PDA

View Full Version : X Tronic CVT السباق الى التطوير!!!!


infiniti
03-04-2004, 09:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


XTRONIC CVT
ماهي تقنية XTRONIC CVT ؟
هي عباره عن تطوير لجيل جديد من ناقلات الحركه يستخدم مبداء النسبه المتواصله .
و تعتبر هذه التقنيه قديمه و استخدمها العديد من الصانعين في بداية الثمانينات و تم تطويرها في هولندا ولاكن كانت هناك مشكله رئيسيه جعلت اغلب الصانعين تصرف النظر عن هذه التقنيه لسبب بسيط و هو ان هذه التقنيه كانت تستخدم في بعض السيارات الصغيره ذات المحركات الصغيره ولم يتم استخدامه في سيارات ذات احجام كبيره و محركات كبيره بسبب الحزام المعدني الموجود داخل الجير و يعتبر العصب الرئيسي للحركه فالاحزمه القديمه كانت امكانياتها محدوده و لا تتحمل نقل عزم التدوير للمحركات الكبيره . و تلك المحدوديه في الاستخدام تغلب عليها المهندسون مؤخرا بتطوير احزمه معدنيه اعلى كفائه و قدره على نقل نسب كبيره من العزم تصل الى 250 رطل - قدم . بقي ان اضيف ان تقنية XTRONIC CVT تستخدم عدد غير محدود من نسب التعشيق و تتسع هذه النسب و تضيق على حسب السرعه و العزم و لن يكون هناك نتواء بين التعشيق .
من مميزات XTRONIC CVT
1- خفض استهلاك الوقود بمعدل يتراوح بين 5 - 10 بالمائه .
2- خفض الوزن الاجمالي لناقل الحركه بشكل كبير .
3- احتوائه على عدد اقل من القطع المتحركه المهدره للطاقه وذلك بالمقارنه مع ناقلات الحركه التقليديه بنوعيها الاتوماتيكيه و العاديه .
4- سلاسه مفرطه و لا وجود لتعرجات التعشيق بين النسب الموجوده في الجير الاتوماتيكي .

نيسان مورانوا 2003 اول مركبه نفعيه رياضيه في العالم تستخدم تقنيه XTRONIC CVT للدفع الرباعي الدائم
(يرمز حرف X الى الدفع الرباعي)
قامت شركة نيسان بتطوير تقنية CVT بحيث تتوافق مع قدرات سيارتها الرياضيه النفعيه مورانوا و العزم العالي للمحرك و اطلقت اسم XTRONIC CVT على الجير الجديد و قد اتى قرار نيسان بتجهيز مورانوا بهذه التقنيه تلبية لرغبات الشريحه المستهدفه من العملاء و هو الخيار الوحيد المتوفر لنقل الحركه في هذه السياره التي تتوفر بالدفع الامامي او الدفع الرباعي الكامل .
و يقول داريل ايدا المدير الاعلى المسؤول عن عمليات التخطيط في اسواق امريكا الشماليه - يوفر الناقل الجديد XTRONIC CVT تأديه رياضيه سريعة الاستجابه و بدرجات استثنائيه من نعومة التعشيق - و يضيف - لقد شعرنا ان هذه المزايا هي الخيار الامثل لعملاء الشريحه المستهدفه الذين يبحثون عن اداء مشابه لسيارات الصالون مضافا اليه مستويات الفخامه و الراحه المتوفره في المركبات النفعيه الرياضيه .

هذه الوصله توضح طريقة عمل X Tronic
http://www.nissanusa.com/vehicles/MediaDisplay/0,,41149,00.html
منقول من كتاباتي القديمه

A7medo
03-04-2004, 09:18 AM
مشكور يا انفينتي

بس انا قريت مرة أنه جاء على سياره هوندا هذا النوع من القيور

لكن سالفت ال ( تستخدم عدد غير محدود من نسب التعشيق )

مو داشة راسي

يعني عادي أوصل للتبديلة ال 100 والسيارة بعدها ماشية ...هههه

ممكن اتوضح لنا

اشكرك مرة ثانية

infiniti
03-04-2004, 09:29 AM
اخوي احمد الموضوع بصوره مبسطه ان تقنية CVT قديمه لاكن المشكله انها ما تتحمل عزم المحركات الكبيره و هذا السبب اللي جعل شركات السيارات تبتعد عنها لفتره من الزمن و بالفعل كانت تستخدم في السيارات الصغيره ذات العزم المتواضع .
و الان و بعد التطويرات الكبيره اصبح من السهل استخدام هذه التقنيه للمحركات ذات العزم العالي .

راح الرابط المرفق في الموضوع و شاهد طريقة عمل CVT

oil_HKS_lio
03-04-2004, 10:51 AM
مشكوووووووووور على المعلومات الروعه

الشبابي
03-04-2004, 01:18 PM
تقنية حلوة وكما يبدو انها هادئة جدا ...

















اخوكم الشبابي

RED Chevy
03-04-2004, 03:25 PM
ألف شكر لك إنفنتي على موضوعك ومشكور على توضيحك لإبداعات نيسان المتواصلة وطريقة حلوة ونتمنى تتطور ونشوفها على المحركات الكبيرة.:)

الأنصاري
03-04-2004, 04:42 PM
ما اعتقد ان هذة التقنية بتكون افضل من ناحية التسارع والعزم اعتقد انها اقتصادية فقط في البترول

الشبابي
03-04-2004, 04:45 PM
قد سمعت ان الجير الاوتو افضل في التسارع من السي في تي اما الخر فهو افضل في الاقتصادية ... يعني بالعربي ينفع للسيارات العائلية مثل الميني فان ....

















اخوكم الشبابي

TOP-SECRET
03-04-2004, 05:49 PM
رد مقتبس من بوعبود
ما اعتقد ان هذة التقنية بتكون افضل من ناحية التسارع والعزم اعتقد انها اقتصادية فقط في البترول

عين الفهد
04-04-2004, 09:21 PM
رد مقتبس من oil_HKS_lio
مشكوووووووووور على المعلومات الروعه