Ammaretor
14-02-2006, 06:07 PM
السلام عليكم يا شباب
اسف للتاخير
هذا موضوع جهزته للمجلة عن تجربة النيسان يارب يعجبكم الموضوع و الصور
اختبار قيادة نيسان 350 Z
يعتقد الكثيرين ان شركة نيسان اليابانية لم تنتج سيارة رياضية ناجحة الا من الطراز Skyline) ) وان النجاح الكبير الذى لاقاه الطراز 350 Z هو نجاح جديد لسيارة جديدة ولكن الذى لا يعرفه الكثيرين ان تاريخ الفئة Z من نيسان لا يختلف نجاحه كثيرا عن نجاح طراز ال skyline فتاريخ الفئة Z يمتد لاكثر من 29 عام فاول طرازات الفئة Z
ظهر تحت مسمى 240 Z سنة 1969 م وزود هذا الطراز بمحرك سعة 2400 سي سي مكون من 6 اسطوانات قادر على استخراج قوة حصانية مقدارها 150 حصان ولاقى هذا الطراز نجاحا مساحقا فى جميع انحاء العالم و خصوصا فى الولايات المتحدة الامريكية فسعر هذا الطراز جديدا كان 3500 دولار امريكى ولكن بسبب الطلب الكبير عليها اصبح السعر المتوسط للنسخة المستخدمة 4000 دولار !! طبعا هذا النجاح مر بالطراز 300 ZX الذى ظهر عام 1990 و الذى زود بمحركين احدهما ذو سعة 3000 سي سي وقادر على استخراج 222 حصان (ضخ وقود طبيعى)و الاخر ذى سعة 3000 سي سي ايضا ولكنه مزود بشاحنين تربينيا (Twin turbo) وكان قادر على استخراج 300 حصان .
تواصل نجاح طرازات الفئة Z حتى وصل الى اخر طرازات هذه الفئة و المسمى
350 Z و الذى زود بمجرك والتى سنختبر فى الحلقة احد النسخ التى يمتلكها احد اصدقائىو قبل باختبارها من الالف الى الياء لتصل اليكم هذه الحلقة.
http://i30.photobucket.com/albums/c312/Ammaretor/350%20Z/z5main.jpg
عند التجول بالسيارة شعرت بان الشارع باكمله يتابعتا بنظراته نظرا للجمال الكبير الذى يميزتصميم السيارة ,كما ان لونها الفضى اللامع كان مثاليا لحجم السيارة المدمج .
فالمصابيح الامامية اية فى الجمال والروعة و لكنها مع ذلك ليست بالمستوى الجمالى للمصابيح الخلفية التى اعجبتنى بشكل كبير للغاية , فتصميم المصابيح الخلفية مختلف و جديد ويعطيك شعور بان السيارة هبطت من الفضاء الينا مباشرا .
http://www.alamuae.com/upload/Folder-17/1139929364_z777.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-17/1139929415_Z666.jpg
اثناء التجول بالسيارة فى الشوارع الغير ممهدة نسبيا شعرت بارتيح كبيرعكس الذى كنت اتوقعه , فلقد تخيلت ان نظام تعليق السيارة سيكون شديد الصلابة لانها رياضية بحتة ولكن مفهوم تصميم شركة نيسان لهذه السيارة وضح لى بعد ان تجولنا بالسيارة لفترة لا باس بها , فهدف نيسان من ال350z ان تكون سيارة عملية تصلح للاستخدام اليومى كاى سيارة وفى نفس الوقت تكون سيارة رياضية ذات اداء قوى كمثل اى سيارة عالية الاداء و تصلح للسباقات فى الحلبات مع توفير ايضا قدر كبير من امكانية التعديل للمحرك فليس من الغريب ان تشاهد 350 z بقوة تتعدى ال 700 حصان لان هناك الكثير من شركات التعديل التى توفر الكثير و الكثير من قطع التعديل لهذه السيارة بجانب ان اسعار هذه القطع اقل بكثير من مثيلاتها الاوروبيات امثال ال BMW M3 و الاودى TT .
http://www.alamuae.com/upload/Folder-17/1139929461_z444.jpg
http://i30.photobucket.com/albums/c312/Ammaretor/350%20Z/z333.jpg
طبعا السيارة رياضية بحتة فهى مزودة بمقعدين رياضين فقط وهذه المقاعد مريحة جدا حتى بالنسبة لكبار الحجم امثالى , فلقد عانيت مشكلة المقاعد الرياضيى مع المقصورة الضيقة فى بعض السيارات الرياضية امثال ال BMW Z3 والتى لم ارتاح فى ركوبها للحظات قليلة والتى لم اتخيل اننى قد اقودها لاى فترة مهما كان قصرها بهذا الوضع المتعب, المقاعد مكسوة بجلد فاهر اسود اللون وجائت بالطبع كعادة الكثير من المقاعد الرياضية يدوية التحكم مما ازعجنى بعض الشئ و لكنى لم ادقق فى هذا العيب نظرا للراحة الكبيرة لهذه المقاعد ,
http://i30.photobucket.com/albums/c312/Ammaretor/350%20Z/IMG_2191.jpg
ولكن الشئ الذى افزعنى هو عدم وجود خزانة للتخزين داخل الطبلوه الكبير للسيارة!!! فلا يوجد فى الطبلوه الا حامل للاكواب (Cup holder)
واما الخزانة فموجودة خلف الكراسي (وكان تعليق صاحب السيارة ان هذا التصميم صمم لمنع سرقت اغراضك من الخزانة!!!)
http://www.alamuae.com/upload/Folder-17/1139929531_z10.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-17/1139929573_z999.jpg
كما ان العدادت كبيرة ,رياضية و واضحة بشكل كبير ولها انارة برتقالية اللون يساعد على شد انتباهك على العداد دوما , كما انها زودة بثلاث عدادات مختلفة مثبتة على طبلوه السيارة فعداد مختص بقرائة قوة البطارية ,الثانى مختص بقرائة درجو حرارة الجو احدهم و الثالث متغير خاص بقياس السرعة و تستطيع ان تغيره ليكون عداد لقياس المسافات المقطوعة بالسيارة .
اداء السيارة
الطراز 350 z مزود بمحرك قوى ذى سعة 3500 سي سي مكون من 6 اسطوانات على شكل حرف V (V6) ولكل اسطوانة 4 صمامات ليكون اجملى عدد الصمامات
24 صمام ويحمل هذا المحرك رمز كودى هو VQ35DE والذى يغد من افضل 10 محركات فى العالم براى الجميع ويستطيع هذا المحرك استخراج قوة مقدارها 287 حصان عند 6200 دورة فى الدقيقة وهذا بالنسبة للسيارة المزودة بناقل حركة اتوماتيك اما السيارة المزودة بناقل حركة يدوي قادرة على استخراج قوة حصانية مقدارها 300 حصان عند 6400 دورة فى الدقيقة و لكن عزم الطراز المزود بناقل الحركة الاوتوماتيك (370 نيوتن –متر) اعلى من عزم الطراز ذو ناقل الحركة اليدوى (350 نيوتن-متر).
كما ان هذا المحرك مزود بتقنية CVTCS اى اختصار لمصطلح Continuously variable valve timing control المختص بتنظيم فتح و غلق الصمامات واختلاف هذا التزامن باختلاف وضعية القيادة ز لكن هذه التقنية تتوافر للصمامات الIntake فقط فى الطراز ذو ناقل الحركة الاوتوماتيك اما فى الطراز ذى ناقل الحركة اليدوي فيتوفر لصمامات الانتيك Intake (صمامات دخول خليط الهواء و الوقود) وصمامات خروج العادم (Exhaust) .
السيارة التى تم اختبارها كانت مزودة بصندوق سرعات اوتوماتيكى مع توفر الخيار اليدوي (Steptronic) وهو مكون من 5 سرعات امامية فعند تجربة تسارع السيارة لاحظت ان هناك فرق كبير بين استخدام الخيار الاوتوماتيك و الخيار اليدوى (Steptronic) ولكن فى كلتا الاحوال شعرت ان السيارة فى بداية التسارع ثقيلة توعا ما او بطيئة التجاوب حتى الوصول الى 3500 دورة فى الدفيفة التى من هذه الدورة تبدا السيارة فى التغير شسئا فشيئا حتى تصل الى الذروة عند تخطى ال 6000 لفة فى الدفيقة
اما عند نهاية الغيار الاول و الدخول فى الغيار الثانية تشعر بان السيارة قد تحولت و ان صوت نظام اخراج العادم هو الاخر تحول هو الاخر الى سيارة اخرى اقوى واكثر جنونا فنستطيع ان نقول ان السيارة من الغيار الثانى تكون افضل بكثير من الغيار الاول
الثقيل نسبيا ,
زودة ايضا هذه السيارة ببعض التقنيات الجيدة التى ستضيف المزيد من الثبات والاداء الرياضى الممتع الى السيارة مثل:
1-
نظام حفظ الاتزان TCS (traction control system ) الذى يحافظ على حفظ الاتزان للسيارة اذا دخلت فى بعض الرمال واو اى سطح يساعد على الانزلاق فهو يقارن بين سرعة الاطارات و يقوم بجعل سرعاتهم متسواية لمنع الانزلاق.
2-نظام VDC ( vehicle dynamic control) والذى يحتاج سائق السيارة الى اغلاقه من اجل القيام ببعض الحركات الرياضية من انزلاق (Drifts) و غيره.
استطاعت السيارة كسر حاجز ال100 كم / ساعة فى زمن مقداره 6.1 ثانية و المعروف ان سرعتها القصوى تصل الى 280 كم/ساعة.
انظمة الامان:
زود هذه السيارة بالكثير من وسائل الامان و كان اهمها و اكترها اثارتا للاهتمام المكابح القوية من شركة (Brembo) العريقة المعروفة بانتاج افضل المكابح على مستوى العالم والتى كتجهيز اساسى فى هذا الطراز فجاء الاقراص كبيرة مهواة وكان طول قطر قرصا 12.6 اينش
كما اننا قمنا بتجربتها بعنف و القيام بالفرملة القوية المتكررة وكانت ذات اداء اكثر من ممتاز,
كما زودت هذه السيارة بالكثير من الوسائد الهوائية )وسادتين هوائتين و وسادتين جانبيتين (Side air bags) .
طبعا المكابح مزود بنظام مانع الانغلاغ ABS .
http://i30.photobucket.com/albums/c312/Ammaretor/350%20Z/IMG_2171.jpg
النظام الصوتى:
تزود هذه السيارة بنظام صوتى قوى من شركة BOSE الالمانية مكون من 6 سماعات ( قوة كا سماعة 240 وات)وجهاز راديو كاسيت مزود بقارئ للاسطوانات المدمجةولكن صاحب هذه السيارة قرر ببناء نظامه الصوتى الخاص به و الذى كان بحق اكثر من قوة فهو مكون من 8 سماعات قوية من شركة كينوود مع جهاز WOFER مع Bazoka من JBL طبعا هذا موصل عبر جهازين لتقوية الكهرباء (GMs) .
http://i30.photobucket.com/albums/c312/Ammaretor/350%20Z/IMG_2185.jpg
شكر خاص الى اديب صديقى صاحب ال Z والذى سمح لنا بتجربة السيارة من الالف الى الياء.
وباقى صور السيارة راح احطها بالليل لما ارحع من مشوار
اخوكم عمار
اسف للتاخير
هذا موضوع جهزته للمجلة عن تجربة النيسان يارب يعجبكم الموضوع و الصور
اختبار قيادة نيسان 350 Z
يعتقد الكثيرين ان شركة نيسان اليابانية لم تنتج سيارة رياضية ناجحة الا من الطراز Skyline) ) وان النجاح الكبير الذى لاقاه الطراز 350 Z هو نجاح جديد لسيارة جديدة ولكن الذى لا يعرفه الكثيرين ان تاريخ الفئة Z من نيسان لا يختلف نجاحه كثيرا عن نجاح طراز ال skyline فتاريخ الفئة Z يمتد لاكثر من 29 عام فاول طرازات الفئة Z
ظهر تحت مسمى 240 Z سنة 1969 م وزود هذا الطراز بمحرك سعة 2400 سي سي مكون من 6 اسطوانات قادر على استخراج قوة حصانية مقدارها 150 حصان ولاقى هذا الطراز نجاحا مساحقا فى جميع انحاء العالم و خصوصا فى الولايات المتحدة الامريكية فسعر هذا الطراز جديدا كان 3500 دولار امريكى ولكن بسبب الطلب الكبير عليها اصبح السعر المتوسط للنسخة المستخدمة 4000 دولار !! طبعا هذا النجاح مر بالطراز 300 ZX الذى ظهر عام 1990 و الذى زود بمحركين احدهما ذو سعة 3000 سي سي وقادر على استخراج 222 حصان (ضخ وقود طبيعى)و الاخر ذى سعة 3000 سي سي ايضا ولكنه مزود بشاحنين تربينيا (Twin turbo) وكان قادر على استخراج 300 حصان .
تواصل نجاح طرازات الفئة Z حتى وصل الى اخر طرازات هذه الفئة و المسمى
350 Z و الذى زود بمجرك والتى سنختبر فى الحلقة احد النسخ التى يمتلكها احد اصدقائىو قبل باختبارها من الالف الى الياء لتصل اليكم هذه الحلقة.
http://i30.photobucket.com/albums/c312/Ammaretor/350%20Z/z5main.jpg
عند التجول بالسيارة شعرت بان الشارع باكمله يتابعتا بنظراته نظرا للجمال الكبير الذى يميزتصميم السيارة ,كما ان لونها الفضى اللامع كان مثاليا لحجم السيارة المدمج .
فالمصابيح الامامية اية فى الجمال والروعة و لكنها مع ذلك ليست بالمستوى الجمالى للمصابيح الخلفية التى اعجبتنى بشكل كبير للغاية , فتصميم المصابيح الخلفية مختلف و جديد ويعطيك شعور بان السيارة هبطت من الفضاء الينا مباشرا .
http://www.alamuae.com/upload/Folder-17/1139929364_z777.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-17/1139929415_Z666.jpg
اثناء التجول بالسيارة فى الشوارع الغير ممهدة نسبيا شعرت بارتيح كبيرعكس الذى كنت اتوقعه , فلقد تخيلت ان نظام تعليق السيارة سيكون شديد الصلابة لانها رياضية بحتة ولكن مفهوم تصميم شركة نيسان لهذه السيارة وضح لى بعد ان تجولنا بالسيارة لفترة لا باس بها , فهدف نيسان من ال350z ان تكون سيارة عملية تصلح للاستخدام اليومى كاى سيارة وفى نفس الوقت تكون سيارة رياضية ذات اداء قوى كمثل اى سيارة عالية الاداء و تصلح للسباقات فى الحلبات مع توفير ايضا قدر كبير من امكانية التعديل للمحرك فليس من الغريب ان تشاهد 350 z بقوة تتعدى ال 700 حصان لان هناك الكثير من شركات التعديل التى توفر الكثير و الكثير من قطع التعديل لهذه السيارة بجانب ان اسعار هذه القطع اقل بكثير من مثيلاتها الاوروبيات امثال ال BMW M3 و الاودى TT .
http://www.alamuae.com/upload/Folder-17/1139929461_z444.jpg
http://i30.photobucket.com/albums/c312/Ammaretor/350%20Z/z333.jpg
طبعا السيارة رياضية بحتة فهى مزودة بمقعدين رياضين فقط وهذه المقاعد مريحة جدا حتى بالنسبة لكبار الحجم امثالى , فلقد عانيت مشكلة المقاعد الرياضيى مع المقصورة الضيقة فى بعض السيارات الرياضية امثال ال BMW Z3 والتى لم ارتاح فى ركوبها للحظات قليلة والتى لم اتخيل اننى قد اقودها لاى فترة مهما كان قصرها بهذا الوضع المتعب, المقاعد مكسوة بجلد فاهر اسود اللون وجائت بالطبع كعادة الكثير من المقاعد الرياضية يدوية التحكم مما ازعجنى بعض الشئ و لكنى لم ادقق فى هذا العيب نظرا للراحة الكبيرة لهذه المقاعد ,
http://i30.photobucket.com/albums/c312/Ammaretor/350%20Z/IMG_2191.jpg
ولكن الشئ الذى افزعنى هو عدم وجود خزانة للتخزين داخل الطبلوه الكبير للسيارة!!! فلا يوجد فى الطبلوه الا حامل للاكواب (Cup holder)
واما الخزانة فموجودة خلف الكراسي (وكان تعليق صاحب السيارة ان هذا التصميم صمم لمنع سرقت اغراضك من الخزانة!!!)
http://www.alamuae.com/upload/Folder-17/1139929531_z10.jpg
http://www.alamuae.com/upload/Folder-17/1139929573_z999.jpg
كما ان العدادت كبيرة ,رياضية و واضحة بشكل كبير ولها انارة برتقالية اللون يساعد على شد انتباهك على العداد دوما , كما انها زودة بثلاث عدادات مختلفة مثبتة على طبلوه السيارة فعداد مختص بقرائة قوة البطارية ,الثانى مختص بقرائة درجو حرارة الجو احدهم و الثالث متغير خاص بقياس السرعة و تستطيع ان تغيره ليكون عداد لقياس المسافات المقطوعة بالسيارة .
اداء السيارة
الطراز 350 z مزود بمحرك قوى ذى سعة 3500 سي سي مكون من 6 اسطوانات على شكل حرف V (V6) ولكل اسطوانة 4 صمامات ليكون اجملى عدد الصمامات
24 صمام ويحمل هذا المحرك رمز كودى هو VQ35DE والذى يغد من افضل 10 محركات فى العالم براى الجميع ويستطيع هذا المحرك استخراج قوة مقدارها 287 حصان عند 6200 دورة فى الدقيقة وهذا بالنسبة للسيارة المزودة بناقل حركة اتوماتيك اما السيارة المزودة بناقل حركة يدوي قادرة على استخراج قوة حصانية مقدارها 300 حصان عند 6400 دورة فى الدقيقة و لكن عزم الطراز المزود بناقل الحركة الاوتوماتيك (370 نيوتن –متر) اعلى من عزم الطراز ذو ناقل الحركة اليدوى (350 نيوتن-متر).
كما ان هذا المحرك مزود بتقنية CVTCS اى اختصار لمصطلح Continuously variable valve timing control المختص بتنظيم فتح و غلق الصمامات واختلاف هذا التزامن باختلاف وضعية القيادة ز لكن هذه التقنية تتوافر للصمامات الIntake فقط فى الطراز ذو ناقل الحركة الاوتوماتيك اما فى الطراز ذى ناقل الحركة اليدوي فيتوفر لصمامات الانتيك Intake (صمامات دخول خليط الهواء و الوقود) وصمامات خروج العادم (Exhaust) .
السيارة التى تم اختبارها كانت مزودة بصندوق سرعات اوتوماتيكى مع توفر الخيار اليدوي (Steptronic) وهو مكون من 5 سرعات امامية فعند تجربة تسارع السيارة لاحظت ان هناك فرق كبير بين استخدام الخيار الاوتوماتيك و الخيار اليدوى (Steptronic) ولكن فى كلتا الاحوال شعرت ان السيارة فى بداية التسارع ثقيلة توعا ما او بطيئة التجاوب حتى الوصول الى 3500 دورة فى الدفيفة التى من هذه الدورة تبدا السيارة فى التغير شسئا فشيئا حتى تصل الى الذروة عند تخطى ال 6000 لفة فى الدفيقة
اما عند نهاية الغيار الاول و الدخول فى الغيار الثانية تشعر بان السيارة قد تحولت و ان صوت نظام اخراج العادم هو الاخر تحول هو الاخر الى سيارة اخرى اقوى واكثر جنونا فنستطيع ان نقول ان السيارة من الغيار الثانى تكون افضل بكثير من الغيار الاول
الثقيل نسبيا ,
زودة ايضا هذه السيارة ببعض التقنيات الجيدة التى ستضيف المزيد من الثبات والاداء الرياضى الممتع الى السيارة مثل:
1-
نظام حفظ الاتزان TCS (traction control system ) الذى يحافظ على حفظ الاتزان للسيارة اذا دخلت فى بعض الرمال واو اى سطح يساعد على الانزلاق فهو يقارن بين سرعة الاطارات و يقوم بجعل سرعاتهم متسواية لمنع الانزلاق.
2-نظام VDC ( vehicle dynamic control) والذى يحتاج سائق السيارة الى اغلاقه من اجل القيام ببعض الحركات الرياضية من انزلاق (Drifts) و غيره.
استطاعت السيارة كسر حاجز ال100 كم / ساعة فى زمن مقداره 6.1 ثانية و المعروف ان سرعتها القصوى تصل الى 280 كم/ساعة.
انظمة الامان:
زود هذه السيارة بالكثير من وسائل الامان و كان اهمها و اكترها اثارتا للاهتمام المكابح القوية من شركة (Brembo) العريقة المعروفة بانتاج افضل المكابح على مستوى العالم والتى كتجهيز اساسى فى هذا الطراز فجاء الاقراص كبيرة مهواة وكان طول قطر قرصا 12.6 اينش
كما اننا قمنا بتجربتها بعنف و القيام بالفرملة القوية المتكررة وكانت ذات اداء اكثر من ممتاز,
كما زودت هذه السيارة بالكثير من الوسائد الهوائية )وسادتين هوائتين و وسادتين جانبيتين (Side air bags) .
طبعا المكابح مزود بنظام مانع الانغلاغ ABS .
http://i30.photobucket.com/albums/c312/Ammaretor/350%20Z/IMG_2171.jpg
النظام الصوتى:
تزود هذه السيارة بنظام صوتى قوى من شركة BOSE الالمانية مكون من 6 سماعات ( قوة كا سماعة 240 وات)وجهاز راديو كاسيت مزود بقارئ للاسطوانات المدمجةولكن صاحب هذه السيارة قرر ببناء نظامه الصوتى الخاص به و الذى كان بحق اكثر من قوة فهو مكون من 8 سماعات قوية من شركة كينوود مع جهاز WOFER مع Bazoka من JBL طبعا هذا موصل عبر جهازين لتقوية الكهرباء (GMs) .
http://i30.photobucket.com/albums/c312/Ammaretor/350%20Z/IMG_2185.jpg
شكر خاص الى اديب صديقى صاحب ال Z والذى سمح لنا بتجربة السيارة من الالف الى الياء.
وباقى صور السيارة راح احطها بالليل لما ارحع من مشوار
اخوكم عمار