JUST CORVETTE
22-05-2004, 10:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني .. كيفكم .. اخباركم .. ان شاء الله تكونوا بافضل صحه وحال ..
حبيت انقل لكم هالموضوع .. لانه عجبني ... :) :) :)
وباذن الله تستفيدوا
=============================
الجير الالي
http://www.gapoo.com/pic/8.jpg
المقدمه
العنوان يتحدث عن نفسه الجير العادي هو الذي تقوم بأدارته بنفسك اما الجير الالي فهو الذي يتولي تغير النمر بنفسه من نمرة إلى اخرى حسب السرعة والحمولة وقوة الضغط على دواسة البنزين وكل ما عليك عند الانطلاق هو وضعه على وضعية السير.
ومثل الجير العادي يعتمد الجير الالي على مجموعة من المنظومات التي توفر لك حرية اختيار نوعية القيادة التي ترغبها بتحويل القوة من المحرك إلى العجلات بإستخدام الزيت المضغوط للتأثير على المنظومة الداخلية للجير بربط الكلتشات مع بعض أو لفصلها خلال طرق ومجاري معينة تحدد النمرة التي تحتاجها السيارة اللسير.
وما يجعل الجير الالي مختلف هو القيام بعملية التعشيق بدون تدخل السائق حيث يقوم الكمبيوتر( إذا كان الجير الكتروني ) الذي في السيارة بأرسال اشارت كهربائية له بناء علي الحمل الذي على السيارة والسرعة فيقوم الجير بناء على ذلك بأختيار النمرة المناسبة للسير.
في السيارة العادي يقع الكلتش بين المحرك والجير لنقل القوة من المحرك إلى العجلات في الجير الالي يقوم مكان الكلتش جهاز اخر لتحقيق نفس الغرض اسمة محول الطاقة ( الذي نسمية البطيخة).
http://www.gapoo.com/pic/31.gif
البطيخة عبارة عن وعاء ملئ بالزيت مقدمته متصله بكرنك المحرك ومؤخرته متصلة بمستقبل القوة في الجير ولا يوجد بين الاثنين أي اتصال مكيانيكي ويتم نقل الحركة بواسطة الزيت حيث يندفع من جزء المقدمة لجزء المؤخرة فينقل بذلك الحركة بين الاثنين
ولتقريب الموضع لك اليك المثال التالي احضر مروحتين وضعهم امام بعض وشغل واحدة فقط منهم ستلاحظ ان الأخرى اخذت بالدوران بفعل تيار الهواء الذي ينبعث من التي تتصل بالتيار الكهربائي ، نفس الحركة في البطيخة ولكن بدل الهواء زيت حيث يوجد داخل البطيخة ريش تربينية الشكل امام بعض لنقل هذه الحركة بواسطة الزيت.
وبسبب استعمال الزيت بدل الرابط الميكانيكي يوجد بعض الفقد للطاقة فالسيارة التي تستعمل الجير الالي تصرف وقود بنسبة 30% اكثر من العادي . يؤدي تدوير الزيت إلى ارتفاع حرارته وبالتالي لزم تركيب مبرد له في مقدمة السيارة وفي الطرازات الحديثة لتفادي حركة الزيت وسخونته طوال الوقت فقد صممت السيارات الحديثة لنقل الحركة ميكانيكا في النمرة الاخيرة ( الراحة ) أو الأوفر درايف ويمكن تلاحظ ذلك في بعض الإعلانات عن السيارات.
السخونة
تعتبر السخونة العدو رقم واحد للجير الالي لان ارتفاع حرارته يؤدي إلى تلفيات لا يمكن إصلاحها إلا بفك الجير بالكامل في بعض الأحيان، وسبب السخونة الزائدة التي تصيب الجير عديدة فجر سيارة اخرى يسخن الجير وعند تغريز السيارة ومحأولة إخراجها يصاب أيضا الجير بالسخونة وفي السيارات التي يشترك فيها الجير مع لديتر المحرك في التبريد إذا سخن ، سخن أيضا الجير فحرارة المحرك اكبر من حرارة الجير وستنتقل الحرارة للجير.
في الحالات العادية تكون حرارة الجير في حدود 195 درجة فهرنهايت وقد تصل إلى 240 درجة في بعض الأحيان بدون مشاكل أما إذا وصلت إلى 260 درجة فسيحترق الجير.
يوجد في الجير الكثير من الحلقات المطاطية مثل الخواتم ويوجد بساتم صغيرة وتوجد الكلتشات كل هذه المجموعات تتأثر بالحرارة واذا احترقت توجب فك الجير لغيرها.
الكلتشات
يحتوي الجير الالي على مجموعة من الكلتشات على شكل حلقات على غير الجير العادي الذي يحتوي كلتش واحد فقط ولكنة كبير جدا مقارنة بكلتشات الجير الالي ، في السيارة العادي تقوم مجموعة من النوابض ( السست) بلصق الكلتش إلى الدسك بشدة فتنتقل الحركة من المحرك إلى العجلات وعندما تدوس على الكلتش فالواقع تقريبا انك بتدوس على النوابض لفصل الحركة بين المحرك والعجلات ، نفس المبادئ في الجير الالي عندما يدور المحرك وتضع السيارة في نمرة فأن ضغط الزيت يقوم مقام النوابض فيلصق الكلتشات ببعض فتنتقل الحركة بين المحرك والعجلات.
في السيارة العادي إذا سبق وان غرزت وحأولت اخراج السيارة فلا بد وانك قد شممت رائحة احتراق نتيجة لتحميل الكلتش فوق طاقته وبالتالي ارتفاع حرارته إذا أجهدت الكلتش اكثر واكثر فسوف يحترق تماما وتطر لتغيرة لانه ذاب نتيجة الحرارة.
نفس المبدأ ينطبق على الجير الالي تحت ظروف معينة لا يتم التصاق الكلتشات ببعض بقوة قتنزلق على بعض وبالتالي ارتفاع درجته حرارتها اكثر من اللازم وبالتالي احتراقها التدريجي واهترائها إلى ان يتوقف الجير عن العمل ولا بد ان البعض قد جرب رائحة زيت الجير عندما يكون اسود ان به رائحة ورق محترق في الواقع هذه رائحة الكلتشات إذا تعرضت لسخونة كبيرة واذا صادف وتم فك كرتير الجير أمامك قد تلاحظ به بعض قطع الكلتشات المحترق.
كيف تحافظ على الجير الالي
اغلب الجيرات مصممة لتعمل وتخدم لفترات طويلة جدا ، إذا لماذا تتعطل؟
هناك العديد من العوامل التي تؤدي لتلف الجير
أول هذه الاسباب ارتفاع درجة حرارة الجير فوق العادة وللاسف ان اغلب السيارات لا يوجد بها عداد لحرارة الجير لاني كان عندي سوبارو وكان بها لمبة تضيئ عند ارتفاع درجة حرارته ، طبعا لا يحتاج الجير الا لبضع دقائق ليحترق وجرب بنفسك اشتري سيارة جديدة وعلى البر وخليها تغرز وتفحط في مكانه لبعض الوقت وستجد ان الجير قد احترق ستتلف الحلقات المطاطية التي به التي هى عصب تمرير الزيت من جهه إلى أخرى والصوف والوجية والكلتشات وستطلع رائحتها في دقائق فقط ، إذا تجنب التغريز وتفحيط العجلات في مكانها لان ذلك يؤدي إلى ارتفاع الحرارة واحتراق الجير.
كما ان من العوامل التي ترفع حرارة الجير طلوع المنحدرات والسيارة محملة بنمرة واطية مثل الأوفر درايف أو الراحة ، يجب ان تريح المحرك والجير حط السيارة في نمرة مثل الثالث أو حتى الثاني لو طلع صوت المحرك فهذا طبيعي لان المحرك بيدور ولاحظ ان ارتفاع حرارة المحرك في بعض الموديلات سيلحق بالجير ايضا لاشتراكهم في نظام تبريد واحد. راقب حرارة المحرك وعود نفسك للنظر في عداد الحرارة عين على الطريق وعين على الطبلون على الحرارة وضغط الزيت.
السبب الثاني لاحتراق الجير نقص مستوى الزيت ، فعند نقص مستوى الزيت ينقص الضغط المطلوب اللازم للصق الكلتشات ببعض فتبدأ في الانزلاق على بعض هذا الانزلاق يؤدي إلى اهتراء الكلتشات وارتفاع درجة حرارة الجير بالتدريج بعد فترة سيكح الجير ويخمد ولن تتحرك السيارة.
عند اهتراء الكلتشات سوف تنتج رايش سوف يعربد هذا الرايش في الجير سوف يسد مجاري الزيت وسوف يجيم البساتم التي تتحكم في توجية الزيت في المجاري وبالتالي تعطل الغيار من نمرة إلى أخرى ممكن السيارة تتحرك إلى الامام فقط أو الخلف فقط أو تعشق في نمر ونمر لا وهكذا.
زيت الجير لا احد يعيرة أي اهتمام زيت جير وبس في الواقع ان نوع الزيت له اهمية خاصة في المحافظة على الجير وطول عمرة وكيفية تشغيلة وادائة ، الان يوجد سيارات لا تستعمل الا زيت دركسون 4 بينما الذي في السوق دركسون 2 وقد لا يوجد هذا العيار من الزيت الا في الوكلات هناك فرق في كثافة هذة الزيت وعدم إستعمال الزيت الصحيح لن يؤدي إلى التشغيل الصحيح ، راجع كتلوج السيارة لتعرف الزيت المقرر من قبل الشركة المصنعة اخرج عصا قياس مستوى الزيت ستجد مكتوب عليها نوع الزيت الصحيح للجير.
ولاحظ ان العيار العالي يخدم الواطي يعني دركسون 3 أو 4 ممكن تستعملة بدل دركسون 2 وليس العكس يعني كدة زي الاب جريد حق الكمبيوتر الجديد يشتغل على القديم وليس العكس.
بقي شيئ اخر لقينا الزيت كيف نعاير الجير لمستوي الزيت المطلوب حيث انه مهم ايضا ولا يجب تجأوزة ، راجع كتلوج السيارة وشوف ايش الشروط هناك قياس على البارد وقياس على الحار إذا العيارعلى الحار فقط روح مشوار عادي عشرة كيلو يعني ليست باردة ولا ساخنة جدا حارة فقط وخذ القياس ، لسه ما كملت كلامي باقي شيئ اخر علشان القياس يكمل ايش النمرة التي يجب ان تكون عليها السيارة ؟ البارك أو الرأويس ، ايضا راجع كتلوج السيارة اوعصا قياس مستوى الزيت لتعرف وضع الجير قبل اخذ القياس الصحيح ويفضل قبل القياس ان تحرك الجير في كل النمر عدة ثواني لكل نمرة وخذ القياس.
http://www.gapoo.com/pic/6.jpg
هذه الصورة تبين لك قياس الزيت على البارد والحار ، على العصا يوجد اربعة مسافات من اليمين الأولي لا تقود السيارة الزيت زائد عن الحد الثاني الحد الاعلى والادني للحار الثالث الحد الاعلى والادنى للبارد الاخير لا تقود السيارة الزيت ناقص .
مهم جدا جدا الا يزيد الزيت أو ينقص عن الحد المقرر بعض الاحيان إذا اختلف العيار لن يكون هناك تأثير فوري وسيأخذ الجير بالتأثر بالتدريج وبدل ما يخدمك 10 سنين لن يخدمك الا سنة.
تغير الزيت
تغير زيت الجير ليس كتغير زيت المحرك ، إذا حطيت 10 علب زيت للجير وفتحت الصرة لن يخرج الا مقدار 4 علب فقط فين الباقي خذ عند ، في المواسير ولديتر التبريد وفي البطيخة . إذا ماذا نفهم ؟ نفهم ان تغير الزيت للجير ليس شيئ سهل لانه يحتاج إلى مكيكانيكى لاخراج الزيت لان الموضوع ليس فتح صرة والسلام فتذكر ان يوم تغير زيت الجير سيكون يوم مشهود ارتدي ملابس قديمة وعلى الورشة ومعاك الزيت المقرر حسب كتلوج السيارة ( في العادة كل 50000 إلى 60000 الف وما يعدال كل سنتين ) خذ زيت زيادة بدل النقص علشان لا تورط في الورشة.
تبين هذه الصورة ألوان الزيت في الشمال الزيت احمر جديد وكلما اتجهت إلى اليمين يتغير لون الزيت
إلى الاسود من المهم ان تميز لون الزيت وحالته فأنت
الوحيد الذي يقرر خذ منديل ورق البيض وضع علية نقطة زيت
إذا فرشت على المنديل ولونها احمر فالزيت جيد إذا لم تفرش على المنديل ولونها اسود الزيت يحتاج إلى غيار( ضع زيت نظيف على المنديل الابيض لتعرف حجم الفرش على المنديل ) . لاحظ مستوى الزيت في الصورة في أعلى مستوى والجير حار ، لا تترك الميكانيكي أو البنشري يقرر مستوى الزيت فخبرة المكنيكي تعود إلى القرن الماضي والسيارات تغيرت وهو لم يتغير واذا أضفت زيت اضف بحرص شوية شوية وقيس الزيت لان زيت الجير يزيد بسرعة ولو زاد عن اللازم فإنقاصه مشكلة أما شفط من نفس الفتحة التي تعبي منها الزيت أو من الصرة .
http://www.gapoo.com/pic/7.jpg
تغير الفلتر
من مساؤي الجير الالي انتاجة للرايش ( الرايش برادة الحديد ) بشكل كبير إذا لم يكن هناك فلتر في الجير فسوف يقوم هذا الرايش مقام الصنفر يهري اجزاء الجير طالع يبري نازل يبري ، العمل ركبولو فلتر وهذا الفلتر يجب تغيرة ايضا مع تغير الزيت وهناك نوعان النوع العادي الورق ونوع عبارة عن شبكة سلك ، الورق يتغير السلك يغسل ويعاد للاستعمال ، الخطورة تكمن في النوع الورق فية ناس كتير لا تعرف ان هناك فلتر في الجير وبالتالي لا يغيره فيجف ويبدأ في التفتت يعني الذي جمعه على مدار السنين سيعود مرة أخرى للجير ولكن سيتوقف الجير عن العمل بسبب الانسداد ، علشان يكون عندك فكرة عن حجم البساتم التي في الجير فأن حجمها صغير بالكاد يدخل اصبعك السبابة في مجراة فهو دقيق وحساس جدا جدا تجاة الوسخ فلا تستغرب ان مكان تجميع الجير الالي يشبة عرفة العمليات في النظافة والانطباط.
كيف تعذب الجير
الجير عبارة عن الة مصممة لتعمل بطريقة معينة لن تحيد عنها تعطيك النمر بالتدريج إلى الراحة وعند الضغط على دواسة البنزين فجأة ترجع نمرة للوراء وتعطيك عزم وثم تريح حلو ؟ حلو لكن مهما بلغ ذكاء الجير فلن يغطي مختلف ظروف القيادة ويحتاج منك لبعض المساعدة والتوجية ، إذا نظرت إلى الجير ستلاحظ ان هناك نمر كثيرة أوفر درايف ودرايف ونمرة 3 و2 و1 السؤال طالما السيارة تماتيك ليه حطو هذه النمر؟ الجواب علشان تستعملها انت الذي يقود السيارة وتعرف حالة الطريق بينما الجير لا يعرف ذلك.
هناك قاعدة بسيييييطة يجب ان تتعلمها لا تخلي الجير يغير بكثرة يجب عليك ان تحد من كثرة غيارة بدون فائدة ، اعيد تاني لا تخلي القير يغير بكثرة ، طيب كيف ؟ إذ انت في سرا والسيارة تتحرك وتقف وتلاحظ انها تغير في نمر كثير بدون داعي حط الجير في الثالث علشان لا تغير وتصل إلى الخامس ثم تعود وتقف وترجع للأول فهمت قصدي.
ماذا يحدث عند الغيار كل شيئ يتحرك طالما تحرك استهلك والحديث طبعا عن الكلتشات لا تخليها تشتغل بدون فائدة حد من حركة الجير بوضعه في النمرة التي تراها انت مناسبة كلما اقتصدت في استهلاك الكلتش طال عمرة ونقص الرايش الذي ينتجة . لا تحط الجير في الأوفر درايف الا وانت عارف ان الجير سيستمر فية لوقت طويل ولا تستعملة بين الاشارة الأولى والاشارة الثانية لا تكاد السيارة تصل إلى الأوفر درايف الا وانت حاطت رجلك على الفرملة. ابعد عن الأوفر درايف في البلد والزحام وخليه فقط للخط الطويل.
اعيد تاني ساعد الجير على اتخاذ القرار بإعطائه المعلومات التي انت تراها مناسبة ولا تخليه يغير بدون داعي ، لا تخلي الجير يغير كثير حد من دورته حسب الحاجة التي انت تراها مناسبة.
تدرب على استعمال عصاية الغيار بدون النظر اليها وتعرف على محاسن وعيوب الجير لديك بعض السيارات الرويس فيها مؤمن لا تنزل العصاية فيه الا بضغط زر بعض السيارات الأخرى ينزل بسهولة وهذا خطر على الجير إذا لم يكن الكتروني ( في اغلب السيارات ) المهم لا تنقل الجير إلى البارك إلا بعد توقف السيارة تماما ، لا تضع السيارة في الرويس والسيارة تتحرك إلى الأمام أوقف السيارة تماما ثم انقل الجير والحال كذلك من الرويس إلى الدرايف لا تنقل الا بعد توقف السيارة تماما. قد لا يعطل الجير في الحال ولكن عمرة سينقص فخلي بالك.
http://www.gapoo.com/pic/11[1].gif
هذه الصورة تبين لك جير مفكك ولك ان تتخيل ان هناك من سوف يصلحة وليس لدية الخبرة والدراية الموضوع ليس فقط جمع هذه القطع مع بعض لكن هناك الكثير من العيارات والمقاييس التي يجب ان تراعى عند التركيب اضافه لذلك فعنصر النظافة مهم جدا في حاله تركيب الجير لانه حساس للغاية تجاة الأوساخ .
من المهم ابقاء خيار فك الجير اخر خيار والحفاظ علية لاطول مدة ممكنة بأستعماله الاستعمال السيلم.
http://www.gapoo.com/pic/13[1].jpg
تبين هذه الصورة ترتيب الكلتشات والرمان بلي والتروس في هذا الزراع داخل الجير الآلي
http://www.gapoo.com/pic/exploded%20view%20of%20cluches.gif
=============================
المصدر (http://www.gapoo.com)
تحياتي لكم اخواني .. وانتظروا المزيد باذن الله
اخواني .. كيفكم .. اخباركم .. ان شاء الله تكونوا بافضل صحه وحال ..
حبيت انقل لكم هالموضوع .. لانه عجبني ... :) :) :)
وباذن الله تستفيدوا
=============================
الجير الالي
http://www.gapoo.com/pic/8.jpg
المقدمه
العنوان يتحدث عن نفسه الجير العادي هو الذي تقوم بأدارته بنفسك اما الجير الالي فهو الذي يتولي تغير النمر بنفسه من نمرة إلى اخرى حسب السرعة والحمولة وقوة الضغط على دواسة البنزين وكل ما عليك عند الانطلاق هو وضعه على وضعية السير.
ومثل الجير العادي يعتمد الجير الالي على مجموعة من المنظومات التي توفر لك حرية اختيار نوعية القيادة التي ترغبها بتحويل القوة من المحرك إلى العجلات بإستخدام الزيت المضغوط للتأثير على المنظومة الداخلية للجير بربط الكلتشات مع بعض أو لفصلها خلال طرق ومجاري معينة تحدد النمرة التي تحتاجها السيارة اللسير.
وما يجعل الجير الالي مختلف هو القيام بعملية التعشيق بدون تدخل السائق حيث يقوم الكمبيوتر( إذا كان الجير الكتروني ) الذي في السيارة بأرسال اشارت كهربائية له بناء علي الحمل الذي على السيارة والسرعة فيقوم الجير بناء على ذلك بأختيار النمرة المناسبة للسير.
في السيارة العادي يقع الكلتش بين المحرك والجير لنقل القوة من المحرك إلى العجلات في الجير الالي يقوم مكان الكلتش جهاز اخر لتحقيق نفس الغرض اسمة محول الطاقة ( الذي نسمية البطيخة).
http://www.gapoo.com/pic/31.gif
البطيخة عبارة عن وعاء ملئ بالزيت مقدمته متصله بكرنك المحرك ومؤخرته متصلة بمستقبل القوة في الجير ولا يوجد بين الاثنين أي اتصال مكيانيكي ويتم نقل الحركة بواسطة الزيت حيث يندفع من جزء المقدمة لجزء المؤخرة فينقل بذلك الحركة بين الاثنين
ولتقريب الموضع لك اليك المثال التالي احضر مروحتين وضعهم امام بعض وشغل واحدة فقط منهم ستلاحظ ان الأخرى اخذت بالدوران بفعل تيار الهواء الذي ينبعث من التي تتصل بالتيار الكهربائي ، نفس الحركة في البطيخة ولكن بدل الهواء زيت حيث يوجد داخل البطيخة ريش تربينية الشكل امام بعض لنقل هذه الحركة بواسطة الزيت.
وبسبب استعمال الزيت بدل الرابط الميكانيكي يوجد بعض الفقد للطاقة فالسيارة التي تستعمل الجير الالي تصرف وقود بنسبة 30% اكثر من العادي . يؤدي تدوير الزيت إلى ارتفاع حرارته وبالتالي لزم تركيب مبرد له في مقدمة السيارة وفي الطرازات الحديثة لتفادي حركة الزيت وسخونته طوال الوقت فقد صممت السيارات الحديثة لنقل الحركة ميكانيكا في النمرة الاخيرة ( الراحة ) أو الأوفر درايف ويمكن تلاحظ ذلك في بعض الإعلانات عن السيارات.
السخونة
تعتبر السخونة العدو رقم واحد للجير الالي لان ارتفاع حرارته يؤدي إلى تلفيات لا يمكن إصلاحها إلا بفك الجير بالكامل في بعض الأحيان، وسبب السخونة الزائدة التي تصيب الجير عديدة فجر سيارة اخرى يسخن الجير وعند تغريز السيارة ومحأولة إخراجها يصاب أيضا الجير بالسخونة وفي السيارات التي يشترك فيها الجير مع لديتر المحرك في التبريد إذا سخن ، سخن أيضا الجير فحرارة المحرك اكبر من حرارة الجير وستنتقل الحرارة للجير.
في الحالات العادية تكون حرارة الجير في حدود 195 درجة فهرنهايت وقد تصل إلى 240 درجة في بعض الأحيان بدون مشاكل أما إذا وصلت إلى 260 درجة فسيحترق الجير.
يوجد في الجير الكثير من الحلقات المطاطية مثل الخواتم ويوجد بساتم صغيرة وتوجد الكلتشات كل هذه المجموعات تتأثر بالحرارة واذا احترقت توجب فك الجير لغيرها.
الكلتشات
يحتوي الجير الالي على مجموعة من الكلتشات على شكل حلقات على غير الجير العادي الذي يحتوي كلتش واحد فقط ولكنة كبير جدا مقارنة بكلتشات الجير الالي ، في السيارة العادي تقوم مجموعة من النوابض ( السست) بلصق الكلتش إلى الدسك بشدة فتنتقل الحركة من المحرك إلى العجلات وعندما تدوس على الكلتش فالواقع تقريبا انك بتدوس على النوابض لفصل الحركة بين المحرك والعجلات ، نفس المبادئ في الجير الالي عندما يدور المحرك وتضع السيارة في نمرة فأن ضغط الزيت يقوم مقام النوابض فيلصق الكلتشات ببعض فتنتقل الحركة بين المحرك والعجلات.
في السيارة العادي إذا سبق وان غرزت وحأولت اخراج السيارة فلا بد وانك قد شممت رائحة احتراق نتيجة لتحميل الكلتش فوق طاقته وبالتالي ارتفاع حرارته إذا أجهدت الكلتش اكثر واكثر فسوف يحترق تماما وتطر لتغيرة لانه ذاب نتيجة الحرارة.
نفس المبدأ ينطبق على الجير الالي تحت ظروف معينة لا يتم التصاق الكلتشات ببعض بقوة قتنزلق على بعض وبالتالي ارتفاع درجته حرارتها اكثر من اللازم وبالتالي احتراقها التدريجي واهترائها إلى ان يتوقف الجير عن العمل ولا بد ان البعض قد جرب رائحة زيت الجير عندما يكون اسود ان به رائحة ورق محترق في الواقع هذه رائحة الكلتشات إذا تعرضت لسخونة كبيرة واذا صادف وتم فك كرتير الجير أمامك قد تلاحظ به بعض قطع الكلتشات المحترق.
كيف تحافظ على الجير الالي
اغلب الجيرات مصممة لتعمل وتخدم لفترات طويلة جدا ، إذا لماذا تتعطل؟
هناك العديد من العوامل التي تؤدي لتلف الجير
أول هذه الاسباب ارتفاع درجة حرارة الجير فوق العادة وللاسف ان اغلب السيارات لا يوجد بها عداد لحرارة الجير لاني كان عندي سوبارو وكان بها لمبة تضيئ عند ارتفاع درجة حرارته ، طبعا لا يحتاج الجير الا لبضع دقائق ليحترق وجرب بنفسك اشتري سيارة جديدة وعلى البر وخليها تغرز وتفحط في مكانه لبعض الوقت وستجد ان الجير قد احترق ستتلف الحلقات المطاطية التي به التي هى عصب تمرير الزيت من جهه إلى أخرى والصوف والوجية والكلتشات وستطلع رائحتها في دقائق فقط ، إذا تجنب التغريز وتفحيط العجلات في مكانها لان ذلك يؤدي إلى ارتفاع الحرارة واحتراق الجير.
كما ان من العوامل التي ترفع حرارة الجير طلوع المنحدرات والسيارة محملة بنمرة واطية مثل الأوفر درايف أو الراحة ، يجب ان تريح المحرك والجير حط السيارة في نمرة مثل الثالث أو حتى الثاني لو طلع صوت المحرك فهذا طبيعي لان المحرك بيدور ولاحظ ان ارتفاع حرارة المحرك في بعض الموديلات سيلحق بالجير ايضا لاشتراكهم في نظام تبريد واحد. راقب حرارة المحرك وعود نفسك للنظر في عداد الحرارة عين على الطريق وعين على الطبلون على الحرارة وضغط الزيت.
السبب الثاني لاحتراق الجير نقص مستوى الزيت ، فعند نقص مستوى الزيت ينقص الضغط المطلوب اللازم للصق الكلتشات ببعض فتبدأ في الانزلاق على بعض هذا الانزلاق يؤدي إلى اهتراء الكلتشات وارتفاع درجة حرارة الجير بالتدريج بعد فترة سيكح الجير ويخمد ولن تتحرك السيارة.
عند اهتراء الكلتشات سوف تنتج رايش سوف يعربد هذا الرايش في الجير سوف يسد مجاري الزيت وسوف يجيم البساتم التي تتحكم في توجية الزيت في المجاري وبالتالي تعطل الغيار من نمرة إلى أخرى ممكن السيارة تتحرك إلى الامام فقط أو الخلف فقط أو تعشق في نمر ونمر لا وهكذا.
زيت الجير لا احد يعيرة أي اهتمام زيت جير وبس في الواقع ان نوع الزيت له اهمية خاصة في المحافظة على الجير وطول عمرة وكيفية تشغيلة وادائة ، الان يوجد سيارات لا تستعمل الا زيت دركسون 4 بينما الذي في السوق دركسون 2 وقد لا يوجد هذا العيار من الزيت الا في الوكلات هناك فرق في كثافة هذة الزيت وعدم إستعمال الزيت الصحيح لن يؤدي إلى التشغيل الصحيح ، راجع كتلوج السيارة لتعرف الزيت المقرر من قبل الشركة المصنعة اخرج عصا قياس مستوى الزيت ستجد مكتوب عليها نوع الزيت الصحيح للجير.
ولاحظ ان العيار العالي يخدم الواطي يعني دركسون 3 أو 4 ممكن تستعملة بدل دركسون 2 وليس العكس يعني كدة زي الاب جريد حق الكمبيوتر الجديد يشتغل على القديم وليس العكس.
بقي شيئ اخر لقينا الزيت كيف نعاير الجير لمستوي الزيت المطلوب حيث انه مهم ايضا ولا يجب تجأوزة ، راجع كتلوج السيارة وشوف ايش الشروط هناك قياس على البارد وقياس على الحار إذا العيارعلى الحار فقط روح مشوار عادي عشرة كيلو يعني ليست باردة ولا ساخنة جدا حارة فقط وخذ القياس ، لسه ما كملت كلامي باقي شيئ اخر علشان القياس يكمل ايش النمرة التي يجب ان تكون عليها السيارة ؟ البارك أو الرأويس ، ايضا راجع كتلوج السيارة اوعصا قياس مستوى الزيت لتعرف وضع الجير قبل اخذ القياس الصحيح ويفضل قبل القياس ان تحرك الجير في كل النمر عدة ثواني لكل نمرة وخذ القياس.
http://www.gapoo.com/pic/6.jpg
هذه الصورة تبين لك قياس الزيت على البارد والحار ، على العصا يوجد اربعة مسافات من اليمين الأولي لا تقود السيارة الزيت زائد عن الحد الثاني الحد الاعلى والادني للحار الثالث الحد الاعلى والادنى للبارد الاخير لا تقود السيارة الزيت ناقص .
مهم جدا جدا الا يزيد الزيت أو ينقص عن الحد المقرر بعض الاحيان إذا اختلف العيار لن يكون هناك تأثير فوري وسيأخذ الجير بالتأثر بالتدريج وبدل ما يخدمك 10 سنين لن يخدمك الا سنة.
تغير الزيت
تغير زيت الجير ليس كتغير زيت المحرك ، إذا حطيت 10 علب زيت للجير وفتحت الصرة لن يخرج الا مقدار 4 علب فقط فين الباقي خذ عند ، في المواسير ولديتر التبريد وفي البطيخة . إذا ماذا نفهم ؟ نفهم ان تغير الزيت للجير ليس شيئ سهل لانه يحتاج إلى مكيكانيكى لاخراج الزيت لان الموضوع ليس فتح صرة والسلام فتذكر ان يوم تغير زيت الجير سيكون يوم مشهود ارتدي ملابس قديمة وعلى الورشة ومعاك الزيت المقرر حسب كتلوج السيارة ( في العادة كل 50000 إلى 60000 الف وما يعدال كل سنتين ) خذ زيت زيادة بدل النقص علشان لا تورط في الورشة.
تبين هذه الصورة ألوان الزيت في الشمال الزيت احمر جديد وكلما اتجهت إلى اليمين يتغير لون الزيت
إلى الاسود من المهم ان تميز لون الزيت وحالته فأنت
الوحيد الذي يقرر خذ منديل ورق البيض وضع علية نقطة زيت
إذا فرشت على المنديل ولونها احمر فالزيت جيد إذا لم تفرش على المنديل ولونها اسود الزيت يحتاج إلى غيار( ضع زيت نظيف على المنديل الابيض لتعرف حجم الفرش على المنديل ) . لاحظ مستوى الزيت في الصورة في أعلى مستوى والجير حار ، لا تترك الميكانيكي أو البنشري يقرر مستوى الزيت فخبرة المكنيكي تعود إلى القرن الماضي والسيارات تغيرت وهو لم يتغير واذا أضفت زيت اضف بحرص شوية شوية وقيس الزيت لان زيت الجير يزيد بسرعة ولو زاد عن اللازم فإنقاصه مشكلة أما شفط من نفس الفتحة التي تعبي منها الزيت أو من الصرة .
http://www.gapoo.com/pic/7.jpg
تغير الفلتر
من مساؤي الجير الالي انتاجة للرايش ( الرايش برادة الحديد ) بشكل كبير إذا لم يكن هناك فلتر في الجير فسوف يقوم هذا الرايش مقام الصنفر يهري اجزاء الجير طالع يبري نازل يبري ، العمل ركبولو فلتر وهذا الفلتر يجب تغيرة ايضا مع تغير الزيت وهناك نوعان النوع العادي الورق ونوع عبارة عن شبكة سلك ، الورق يتغير السلك يغسل ويعاد للاستعمال ، الخطورة تكمن في النوع الورق فية ناس كتير لا تعرف ان هناك فلتر في الجير وبالتالي لا يغيره فيجف ويبدأ في التفتت يعني الذي جمعه على مدار السنين سيعود مرة أخرى للجير ولكن سيتوقف الجير عن العمل بسبب الانسداد ، علشان يكون عندك فكرة عن حجم البساتم التي في الجير فأن حجمها صغير بالكاد يدخل اصبعك السبابة في مجراة فهو دقيق وحساس جدا جدا تجاة الوسخ فلا تستغرب ان مكان تجميع الجير الالي يشبة عرفة العمليات في النظافة والانطباط.
كيف تعذب الجير
الجير عبارة عن الة مصممة لتعمل بطريقة معينة لن تحيد عنها تعطيك النمر بالتدريج إلى الراحة وعند الضغط على دواسة البنزين فجأة ترجع نمرة للوراء وتعطيك عزم وثم تريح حلو ؟ حلو لكن مهما بلغ ذكاء الجير فلن يغطي مختلف ظروف القيادة ويحتاج منك لبعض المساعدة والتوجية ، إذا نظرت إلى الجير ستلاحظ ان هناك نمر كثيرة أوفر درايف ودرايف ونمرة 3 و2 و1 السؤال طالما السيارة تماتيك ليه حطو هذه النمر؟ الجواب علشان تستعملها انت الذي يقود السيارة وتعرف حالة الطريق بينما الجير لا يعرف ذلك.
هناك قاعدة بسيييييطة يجب ان تتعلمها لا تخلي الجير يغير بكثرة يجب عليك ان تحد من كثرة غيارة بدون فائدة ، اعيد تاني لا تخلي القير يغير بكثرة ، طيب كيف ؟ إذ انت في سرا والسيارة تتحرك وتقف وتلاحظ انها تغير في نمر كثير بدون داعي حط الجير في الثالث علشان لا تغير وتصل إلى الخامس ثم تعود وتقف وترجع للأول فهمت قصدي.
ماذا يحدث عند الغيار كل شيئ يتحرك طالما تحرك استهلك والحديث طبعا عن الكلتشات لا تخليها تشتغل بدون فائدة حد من حركة الجير بوضعه في النمرة التي تراها انت مناسبة كلما اقتصدت في استهلاك الكلتش طال عمرة ونقص الرايش الذي ينتجة . لا تحط الجير في الأوفر درايف الا وانت عارف ان الجير سيستمر فية لوقت طويل ولا تستعملة بين الاشارة الأولى والاشارة الثانية لا تكاد السيارة تصل إلى الأوفر درايف الا وانت حاطت رجلك على الفرملة. ابعد عن الأوفر درايف في البلد والزحام وخليه فقط للخط الطويل.
اعيد تاني ساعد الجير على اتخاذ القرار بإعطائه المعلومات التي انت تراها مناسبة ولا تخليه يغير بدون داعي ، لا تخلي الجير يغير كثير حد من دورته حسب الحاجة التي انت تراها مناسبة.
تدرب على استعمال عصاية الغيار بدون النظر اليها وتعرف على محاسن وعيوب الجير لديك بعض السيارات الرويس فيها مؤمن لا تنزل العصاية فيه الا بضغط زر بعض السيارات الأخرى ينزل بسهولة وهذا خطر على الجير إذا لم يكن الكتروني ( في اغلب السيارات ) المهم لا تنقل الجير إلى البارك إلا بعد توقف السيارة تماما ، لا تضع السيارة في الرويس والسيارة تتحرك إلى الأمام أوقف السيارة تماما ثم انقل الجير والحال كذلك من الرويس إلى الدرايف لا تنقل الا بعد توقف السيارة تماما. قد لا يعطل الجير في الحال ولكن عمرة سينقص فخلي بالك.
http://www.gapoo.com/pic/11[1].gif
هذه الصورة تبين لك جير مفكك ولك ان تتخيل ان هناك من سوف يصلحة وليس لدية الخبرة والدراية الموضوع ليس فقط جمع هذه القطع مع بعض لكن هناك الكثير من العيارات والمقاييس التي يجب ان تراعى عند التركيب اضافه لذلك فعنصر النظافة مهم جدا في حاله تركيب الجير لانه حساس للغاية تجاة الأوساخ .
من المهم ابقاء خيار فك الجير اخر خيار والحفاظ علية لاطول مدة ممكنة بأستعماله الاستعمال السيلم.
http://www.gapoo.com/pic/13[1].jpg
تبين هذه الصورة ترتيب الكلتشات والرمان بلي والتروس في هذا الزراع داخل الجير الآلي
http://www.gapoo.com/pic/exploded%20view%20of%20cluches.gif
=============================
المصدر (http://www.gapoo.com)
تحياتي لكم اخواني .. وانتظروا المزيد باذن الله