PDA

View Full Version : لماذا يجب عليك تغيير زيت القير الاوتماتيكي حقائق بالصور+شرح >>


922
27-07-2004, 07:37 PM
بسم الله

اهمية تغيير زيت القير الاوتو :

يعتمد تشغيل القير على الزيت بشكل كبير جداً وكذلك يتم تبريد القير ايضاً من خلال الزيت بدخول الزيت الى الرديتر او بوجود مبرد خارجي و على عكس القير العادي يوجد داخل القير الاوتو قطع الكترونيه ومنظمات وهي جداً حساسة لوجود اي شوائب .

هذي صورة لقير اتوماتيكي داخليه :

http://masterpiece.jeeran.com/DSCN0745.JPG

الشوائب : اغلب الشوائب اللي تتكون في القير او المكينه على حد سواء برادة الحديد او بالعامية ولاسمح الله دخلت الشوائب القير احتمال كبير يخبط طبعا الشركات المصنعة للسيارات وضعت احتياطات تمنع دخول الشوائب الى داخل القير من ضمنها:

1- الحاجز الاول
فلتر القير:

فلتر للقير يقوم بعمليه تصفيه للزيت النازل من القير الى الكارتير "اناء الزيت"
وعند تلوث فلتر القير بالبرادة يقل تصريفه للزيت وطبعاً يطيح عزم السياره بشكل ملحوظ جداً لان حركة الزيت تكون بطيئه

هذي صورة لفتر قير قديم وواحد جديد:

http://masterpiece.jeeran.com/DSCN0740.JPG

الحاجز الثاني:
قطع مغناطيسة تكون مثبته بقعر الكارتير " انائ الزيت" وعند حركة الزيت تكون برادة الحديد ثقيلة
فتجذبها القطع المغناطيسية

وهذي صورة لقطعة مغناطيسية وواضح عليها برادة الحديد الكثيفة:


http://masterpiece.jeeran.com/DSCN0734.JPG


س/ ماذا احتاج لتغيير زيت القير؟

هناك خطأ جسيم يرتكبه معظم الاشخاص انهم يقومون بتغيير الزيت فقط دون الفلتر.فعند تغيير الزيت فانك بكل بساطه تقوم بتحرك البرادة

واللي ممكن توصل للقير اذا كانت كثيفة.

وهذي صوره الكرتير بدون تنظيف وواضح فيه السواد "برادة الحديد"

http://masterpiece.jeeran.com/DSCN0730.JPG

وهذي صورة الكرتير بعد تنظيفه بالبنزين + تنظيف قطع المغناطيس


http://masterpiece.jeeran.com/DSCN0746.JPG


فالطريقة الصحيحه للتغيير انك تغيير الفلتر والزيت مع بعض


وهذي صورة للقطع المطلوبة للتغير الزيت:

http://masterpiece.jeeran.com/DSCN0729%20.jpg

وتتكون من فلتر للقير و زيت و معجون

طبعاً بعض السيارات يكون بدال المعجون وجه مطاطي وكلهم يمنعون تهريب الزيت بشكل دائم


س/ متى يتم تغيير الزيت؟

الزيت يتم تتغييره كل 40 الف واذا كانت المره الاولى يعني السيارة جديده فبعد 60 الف ثم كل 40 الف



س/ انا شخص راعي مقاومات وتفحيط وسرعة او معي سيارة مكيتنها قوية "لومينا اس اس" مثلاً وش تنصحني ؟

ضروري تتابع حراره السيارة والقير خاصة واذا امكنك تركب مقياس حراره يعلمك اذا زادت حراره القير عن المعدل الطبيعي يعني اذاوصلت على سبيل المثال 280 فهرنهيت ضروي توقف وتترك القير يبرد شوي او حط ب N لبضع دقائق.

كذلك ضروري تغير الزيت مع الفلتر كل 30 الف



هذا والله اعلم


اتمنى الموضوع يكون نال اعجابكم
وياليت يتثبت لتعم الفائدة

A7medo
27-07-2004, 08:32 PM
مشكوووور اخوي ما قصرت

يعطيك الف عافية على هذا المجهود

والله انك هل يومين شغال عدل

بس حبيت اقوول شي

اذا واحد راعي قومات وجا وقت تبديل زيت القير خل يركب له شفت كت
مرة وحدة و بتتحسن التبديلات عنده

الأنصاري
27-07-2004, 08:41 PM
مشكور ويعطيك العافية على الموضوع المتكامل الصراحة

في نقطة خارجية انصح ممتلكي سيارات تويوتا انهم يستعملوون زيوت الشركة سواء المحرك او الجير لأن الصراحة ادائها مبهر

يعني زيت المحرك الموبيل العادي يتغير كل 3000كم بس زيت تويوتا من واقع تجربتي يكون على 4000 كم جديد ومافي داعي تغيرة اعتقد يتحمل لل5 الاق

مؤيد اف1
27-07-2004, 09:36 PM
مشكور اخوي على الموضوع المفيد:) ناس كثيره تقول مايحتاج تغيير زيت الجير و المشكله من بينهم ابويي:D بس انا اغيره ب 100 وشوي تدفعها اهون من انك تدفع 3000 آلاف لجير او اكثر :D


وثانيا التغيير كل 40 الف يعني كل سنه او سنتين يعني مو شي:)

grandv8
27-07-2004, 10:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله عليك اخوي وفيت وكفيت، بس شي نوع من فلتر خاص للقير بيمشي لك ويصفي اكثر من فلتر الوكالة،وشي نوع من الزيت يجي خاص لسيارة السباق او دراق ريس وشي زيت خاص لسيارات الدفع الرباعي يجي نوعه هفي ديوتي.

تحياتي لك
ونثبت الموضوع
:)

أمير أبوظبي
27-07-2004, 11:20 PM
موضوع جميل تسلم عليه...يعطيك العافيه

بس انا أقول لو ان سيارتك يابانيه ... مايحتاي لا تغير زيت قير ولا غيره ...بس عبي بترول وتوكل على الله;)

922
28-07-2004, 01:35 AM
مشكورين شباب على الردود


أمير أبوظبي:

من الصور اعلاه تقدر تلاحظ برادة الحديد المتجمعة واللي تسبب تخبيط القير

كذلك بعد تغيير الزيت+الفلتر السيارة تفرق فرق جامد في القومة والخط

وماتفرق اذا كانت ياباني او الماني او امريكي

مدام القير من معدن فهو معرض للاحتكاك والتأكل



تحياتي 902

until the end
28-07-2004, 03:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور على الموضوع المفيد والهام
مشكور على المجهود :banana:

بوخالد
28-07-2004, 03:55 AM
مشكووووووووووور اخوي 902 على هاذي المعلومات المهمه والمفيد ه
ويعطيك الف عافيه على هذا المجهود
تحياتي

ABD 911
28-07-2004, 11:45 AM
شرح وافي و جميل ..

عندي لك سؤال وهو : في سيارتي إذا جا القير يغير من أول لثاني أو من ثاني لثالث السيارة تجيها نفضة (قوة دفع من ورا) بشكل مزعج كأن واحد صدمك من ورا على خفيف .. يعني أحس التغييرات غير ناعمه أبداً .. فياليت أعرف السبب عشان أصلحه قبل ماتكبر الشغله ..


تحياتي

ABD 911

فاهم
28-07-2004, 01:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور على الموظوع المهم

انا عندي سؤال اذكر لمه رحت ابدل دهن القير بالوكاله قلت دهن وفلتر قالي القير مافيه فلتر بالمديل هذا قلتله ليش قالي نضام جديد ودهن هذا دهن خاص ما يحتاج فلتر الصراحه انا انصدمة وكلمت واحد وقالي اي تصير ممكن .السياره سوبر سفاري 2002

انا ما ادري يعني قاصين علي ولا شسالفه بعدين ليش يقصون علي لانا اذا مع فلتر راح ادفع اكثر
بس السالفه هذي تصير يعني سياره من غير فلتر قير لانه لها دهن خاص؟

Dr cars
28-07-2004, 05:42 PM
مشكور أخي على مجهودك....بارك الله فيك

TOP-SECRET
28-07-2004, 07:17 PM
رد مقتبس من بوخالد
مشكووووووووووور اخوي 902 على هاذي المعلومات المهمه والمفيد ه
ويعطيك الف عافيه على هذا المجهود
تحياتي

922
28-07-2004, 09:29 PM
رد مقتبس من ABD 911
شرح وافي و جميل ..

عندي لك سؤال وهو : في سيارتي إذا جا القير يغير من أول لثاني أو من ثاني لثالث السيارة تجيها نفضة (قوة دفع من ورا) بشكل مزعج كأن واحد صدمك من ورا على خفيف .. يعني أحس التغييرات غير ناعمه أبداً .. فياليت أعرف السبب عشان أصلحه قبل ماتكبر الشغله ..


تحياتي

ABD 911

متى غيرت الزيت اخر مره

طبعاً موجود منظم مسؤول عن تغيير النمر يمكن تعطل بسب الشوائب

شوف تأكد من مستوى الزيت ولونه اذا كان مايل للسواد

وغير الزيت والفلتر اذا كنت ماغيرتهم

922
28-07-2004, 09:35 PM
رد مقتبس من فاهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور على الموظوع المهم

انا عندي سؤال اذكر لمه رحت ابدل دهن القير بالوكاله قلت دهن وفلتر قالي القير مافيه فلتر بالمديل هذا قلتله ليش قالي نضام جديد ودهن هذا دهن خاص ما يحتاج فلتر الصراحه انا انصدمة وكلمت واحد وقالي اي تصير ممكن .السياره سوبر سفاري 2002

انا ما ادري يعني قاصين علي ولا شسالفه بعدين ليش يقصون علي لانا اذا مع فلتر راح ادفع اكثر
بس السالفه هذي تصير يعني سياره من غير فلتر قير لانه لها دهن خاص؟


والله هذا الكلام سمعته على اكثر من سياره ولكن ضروي ينفك الكرتير تبع القير لتنظيف قطع المغناطيس من البراده

ويمكن قطع المغناطيس اكبر من اللي في الصور اعلاه وتؤدي عمل الفلتر

وحتى لوكان الزيت خاص لازم تتولد براده حديد من القير ولازم تتجمع

loolicpolic
28-07-2004, 09:37 PM
موضوع جدا رائع، وتشكر عليه..


تحياتي..

Dentist
29-07-2004, 01:38 AM
موضوع جميل ومهم وناس كثير تتجاهل اهميته !!

تسلم 902 عالمجهود

وبالنسبة لموضوع ABD 911

انا بعد كانت عندي هالمشكلة وقالولي غير زيت القير وفلتره وتروح لكن بعد تغييره نفس المشكلة موجودة
خشونة زاضحة في تبديل القير من الأول للثاني

خاصة لما أشد عالسيارة


الله يستر لا يكون القير يحضر ... تراني حارق السيارة حرق وامبير الـRPM يوصل الـ 6000 بشكل يومي :o

666
29-07-2004, 02:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكوووور على الموضوع الحلو


كذلك ينصح بتغيير زيت القير عند الوكيل .. بعض اليميانيه و البنشريه :D يستخدمون زيت البريك بدل زيت القير .. يقول لك مافي فرق بينهم هههه و الواقع ان كل زيت وله تركيبته الخاصه وبعد فتره يخبط عليك القير و السبب انك حاط فيه زيت بريك .


رد مقتبس من فاهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور على الموظوع المهم

انا عندي سؤال اذكر لمه رحت ابدل دهن القير بالوكاله قلت دهن وفلتر قالي القير مافيه فلتر بالمديل هذا قلتله ليش قالي نضام جديد ودهن هذا دهن خاص ما يحتاج فلتر الصراحه انا انصدمة وكلمت واحد وقالي اي تصير ممكن .السياره سوبر سفاري 2002

انا ما ادري يعني قاصين علي ولا شسالفه بعدين ليش يقصون علي لانا اذا مع فلتر راح ادفع اكثر
بس السالفه هذي تصير يعني سياره من غير فلتر قير لانه لها دهن خاص؟
--------------------------------------------------------------------------------

طيب حتى فيه بعض السيارات تجي بدون مقياس لزيت القير في الكبوت .. يعني ما تقدر تشيّك على لون زيت القير أو مستواه بنفسك .. لازم تروح عند الوكيل أو ورشه وترفع السياره و تفتح الصره من تحت . و يتم تبديل الزيت و السياره مرفوعه . شغله:Sad2: .

بورش
29-07-2004, 04:07 PM
مشكور على الموضوع الحلو والي من جد متعوب عليه ..

ABD 911
31-07-2004, 12:57 PM
رد مقتبس من Dentist
موضوع جميل ومهم وناس كثير تتجاهل اهميته !!

تسلم 902 عالمجهود

وبالنسبة لموضوع ABD 911

انا بعد كانت عندي هالمشكلة وقالولي غير زيت القير وفلتره وتروح لكن بعد تغييره نفس المشكلة موجودة
خشونة زاضحة في تبديل القير من الأول للثاني

خاصة لما أشد عالسيارة


الله يستر لا يكون القير يحضر ... تراني حارق السيارة حرق وامبير الـRPM يوصل الـ 6000 بشكل يومي :o

أنا سواقتي بنفس الإسلوب تقريباً :D وزي ماقلت لما أشد عليها تخورها بين القيور ....

طيب الحين عطونا حل ..السيارة مرسيدس 320 إس .. وين أحصل محل زيت القير .. حرام يروح علي القير كذا ..

في إنتظار الردود ..


ABD 911

922
31-07-2004, 01:17 PM
ABD 911

فك وتركيب الفلتر وتغيير الزيت سهلة جداً بدليل اني فكيت وركبت وصورت في البيت

ماعليك الا تروح ورشة ممتازه ويغيرونه لك خلال ساعة

واذا مارحت المشكلة

فايوجد منظم داخل القير يمكن يكون متعطل


بالتوفيق

M.A.M
01-08-2004, 04:37 AM
اخوي 902 موضوع مميز وحلو كعادتك ;)
بس اللي يقولون له الوكالة فلتر القير مايتغير الا في حالتين : 1- توضيب القير 2- تركيب قير جديد !!!!
ماادري في هالحالة وش اسوي انا ؟؟

922
01-08-2004, 01:21 PM
رد مقتبس من M.A.M
اخوي 902 موضوع مميز وحلو كعادتك ;)
بس اللي يقولون له الوكالة فلتر القير مايتغير الا في حالتين : 1- توضيب القير 2- تركيب قير جديد !!!!
ماادري في هالحالة وش اسوي انا ؟؟


والمفروض تغير الفلتر والزيت عشان تتفدى توضيب القير او تغيره


وشاكر مرروك

M.A.M
01-08-2004, 06:38 PM
طيب اخوي 902 انا سيارتي هوندا اكورد 98 وانت عارف هالشي طبعاً والوكالة قالوا لي ان فلتر القير مايتغير الا بتفكييك القير يعني تغييره صعب جداً ... وش رايك ؟؟ ووش تنصحني فيه في حالتي هذي ؟؟
تحياتي

922
01-08-2004, 08:45 PM
M.A.M

الصراحة الهوندا مادري عن قيرها وشلون طريقته

بس سيارتي و كورلا ولكزس 400 وكامري كلهم نفس الطريقة

فك الكارتير بيطلع الفلتر على طول مسمارين وينزل

والزيت ATF مو دريكسون 3 اللي في الوكالة

الوكالة ماتجيب الزيت الاصلي :cry:


انت اذا صدفت ورحت قطع الغيار اطلب الفلتر وشف اذا كان يشبة اللي في الصور والا لا

M.A.M
02-08-2004, 02:54 AM
طيب يامحمد انت معك اكورد ولا مغيرها ؟؟
وهل قيرها نفس الحكاية ؟؟

SS_Z06
02-08-2004, 04:59 PM
موضوع جميل جدا ومفد




تشكر علية الناس بحاجة الى مثل هل مواضيع

ACCORD-V6
03-08-2004, 09:07 AM
ما شاء الله

موضوع رائع
وجيد من كل النواحي
ومدعم بالصور وهذا احلى شي


مشكور حبيبي على المواضيع الحلوة اللي تتحفنا فيها هاليومين


لكن بالنسبة للاكورد وش طريقتها
وخصوصا ان معك اكورد

اتوقع الطريقة غير كذا



شكرا على الموضوع وفي انتظار ردك

922
04-08-2004, 10:05 PM
مشكورين شباب على ردودكم

وهذا الشئ يسعدني :p


الاكورد :

اولاً الزيت اللي موجود في الوكالة زيت دريكسون 3 والمطلوب زيت ATF

الخاص بالهوندا ولكن مع الاسف الشديد الوكبل هنا مايجيبه :anger:

يعني لاتسوي صيانه 60 الف في الوكالة بل دور الزيت الاصلي ATF-Z1


الفلتر :

والله هذا اللي مافهمته ناس تقول فيه وناس تقول مافيه ولكن اجزم مليون في الميه فيه فلتر عمركم سمعتو مكينه بدون فلتر اكيد موجود

وتفريغ الزيت لوحده مايكفي

لان الزيت ممكن يكمل 300 الف يكون اي مشكلة
والدليل ان زيت الدريكسون الهيدروليك مايتغير يزود بس وسيارات عمرها 25 سنه وزيت الدريكسون شد بلد لان مافيه احتكاك ولا براده

ولكن المشكلة في زيت القير انه يحتوي على براده الحديد

اللي لازم تزال قبل صب الزيت الجديد

الخلاصة:

قير اي سيارة موجود فيه قطع المغناطيس اكيد

والفلتر يكون موجود ضروري

والا ماكملت القير 10 الف الا مخبط

بس يمكن بشكل ثاني

ابدور معلومات اكثر عنه واوفيكم ان شاء الله

M.A.M
04-08-2004, 10:47 PM
السلام عليكم
اخوي 902 احب اضيف معلومة بسيطة شوي ويمكن يكون بعض الشباب فاهمها غلط ... فلتر القير موجود في الهوندا ولكنه مايتغير الا في حالتين : 1- تخبيط القير وتوضيبه 2- تركيب قير جديد
تحياتي للجميع