mujren2
25-03-2006, 09:49 AM
أروع تصاميم عقد الستينات
يثير المهندسون في صناعة السيارات كل بضعة أعوام ضجة بإزاحة الستار عن سيارة جديدة تختلف تماماً عما سبق اختباره وتجربته. ومن بين السيارات الأسطورية التي أحدثت مثل هذه الجلبة وتعود لعقد الستينات من القرن الماضي «سيتروين DS» و« NSURO 80».
http://www.nsu4.info/Images/NSURo80.jpg
عندما افتتح معرض فرانكفورت للسيارات في عام 1967 اتضح على الفور أن السيارة NSURO 80 كانت نجمة المعرض. وكانت المفاجأة الأولى أن عرضت الشركة المصنعة للسيارة من بلدة نيكارسولم الألمانية مثل هذه السيارة الكبيرة الغالية. وكانت شركة إن.إس.يو تشتهر آنذاك بإنتاج السيارات الصغيرة مثل برينز.
ويمثل حرفا (أر.أو) في اسم السيارة الحرفين الأولين في كلمتي «المحرك الدوار» باللغة الانجليزية. ولم يكن فليكس فانكل مخترع المحرك الدوار مقتنعا أبدا بمحرك الاحتراق التقليدي. وكان يرى أن فكرة المكابس أصبحت عتيقة. وبحلول عام 1954 توصل فانكل إلى فكرته بتقديم محرك بمكابس دوارة. ويتميز محرك فانكل بأنه أصغر حجما وأخف وزنا ويتكون
من قطع أقل.
وتعمل السيارة «أر.أو 80» بأحدث جيل من المحركات الدوارة مزدوجة القرص. وتولد غرفتا حرق الوقود التي تبلغ سعة كل منها 497. 5 سنتيمترا مكعبا عزما مقداره 115 حصاناً. ويصل معدل تسارع هذا الطراز من السيارات من صفر حتى 100 كم/ساعة إلى 12. 8 ثوان وتبلغ سرعتها القصوى 180 كيلومترا في الساعة. ويبلغ معدل استهلاكها للوقود 15 لترا لكل مئة كيلومتر.
وكانت هذه السيارة تستهدف الأثرياء وكانت تباع في ألمانيا بسعر14190 ماركاً (7112 يورو) وهو سعر مرتفع جدا عن نظيراتها من السيارات في ذلك الوقت. لكن مالك هذه السيارة كان يكافئ بكماليات كثيرة مثل عجلة قيادة تعمل بالطاقة (باور ستيرينج) وناقل حركة شبه آلي وفرامل (مكابح) قرصية.
ولم تحقق هذه السيارة مبيعات كثيرة. وفي عام 1969 انتهى تاريخ السيارة الطويل عندما اندمجت الشركة مع أودي. وكانت RO80 هي الأخيرة من جيل سيارات NSU. وبينما لم يشهد هذا الطراز من السيارات إقبالا كبيرا في المعارض فقد جاء بمثابة تنبيه لشركات السيارات الأخرى حيث أنتجت شركة مرسيدس نموذجا أوليا لسيارة تعمل بمحرك دوار وعمدت شركات أخرى إلى إنتاج هذه النوعية من المحركات على خطوط إنتاجها. وتمثل مازدا الشركة الوحيدة التي مازالت تحافظ على قاعدة المكابس الدوارة حتى اليوم.
يثير المهندسون في صناعة السيارات كل بضعة أعوام ضجة بإزاحة الستار عن سيارة جديدة تختلف تماماً عما سبق اختباره وتجربته. ومن بين السيارات الأسطورية التي أحدثت مثل هذه الجلبة وتعود لعقد الستينات من القرن الماضي «سيتروين DS» و« NSURO 80».
http://www.nsu4.info/Images/NSURo80.jpg
عندما افتتح معرض فرانكفورت للسيارات في عام 1967 اتضح على الفور أن السيارة NSURO 80 كانت نجمة المعرض. وكانت المفاجأة الأولى أن عرضت الشركة المصنعة للسيارة من بلدة نيكارسولم الألمانية مثل هذه السيارة الكبيرة الغالية. وكانت شركة إن.إس.يو تشتهر آنذاك بإنتاج السيارات الصغيرة مثل برينز.
ويمثل حرفا (أر.أو) في اسم السيارة الحرفين الأولين في كلمتي «المحرك الدوار» باللغة الانجليزية. ولم يكن فليكس فانكل مخترع المحرك الدوار مقتنعا أبدا بمحرك الاحتراق التقليدي. وكان يرى أن فكرة المكابس أصبحت عتيقة. وبحلول عام 1954 توصل فانكل إلى فكرته بتقديم محرك بمكابس دوارة. ويتميز محرك فانكل بأنه أصغر حجما وأخف وزنا ويتكون
من قطع أقل.
وتعمل السيارة «أر.أو 80» بأحدث جيل من المحركات الدوارة مزدوجة القرص. وتولد غرفتا حرق الوقود التي تبلغ سعة كل منها 497. 5 سنتيمترا مكعبا عزما مقداره 115 حصاناً. ويصل معدل تسارع هذا الطراز من السيارات من صفر حتى 100 كم/ساعة إلى 12. 8 ثوان وتبلغ سرعتها القصوى 180 كيلومترا في الساعة. ويبلغ معدل استهلاكها للوقود 15 لترا لكل مئة كيلومتر.
وكانت هذه السيارة تستهدف الأثرياء وكانت تباع في ألمانيا بسعر14190 ماركاً (7112 يورو) وهو سعر مرتفع جدا عن نظيراتها من السيارات في ذلك الوقت. لكن مالك هذه السيارة كان يكافئ بكماليات كثيرة مثل عجلة قيادة تعمل بالطاقة (باور ستيرينج) وناقل حركة شبه آلي وفرامل (مكابح) قرصية.
ولم تحقق هذه السيارة مبيعات كثيرة. وفي عام 1969 انتهى تاريخ السيارة الطويل عندما اندمجت الشركة مع أودي. وكانت RO80 هي الأخيرة من جيل سيارات NSU. وبينما لم يشهد هذا الطراز من السيارات إقبالا كبيرا في المعارض فقد جاء بمثابة تنبيه لشركات السيارات الأخرى حيث أنتجت شركة مرسيدس نموذجا أوليا لسيارة تعمل بمحرك دوار وعمدت شركات أخرى إلى إنتاج هذه النوعية من المحركات على خطوط إنتاجها. وتمثل مازدا الشركة الوحيدة التي مازالت تحافظ على قاعدة المكابس الدوارة حتى اليوم.