PDA

View Full Version : رصاص ... رصاص ... رصاص


السندباد المصرى
03-01-2000, 06:24 PM
يدخل الرصاص إلى الجسم مع الماء الذى نشربه بعد مروره فى أنابيب مصنوعة أو مبطنة بالرصاص وأيضا مع الهواء لأن معظمه يأتى من عادم السيارات، إذ أن الرصاص أحد مكونات وقود البنزين، وهذا الرصاص يتأكسد فى عملية احتراق الوقود داخل المحركات ويخرج مع العادم فى صورة أكاسيد رصاص، وتمثل تلك الأكاسيد خطورة على صحة البشر وخاصة الأطفال، وتدخل تلك الأكاسيد الجسم مع هواء التنفس ويتمكن الجسم من إخراجها مرة أخرى، هذا إذا كان تركيزة فى الهواء خفيفا بحيث لا تقل النسبة المخرجة منها عن النسبة الداخلة، ولكن عند زيادة التركيز عن حدود الأمان يعجز الجسم عن إخراج كل الرصاص فيتراكم داخله. فماذا يحدث إذا زادت نسبة الرصاص فى الدم؟

كيكه
04-01-2000, 04:36 PM
أعتقد أن زيادة نسبة الرصاص في الدم ، يسبب مرض ( الأنيميا ) وهو فقر الدم ، ولكنه ليس ذلك الناتج عن سوء التغذية ، بل هو مايظهر بسبب تسمم أو تلوث الدم ، حيث يصاب النخاع العظمي والذي ينتج كريات الدم الحمراء - كما هو معروف - بهذا المرض لأسباب عدة منها التعرض لمنتجات المبيدات الحشرية ، وبعض أنواع صبغات الشعر وغيرها ..
وربما يشمل ذلك الرصاص ، والله أعلم ..

السندباد المصرى
05-01-2000, 04:23 PM
أخت كيكة
شكرا للمحاولة
عند زيادة نسبة الرصاص فى الدم يبدأ فى الترسب فى أعضاء الجسم، وليس لهذه الزيادة أعراض محسوسة فى البداية إلا أنه فى المراحل التالية يمكن أن يؤدى إلى ألم متكرر فى البطن وإمساك مزمن واصفرار الوجه وكسل وتوتر وعدم القدرة على أداء الحركات العضلية الدقيقة وقد يؤدى إلى التخلف العقلى للأطفال والصرع وينتهى بالوفاة فى 25% من الحالات. وقانا الله وإياكم شرور الرصاص.