infiniti
02-04-2004, 04:24 PM
طرحت نيسان مؤخرا محرك مطور من فئه محركات SR20 المعتمده في بعض سياراتها من طراز صني (سنترا في امريكا) و انفينيتي G20 (بريميرا في الخليج و اوروبا)
و كما هو معروف عن قوة محركات SR20DE تنتج قوة تتراوح بين 140 الى 150 حصان .
و تم تطوير نظام الصمامات في عام 1997 لتتحول الى نظام نيسان الجديد (variable valve lift and timing ) المعروف باسم VVL
و اطلقت تسمية SR20VE على المحرك الجديد و ينتج قوة تتراوح بين 170 الى 195 حصان باختلاف الطراز المركب عليه المحرك .
و لم تكتفي نيسان بتطوير سلسلة محركات SR20 فقامت اخيرا بتطوير جديد للمحرك في نهاية عام 2003 .
و اطلقت اخيرا في الاسواق اليابانيه (حكرا للسوق الياباني)
محرك جديد من فئة SR20 مع تعديلات هائلة بداية من تعديل نسبة قوة الانضغاط مما يتلائم مع التعديلات الجديده لتتحمل قوة التيربو الجديد
بالاضافة الى تخفيض راس المحرك.
و اطلقت تسمية جديده للمحرك و هي SR20VET و تنتج قوة هائله من الاحصنة تصل الى 278 حصان و احتكرت هذه التعديلات على سيارتها اكستريل GT المخصصه للسوق الياباني .
معلومات سريعه عن سلسلة محركات SR20
بدأت نيسان في انتاج محركات SR في نصف الثمانينيات بداية في محرك نيسان بلوبيرد SR18S و ينتج قوة تقارب 105 حصان بصمامين للاسطوانه و كاربريتر.
و توالت التطويرات حتى سنة 1990 تمت عمليه تطوير كبيره منها زياده سعة المحرك الى 2.0 لتر بدلا من 1.8 و اضافه اربع صمامات للاسطوانة مع عامودين كامة علويه DOHC و رفع راس المحرك قليلا و اضافة جهاز بخاخ الكتروني يعمل بنظام نيسان ECCS مما رفع من القوة الاجماليه من 105 حصان الى 150 حصان و عزم يصل الى 19 كلج للمتر و تسارع من صفر الى 100 بغضون 8.7 ثواني مما ادى الى احتلال القمه بين محركات 2.0 في ذالك الوقت و تم تسمية هذا المحرك SR20DE
كما اصدرت نسخه في نفس السنه 1990 بنظام سحب عالي (تيربو ) مخصصه لسيارتها PULSAR GTI-R AWD يتنتج 227 حصان و عزم يصل الى 29 كلج و تسارع هائل جدا من صفر الى 100 في غضون 5.9 ثواني فقط و تم تسمية المحرك SR20DET .
سيارات نيسان اللي تحمل سلسلة محركات SR20
نيسان بريميرا(الخليج و اوروبا)
نيسان بلوبيرد (اليابان و الخليج )
نيسان صني (شرق اسيا و اليابان )
نيسان سنترا(امريكا الشماليه )
اكستريل (اليابان)
فتح رموز سلسلة محركات SR
SR تعني المسمى الاساسي للمحرك
20 ترمز الى سعة المحرك
E ترمز الى نظام حقن الوقود (Sequential multi-point electronic fuel injection )
D ترمز الى نظام الصماما DOHC
T ترمز الى TURBO
V ترمز الى نظام الصمامات و هو نظام توقيت متغير للتوقيت الصمامات (variable valve lift and timing )
و هو يختلف عن نظام نيسان VTCS للتحكم في توقيت الصمامات.
و كما هو معروف عن قوة محركات SR20DE تنتج قوة تتراوح بين 140 الى 150 حصان .
و تم تطوير نظام الصمامات في عام 1997 لتتحول الى نظام نيسان الجديد (variable valve lift and timing ) المعروف باسم VVL
و اطلقت تسمية SR20VE على المحرك الجديد و ينتج قوة تتراوح بين 170 الى 195 حصان باختلاف الطراز المركب عليه المحرك .
و لم تكتفي نيسان بتطوير سلسلة محركات SR20 فقامت اخيرا بتطوير جديد للمحرك في نهاية عام 2003 .
و اطلقت اخيرا في الاسواق اليابانيه (حكرا للسوق الياباني)
محرك جديد من فئة SR20 مع تعديلات هائلة بداية من تعديل نسبة قوة الانضغاط مما يتلائم مع التعديلات الجديده لتتحمل قوة التيربو الجديد
بالاضافة الى تخفيض راس المحرك.
و اطلقت تسمية جديده للمحرك و هي SR20VET و تنتج قوة هائله من الاحصنة تصل الى 278 حصان و احتكرت هذه التعديلات على سيارتها اكستريل GT المخصصه للسوق الياباني .
معلومات سريعه عن سلسلة محركات SR20
بدأت نيسان في انتاج محركات SR في نصف الثمانينيات بداية في محرك نيسان بلوبيرد SR18S و ينتج قوة تقارب 105 حصان بصمامين للاسطوانه و كاربريتر.
و توالت التطويرات حتى سنة 1990 تمت عمليه تطوير كبيره منها زياده سعة المحرك الى 2.0 لتر بدلا من 1.8 و اضافه اربع صمامات للاسطوانة مع عامودين كامة علويه DOHC و رفع راس المحرك قليلا و اضافة جهاز بخاخ الكتروني يعمل بنظام نيسان ECCS مما رفع من القوة الاجماليه من 105 حصان الى 150 حصان و عزم يصل الى 19 كلج للمتر و تسارع من صفر الى 100 بغضون 8.7 ثواني مما ادى الى احتلال القمه بين محركات 2.0 في ذالك الوقت و تم تسمية هذا المحرك SR20DE
كما اصدرت نسخه في نفس السنه 1990 بنظام سحب عالي (تيربو ) مخصصه لسيارتها PULSAR GTI-R AWD يتنتج 227 حصان و عزم يصل الى 29 كلج و تسارع هائل جدا من صفر الى 100 في غضون 5.9 ثواني فقط و تم تسمية المحرك SR20DET .
سيارات نيسان اللي تحمل سلسلة محركات SR20
نيسان بريميرا(الخليج و اوروبا)
نيسان بلوبيرد (اليابان و الخليج )
نيسان صني (شرق اسيا و اليابان )
نيسان سنترا(امريكا الشماليه )
اكستريل (اليابان)
فتح رموز سلسلة محركات SR
SR تعني المسمى الاساسي للمحرك
20 ترمز الى سعة المحرك
E ترمز الى نظام حقن الوقود (Sequential multi-point electronic fuel injection )
D ترمز الى نظام الصماما DOHC
T ترمز الى TURBO
V ترمز الى نظام الصمامات و هو نظام توقيت متغير للتوقيت الصمامات (variable valve lift and timing )
و هو يختلف عن نظام نيسان VTCS للتحكم في توقيت الصمامات.