PDA

View Full Version : سؤال ممكن يكون دلخ شوي !!


mits_stiggy
14-05-2005, 06:42 PM
هل يوجد اي فروق او اختلافات بين

محرك مكون من 4 سلندرات 2,5 لتر
واخر 6 سلندر بنفس السعه

ايش الفرق من ناحية القوه او العزم او الصرفيه او اي شي اخر

بحيث تكون المحرك صناعته واحده ومن صانع واحد

اللي اعرفه ان حجم المحركين واحد .... غير كذا ..ايش مفترض يكون!! ؟؟ مدري
محرك سيارة الفورمولا1 3.5 لتر هو نفس محرك الـ 350 Z نيسان كوبيه
من ناحية الحجم فقططططططططططط
لكن ذي السعه موزعه على 6 سلندرات في الزد
اما في سيارة الفورمولا1 على عشر سلندرات
........
هذا على سبيل المثال لا للحصر
اتمنى انكوا فهمتوا النقطة زين يا شباب



افيدونا يا شطّار يا حلوين

:confused:

mr_z
14-05-2005, 07:08 PM
المحركات تختلف عن بعضها في التصميم وفي حدها مثلا محركات الفورملا 1 تستطيع البلوغ الى دورات دوران عالية جدا مثلا 20000دورة في الدقيقة بعكس المحركات العادية التي تبلغ 5000 -8000دورة في الدقيقة
عدا عن ذلك رؤووس محركات الفورملا 1 يكون الفلو تبعها أحسن بكثير من المحركات العادية غير كذا تستخدم وقود يتحمل كمبريشن أعلى و يتم استخدام أقصى كمبريشن ممكن (يختلف اذا كان مشحون توربينيا)
و التبريد فيها أفضل بمراحل من المحركات العادية و وووووو
هذا الكلام كله يعتبر فقط خدشه على السطح من ناحية المقارنة

sayedco
14-05-2005, 09:13 PM
فيه مثل يقول فرق تسد

يعني كل ما قدرت تفرق بين الاشياء تقدر تتحكم فيها بسهولة أكبر و قوة أسهل

فإنت تخيل لترين في دبة وحدة

و لترين بس موزعين في أكواب صغيرة

شلون الفرق؟؟ هذا حسب رأيي و نظرياً أعتقد صحيح

mits_stiggy
15-05-2005, 06:22 PM
mr_z
sayedco
يسلموووووووووووووووووووووووا

بس اللي كنت اقصده
باختصار الأكثر تأثيرا من ناحية القوه و ووو الخ

كلما كبرت سعة المحرك
ام كلما زاد عدد السلندرات

بغض النظر عن تقنيته او ما اذا كان مشحون بضاغط ....

mr_z
16-05-2005, 06:41 PM
عدد السلندرات أم السعة كلهم لهم نفس التأثير في النهاية تزداد السعة الكلية للمحرك

SmLo
16-05-2005, 11:13 PM
فيه مثل يقول فرق تسد

يعني كل ما قدرت تفرق بين الاشياء تقدر تتحكم فيها بسهولة أكبر و قوة أسهل

فإنت تخيل لترين في دبة وحدة

و لترين بس موزعين في أكواب صغيرة

شلون الفرق؟؟ هذا حسب رأيي و نظرياً أعتقد صحيح
كلامك تمام التمام و أمثلتك بطلة....

mits_stiggy
18-05-2005, 02:43 PM
طيب ....لو ما في فرق بين الحالتين

ليش ما نشوف محركات 4 سلندر بسعة 3 أو 3,5 أو 4 لتر أو أكبر مثلا ..

او العكس محركات 8 ولاّ 6 سنلدر بسعة 2 لتر او أصغر

اللي اقصده ( على سيارات انتاج طبعا )









ومشكوووووووووووووووووورين على كل حال

mr_z
18-05-2005, 04:45 PM
لأنك كل ما زدت السعة النظرية لمحرك ما و كان محركا بعدد سلندرات قليلة فالكمية العملية الداخلة للمحرك(خليط الوقود والهواء) سوف تكون أقل من الكمية النظرية وذلك بسبب
الاحتكاك و التسربات .... هذا المفهوم يسمى volumetric efficiency(VE
فاذا زدت الستروك تبع محرك 4 سلندر واستخدمت الاستروك في زيادة سعة المحرك الVE سوف تكون أقل وذلك بسبب زيادة الاحتكاك ... واذا زيدت في البور تبع السلندر المحرك راح يكون حجمه كبير نسبيا
و اذا كان الاستروك هو المزود للسعه فالمحرك سيكون كبير نسبيا من ناحية الطول و خاصة أنه سيحتاج الى مكونات داخلية عالية الجودة لكي ينتج قوة جيدة
المحركات التي تحوي سلندرات أكثر تكون أعلى كفائة من المحركات التي تحوي نفس السعه انما 4 سلندر لأن الكفائة الحجمية في 4سلندر ستكون أقل خاصة ان المحرك ذا 6 سلندر سيكون قابل لانتاج قوة أعلى دون الحاجه الى تغيير القطع الداخلية للمحرك الى نوعية ممتازة أو مواد ذات جودة وتحمل عال
الكفائة الحجمية ليس لها علاقة فقط بالحجم ولكن بتصميم تقنية تغذية المحرك
مثلا الكفائة الحجمية لمحركات التي تحتوي 4 صمامات في سلندر واحد أفضل من التي يقع الكام فيها فوق الرأس (SOHC . DOHC( أفضل من المحركات الأمريكية OHV over head valve لأنها تحتوي على كام واحد عدا عن ذلك تعتبر تقنية غير دقيقة جدا مقارنة بالسابقات خاصة من ناحية الكفائة الحجمية و أيضا من ناحية الامكانيات ولكن هذا لا يعني أن محركات ohv لا تستتطيع الوصول الى أفاق عالية ولكن ليست كأفاق وقدرات المحركات الأخرى

هذا رأيي

mits_stiggy
18-05-2005, 05:43 PM
يعطيك الف الف عافيه اخ
mr_z
على المجهود الطيب والمعلومات القيمه ولو انه بس رأيك الشخصي

وانشالله اكون فهمت عليك .....








تحياتي ;)