saymyname
29-08-2005, 10:22 PM
يبدو أن تجهيزات الحماية المألوفة في السيارات العصرية تقترب من أقصى التحديثات التي يمكن أن تضيفها لمستخدميها، ومن أقصى ما يمكن أن تقدمه من ناحية خفض عدد الحوادث وضحاياها، ومن أبرز ما تعبّر عنه توجهات صناعة السيارات هو إدراك الساهرين على حماية مستخدمي الطرقات العامة أن وسائل الحماية التقليدية تقترب من أقصى ما يمكن توقعه منها، مثل أحزمة الحماية والوسائد الهوائية ومواضع امتصاص الصدمات في الهيكل، والمخمدات الداخلية المركبة داخل المقصورة، في المواضع التي يمكن أن تصطدم بها الركبة أو الرأس أو الكتف
http://www.al-jazirah.com.sa/cars/28082005/nc02.jpg
ومن أهم التجهيزات التي سنراها تنتشر بسرعة في السنوات القليلة المقبلة، وهي مؤهلة لتحقيق قفزة كمية ونوعية في مجال الحماية، هو نظام الإنذار من قرب خروج السيارة عن خط سيرها، أو إل دي دبليو LDW وقد أطلقته إنفينيتي Infinity كتجهيز إضافي أتيح أولاً مع كروسوفر إف إكس FX في الولايات المتحدة منذ الخريف الماضي، ثم في سيدان إم M45 الجديد للربيع الحالي.
فأخطاء الخروج غير الطبيعي عن خط السير كانت من العوامل المذكورة في أكثر من 410 آلاف حادث على الطرقات الأميركية في العام 2002م، حسب معلومات شركة فاليو Valeo الفرنسية، وهي التي كانت السباقة إلى إطلاق نظام (إل دي دبليو) أو الإنذار من قرب خروج السيارة عن خط سيرها، لدى إنفينيتي في أميركا الشمالية ولدى سيترين Citroen في فرنسا. وهذا النظام مجهز بعدسة تصوير (في إنفينيتي) مركبة وراء المرآة الداخلية تقوم برصد خطوط السير البيضاء على الطريق، مع معالج إلكتروني تقارن سرعة السيارة وتوجهها ووضعية المقود، بكيفية تبدل وضعية صور الخطوط البيضاء، فينذر السائق فور استنتاج النظام الإلكتروني بداية أي شرود عن خط السير. حيث يتم إنذار السائق سمعياً وبصرياً، وفي بعض السيارات مثل سيتروين، بواسطة ارتجاج بسيط في جانب مقعد السائق أو في المقود. ولا يزال النظام الذي أطلقته إنفينيتي، وهو نتاج تعاون شركتَيْ فاليو Valeo الفرنسية وآيتيريس Iteris الأمريكية، في بدايات انتشاره، لكن التطويرات جارية على قدم وساق لدى أهم منتجي الأنظمة الإلكترونية لصناعة السيارات، مثل شركات سيمنس Siemens وبوش Bosch وهيلا Hella وكونتيننتال Continental الألمانية، وديلفي Delphi وفيستيون Visteon الأميريكيتين
http://www.al-jazirah.com.sa/cars/28082005/nc03.jpg
وإن اقتصر أداء النظام المذكور، على رصد الخطوط البيضاء، حيث توافرت طبعاً، لا للتنبيه فقط، بل حتى لتشجيع السائقين على استخدام مؤشر الانعطاف كلما أرادوا تغيير وجهة سيرهم ولتجنب الإنذار في تلك الحالة، علماً بأنه يمكن وقف النظام كلياً بكبسة زر، ويفترض تطوّر استغلاله في الصيغ المقبلة بالتنسيق مع حسابات تجهيزات ووظائف أخرى في السيارة، مثل المسافة الفاصلة عن السيارة المتقدمة، أو حتى رصد المارة أو تخفيف تأثره بعوامل الطقس مثل شدة هطول المطر وانعكاسات النور خصوصاً على الطرقات المبللة في الليل وتأثيرها على الصورة المنقولة عن الخطوط البيضاء.
لكن الأهم هو الانطلاق، وبوصول هذا التجهيز إلى موديلات شعبية متوسطة وحتى متوسطة صغيرة الحجم، يمكن الوثوق طبعاً بقرب هبوط كلفته وأسعاره مع نمو حجم السوق وذلك من نحو 400 يورو حالياً لدى سيتروين، إلى قرابة ثلث الثمن خلال مهلة لا تتعدى ثلاث إلى خمس سنوات، قبل أن يصبح واحداً من التجهيزات الأساسية في معظم السيارات، مثل أحزمة الحماية أو مانع الانزلاق الكبحي.
وحتى بثمنه الحالي، تشير سيتروان مثلاً إلى بلوغ الطلب عليه نحو 30 في المائة من مبيعات سي 5 في الأشهر الثلاثة الممتدة من كانون الأول (ديسمبر) إلى شباط (فبراير) الماضيين، و19 في المائة من مبيعات سي C4 في الفترة ذاتها.
http://www.al-jazirah.com.sa/cars/28082005/nc02.jpg
ومن أهم التجهيزات التي سنراها تنتشر بسرعة في السنوات القليلة المقبلة، وهي مؤهلة لتحقيق قفزة كمية ونوعية في مجال الحماية، هو نظام الإنذار من قرب خروج السيارة عن خط سيرها، أو إل دي دبليو LDW وقد أطلقته إنفينيتي Infinity كتجهيز إضافي أتيح أولاً مع كروسوفر إف إكس FX في الولايات المتحدة منذ الخريف الماضي، ثم في سيدان إم M45 الجديد للربيع الحالي.
فأخطاء الخروج غير الطبيعي عن خط السير كانت من العوامل المذكورة في أكثر من 410 آلاف حادث على الطرقات الأميركية في العام 2002م، حسب معلومات شركة فاليو Valeo الفرنسية، وهي التي كانت السباقة إلى إطلاق نظام (إل دي دبليو) أو الإنذار من قرب خروج السيارة عن خط سيرها، لدى إنفينيتي في أميركا الشمالية ولدى سيترين Citroen في فرنسا. وهذا النظام مجهز بعدسة تصوير (في إنفينيتي) مركبة وراء المرآة الداخلية تقوم برصد خطوط السير البيضاء على الطريق، مع معالج إلكتروني تقارن سرعة السيارة وتوجهها ووضعية المقود، بكيفية تبدل وضعية صور الخطوط البيضاء، فينذر السائق فور استنتاج النظام الإلكتروني بداية أي شرود عن خط السير. حيث يتم إنذار السائق سمعياً وبصرياً، وفي بعض السيارات مثل سيتروين، بواسطة ارتجاج بسيط في جانب مقعد السائق أو في المقود. ولا يزال النظام الذي أطلقته إنفينيتي، وهو نتاج تعاون شركتَيْ فاليو Valeo الفرنسية وآيتيريس Iteris الأمريكية، في بدايات انتشاره، لكن التطويرات جارية على قدم وساق لدى أهم منتجي الأنظمة الإلكترونية لصناعة السيارات، مثل شركات سيمنس Siemens وبوش Bosch وهيلا Hella وكونتيننتال Continental الألمانية، وديلفي Delphi وفيستيون Visteon الأميريكيتين
http://www.al-jazirah.com.sa/cars/28082005/nc03.jpg
وإن اقتصر أداء النظام المذكور، على رصد الخطوط البيضاء، حيث توافرت طبعاً، لا للتنبيه فقط، بل حتى لتشجيع السائقين على استخدام مؤشر الانعطاف كلما أرادوا تغيير وجهة سيرهم ولتجنب الإنذار في تلك الحالة، علماً بأنه يمكن وقف النظام كلياً بكبسة زر، ويفترض تطوّر استغلاله في الصيغ المقبلة بالتنسيق مع حسابات تجهيزات ووظائف أخرى في السيارة، مثل المسافة الفاصلة عن السيارة المتقدمة، أو حتى رصد المارة أو تخفيف تأثره بعوامل الطقس مثل شدة هطول المطر وانعكاسات النور خصوصاً على الطرقات المبللة في الليل وتأثيرها على الصورة المنقولة عن الخطوط البيضاء.
لكن الأهم هو الانطلاق، وبوصول هذا التجهيز إلى موديلات شعبية متوسطة وحتى متوسطة صغيرة الحجم، يمكن الوثوق طبعاً بقرب هبوط كلفته وأسعاره مع نمو حجم السوق وذلك من نحو 400 يورو حالياً لدى سيتروين، إلى قرابة ثلث الثمن خلال مهلة لا تتعدى ثلاث إلى خمس سنوات، قبل أن يصبح واحداً من التجهيزات الأساسية في معظم السيارات، مثل أحزمة الحماية أو مانع الانزلاق الكبحي.
وحتى بثمنه الحالي، تشير سيتروان مثلاً إلى بلوغ الطلب عليه نحو 30 في المائة من مبيعات سي 5 في الأشهر الثلاثة الممتدة من كانون الأول (ديسمبر) إلى شباط (فبراير) الماضيين، و19 في المائة من مبيعات سي C4 في الفترة ذاتها.