cruiser2000
09-01-2006, 08:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بفضل الله تعالى أولاً انهيت تقريري عن سيارة بورش كايمن إس الجديدة نجمة بورشه الجديدة
ولكن مع الأسف السيارة غير متوفرة حالياً في الخليج فقررت أن أكون أول الأعضاء في جميع
المنتديات من يحضر تجربة عن البورشه الجديدة، لذا ستكون جميع الصور من الإنترنت . . . . .
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136778751_caymans1.jpg
مقدمة:
أطلفت شركة بورشه الألمانيه نجمتها الجديدة بورشه كايمن إس، التي تعتبر سيارةرياضية ذات
مقعدين، اعتمد فيها محرك بوكسر الجديد والمطور، وللوهلة الأولى تبدو كايمن إس كسيارة تقليدية
خاصة وأنها ارتكزت في تصميمها على طراز بوكستر. لكن تفردها يمكن في تفاصيلها وخطوطها
العريضة التي تنتج عنها تصميم استثنائي ضمن تميزها عن بوكستر و 911 كاريرا، لكن ضمن إطار
فلسفة بورشه التصميمية الأصلية.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136779193_caymans2.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136779298_caymans3.jpg
وتكتمل شخصية السيارة بمؤخرة ذات امتداد رائع ترتكز حول غطاء كبير لصندوق الأمتعة مع رفارف
مهييبة تنساب بقوة لافتة وجناح خلفي يرتفع أوتوماتيكاً. وتختتم فتحات العادم المزدوج المشاعر
التي تفيض بها ثنايا الجسم بتصميم مميز اتخذت عبره وضعية وسطية أسفل الرفارف.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780686_caymans26.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136779677_caymans4.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781171_caymans12.jpg
كما تبرز هوية مقدمة السيارة الجديدة الافتة عبر مصباحين أماميين بيضاويين مع مداخل هواء
مميزة بمصابيح ضباب مدمجة فيها. ويتجلى التصميم الديناميكي الأمامي الفريد بالحافة العلوية
المنخفضة لواجهةالزجاج الأمامية إضافة للمظهر الجانبي للسقف المقوس.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136779737_caymans6.jpg
المقصورة:
جاء تصميم المقصورة ولوحة القيادة ونوعية المواد التي استعملت في صنعهما والتي اعتبرت من
نوعية ممتازة تعكس مستوى بورش الذي اعتاد عليه الزبائن، المقاعد الأمامية معدة لراكبين بالغين
لكن بشرط أن لا تتعدى قامتهم المعدل الطبيعي،
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136779849_caymans27.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780948_caymans22.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136779909_caymans28.jpg
والمقاعد اليوم جديدة بتصميمها توفر حركة أكبر
وتحرك من السابق تسمح لشريحة أوسع من الركاب أن يحددوا وضعية جلوسهم بشكل أسهل
وتماسك أفضل.
"سوري ماحصلت صورة للكراسي "
أما داخل صندوق الأمتعة الخلفي تجد حجم تحميل رحب يبلغ 260 لتراً يمكن الوصول اليه بسهولة
نتيجة فتحة الصندوق العريضة مما يسهل تحميل الأمتع. يضاف الى حجم التحميل هذا 150 لتراً في
حجرة التحميل الأمامية إضافة لعدد من مستوعبات التحميل الإضافية.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780027_caymans23.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780048_caymans24.jpg
من مقعد السائق تطالعك لوحة قسادة جديدة. هي هذه اللوحة ركزت بورش كثيراً وكما هو واضح
على إعادة ترتيب الأمور واعتماد أشكال أفضل وأكثر جاذبية للعدادات والمفاتيح والأزرار ولوحات
التحكم لتكون أجمل وأسهل استعمالاً.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780124_caymans21.jpg
المقود جديد وملبس طبعاً بالجلد الطبيعي مع أجزاء من الألومنيوم حيث تلتقي الأذرع بجزئه
الوسطي، كما نجد فيه مفاتيح لتعشيق نسية علبة التروس الأوتوماتيكية.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780171_caymans25.jpg
أما الكونسول الوسطي يحمل ي أعلاه شاشة عرض كبيرة وملونة توفر تحكماً بأجهزة الملاحة
والموسيقى والهاتف، ويوجد لوحة تحكم بجهاز تهوية الإلكتروني الجديد كلياً والمزود بمصاف لتنقية
الهواء الصادر الى المقصورة مفتاح الإشعال مازال إلى يسار المقود مثل كافة سيارات بورش السابقة
والحالية، لتننتقل إلى الأبواب الداخلية الجديدة بتصميمها والملبسة بالجلد.
الصورة التالية توضح اماكن توزيع انظمة الصوت:
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781224_caymans19.jpg
المحرك:
يتألف محرك كايمن إس من ست اسطوانات بوضعية وسطية سعة 3.4 لترات يولد قوة حصانية
قدرها 295 مما يؤمن للسيارة تأدية رياضية متقدمة على سرعات منخفضة ومتوسطة. ومع نظام
بورشه ( فاريوكام بلاس ) لتحكم متير بتوقيت عمل الصمامات وعمود الكامة الخاص بالسحب،
والذي كان في الماضي حكراً على طرازات بورشه 911، يؤمن محرك كايمن إس عزم دوران مرتفع
يبلغ 340 نيوتن – متر على دورات تتراوح ما بين 4400 – 6000 د.د. وهو ينطلق بالسيارة الى
سرعة قصوى تصل الى 275 كلم/س ويتسارع من صفر الى 100 كلم/س خلال 5.4 ثوان عند
استخدام علبة تروس يدوية.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780234_caymans29.jpg
تنقل قوة المحرك الى العجلات الخلفية عبر علبة تروس يدوية من 6 سرعات أمامية استقدمت من
بوكستر أس بعد إجراء عدد من التعديلات عليها. وهي تمتاز بدقة تعشيقها وقصر مجال تحريك قضيب
التعشيق. ويمكن طلب كايمن إس بعلبة تروس أوتوماتيكية تيبترونيك إس كتجهيز إضافي من
خمسة نسب خضعت لتعديلات خاصة بهذه السيارة الكوبيه الرياضية حصلت بموجبها على وحدة
تحكم إلكترونية وهيدروليكية. ويمكن تعشيق نسبه يدوياً عبر مفاتيح تشغيل على المقود مما يعزز
تأدية السيارة الديناميكية.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780292_caymans20.jpg
الأداء:
يرسي هيكل كايمن إس، بالتناعم مع نظام بورشه للتحكم بالتوازن PSM الذي يوفر قياسياً،
معايير متفوقة بالنسبة لديناميكيةالقيادة ومقومات السلامة النشطة التي توفر للسائق قدرة
للسيطرة على السيارة في معظم الظروف. وتستطيع طلب نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق
PASM الذي يخفض ارتفاع السيارة عن الأرض بمقدار 10 مليمترات ويعدل عمل التعليق حسب
طبيعة الطريق. وهو يسمح للسائق انتقاء برنامجي قيادة عادي أو رياضي عبر مفاتيح تشغيل في
الكونسول الوسطي.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780360_caymans17.jpg
الأمان:
تحتل السلامة عن بورشه الأولوية القصوى ومن هنا انطلق المهندسون الى تطبيق شروط سلامة
صارمة عبر رفص صلابة الجسم وتزويد السيارة بقضبان للحماية عند الانقلاب ترتفع من مكانها
اوتوماتيكياً عند الضرورة. وتتمحور أنظمة حماية الركاب التي تتناسب بدقة مع السيارة ومواصفاتها
حول أحزمة أمان فعالة وست وسائد هوائية تتوزع على الشكل التالي:
1. وسادتان أماميتان لكل من السائق والراكب
2. اثنتان جانبيتان تقعان على الجهة الخارجية لجانب المقعدين الأماميين.
ملاحظات:
صحيح أن حجم التحمل رحب ويمكن الوصول إليه بسهولة نتيجة فتحة الصندوق العريضة، بالإضافة
لعدد من مستوعبات التحميل في حجرة التحميل الأمامية إضافة لعدد من مستوعبات التحميل
الإضافية. بما يضمن عملية عالية لـ كايمن إس وهو يسمح باستيعاب حقيبتين طريتين لا أكثر
فللذين يفكرون بتحميل كامل أمتعتهم لرحلة طويلة عليهم نسيان الأمل كلياً.
البطاقة التقنية:
المواصفات:
المحرك: فئة 6 اسطوانات
السعة: 3387 سم
التوضع: أمامي
التقيم: حقن غير مباشرمتعدد النقاط
القوى القصوى: 295 حصان على 6250 د.د
عزم الدوران: 340 نيوتن متر على 4400 د.د
علبة التروس: يديوية 6 سرعات
الفرامل: اسطوانتان مهوئتان في الخلف مع جهاز منع الإنغلاق وجهازتعزيز المكابح وجهاز توزيع الكبح
التعليق: مستقل من فئة ماكفرسون مع قضيب مقاوم للإنحناء في الأمام، متعدد الوصلات في الخلف مع نوابض لولبية وقضيب مقاوم للإنحناء
الإطارات الأمامية: 235/40ZR18
الإطارات الخلفية: 235/40ZR18
التوجيه: ترس وجريدة مع مساعد
الوزن: 1415 كغ
الجسم: كوبيه ببابين
خزان الوقود: 64 لتراً
معدل الإيروديناميكا: CX 0.29
الأبعاد:
موضحة على الصور أدناه:
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780809_caymans15.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780851_caymans16.jpg
الضجيج:
السرعة الديسبل
90 كلم/س 66
130كلم/س 69
160كلم/س 73
الاستهلاك:
المدينة: 15.3 لتراً
الطرق السريعة: 8 لترات
الجمالي: 11 لتراً / 100 كلم
معدل استهلاك خزان الوقود: 590 كلم
النتائج:
السرعة القصوى: 275 كلم/س
التسارع 0-100 5.4 ثوان
التسارع 0-130 6.9 ثوان
التسارع 0-160 8.9 ثوان
الفرملة:
السرعة: مسافة التوفق
90 كلم/س 30 متراً
130 كلم/س 61 متراً
170 كلم/س 125 متراً
التجهيزات:
1. أكياس هوائ أمامية وجانبية
2. ستائر
3. تكييف مركزي متعدد المناطق
4. جهاز موسيقي مع سي دي
5. عجلات ألومنيوم
6. مصابيح زينون
7. مرايا كهربائية
8. مقصورة جلدية
9. نظام ملاحة
10. جهاز مراقبة ضغط العجلات
11. هاتف
صور اخرى للكايمن إس
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781356_caymans7.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781393_caymans8.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781432_caymans9.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781465_caymans10.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781501_caymans11.jpg
خاتمة:
يدفع تصميم بورشه الخارجي والداخلي طراز كايمن S إلى مستويات عالية من الأناقة والدقة، الأمر
الذي يظهر وبوضوح مدى الإهتمام بأدق التفاصيل على تصميم السيارة بأكملها. ولا يغيب عن كافة
نواحي السيارة صفاء اللوائح المعدنية لتتابع بذلك مشوار العراقة والشغف بالسرعة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بفضل الله تعالى أولاً انهيت تقريري عن سيارة بورش كايمن إس الجديدة نجمة بورشه الجديدة
ولكن مع الأسف السيارة غير متوفرة حالياً في الخليج فقررت أن أكون أول الأعضاء في جميع
المنتديات من يحضر تجربة عن البورشه الجديدة، لذا ستكون جميع الصور من الإنترنت . . . . .
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136778751_caymans1.jpg
مقدمة:
أطلفت شركة بورشه الألمانيه نجمتها الجديدة بورشه كايمن إس، التي تعتبر سيارةرياضية ذات
مقعدين، اعتمد فيها محرك بوكسر الجديد والمطور، وللوهلة الأولى تبدو كايمن إس كسيارة تقليدية
خاصة وأنها ارتكزت في تصميمها على طراز بوكستر. لكن تفردها يمكن في تفاصيلها وخطوطها
العريضة التي تنتج عنها تصميم استثنائي ضمن تميزها عن بوكستر و 911 كاريرا، لكن ضمن إطار
فلسفة بورشه التصميمية الأصلية.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136779193_caymans2.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136779298_caymans3.jpg
وتكتمل شخصية السيارة بمؤخرة ذات امتداد رائع ترتكز حول غطاء كبير لصندوق الأمتعة مع رفارف
مهييبة تنساب بقوة لافتة وجناح خلفي يرتفع أوتوماتيكاً. وتختتم فتحات العادم المزدوج المشاعر
التي تفيض بها ثنايا الجسم بتصميم مميز اتخذت عبره وضعية وسطية أسفل الرفارف.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780686_caymans26.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136779677_caymans4.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781171_caymans12.jpg
كما تبرز هوية مقدمة السيارة الجديدة الافتة عبر مصباحين أماميين بيضاويين مع مداخل هواء
مميزة بمصابيح ضباب مدمجة فيها. ويتجلى التصميم الديناميكي الأمامي الفريد بالحافة العلوية
المنخفضة لواجهةالزجاج الأمامية إضافة للمظهر الجانبي للسقف المقوس.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136779737_caymans6.jpg
المقصورة:
جاء تصميم المقصورة ولوحة القيادة ونوعية المواد التي استعملت في صنعهما والتي اعتبرت من
نوعية ممتازة تعكس مستوى بورش الذي اعتاد عليه الزبائن، المقاعد الأمامية معدة لراكبين بالغين
لكن بشرط أن لا تتعدى قامتهم المعدل الطبيعي،
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136779849_caymans27.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780948_caymans22.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136779909_caymans28.jpg
والمقاعد اليوم جديدة بتصميمها توفر حركة أكبر
وتحرك من السابق تسمح لشريحة أوسع من الركاب أن يحددوا وضعية جلوسهم بشكل أسهل
وتماسك أفضل.
"سوري ماحصلت صورة للكراسي "
أما داخل صندوق الأمتعة الخلفي تجد حجم تحميل رحب يبلغ 260 لتراً يمكن الوصول اليه بسهولة
نتيجة فتحة الصندوق العريضة مما يسهل تحميل الأمتع. يضاف الى حجم التحميل هذا 150 لتراً في
حجرة التحميل الأمامية إضافة لعدد من مستوعبات التحميل الإضافية.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780027_caymans23.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780048_caymans24.jpg
من مقعد السائق تطالعك لوحة قسادة جديدة. هي هذه اللوحة ركزت بورش كثيراً وكما هو واضح
على إعادة ترتيب الأمور واعتماد أشكال أفضل وأكثر جاذبية للعدادات والمفاتيح والأزرار ولوحات
التحكم لتكون أجمل وأسهل استعمالاً.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780124_caymans21.jpg
المقود جديد وملبس طبعاً بالجلد الطبيعي مع أجزاء من الألومنيوم حيث تلتقي الأذرع بجزئه
الوسطي، كما نجد فيه مفاتيح لتعشيق نسية علبة التروس الأوتوماتيكية.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780171_caymans25.jpg
أما الكونسول الوسطي يحمل ي أعلاه شاشة عرض كبيرة وملونة توفر تحكماً بأجهزة الملاحة
والموسيقى والهاتف، ويوجد لوحة تحكم بجهاز تهوية الإلكتروني الجديد كلياً والمزود بمصاف لتنقية
الهواء الصادر الى المقصورة مفتاح الإشعال مازال إلى يسار المقود مثل كافة سيارات بورش السابقة
والحالية، لتننتقل إلى الأبواب الداخلية الجديدة بتصميمها والملبسة بالجلد.
الصورة التالية توضح اماكن توزيع انظمة الصوت:
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781224_caymans19.jpg
المحرك:
يتألف محرك كايمن إس من ست اسطوانات بوضعية وسطية سعة 3.4 لترات يولد قوة حصانية
قدرها 295 مما يؤمن للسيارة تأدية رياضية متقدمة على سرعات منخفضة ومتوسطة. ومع نظام
بورشه ( فاريوكام بلاس ) لتحكم متير بتوقيت عمل الصمامات وعمود الكامة الخاص بالسحب،
والذي كان في الماضي حكراً على طرازات بورشه 911، يؤمن محرك كايمن إس عزم دوران مرتفع
يبلغ 340 نيوتن – متر على دورات تتراوح ما بين 4400 – 6000 د.د. وهو ينطلق بالسيارة الى
سرعة قصوى تصل الى 275 كلم/س ويتسارع من صفر الى 100 كلم/س خلال 5.4 ثوان عند
استخدام علبة تروس يدوية.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780234_caymans29.jpg
تنقل قوة المحرك الى العجلات الخلفية عبر علبة تروس يدوية من 6 سرعات أمامية استقدمت من
بوكستر أس بعد إجراء عدد من التعديلات عليها. وهي تمتاز بدقة تعشيقها وقصر مجال تحريك قضيب
التعشيق. ويمكن طلب كايمن إس بعلبة تروس أوتوماتيكية تيبترونيك إس كتجهيز إضافي من
خمسة نسب خضعت لتعديلات خاصة بهذه السيارة الكوبيه الرياضية حصلت بموجبها على وحدة
تحكم إلكترونية وهيدروليكية. ويمكن تعشيق نسبه يدوياً عبر مفاتيح تشغيل على المقود مما يعزز
تأدية السيارة الديناميكية.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780292_caymans20.jpg
الأداء:
يرسي هيكل كايمن إس، بالتناعم مع نظام بورشه للتحكم بالتوازن PSM الذي يوفر قياسياً،
معايير متفوقة بالنسبة لديناميكيةالقيادة ومقومات السلامة النشطة التي توفر للسائق قدرة
للسيطرة على السيارة في معظم الظروف. وتستطيع طلب نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق
PASM الذي يخفض ارتفاع السيارة عن الأرض بمقدار 10 مليمترات ويعدل عمل التعليق حسب
طبيعة الطريق. وهو يسمح للسائق انتقاء برنامجي قيادة عادي أو رياضي عبر مفاتيح تشغيل في
الكونسول الوسطي.
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780360_caymans17.jpg
الأمان:
تحتل السلامة عن بورشه الأولوية القصوى ومن هنا انطلق المهندسون الى تطبيق شروط سلامة
صارمة عبر رفص صلابة الجسم وتزويد السيارة بقضبان للحماية عند الانقلاب ترتفع من مكانها
اوتوماتيكياً عند الضرورة. وتتمحور أنظمة حماية الركاب التي تتناسب بدقة مع السيارة ومواصفاتها
حول أحزمة أمان فعالة وست وسائد هوائية تتوزع على الشكل التالي:
1. وسادتان أماميتان لكل من السائق والراكب
2. اثنتان جانبيتان تقعان على الجهة الخارجية لجانب المقعدين الأماميين.
ملاحظات:
صحيح أن حجم التحمل رحب ويمكن الوصول إليه بسهولة نتيجة فتحة الصندوق العريضة، بالإضافة
لعدد من مستوعبات التحميل في حجرة التحميل الأمامية إضافة لعدد من مستوعبات التحميل
الإضافية. بما يضمن عملية عالية لـ كايمن إس وهو يسمح باستيعاب حقيبتين طريتين لا أكثر
فللذين يفكرون بتحميل كامل أمتعتهم لرحلة طويلة عليهم نسيان الأمل كلياً.
البطاقة التقنية:
المواصفات:
المحرك: فئة 6 اسطوانات
السعة: 3387 سم
التوضع: أمامي
التقيم: حقن غير مباشرمتعدد النقاط
القوى القصوى: 295 حصان على 6250 د.د
عزم الدوران: 340 نيوتن متر على 4400 د.د
علبة التروس: يديوية 6 سرعات
الفرامل: اسطوانتان مهوئتان في الخلف مع جهاز منع الإنغلاق وجهازتعزيز المكابح وجهاز توزيع الكبح
التعليق: مستقل من فئة ماكفرسون مع قضيب مقاوم للإنحناء في الأمام، متعدد الوصلات في الخلف مع نوابض لولبية وقضيب مقاوم للإنحناء
الإطارات الأمامية: 235/40ZR18
الإطارات الخلفية: 235/40ZR18
التوجيه: ترس وجريدة مع مساعد
الوزن: 1415 كغ
الجسم: كوبيه ببابين
خزان الوقود: 64 لتراً
معدل الإيروديناميكا: CX 0.29
الأبعاد:
موضحة على الصور أدناه:
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780809_caymans15.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136780851_caymans16.jpg
الضجيج:
السرعة الديسبل
90 كلم/س 66
130كلم/س 69
160كلم/س 73
الاستهلاك:
المدينة: 15.3 لتراً
الطرق السريعة: 8 لترات
الجمالي: 11 لتراً / 100 كلم
معدل استهلاك خزان الوقود: 590 كلم
النتائج:
السرعة القصوى: 275 كلم/س
التسارع 0-100 5.4 ثوان
التسارع 0-130 6.9 ثوان
التسارع 0-160 8.9 ثوان
الفرملة:
السرعة: مسافة التوفق
90 كلم/س 30 متراً
130 كلم/س 61 متراً
170 كلم/س 125 متراً
التجهيزات:
1. أكياس هوائ أمامية وجانبية
2. ستائر
3. تكييف مركزي متعدد المناطق
4. جهاز موسيقي مع سي دي
5. عجلات ألومنيوم
6. مصابيح زينون
7. مرايا كهربائية
8. مقصورة جلدية
9. نظام ملاحة
10. جهاز مراقبة ضغط العجلات
11. هاتف
صور اخرى للكايمن إس
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781356_caymans7.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781393_caymans8.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781432_caymans9.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781465_caymans10.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-15/1136781501_caymans11.jpg
خاتمة:
يدفع تصميم بورشه الخارجي والداخلي طراز كايمن S إلى مستويات عالية من الأناقة والدقة، الأمر
الذي يظهر وبوضوح مدى الإهتمام بأدق التفاصيل على تصميم السيارة بأكملها. ولا يغيب عن كافة
نواحي السيارة صفاء اللوائح المعدنية لتتابع بذلك مشوار العراقة والشغف بالسرعة.