BMW745Li
15-01-2006, 05:41 PM
كم عدسة تصوير تريد لسيارتك؟
واحدة للمؤخر؟ نعم، قد لا يمضي وقت طويل قبل أن تصبح إلزامية، مثل المرآتين الخارجيتين (لم تكونا إلزاميتين قبل بضعة عقود!).
وما دامت أسعار التجهيزات مصرّة على مواصلة الهبوط، لمَ لا توزع بضع عدسات التصوير حول الهيكل لكشف كل ما يحيط بالسيارة، خصوصاً تحت مستوى الهيكل، حيث يمكن إغفال وجود إبن ستة أعوام مثلاً؟
http://www.motiontrends.net/2005/m06/technology/nissan/nissanallviewcamera.jpg
كشف عام لمحيط السيارة، لكن كيف تنتقل الصورة الشمولية؟
طبعاً، هذا حلم راود كثيرين، لكن المشكلة الوحيدة هي حاجة كل سائق عندها الى نصف دزينة أدمغة لوعي ما ستنقله عدسات التصوير من أمام السيارة ومن ورائها، ومن يمينها ومن يسارها، ومن فوقها ومن تحتها، هذا إذا إعتبرناه وحيداً في السيارة من دون زوجة تسأله عن المفاتيح وهو يرجع مسرعاً قبل وصول سيارة أخرى من الوراء فتمنعه من إتمام عملية وقف سيارته بين جارَيه الغليظين اللذين لا يتوقفان إلا مع مترين وراء كل منهما.
لا داعي لكثرة عدسات التصوير، أو لأكثر من دماغ واحد، مع النظام الجديد الذي تطوره نيسان Nissan، والمتوقع إطلاقه أولاً عبر ماركتها النخبوية إنفينيتي Infinity بعد نحو سنتين الى ثلاث سنوات (حسب تلميحات أولية).
فعوضاً عن نقل صور العدسات الراصدة لمحيط السيارة الى "غرفة عمليات" مؤلفة من أربع الى تسع شاشات أو نوافذ ضمن شاشة واحدة قد تفقد السائق صوابه وأعصابه أكثر مما قد تفيده، إرتأت نيسان نقل صورة واحدة لمحيط السيارة بكامله (بمعالجة المعطيات الواصلة من العدسات وأجهزة الرصد وتحليلها لعرض صورة متكاملة)، لكن من فوق، بحيث يدرك السائق، ومن نظرة واحدة، كل ما يحصل حول سيارته، من اي إتجاه (طبعاً، لن يعود هناك عذر لدهس كلب الجيران الذي لا يكف عن النباح ليلاً نهاراً، مع سقوط حجة "وا أسفاه، وكيف كنت سأراه").
لا ليس كل شيء في العدسات والإلكترونيات... فلا بد من عقل بشري يبتكر التجديد ببساطة صورة واحدة مركبة إلكترونياً طبعاً، لكن لتلخيص الصور الملتقطة من عدسات تصوير عدة، في صورة واحدة تغني عن ثمانٍ الى عشر شاشات أو نوافذ في شاشة واحدة.
هكذا يكون الإبتكار أو لا يكون.
motiontrends.net
واحدة للمؤخر؟ نعم، قد لا يمضي وقت طويل قبل أن تصبح إلزامية، مثل المرآتين الخارجيتين (لم تكونا إلزاميتين قبل بضعة عقود!).
وما دامت أسعار التجهيزات مصرّة على مواصلة الهبوط، لمَ لا توزع بضع عدسات التصوير حول الهيكل لكشف كل ما يحيط بالسيارة، خصوصاً تحت مستوى الهيكل، حيث يمكن إغفال وجود إبن ستة أعوام مثلاً؟
http://www.motiontrends.net/2005/m06/technology/nissan/nissanallviewcamera.jpg
كشف عام لمحيط السيارة، لكن كيف تنتقل الصورة الشمولية؟
طبعاً، هذا حلم راود كثيرين، لكن المشكلة الوحيدة هي حاجة كل سائق عندها الى نصف دزينة أدمغة لوعي ما ستنقله عدسات التصوير من أمام السيارة ومن ورائها، ومن يمينها ومن يسارها، ومن فوقها ومن تحتها، هذا إذا إعتبرناه وحيداً في السيارة من دون زوجة تسأله عن المفاتيح وهو يرجع مسرعاً قبل وصول سيارة أخرى من الوراء فتمنعه من إتمام عملية وقف سيارته بين جارَيه الغليظين اللذين لا يتوقفان إلا مع مترين وراء كل منهما.
لا داعي لكثرة عدسات التصوير، أو لأكثر من دماغ واحد، مع النظام الجديد الذي تطوره نيسان Nissan، والمتوقع إطلاقه أولاً عبر ماركتها النخبوية إنفينيتي Infinity بعد نحو سنتين الى ثلاث سنوات (حسب تلميحات أولية).
فعوضاً عن نقل صور العدسات الراصدة لمحيط السيارة الى "غرفة عمليات" مؤلفة من أربع الى تسع شاشات أو نوافذ ضمن شاشة واحدة قد تفقد السائق صوابه وأعصابه أكثر مما قد تفيده، إرتأت نيسان نقل صورة واحدة لمحيط السيارة بكامله (بمعالجة المعطيات الواصلة من العدسات وأجهزة الرصد وتحليلها لعرض صورة متكاملة)، لكن من فوق، بحيث يدرك السائق، ومن نظرة واحدة، كل ما يحصل حول سيارته، من اي إتجاه (طبعاً، لن يعود هناك عذر لدهس كلب الجيران الذي لا يكف عن النباح ليلاً نهاراً، مع سقوط حجة "وا أسفاه، وكيف كنت سأراه").
لا ليس كل شيء في العدسات والإلكترونيات... فلا بد من عقل بشري يبتكر التجديد ببساطة صورة واحدة مركبة إلكترونياً طبعاً، لكن لتلخيص الصور الملتقطة من عدسات تصوير عدة، في صورة واحدة تغني عن ثمانٍ الى عشر شاشات أو نوافذ في شاشة واحدة.
هكذا يكون الإبتكار أو لا يكون.
motiontrends.net