PDA

View Full Version : احدث اخبار السيارت (تقارير ) من جريدة سوالف


countach
14-07-2005, 02:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

طبعا اليوم حبيت اضيف شي جديد على المنتدى وهي جريده ( صحيفة ) اطلقت عليها جريدة (سوالف) واتمنى ان تحوز على رضاكم مع تحيات اخوكم الكونتش :p

اوتوكروس: طارق عبد المجيد يفجر المفاجأة... وسونى إكسبلوود أول الفرق

إفتتح المتسابق المخضرم / طارق عبد المجيد – سائق فريق سونى إكسبلوود موسم 2005 لسباقات السرعة المصرية (أوتوكروس مصر) بفوزه بلقب الجولة الأولى التى أقيمت على أرض دريم بارك – مدينة 6 أكتوبر بالرغم من المشاكل الميكانيكية الكثيرة التى واجهها مع سيارته ، ليأتى متقدماً على أقرب منافسيه .. المتسابق/ تامر باشات – سائق فريق فودافون الذى خسر لقب الجولة بصورة دراماتيكية بسبب عدم إكماله إحدى الحركات المطلوبة بالمرحلة الأخيرة من السباق، فى الوقت نفسه الذى برز فيه أداء متسابقى فريق سونى مما أهلهم للحصول على لقب الفرق لهذه الجولة .
هذا وقد شهدت الجولة الأولى من سباقات الأوتوكروس المصرية للموسم الجديد 2005 والتى تنظمها شركة عالمية تحت إشراف نادى السيارات والرحلات المصرى مشاركة ما يزيد عن 90 متسابق فى أحد أفضل المرات إقبالاً للمشاركة من المتسابقين وهو الأمر الذى رفع من حماسة كل من المشاركين والجمهور الحاضر على حدٍ سواء.


التأهيلات غير الرسمية: من خلال مشاركة 93 متسابق بالجولة الأولى لهذا الموسم برز العديد من المتسابقين فى أدائهم سواء القدامى منهم أو الجدد ، ومع تصميم حلبة السباق بشكل سريع ومتميز ساهم بإظهار العديد من مهارات القيادة ... تمكن المتسابق/ عمرو سيد (ماكجيفر) مع سيارته السوزوكى سويفت جى تى أى من تحقيق الزمن القياسى لهذه التأهيلات بلغ 2:10,932 دقيقة فى حين تبعه ثانياً بأفضل توقيت المتسابق/ ياسر الشامى بفارق 0,384 ثانية ثم المتسابق أحمد الوكيل مع سيارته الميرا بفارق 2,576 ثانية وليأتى رابعاً بأفضل الأزمنة المتسابق/ أيمن مرزوق مع سيارته البرودوا كليسا بفارق زمنى بلغ 2,766 ثانية ، تبعه المتسابق تامر باشات العائد بقوة مع سيارته الشهيرة هوندا إنتجرا بفارق بلغ 3,790 ثانية ثم المتسابق/ أكرم حنفى بفارق زمنى بلغ 3,949 ثانية ، ثم معتز عاطف بفارق زمنى بلغ 5,174 ثانية... أما عن مستويات الأداء المتقدمة الأخرى فقد برز المتسابق / مدحت رمضان محققاً أفضل ثامن توقيت يليه رامى سرى محققاً لتاسع أفضل توقيت يليهم بالتوقيت العاشر الأفضل المتسابق/ هيثم بلال ... أما المتسابق/ طارق عبد المجيد فقد واجه مع سيارته بعض المشاكل الميكانيكية إضطرته لإستبدال المحرك بعد ذلك مما جعله لا يحقق أفضل من الموقع الرابع عشر لأفضل الأزمنة مع فارق كبير نسبياً بلغ 12,046 ثانية ، أما عن المتسابق المخضرم/ نادر الخياط فقد واجه مع سيارته الجديدة (بيجو 205 GTI) العديد من المشاكل تسببت فى عدم إستكماله تجارب التأهيلات بالرغم من محاولة إعادته لها مرة أخرى. ومن أهم المتسابقين الذين شاركوا وحققوا أداءاً ملحوظاً .. المتسابق / محمد عبد الستار مع سيارته من الفئة الثالثة لـ BMW وكذا المتسابق/ عمر فايز/ مع سيارته الهيونداى آكسنت ، والمتسابق/ محمود حسن مع سيارته الميتسوبيشى لانسر. التأهيلات الرسمية: إنقسمت التأهيلات الرسمية إلى مرحلتين يتم إحتساب مجموع زمنيهما ليحصل صاحب أقل زمن على أفضل مركز ويليه الأكبر زمناً ، وقد شهدت المرحلة الأولى مشاركة عدد 44 متسابقاً من أصحاب أفضل الأزمنة بالتأهيلات غير الرسمية حيث تمكن من تسجيل أفضل أزمنة هذه المرحلة وعلى التوالى كل من : تامر باشات ، عمر ماكجيفر، مدحت رمضان، طارق عبد المجيد ، ماجد عبيد، أكرم حنفى ، أحمد غانم زيدان، محمد الشهاوى ، خالد إمام ثم سامر سليمان .... أما أفضل الأزمنة التى تم تحقيقها بالمرحلة الثانية المسجلة للتوقيتات أيضاً فقد أهلت لتصدرها المتسابقين التاليين على الترتيب: طارق عبد المجيد، ياسر الشامى ، تامر باشات، مدحت رمضان، عمر ماجيفر، سامر سليمان ، هيثم بلال ، خالد إمام ، أحمد (هريدى) ثم ماجد عبيد... وقد شهدت التأهيلات الرسمية عدة مفاجآت أبرزها إنسحاب المتسابق/ معتز عاطف بعد المشاكل الميكانيكية التى طالت محرك سيارت الـ BMW Z3 ، علاوة على الأداء العصبى الذى طال كل من المتسابق/ أيمن مرزوق والمتسابق/ رامى سرى مما تسبب فى تحميلهما العديد من الأخطاء تسببت فى خروجهما من ترتيب الأوائل المشاركين. النتائج النهائية: بعد جمع زمن مرحلتى التأهيلات الرسمية الأولى والثانية تمكن المتسابق/ طارق عبد المجيد من التفوق والحصول على أفضل زمن ومن ثم لقب الجولة الأولى من الموسم الحالى بلغ 4:32,250 دقيقة تبعه ثانياً تامر بشات بفارق 1,333 ثانية وثالثاً عمر ماكجيفر بفارق زمنى بلغ 4,763 ثانية ثم بالمركز الرابع العام المتسابق/ مدحت رمضان بفارق 5,107 ثانية وخامساً المتسابق ياسر الشامى بفارق 5,895 ثانية وبالمركز السادس العام المتسابق/ سامر سليمان بفارق زمنى بلغ 9,962 ثانية. على الجانب الآخر فقد تمكن مدحت رمضان من تحقيق لقب الفئة (A) – تحت 1000 سى سى - كما تمكن عمر ماكجيفر من تحقيق لقب المجموعة (B)- تحت 1300 سى سى – وطارق عبد المجيد لقب المجموعة (C) – تحت 1600 سى سى – ثم تامر باشات للقب المجموعة (D)- تحت 2000 سى سى – وخالد إمام للقب المجموعة (E) – تحت 2500 سى سى – وأخيراً المتسابق/ ماجد عبيد للفئة (F) – مافوق 2500 سى سى - ، أما عن نتائج الفرق فقد تصدر فريق سونى إكسبلوود مركز الصدارة تبعه بالمركز الثانى فريق . ثم فريق فودافون بالمركز الثالث.
نتائج الجولة الأولى لبطولة أوتوكروس مصر 2005



الترتيب
المتسابق
الفريق
الفئة
الزمن

1 طارق عبد المجيد
سونى إكسبلوود
C
4:32,250 دقيقة

2 تامر باشات
فودافون
D
بفارق 1,333 ثانية

3 عمرو سيد (ماكجيفر)
سونى إكسبلوود
B
بفارق 4,763 ثانية

4 مدحت رمضان

A
بفارق 5,107 ثانية

5 ياسر الشامي
D
بفارق 5,895 ثانية

6 سامر الشهاوى
-
D
بفارق 9,333 ثانية

7 خالد إمام
EgyTuner
E
بفارق 11,770 ثانية

8 أحمد زيدان (هريدى)
فودافون
C
بفارق 12,186 ثانية

9 ماجد عبيد
EgyTuner
F
بفارق 12,473 ثانية

10 هيثم بلال
سونى إكسبلوود
C
بفارق 12,488 ثانية


:think: :think: :think:

مواضيع عامه: بنزين الـ 92 أوكتين ... نحو الأفضل




لا شك أن التوجه الجديد بالدولة تجاه تحسين حالة أجواء المدن من آثار الإنبعاثات البيئية الضارة من جانب ، وتوفير نوعية ملائمة من وقود البنزين تتماشى مع السيارات الأحدث الآخذة فى التزايد والإنتشار بالشوارع والطرقات من جانب آخر ... قد أدى ذلك جميعه لإنتهاج سياسة التغيير التى طالما سبقتنا إليها العديد من دول العالم بصفة عامة ، والعديد من الدول العربية بصفة خاصة ... وهو الأمر الذى إتضح جلياً نحو التوجه التدريجى لإستبدال وقود البنزين الـ 90 أوكتين بوقود البنزين الأفضل منه على كافة الأصعدة والذى يحمل تسمية الـ 92 أوكتين...

هذا ويتفق كافة خبراء الوقود العالميين على أن هناك فرقاً واضحاً بين إستخدام وقود بنزين الـ 90 ووقود بنزين الـ 92 والتى تتضح إهم أبعادها فيما يلى:
• يتفوق بنزين الـ 92 عن النوعيات الأقل منه بأنه أفضل حفاظاً على أجزاء المحرك الداخلية أثناء عملية الإحتراق الداخلى به ومن ثم المحافظة عليها من الإحتكاكات المستمرة أثناء التشغيل ، وهو ما يتطلب درجات حرارة أقل لعملية الإحتراق الداخلية ومن ثم توليده لنسبة أقل من الرطوبة بالجو... وقد أثبتت الأبحاث التى تمت خلال العشرون عاماً الأخيرة أن إرتفاع جودة البنزين تؤدى للحفاظ على عمر العديد من الأجزاء الداخلية للمحرك ومن ثم تخفيض كلفة إصلاحها أو صيانتها.
• يتفوق بنزين الـ 92 عن النوعيات الأقل منه بقدرته على إكتمال عملية الإحتراق الداخلى بالمحرك بشكل أفضل ومن ثم تحقيق أداء أفضل لهذه المحركات وكذا إطالة عمر تشغيلها.... فيساهم البنزين الأعلى بالأوكتين (كما هو الحال هنا مع بنزين الـ 92 مقارنة بالبنزين الـ 90) فى زيادة الطاقة الحصانية المستخرجة من المحرك مع تحقيق نسبة إنضغاط مثالية داخل المحرك ، وكذا الإقلال من إستهلاك زيت المحرك ، علاوة على إطالة عمر الفلاتر المستخدمة بالسيارة
• يتفوق بنزين الـ 92 عن النوعيات الأقل منه بقدرته على توليد عزم أكبر داخل المحرك مما ينتج عنه أداء أفضل للمحرك ( ومن ثم السيارة) وهو ما يتضح بحركة المكابس الداخلية لأسطوانات المحرك خلال أشواط الإحتراق الداخلى، علاوة على ذلك توليده لعادم أفضل إحتراقاً من نوعيات البنزين الأقل.
• تؤدى عملية إحتراق مزيج الهواء مع بنزين الـ 92 المتكاملة أثناء عملية إحتراقه بغرف إحتراق المحرك الداخلية إلى إنتاج نسب أقل وملحوظة من العوادم الملوثة للبيئة.

هذا ، ويعلق على ذلك المهندس/ صلاح الحضرى- أمين عام الرابطة المصرية لمصنعى السيارات قائلاً:
بإختصار شديد إن خطوة الإنتقال إلى إستخدام البنزين الـ 92 سيكون لها العديد من الإيجابيات وخاصة على إطالة عمر محركات السيارات الحديثة بسوق السيارات المصرى الآخذة فى النمو والإنتشار وخاصة بعد القرارات الإقتصادية الأخيرة بتخفيض الجمارك على الشريحة الأكبر من السيارات المستهلكة بهذا السوق ، فلا ننكر أن كافة هذه السيارات يوصى مصنعوها بإستخدام بنزين الـ 92 على الأقل سواء كانت مستوردة أو مجمعة محلياً ، ومن ثم إطالة أعمار محركاتها والحفاظ عليها بالإضافة إلى أن عوادم هذا البنزين أكثر صداقة للبيئة …

كما يقول الأستاذ/ أشــرف توفيــق – مدير قطاع محطات الوقود على مستوى شمال أفريقيا بشركة إكسون موبيل مصر بأن إستخدام النوعيات الأقل فئة من بنزين الـ 92 وخاصة مع السيارات الأحدث سيمثل عبئاً إستثمارياً كبيراً على الأفراد والدولة على كافة المستويات فى حالات صيانة وإستبدال القطع التالفة بهذا السبب لدى تلك السيارات... ومن هنا تتضح أهمية إستخدام نوعيات البنزين الأفضل من الـ 90 ( مع مراعاة أنه بخلاف بنزين الـ 92 أوكتين فإنه يوجد ببعض محطات التموين بنزين الـ 95 أوكتين)...وذلك بطبيعة الحال بالإضافة للبعد البيئى الأفضل المنعكس من إستخدام نوعيات البنزين الأعلى برقم الأوكتن شأن البنزين الـ 92.


:smart:

أحداث متميزه: للأول مره فى مصر, تدريبات على أجهزه السلامه المتقدمه فى سيارات مرسيدس


على مدار أربعة أيام متصلة وبالفترة من 1 – 4 ديسمبر 2003 وتحت شعار (Active Safety Experience) تقوم شركة دايملر كرايسلر إيجيبت – قطاع سيارات مرسيدس وببرعاية مشتركة من إطارات بيرللى وزيوت موبل ... بتقديم برنامجها الأول من نوعه فى مصر والذى إستهدف تعريف وتدريب العديد من المتعاملين مع سيارات مرسيدس ( والتى شاركت منها مجموعة من الفئة C ومجموعة من الفئة E ورائدة فخامة الشركة من الفئة S) والذين تباينوا بين الأفراد العاملين بالشركة أو الجهات الصحفية أو بعض العملاء ... بالعديد من أساليب القيادة الآمنة والفعالة بمختلف المواقف المفاجآة التى قد تعترض السائق أثناء القيادة ، وهو ما يرفع بدوره من مستوى قيادته المتجاوبة مع هذه المواقف والطرق بشكل أكثر أمانا له ولمن حوله...
وقد قام بدوره جورج أوزوالد – رئيس مجلس إدارة شركة دايملر كرايسلر إيجيبت بإستقبال الحاضرين باليوم الثانى من ممثلى الجهات الصحفية المشاركة بالبرنامج ، وكذا كل من هانز لوتز- رئيس قطاع سيارات مرسيدس بالشركة ويحيى عبد القدوس- مدير إدارة الإتصالات بالشركة وكذلك زكريا مكارى – مدير إدارة التسويق والمبيعات لسيارات مرسيدس بالشركة .. هذا بطبيعة الحال بخلاف فريق المحترف والمكون من ثلاث سائقين محترفين والذين تم إيفادهم من الشركة الأم بألمانيا والمتخصصين بإعداد وتدريب مثل هذه النوعية من برامج القيادة الآمنة.

البرنامج الرئيسى:
بعد أن قام كل من هانز لوتز ويحيى عبد القدوس بإلقاء كلمات الترحيب بفريق الصحفيين الحضور تم عمل تعريف سريع بفريق التدريب الألمانى وتبادل المعلومات سريعاً فيما بينهم والحاضرين ... حيث إستهدفت هذه الجلسة التمهيدية التعريف بالبرنامج الرئيسى لليوم وما يحتويه من مجموعة من التدريبات العملية على أنواع القيادة الآمنة وبرامجها الرئيسية ، وكذا بعض التعريفات السريعة على أهم وأحدث أنظمة الأمان التى تستخدمها مرسيدس فى سياراتها والتى تستهدف بالدرجة الأولى مساعدة سائق سياراتها فى رفع مستوى أمان ردة أفعال سيارته على كافة مستويات الطرق التى يقود عليها وفى كافة ظروف القيادة الطبيعية وغير الطبيعية والتى يعد من أهمها وأشهرها ( والتى تم لمسها عملياً خلال إختباراتنا هذه) كل من :
• أحزمة الأمان
• نظام (ABS) المانع لإنغلاق المكابح " الفرامل"
• نظام (BAS) وهو النظام المساعد لنظام الكبح الفجائى للمكابح "الفرامل"
• نظام (ESP ) أو النظام المساعد على تفادى إنزلاق السيارة جانبياً على كافة أنواع الطرق وبالتالى التعزيز من ثباتها فى مسار قيادتها بشكل متزن
• نظام (Pre-Safe) وهوالنظام المؤهل لتفادى تعرض السائق لمواقف قد تكون صعبة فى حال تحسس أنظمة السيارة لإحتمالية تعرضها لحادث
وغيرها من الأنظمة الأخرى المحسوسة وغير المحسوسة عملياً بسيارات مرسيدس والتى تستهدف جميعاً رفع مستويات آمان القيادة إلى أعلى المستويات


تدريب المسار المتعرج ( سلالوم):
وقد إستهدف هذا التدريب العديد من الفوائد الرئيسية لسائق سيارة مرسيدس وهى:
- مدى تعامل السائق داخل السيارة مع عوامل القيادة الصحيحة التى تؤهل له قيادة ناجحة ، فيبدأ بجلوس السائق على مقعد السيارة بشكل صحيح مع ظهر مستقيم ويدين غير ممتدتين بالكامل على عجلة القيادة حيث لابد من تحقيقهما لزاوية بسيطة لزيادة سهولة التحكم بالمقود ، علاوة على وضعية أرجل السائق تجاه البدالات بحيث يجب ألا تمتد بشكل مستقيم وأهمية وجود زاوية منفرجة لتفادى تضررها فى حالة التعرض للحوادث ... الأمر نفسه الذى ينسحب على توسط مسند الرأس لرأس السائق ومدى ملائمة إرتفاع عجلة القيادة ومقعد السائق للمستوى الأكثر أماناً للقيادة
- كما إستهدف هذا التدريب أسلوب التحكم فى عجلة القيادة أثناء القيادة المتعرجة يمينا ويسارا بحيث يضمن السائق عدم تداخل يديه ( على بعضهما ) من جانب وكيفية الدخول والخروج الصحيح من فتحات هذا المسار مع مراعاة السرعة التى يقود بها السائق كمحدد رئيسى فى سرعة رد فعله أثناء القيام بالمناورة.

تدريب الكبح المفاجىء:
ويستهدف هذا التدريب كيفية التعامل مع السيارة فى حالات الطوارىء عندما يستدعى الأمر للقيام بعملية كبح مفاجىء والتوقف التام بالسيارة وما يستدعى ذلك من ضغط كامل على ( دواسة الفرامل ) وما يستتبع ذلك من مسافة توقف آمنة للسيارة على سرعات متباينة تتراوح بين 50 ، 80 كم / س حيث تبين للمشاركين أن زيادة السرعة من 50 كم/ س إلى ضعفها قد يستلزم مسافة توقف تزيد عن أربعة أضعاف المسافة اللازمة للتوقف من سرعة 50 كم / س.
وفى الوقت نفسه أظهر هذا التدريب مدى فاعلية أنظمة (ABS) المانعة لإنغلاق المكابح ومن ثم إنزلاق السيارة عند الكبح الفجائى الكامل وخصة مع وجود مياه على الطريق مما جعل فرص الإنزلاق تكون أكبر.

تدريب تفادى العوائق المفاجئة:
على غرار التدريب السابق جاء هذا التدريب ليرسخ مفاهيم التعامل مع تعرض السائق لأية عوائق مفاجئة وعلى سرعات مختلفة تباينت بين 50 ، 80 كم / س وذلك بتفاديها فى البداية مع عدم إستخدام المكابح لإظهار مدى تجاوب نظام (ESP) ثم مرة أخرى مع فصل عمل هذا الجهاز يدويا وترك السيارة تتعامل مع هذا الموقف بدون ضمان للمساعدة من الإنزلاق الجانبى المفاجىء فى هذا الموقف وخاصة على الطريقق المبلل بالماء ... حيث تم وضع حاجز صغير فى طريق السيارة وعلى السرعات المذكورة يتم تفادى هذا العائق والعودة مرة أخرى للمسار الرئيسى المكمل للطريق.
وهو الأمر الذى أظهر مدى تحكم جهاز ESP التام بالمساهمة فى المحافظة على توازن السيارة وعدم إنزلاقها جانبيا عند تفعيل تشغيله ، وهو الأمر الذى إتضح أكثر للمشاركين بهذا التدريب فى مساعدة نظام الـ ( برى سيف – Pre Safe) والذى جهزت به سيارة مرسيدس من الفئة S ، حيث قام بتهيئة أحزمة الأمان ووضعية المقعد لتفادى حدوث الحوادث.

تدريب المسار الدائرى :
وهو التدريب الذى إستهدف القيادة حول دائرة كاملة بالقيام بعدة دورات حولها مع أرض مبللة بالماء ومعرفة ردة فعل السيارة مع تشغيل جهاز الـ ESP فى عدد من هذه اللفات ، وفصل عمله فى عدد آخر من اللفان ومقارنة أداء السيارة ودى إستجابتها وثباتها أثناء عملية الدوران وهو ما أوضح تماما مدى الحيلولة دون إنزلاق السيارة جانبياً عند تفعيل عمل هذا الجهاز بالمقارنة بحالة فصله عن العمل يدويا ، فى الوقت نفسه الذى ساهم فيه هذا التدريب فى تفعيل قيادة المشاركين بالتدريب على سيارات مرسيدس لتفادى عمليات الإنزلاق الداخلى للطريق بمقدمة السيارة (Under Steering) والخارجى بمؤخرة السيارة (Over Steering).

تدريب الإنعطاف المفاجىء للطريق:
وهو ما إستهدف كيفية التعامل مع المنعطفات المفاجأة والحادة نسبياً للطريق وخاصة مع عدم وضوح مسار الطريق من الجهة المقابلة ... حيث تم هذا الإختبار على مرحلتين وبإستخدام تفعيل عمل جهاز ESP مرة وفصله بالمرة الأخرى كما يلى :
- المرحلة الأولى وهى الدخول لهذا المنعطف الحاد دون التوقف أو إستخدام المكابح وبسرعة متوسطة تبلغ 60 كم / س ومع إستخدام الـ ESP ثم فصله وهو ما أظهر مدى تفاعل سيارات مرسيدس الثلاث ( C وE و S) .
- المرحلة الثانية وهى الدخول لنفس المنعطف الحاد ولكن مع إستخدام عملية الكبح التامة بهدف التوقف وذلك بالمجرد من قطع خط تحديد السرعة المثبت به جهز رادارى لقياسها والذى تم وضعه ببداية هذا المنعطف ، وهو ما يقيس مسافة الكبح بالمقارنة بالسرعة التى يقود بها السائق مع مراعاة الدخول الأصح للمنعطف....

الإختبار النهائى الشامل:
وقد شمل هذا الإختبار كافة التقنيات السابقة ولكن بوضعها فى مسار واحد كامل والذى لم يكتفى بقطعه مرتين لكل مشارك ، بل تم إحتساب الوقت المقطوع لكل منهم على هذا المضمار الإختبار الذى جهز خصيصاً للتدريب عليه بمنطقة وقوف السيارات فى ( دريم بارك) بمدينة السادس من أكتوبر ... علاوة على إحتساب نقاط للأكثر إلتزاماً بالقيادة الآمنة ...
وقد بدأ المسار بالمرور فى البداية على بوابة أليكترونية لقياس بداية الزمن ثم التوجه لمسار متعرج ( سلالوم) يتبعه منحنى ضيق شبه حاد ثم منحنى حاد غير واضح الجانب الآخر ثم منحنى بزاوية 90 درجة وليتم العودة مرة أخرى لنقطة الإنطلاق ومعاودة نفس المسار مرة ثانية ليتم إحتساب إجمالى الزمن مع الوضع فى اعتبار مدى الإلتزام بعدم إسقط الأقماع المحدد للمسار والتى تخفض من درجات التقييم النهائى

مع خالص تحياتي الكونتش :smart: :banana:

saymyname
14-07-2005, 03:08 PM
جريدة سوالف....هل هي رسمية....ولا مجرد تسمية أطلقتها....! :think: