 كجم/م بالاضافة الي متوسط استهلاك وقود يصل الي 20كم/ل.
أما أقوي محرك ديزل من بيجو فسوف يظهر في طراز 607 و407 الجديدة والذي من المفترض ان يكشف عنه في الخريف.
وسوف يزود النموذج التجربي بناقل 6 سرعات يدوية تعمل اوتوماتيكيا مع عصا ناقل تتابعي وعجلة قيادة بإزرار رفع وخفض، وهو نظام مرشح للانتاج ايضا.
رينسبيد برستو
باختصار شديد!!
http://www.q8castle.com/upload/loading/roka6.jpg
يمكن وصفها بأنها سيارة ولكن باختصار شديد. إنها رينسبير برستو التي تقول كفي للضغط العصبي بحثا عن مكان للتوقف وكفي لغرامات المرور للوقوف في الممنوع أو للوقوف صفا ثالثا، فهذه السيارة يمكن اختصارها بحيث لاتسبب أية مشاكل.
وهذا النموذج التجريبي من رينسبير يتحول في ثوان قليلة من كابريوليه 4 مقاعد إلي سبايدر بمقعدين، ويقل طولها من 3.7 متر إلي 3 أمتار.
هذه اللعبة السحرية أصبحت ممكنة بفضل محرك كهربائي ونظام معقد من الروابط، والذي فضلا عن تقليصه لطول السيارة بمقدار كبير، يستجيب لكل متطلبات السلامة والأمان فمعدل صلابة الالتواء عالية ومعدلات المقاومة كبيرة، كما ظهر من خلال اختبارات التصادم.
وتعطي برستو، التي عرضت في معرض جنيف، عناية خاصة بالبيئة ولمشكلة التلوث. فالمحرك من 4 اسطوانات يعمل بالديزل والغاز الطبيعي معا مما يقلل من العوادم بنسبة 40 % ويقلل استهلاك الوقود بنسبة 10 % .
وهناك شيء جديد أيضا يتعلق بمصابيح الاشارة الصفراء والفرامل الحمراء، فعند الاتجاه إلي اليمين أو اليسار تظهر كلمة Turn وعند التوقف تظهر كلمة Stop.
وبرستو تحل المعضلة الدائمة في السيارات، ما بين الفئة الخدمية أو الكابريولية الرياضية. والحل في صورة لمسة زر بسيطة وتتحول السيارة كما يريدها صاحبها.
وتضاعف برستو المتعة لراكبها نظرا للمرونة الشديدة، ففضلا عن تحولها السريع، يمكن استخدام الطول الاضافي كمكان لتخزين الأمتعة بعد طي المقاعد الخلفية.
وربما كان الاختراع الاهم في برستو هو المحرك المعدل عن أحد محركات مرسيدس، وقد مكنت تعديلات رينسبير عليه من أن يجمع بين وقود الديزل ووقود الغاز الطبيعي الأقل تلويثا للهواء. واضافت رينسبير خزانا للغاز الطبيعي، كما انها قامت بخلط الهواء مع الغاز الطبيعي قبل اختلاطهما بالديزل في حجرات الاشتعال، واعادت رينسبير برمجة نظام إدارة المحرك حتي يتوافق مع هذا الغرض، فاذا تعطل نظام الاشعال للوقود المزدوج يعود المحرك ليصبح محرك ديزل تقليديا مما يضاعف من قوة عنصر الاعتمادية في السيارة.
ويولد هذا المحرك قوة 120 حصانا عند 4200 دورة محرك في الدقيقة، وينتج عزما أقصي قدره 224 نيوتن متر عند 1600 دورة محرك في الدقيقة.
وزن السيارة 865 كيلو جراما، ولذلك فإن هذا المحرك يعتبر قويا، فهو يستطيع دفع السيارة الي سرعة 100 كم/ س في غضون 10.5 ثانية، كما يصل بها إلي سرعة قصوي مقدارها 180 كيلو مترا في الساعة.
فيراري مارانيللو 575M
سرها في اسمها
http://www.q8castle.com/upload/loading/roka7.jpg
بعد أن أذهلت العالم بسيارتها الرياضية الخارقة '550 مارانيللو' تعود فيراري اليوم لتطوي هذه التحفة الجميلة، وتطلق علي سيارتها الجديدة اسم 575M مارانيللو' ويلخص هذا الاسم الي حد كبير التعديل الذي أجرته فيراري علي 'مارانيللو' ففي حين كانت '550 مارانيللو' تندفع بمحرك سعته 5500 سي.سي ومن هنا جاءت تسميتها فإن 575M مارانيللو' تعمل بمحرك سعته 5750 سي.سي، أو هو مازاد من القدرة الحصانية والعزم، أما الحرف M فهو يرمز للتعديل الذي طرأ عليها، فهذا الحرف جاء اختصارا لكلمة Modificata أو 'التعديل' باللغة الايطالية. وقد طال هذا التعديل بتأثيراته كل مقاييس التأدية.
ومن أهم الاضافات في السيارة ناقل الحركة الجديد والذي يعمل بشكل تتابعي مثل سيارات سباقات الفورميولا 1، وهو مثل الناقل الذي تم تزويد سيارة فيراري الصغيرة '360 مودينا' به، وهذه هي المرة الأولي التي تقدم فيها فيراري هذا النوع من صناديق التروس في سيارة تعمل بمحرك مكون من اثنتي عشرة اسطوانة مخصصة للسير علي الطرقات العادية.
التعديلات التي أجريت علي مظهر السيارة كانت طفيفة وتهدف الي الحفاظ علي الروح الأصلية للتصميم، مع ابراز القليل من الاختلافات بقدر يوضح حدوث تغيير في السيارة، لذا فقد احتفظ مظهر السيارة برصانته وتوازنه البصري، وقد اقتصرت التعديلات علي ما تطلبته التغييرات التقنية في السيارة مثل فتحات التهوية في مقدمة السيارة التي اختلف شكلها وحجمها عن السابق، وتعديل عاكس الهواء الأمامي وبعض التعديلات الشكلية التي تضمن تحسنا في مقدار مقاومة الهواء، كما تم تغيير مظهر المصابيح الأمامية بشكل طفيف، وهي تستخدم تقنية غاز الزينون، وقد أضيف اليها ماكينات للتنظيف، كما حظيت عجلات مارانيللو 575 علي تصميم جديد بدورها. أما أرضية السيارة فقد تم تصميم كل تفاصيلها لتولد قوة ضغط تزيد من ثباتها علي السرعات العالية ولكن مع تقليل معامل مقاومة الهواء في نفس الوقت، وهو أمر ليس بالهين.
وبالنسبة للمحرك فلا يزال بنفس زاويته بين ضفتيه والبالغ قياسها (65ٍ)، وهو بأربعة أعمدة كامة مع أربع صمامات لكل اسطوانة من اسطواناته الاثنتي عشرة، وكان الهدف من تطويره زيادة القدرة الحصانية والعزم، وقد حدث ذلك، اذ زادت القدرة الحصانية بمقدار 30 حصانا عن السابق لترتفع من 485 حصانا الي 515 حصانا، كما زاد العزم بمقدار 21 نيوتن متر ليبلغ 589 نيوتن. متر بعد أن كان 568 نيوتن. متر وهو يتأتي عند 5250 دوره في الدقيقة في حين تتولد القدرة القصوي عند 7250 دورة في الدقيقة، كما قد زاد العزم عن الدوران المتوسط بمقدار 14 نيوتن. متر علي مدي دوران يتراوح بين 1000 و4000 دورة في الدقيقة.
وقد تحققت هذه الأرقام من خلال عدد من التعديلات أجريت علي محرك '550 مارانيللو' المكون من اثنتي عشرة اسطوانة، وخاصة فيما يتعلق بزيادة سعته، ورفع نسبة انضغاطه وتحسين انسياب السوائل عند مآخذ التغذية، وبعض من التغييرات العامة التي هدفت الي تحسين الكفاءة، ونظام ادارة المحرك.
وتحظي السيارة بتوزيع مثالي للوزن بين محوريها الأمامي والخلفي، ونسبة التوزيع هي: 50:50، وذلك علي أساس أن وزن السائق بداخل السيارة، يقدر ب 70 كلجم تقريبا، وقد تم انجاز ذلك بواسطة تصميم محور نقل الحركة الذي جمع بين ناقل حركة موضوع في الخلف، ووحدة تفاضلية بمحول للعزم وترس تفاضلي أوتوماتيكي الغلق في وحدة واحدة، في حين أن المحرك احتفظ بوضعيته في مقدمة السيارة. وكما ذكرنا فقد زودت فيراري ناقل الحركة في '575M مارانيللو' بوحدة تحكم كهرو هيدروليكية مركبة في مؤخرة السيارة، وهي مقتبسة من تقنية سيارات السباق F - 1، وهدفها تقليل زمن استجابة ناقل الحركة وتأمين أفضل درجة حرارة مناسبة لعمله.
يتم التحكم في ناقل الحركة عبر عتلتين مركبتين خلف المقود، وهناك برنامجان لعمل ناقل الحركة يتم الاختيار بينهما عبر وحدات تحكم مركبة في الكونسول الوسطي، والبرنامج الأول يحقق قيادة رياضية أما الثاني فهو مخصص للقيادة الهادئة نسبيا بالطبع إذ ليس من الممكن السير بسيارة فيراري بهدوء فهي حتما تدفعك للسرعة والقيادة الرياضية وهناك اضافة جديدة هنا هي أنه مع اختيار أحد البرنامجين فإن ذلك يؤدي الي تغيير نمط عمل نظام التعليق، فتزيد قساوته مع البرنامج الرياضي بينما تزداد مرونته مع البرنامج الهاديء، نظام التعليق القابل للتكيف هو أحد المكونات ذات الأثر الكبير والواضح في تحسن تماسك السيارة علي الطريق، وهو مبني علي نظام له درجة قد يتم التحكم فيها بشكل مستقل لكل عجلة علي حده، ويقوم هذا النظام باختيار ارتفاع السيارة المناسب بحسب الظروف من خلال خيارين وهما: سبورت (الرياضي) وكومفورت (المريح).
وقد تم تعديل نظام المكابح أيضا حتي يصبح أكثر قدرة عند التعامل مع الزيادة في طاقة المحرك وتأدية السيارة، وقد تم ادخال عدة تطويرات في نظام المكابح خاصة فيما يتعلق بتجنب ضعف أدائها مع الاستخدام المتكرر، وتحسين التجاوب أثناء الكبح، وقد تركزت التغييرات علي تحسين تبريد المكابح، كما استخدمت مادة جديدة في مكابس المكابح، وكذلك تم تقليل الجهد المطلوب للضغط علي بدال المكابح وزاد مقدار المساعدة من نظام السيرفو، وتم تحديث نظام ABS وASR.
وقد تم خفض وزن الجزء غير المعلق من الجسم خاصة العجلات التي انخفض وزن الواحدة منها في الأمام بمقدار 8،1كلجم، في حين انخفض وزن كل عجلة في الخلف بمقدار 2،1كلجم، وهذا يعني خفض اجمالي مقداره 6كلجم.
والمقاس القياسي للاطارات هو 255/40 ZR 18في الأمام، و295/35 ZR 18 في الخلف، في حين تتوافر اضافيا عجلات بقياس 19 بوصة، كما تمت اضافة مجسات لقياس ضغط الهواء داخل العجلات.
أما من الداخل، فقد تم تعديل مقصورة السيارة بشكل مكثف بهدف جعلها أكثر رياضية، وعملانية وسعيا وراء مواكبة تحسن تأدية السيارة، أصبح الهدف هو تحسين كيفية تحكم السائق فيها لذلك طرأت بعض التعديلات والتحسينات في التصميم والشكل، ومع ذلك يمكن أن يتم طلب السيارة بتعديلات خاصة حسب طلب الزبون سواء بالنسبة للاضافات أو بعض التعديلات في الشكل الخارجي، أو في داخل السيارة حيث يمكن للزبون أن يختار ألوانا معينة للمقصورة، أو مواد خاصة من اختياره بجانب انتقاء مواصفات خاصة بالسباقات ولعل السيارة بعد هذا التعديل أصبحت أسرع (325كلجم/ ساعة) بدلا من 320 وتصل من الصفر الي 100كلجم في غضون 2،4 ثانية في مقابل 4،4 ثانية في الموديل السابق كما انها أصبحت أكثر عملانية وراحة وزادت المتعة في قيادتها.
ومع ذلك فإن مظهرها الخارجي ليس أجمل من السابق، رغم بساطة التغيير الخارجي، وذلك يشير كما رأينا من فيراري قبل ذلك مع 512 TR الي نية الشركة تقديم جيل جديد تماما من السيارة في غضون فترة قصيرة نسبيا من الزمن قد لا تتجاوز 3 سنوات.
فيتش تعيد ولادة فنتوري
http://www.q8castle.com/upload/loading/roka3.jpg
يسمونها في فرنسا شاعر وعندليب الرياضة الفرنسية، إنها شركة فنتوري التي تشهد بعثا وإعادة ولادة من جديد بمشروع 'فيتش' ووراءها المالك الجديد الذي ضخ دماء في شرايينها الجافة.
وفنتوري اسم لايعرفه الفرنسيون وحدهم وانما ذاعت شهرته لتحيط بأرجاء الأرض، وهي من الشركات التي استفادت من الموجة العالمية للأندماج بين الأسماء الكبيرة في دنيا المال والأعمال، وهو ماوفر لها فرصة العودة إلي لعب دور المتحدث الرسمي باسم السيارات الرياضية الفرنسية.
بدأت هذه الماركة عام 1984 تحت اسم إم في إس 'صناعة السيارات الرياضية'، ومنذ عام 2001 أصبحت تحت ادارة مالكها الجديد وهو أحد أثرياء موناكو واسمه جيلدو بالانكا باستور ويعمل أساسا في الاستثمار العقاري.
وأول ماظهر من عبقرية باستور المجنونة هو ذلك النموذج التجريبي الذي تم تقديمه لأول مرة في معرض جنيف باسم مشروع 'فيتش'، وهي أقرب ماتكون إلي لوتس ايليز ولكن علي الطريقة الفرنسية، وتفصح عن رغبة أكيدة في التصنيع، كما تقول آن لافورج مسئولة التسويق في فنتوري، رغم أن الشركة الفرنسية لم تعلن بعد عن أي شريك صناعي أو تجاري لها في هذا المشروع.
بدأ مشروع 'فيتش' الصيف الماضي، وقد أخذت خطوطها من ساشا لاكيتش المصمم المستقل والذي عمل في عدة تصميمات من قبل لصالح بيجو وفوكسان كما أن السيارة استعادت الأبعاد الجميلة المتناسقة لجيرار جود فروي الأب الروحي لفنتوري والذي يعتبر اسم أول طراز من هذه الشركة والتصق بها اسمه.
وتعتبر فيتش سيارة صالون صغيرة تأثرت بالدراجة النارية، وخاصة من مكونات الجسم من خامات مخلوطة، مثل الأبواب المصنوعة من ألياف الكربون.
والشاسيه من الالومنيوم الملحوم طورته شركة 'موك كومبوزيت' وهذه هي القاعدة والأساس الذي قدم إلي رينو كاقتراح طبقا لمصادرة مؤكدة، خاص بطرازها 'برلنيت' والذي اجهض عام .2000
والمحرك في هذه السيارة في موضع متوسط خلف السيارة، وسعته 2000 سي سي وقوته 180 حصانا وإن كان مصدره لم يحدد حتي الآن. وربما جاء من رينو سبورت ومع المحرك ناقل يدوي من خمس سرعات وطبقا لمصادر مؤكدة فإن السيارة غير قابلة للتصديق عليها وأنها تحتاج إلي تغييرات جذرية قبل أن تدخل مجال الإنتاج الضخم.
وتقول نفس المصادر إنه في حالة اتخاذ قرار بانتاج السيارة فسوف يبلغ معدل الإنتاج السنوي 500 سيارة فقط.
ولهواة فنتوري يمكنهم من الآن حجز نسختهم من فيتش بسعر 35 ألف يورو، ويتم الحجز عن طريق موقع الشركة علي الأنترنت وهذا السعر مقارب من سعر لوتس ايليز 111 إس.
ولكننا لانستطيع أن نؤكد أن هذا السعر رخيص مالم يكن دفتر شيكاتك يتحمله.
ارجو السموحه على طول الموضوع
ولكن زي ما بقولو (زيادة الخير خيرين)
دمتم
:sleep: