View Full Version : ما هو سر قوة محركات ال 4 سلندر
هلا اخواني
انا شفت افلام كثير تكون سباقات بين سيارات 4 سلندر زي الميتسوبيشي الايفو والسوبارو امبريزا والساب ايرو والليون كوبرا ار ولقيت صراحه نتيجه جيده تحققها السيارات ذات ال 4 سلندر امام سيارات اخرى تكون 6 او 8 سلندر كالزد 350 لومينا اس اس بي ام ام 3 وغيرها العديد
وعندما بحثت وجدت ان الميتسوبيشي عدد احصنتها حوالي 280 والامبريزا 265 والكوبرا ار 225 والساب ايرو 250 كل ذلك مع قابليه للتعديل كبيره حيث يمكن تعديل السياره بقطع خفيفه كالكمبيوتر على سبيل المثال والاكزوست سيستم لرفعها من 50 الى 70 حصان وايضا يمكن تركيب تيربو اكبر على هذه السيارات توصلها من 350 الى 400 حصان دون تغيير قطع داخل المحرك وذلك يدل على قابليه تعديل هذه المحركات وتحملها ايضا عند القيام بتعديلها ورفع قوتها .
فماهو سر قوة هذه المحركات ولماذا عندما نشاهد مقارنه بينها وبين سيارات عدد احصنتها اكبر بكثير وايضا اكثر في عدد السلندرات نشاهدها ندا قويا امامها وفي كثير من الاحيان تكون الغلبه لها
اعتقد انها قوية ... اذا كانت نسبة القوة الى الوزن....
لأن اغلب السيارات 4 سلندر خفيفة..
مثل الكورلا ..1.8
تسارعها 8.2
والبي ام 525
تسارعها 8.2
نفس الشي .....
لأن الكورلا وزنها 1200 تقريباً..
بينما البي ام وزنها 1750 ....
:think:
فالفكرة الي ابي اوصلها ان الوزن له علاقة كبيرة بالقوة ..... :glasses2:
saymyname
12-03-2005, 01:47 PM
لأن اغلب السيارات 4 سلندر خفيفة..
:glasses2:
:)
هلا اخواني
صح الوزن له دور كبير بس زي ما شفتو 280 حصان مع قابليه التعديل الى 100 حصان او اكثر هذا كله والمحرك متحمل فمو بس الوزن في سر في المحرك يخليه ب 4 سلندر يتحمل كل هذه القدره الحصانية .
sayedco
12-03-2005, 10:37 PM
لأن هذي المحركات تعتمد على الضغط العالي للهواء (تيربو)
و هي مصممة لتعمل بالتيربو و عادة ما توضع على سيارات خفيفة لكي تطير!!
بس مادري كل هذي القوة من وين يطلعونها
مافي شي اسمه سر قوة محركات الأربع سلندر
السلندر ماهو الا عامل من عوامل سعة المحرك
كل محرك يختلف عن الأخر في انتاج القوة وفي تصميمه وفي جودة قطعه و عادة معظم الحركات تكون مصنعة من مواد متوسطة الجودة وتواكب قدرة المحرك والهدف منه للحد من التكلفة الاجمالية للمحرك
displacement=bore*bore*stroke*.7895*number of cylinders
وانتاج الأحصنة يزيد بزيادة أحد الاثنين
1 زيادة سرعة دوران المحرك الى سرعات أعلى :وهو مكلف نوعا ما لأنك تحتاج الى قطع عالية الجودة من كنكتنج رود وكرنك شافت و كام شافت مع مكوناتها الفرعية
2 زيادة عزم المحرك : وذلك يتم عن طريق زيادة سعة المحرك وبالتالي تزيد الأحصنة المنتجة من المحرك .
ويتم أيضا من خلال زيادة الهواء الداخل الى المحرك (تيربو أو سوبرتشارجر)
ميزة الثانية عن الأولى أن العزم والقوةممتازفي دورات المحرك المنخفضة
ميزة الأولى عن الثانية أن القوة في دورات المحرك العالية تكون ممتازة
هلا اخوي استنتجت من كلامك الاتي .
ان رفع سعة المحرك يعمل على زياده عدد الاحصنه باقل التكاليف وهذا طبعا يتضح في الكورفيت ال Z06 والفايبر سعة محركاتهم كبيره جدا
اما اذا كانت سعة المحرك صغيره وتطلب الامر رفع عدد الاحصنه فذلك يحتاج الى استخدام مواد عاليه الجوده لصنع المحرك .
اذا هذا هو سر محركات ال 4 سلندر استخدام مواد عالية الجوده تفوق المواد المستخدمه في ال 6 وال 8 سلندر مما يتيح للبلوك تحمل رفع عدد الاحصنه لانه مصنوع من مواد جودتها عاليه.
تصدق اخوي ديزل ان موضوعك غريب!!!
عموماً ان رأي ان كنت تتكلم عن سيارات اليابنية الي انا اعشقها....((ايفو + امبريزا))
فا انا الي اعرفه ان وجهة نظر الشركات هذي هية صنع نسخة قوية من اللانسر والامبريزا باستخدام نفس المحرك
كيييييييييييييييييييييف؟
ماعندهم إلا التيربو الي بالفعل حطوه على محركاتهم الصغيرة......واكيد عدلوها قبل عشان تستحمل القوة الزيادة الي عليها......وطبعاً يوم عدلوها حسبوا حساب قوة اكبر من المستهدفة ((هذا جواب سهولة التعديل))
ويمكن الي مخليها قوية وافضل بكثير من نظيراتها في الجانب الأمريكي
اول شئ وزنها اخف و غير كذا القوة يعرفون يتحكمون فيها......((اقصد الدفع الرباعي المستمر))
وهذا الي جاب نتائج فضيييييييييييعة للسيارة
وبس هذا رأي.....تحياتي
ديزل
المحركات اليابانية ليست بالضرورة مصنعة بأفضل المواد خاصة الي انت تتكلم عنها سر قوتها وسرعتها في التيربو المستخدم لها
البلوك عادة يتحمل قوة 4-500حصان(اعتمادا على المحرك) القطع عالية الجودة والتي تكون أخف و أقوى (forged) مع كام(مع الأجزاء تبعه من سست البلوف...) لرفع سرعة الدوران مع رأس ممتاز و كنكتنج رود أقوى وأخف مع كرنك شافت بنفس الستروك ولكن موزون و أخف
معظم المحركات اليابانية تشتغل على سرعات دوران عادية ومعقولة سرعات الدوران التي تنتج قوة عالية معظمها تكون من 9000دد الى 20000دد ولكن عيب هذه المحركات أن العزم عند دورات أقل يكون شبه معدوم ولكن تنتج قوة هائلة على سرعات الدوران العالية(قوة حصانية) على سبيل المثال modina gtc أقصى دوران لمحركها 8540 دورة في الدقيقة مع المحافظة على سعة المودينا الأساسية (standard) وبرضو عندك محركات سيارات الفورملا ولكن كما قلت لك انها مكلفة جدا مقارنة بزيادة السعة أو اضافة تيربو أو سوبرتشارجر