PDA

View Full Version : علام تعتمد صرفية الوقود في السيارة؟


sayedco
01-01-2005, 03:55 PM
بسمه تعالى

اليوم و أنا أدور في موقع ياهو عن أقل السيارات صرفاً للوقود
لاحظت إن الإيكو 1.5 يصرف 35 للمدينة و 42 للطريق السريع
و الكورولا 1.8 يصرف 34 للمدينة و 41 للطريق السريع

علماً أن القياسات بالميل لكل غالون

و انبهرت عندما شاهدت أن الهيونداي أكسنت 1.6 يصرف 29 للمدينة و 33 للشارع

مع إن مكينة الكورولا أكبر من الأكسنت و الإيكو لكنها تصرف أقل من الأكسنت بكثير و و أكثر من الإيكو بميل واحد فقط!!

هل هذا صحيح في الحياة العملية أم أنه تلاعب في ذهن الزبون؟!!

مع أني بحث في الموقع كاملاً و لم أجد سيارة بنفس صرفية التيوتا

مع إن الكثير من المجربين يقولون إن التيوتا تصرف أكثر!!

و لدي سؤال و هو علام تعتمد صرفية الوقود في السيارة
و ما هي أقل السيارات التي تعرفها أقل صرفية في العالم؟

أرجو ممن لديه أي معلومة بالتكرم بها و
آسف على الإزعاج

sayedco
01-01-2005, 03:57 PM
حتى إن الToyota Prius يصرف على حسب الموقع:

60 ميل للغالون في المدينة
51 ميل للغالون في السريع
و حجم المكينة 1.5 يقوة 76؟!!

يعني بعد أحسن من الإيكو!!:shock2:

الشبابي
01-01-2005, 08:27 PM
اخوي sayedco ...
الفرق اللي لاحظته انت بين التويوتا والهونداي هو فرق ناتج عن كون التويوتا شركة عريقة ولها خبرة اما هونداي فجديدة نوعا ما عن الساحة .. عدا كون محركات هونداي من نوع soch وب 3 صمامات لكل سلندر وهذه الطريقة توفر عزم اعلى واستهلاك اعلى ايضا ...
واعتقد ان سيارات التويوتا التي تستهلك كثير هي ال8 سلندر ... وذلك بسبب صغر محركاتها وانضغاطها العالي ...
لو رأيت ستجد ان محركات تويوتا نسب الجير فيها عالية جدا وذلك يستهلك عمر المحرك بسرعة عكس محركات الهونداي ...













اخوكم الشبابي

infiniti
01-01-2005, 08:28 PM
Toyota Prius هذي محركها هجين هايبرد

هناك الكثير من النقاط تختلف

اول شي الاجواء و درجات الحراره
ثانيا جوده البنزين المستخدم في هذه العمليه و نسبه ron
ثالثا على ارض الواقع تختلف على حسب نوع القياده.
مثال
بعض السيارات على القياده الهادئه صرفيتها قليله بس لو شديت عليها شوي صارت تشرب بنزين و بعض السيارات على قياده هادئه صرفيتها قليله و لو شديت عليها شوي الصرفيه تفرق شي بسيط .

تصميم المحركات و نسب الانضغاط و انسيابيه السياره و وزن السياره و مدى استخراج العزم و كلما كانت السرعه في مستوى استخراج العزم كانت الصرفيه اقل و بعد ان تتعدى مستوى استخراج العزم ازدادت الصرفيه .

و هذي سالفه طويله عريضه

اشرحها لك و ان شاء الله اقدر اوصل المعلومه

لو كان استخراج العزم يبداء من 1800 دوره وعند هذه النقطه يكون العزم 15.8 كيلو جرام للمتر و يبداء العزم بالتصاعد كلما زادت سرعه المحرك مثلا عند 3700 دوره يكون العزم 29.4 كيلو جرام للمتر و هذه اعلى نقطه للعزم وهي الاقوى و بعد هذه النقطه يبداء العزم بالنزول تدريجيا فلو كانت السياره تسير على سرعه 160 كيلو بالساعه و سرعه المحرك 3700 دوره ستجد ان صرفيه المحرك طبيعيه جداا مع العلم اننا نسير بسرعه 160كيلو بالساعه و كلما زادت السرعه تبداء معنا زياده الاستهلاك و هنا يكون الاختلاف بين المحركات فلو كان عزم المحرك ينحدر بعد سرعه 3700 دوره بشكل كبير تكون صرفيه المحرك عاليه و لو كان عزم المحرك بعد سرعه 3700 ينحدر بشكل تدريجي و بسيط ستلاحظ انه كلما زاده سرعه السياره يزدات الاستهلاك بشكل بسيط .

و هنا مثال اخر على سرعات مختلفه .

عزم المحرك الاقصى 20 كيلو جرام للمتر تستخرج على سرعه 4800 دوره
اذن نعرف ان مدى عزم الدوران يبداء من سرعه التباطؤ اي و المحرك يعمل و السياره واقفه و بالعاده تكون سرعه التباطؤ 750 دوره بالدقيقه
يبداء العزم من سرعه 750 الى 4800 ليصل الى 20 كيلو جرام للمتر .
طالما ان القياده في حدود مدى عزم المحرك اذن استهلاك الوقود يكون بشكل طبيعي و قليل جداا.
و هنا نبداء العمليه التاليه .
على سرعه 80 كيلو بالساعه سرعه المحرك 2250 دوره و الاستهلاك قليل و طبيعي
على سرعه 100 كيلو بالساعه سرعه المحرك3000 دوره و الاستهلاك قليل و طبيعي
على سرعه 120 كيلو بالساعه سرعه المحرك 3400 دوره الاستهلاك قليل و طبيعي
على سرعه 160 كيلو بالساعه سرعه المحرك 4800 دوره الاستهلاك قليل و طبيعي
على سرعه 170 كيلو بالساعه سرعه المحرك 5050 دوره و لاستهلاك يزداد و السبب انه تعدى مدى استخراج العزم
لو علمنا ان هذا المحرك يحافظ على مستوى نزول العزم على سرعات اعلى للمحرك لو فرضنا انه على سرعه 5500 يستخرج 18 كيلو جرام للمتر اذن هنا يزداد استهلاك الوقود بشكل بسيط .
على سرعه 6000 يستخرج المحرك 17.1 كيلو جرام للمتر و هنا يزداد استهلاك الوقود بشكل اكبر
و على سرعه 6800 يستخرج المحرك 15 كيلو جرا للمتر و هنا يزداد استهلاك الوقود بشكل كبير جداا و ذالك بسبب نزول عزم المحرك و على اخر سرعه للمحرك 7300 دوره يصل العزم الى 13 كيلو جرام للمتر فقط و الاستهلاك اصبح عالي جداااا .

http://y1y1.com/up/Show.php?ID=1104595078-1729778120

grandv8
01-01-2005, 10:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورين اخواني على الموضوع الحلو

بس مرات البترول او البنزين يكون العلة به من قلة عدد الرصاص بالبترول او ماشابه.
لانه له تأثير على حرق البترول بسرعه.

الشبابي
02-01-2005, 06:12 AM
شكرا اخوي انفنيتي على ردك واللي وضح لي كثير ..
هل لذلك نجد ان اغلب سيارات هوندا يكتمل فيها العزم على 5000 دورة ... ؟؟











اخوكم الشبابي

sayedco
02-01-2005, 02:17 PM
مشكورين شباب على كل هذه المعلومات وخاصة الأخ إنفينيتي

لكن إذا طبقنا نظرية العزم و أن تحتوي السيارة على مبدل للقير العادي أو ما شابه
و ندعس البنزين حتى النهاية و نبدل القير قبل أن يصل إلى نهاية العزم الكبرى

فهل هذا سيكون مثل ما تدعس الآر بي إم للآخر؟؟

و لكن هذه كل المعلومات عن استعمالك الشخصي أما تقييم الشركات مثل تويوتا و هيونداي و غيرها فهو الإستهلاك المتوسط عند الإستعمال العادي و ليس عند السرعات العالية

و للعلم تويوتا بريوس تعمل بالكهرباء و البنزين
ياليتها تنزل بالخليج عشان ناخذها.

و أكرر الشكر لإنفينيتي و الشبابي

infiniti
02-01-2005, 07:20 PM
اخوي grandv8

انا ذكرت في البدايه ان نسبه الRON لها تأثير كبير جداا على استهلاك البنزين و من احد الامثله نيسان ماكسيما من 1995 الى 1999 استهلاك البنزين بالطرق السريعه قليل جداا و السبب ان المحرك مصمم لعمل على بنزين ذو رقم RON 95 اما الموديلات 2000 و مافوق تستهلك اكثر بسبب انها مصممه على استخدام بنزين ذو رقم RON 97 .


الشبابي

مشكله هوندا هو استخدامها لنظام VTEC مع نسبه انضغاط عاليه يسبب تاخير في استخراج العزم بالاضافه الى ان العزم يكون اقل من المحركات الاخرى المنافسه .
و هناك نقطه احب ان اوضحها نظام VTEC يختلف بشكل كبير عن VVT-I من تويوتا و يختلف ايضا عن نظام نيسان CVTCS فنظام تويوتا و نيسان مهمتها استخراج العزم على اقل سرعه ممكنه من المحرك بالاضافه الى ان نسب الانضغاط لا تتعدى 9.9
اما النظام الاخر من نيسان و هو VVL فهو يعمل تقريبا بنفس طريقه VTEC لذالك تجد محركات نيسان مثل SR20DE يستخرج 150 حصان و عزم 19 كيلو جرام للمتر و ونسبة الانضغاط 9.5 على 4800 دوره بالدقيقه .
و المحرك الاخر SR20VE يحمل تقنيه VVL يستخرج 190 حصان و عزم 20 كيلو جرام فقط على 6000 دوره بالدقيقه و نسبة الانضغاط 11.0 عاليه جداا اي ان الزياده في الاحصنه عاليه جدا بينما العزم هناك فرق بسيط جدااا .

في هذا الموقع معلومات عن محركات SR و تحصل فيها نسب استهلاك الوقود في الجدول الازرق في اخر خانه . و تعتبر تستهلك اكثر من غيرها بسبب استخدامها تقنيه VVL و عدد الدورات العالي للمحرك و نسبه الانضغاط .بالرغم من ذالك تعتبر في الحدود المعقوله نسبيا .

http://www.nissan.co.jp/COMPASS/TECH/VVL/vvl.htm


sayedco

لكن إذا طبقنا نظرية العزم و أن تحتوي السيارة على مبدل للقير العادي أو ما شابه
و ندعس البنزين حتى النهاية و نبدل القير قبل أن يصل إلى نهاية العزم الكبرى

فهل هذا سيكون مثل ما تدعس الآر بي إم للآخر؟؟


مافهمت قصدك بالنقطه الاولى ممكن توضح اكثر .

الشبابي
02-01-2005, 07:27 PM
شكرا اخوي انفينيتي ...
جزاك الله الف خير ...













اخوكم الشبابي

sayedco
03-01-2005, 05:52 PM
مشكورين إخواني

تكراراً و تفصيلاً لما ذكرته سابقاً

فعلى حسب نظرية أخونا إنفينيتي:

الصرف طبيعي ما زال الآر بي إم قبل الدورة التي تستخرج العزم الأعلى
مثلاً طبيعي ما زال قبل 3900 (على سيارتي) و بعد ما يطوفه يزيد الصرف

أنا عندي مبدل قير قبل ما يوصل 3900 أبدل و أدعسه حدي!

بس أعتقد فيه خطأ في كلامك للأسف (لا أنوي الإهانة و لكن لا يحدث هذا عملياً)


و مشكورين على الرد

infiniti
03-01-2005, 06:15 PM
اخوي sayedco
تقدر تجرب الطريقه على الخطوط السريعه و تظهر النتايج بشكل واضح يعني مثلا و انت مسافر ثبت السرعه على مستوى دوران استخراج العزم اي قبل اعلى نقطه ب 300 دوره على الاقل وانت راجع من السفر ثبت السرعه على مستوى دوران اعلى من اقصى نقطه استخراج العزم ب 300 دوره و شوف الفرق .

sayedco
03-01-2005, 07:06 PM
مشكور أخي إنفينيتي على الطريقة

و لكن أن عندي سيارة كرايسلر فيها عداد للصرف
يقدر يحسب معدل الصرف أو الصرف في نفس الوقت

يعني مثلاً عندما تدوس شوي يطلع 12 لتر/100كلم

و لما أدوسه حده يطلع 72 لتر/100كلم

هذا كان عند حساب صرف في نفس الوقت


أما عند حساب المعدل فجربت مرة يوم كامل أدوسه بمعدل عالي طلع لي 14.3 لتر/100كلم

أما عند حسا المعدل عند التسرع العادي يطلع 20 لتر/100كلم

و أنا أرى (حسب تجربتي) أنه سيارات 6 سلندر ما يفرق إذا تدوسه وايد أو شوي المهم يفرق كم لتر على حسب الدوسة و لكن ال4 سلندر ما جربتها و لا مرة!!