grandv8
29-08-2005, 06:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://www.transmissioncenter.net/HPIM0514.jpg
http://www.buhler.com/sitefiles/images/tractor/genesis/transmission.jpg
هل من الضروري تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي ومتى يغير؟ معظم الكتب التي تأتي مع السيارات تقول إنه لا داعي لتغيير هذا الزيت!! يعلق أحد الخبراء على هذا فيقول : هذا صحيح، لذلك محلات بيع ناقل الحركة تجني ثروات طيبة من بيع ناقل الحركة، ينصح هذا الخبير بتغيير زيت ناقل الحركة مع الفلتر كل حوالي 50000 كم للسيارات القديمة.
* لماذا نحتاج إلى تغيير زيت ناقل الحركة؟ ناقل الحركة الأوتوماتيكي، يولد حرارة بسبب الاحتكاك. الحرارة هذه تتولد بسرعة عند البدء في الحركة. في الأحوال الاعتيادية قد تصل الحرارة إلى 75 درجة مئوية وهي الحرارة التي عندها يؤدي ناقل الحركة عمله بسلام لو أن الحرارة تظل دون هذا المستوى لكان من المحتمل أن يظل الزيت صالحاً حتى أكثر من 160 ألف كيلومتر. ولكن ترتفع الحرارة أحياناً أكثر من 75 درجة مئوية مما يتسبب في اهتراء الزيت.
في أحيان كثيرة، حتى وفي القيادة في الأحوال الاعتيادية، قد ترتفع الحرارة أكثر من المعدل الآمن وهنا تبدأ المشاكل، حيث يبدأ الزيت في التأكسد، ويفقد خواصه الطبيعية فلا يعمل بالشكل المطلوب.
وعندئذ تتآكل الأجزاء الداخلية في الناقل. في مرحلة ما، يمكن توضيب الناقل ولكن في أحيان أخرى قد لا يكون هذا الأمر متاحاً وقد تحتاج إلى تغيير الناقل، يمكن القول إن كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات قد يؤدي إلى نقصان الزيت لنصف عمره الافتراضي.
فمثلاً عند القيادة وحرارة الزيت 90 درجة مئوية فإن عمر الزيت سوف ينقص إلى 80000 كيلو متر، وسوف ينقص عمر الزيت إلى 40000 كيلومتر لو أن الحرارة ارتفعت إلى 104 درجات، وسوف لن يعمر الزيت إلى أكثر من 1600 كيلومتر فقط لو أن الحرارة كانت 150 درجة حسب تقرير فإن 90 في المئة من مشاكل الناقل سببها الحرارة المرتفعة.
* ماالذي يسبب ارتفاع حرارة الزيت؟
التحميل الثقيل وخاصة السحب، صعود الجبال، القيادة بسرعة عالية خاصة في الأيام الحارة، التوقف باستمرار، مشاكل في التبريد مثل نقص سائل التبريد، مشاكل في مروحة التبريد.
* أي من الزيوت يجب أن يستخدم؟
كل شركة توصي بنوع معين من الزيت، لذا يجب أن يرجع إلى النوع الذي توصي به الشركة حيث أن استخدام زيت خاطئ قد يؤدي إلى ألا يعمل ناقل الحركة بالشكل المطلوب، تغيير زيت ناقل الحركة عملية مملة. يجب الانتباه إلى أن الزيت لا يتعدى الحد المسموح به حيث أن الكثير من الزيت يؤدي إلى نتائج عكسية.
منقول من جريدة البيان
http://www.transmissioncenter.net/HPIM0514.jpg
http://www.buhler.com/sitefiles/images/tractor/genesis/transmission.jpg
هل من الضروري تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي ومتى يغير؟ معظم الكتب التي تأتي مع السيارات تقول إنه لا داعي لتغيير هذا الزيت!! يعلق أحد الخبراء على هذا فيقول : هذا صحيح، لذلك محلات بيع ناقل الحركة تجني ثروات طيبة من بيع ناقل الحركة، ينصح هذا الخبير بتغيير زيت ناقل الحركة مع الفلتر كل حوالي 50000 كم للسيارات القديمة.
* لماذا نحتاج إلى تغيير زيت ناقل الحركة؟ ناقل الحركة الأوتوماتيكي، يولد حرارة بسبب الاحتكاك. الحرارة هذه تتولد بسرعة عند البدء في الحركة. في الأحوال الاعتيادية قد تصل الحرارة إلى 75 درجة مئوية وهي الحرارة التي عندها يؤدي ناقل الحركة عمله بسلام لو أن الحرارة تظل دون هذا المستوى لكان من المحتمل أن يظل الزيت صالحاً حتى أكثر من 160 ألف كيلومتر. ولكن ترتفع الحرارة أحياناً أكثر من 75 درجة مئوية مما يتسبب في اهتراء الزيت.
في أحيان كثيرة، حتى وفي القيادة في الأحوال الاعتيادية، قد ترتفع الحرارة أكثر من المعدل الآمن وهنا تبدأ المشاكل، حيث يبدأ الزيت في التأكسد، ويفقد خواصه الطبيعية فلا يعمل بالشكل المطلوب.
وعندئذ تتآكل الأجزاء الداخلية في الناقل. في مرحلة ما، يمكن توضيب الناقل ولكن في أحيان أخرى قد لا يكون هذا الأمر متاحاً وقد تحتاج إلى تغيير الناقل، يمكن القول إن كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات قد يؤدي إلى نقصان الزيت لنصف عمره الافتراضي.
فمثلاً عند القيادة وحرارة الزيت 90 درجة مئوية فإن عمر الزيت سوف ينقص إلى 80000 كيلو متر، وسوف ينقص عمر الزيت إلى 40000 كيلومتر لو أن الحرارة ارتفعت إلى 104 درجات، وسوف لن يعمر الزيت إلى أكثر من 1600 كيلومتر فقط لو أن الحرارة كانت 150 درجة حسب تقرير فإن 90 في المئة من مشاكل الناقل سببها الحرارة المرتفعة.
* ماالذي يسبب ارتفاع حرارة الزيت؟
التحميل الثقيل وخاصة السحب، صعود الجبال، القيادة بسرعة عالية خاصة في الأيام الحارة، التوقف باستمرار، مشاكل في التبريد مثل نقص سائل التبريد، مشاكل في مروحة التبريد.
* أي من الزيوت يجب أن يستخدم؟
كل شركة توصي بنوع معين من الزيت، لذا يجب أن يرجع إلى النوع الذي توصي به الشركة حيث أن استخدام زيت خاطئ قد يؤدي إلى ألا يعمل ناقل الحركة بالشكل المطلوب، تغيير زيت ناقل الحركة عملية مملة. يجب الانتباه إلى أن الزيت لا يتعدى الحد المسموح به حيث أن الكثير من الزيت يؤدي إلى نتائج عكسية.
منقول من جريدة البيان