بهلول
01-12-1999, 04:46 PM
********************* أخطاء تقع في الدعاء *********************
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أن يشتمل الدعاء على شئ من التوسلات الشركية أو البدعية.
تمني الموت وسؤال الله ذلك.
الدعاء بتعجل العقوبة.
الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلاً أو عادة أو شرعاً.
الدعاء بأمر قد تم وحصل بالفعل وفُرغ منه.
أن يدعوا بشيء دلّ الشرع على عدم وقوعه.
الدعاء على الأهل والأموال والنفس.
الدعاء بالإثم كأن يدعو على شخص أن يبتلى بشيء من المعاصي.
الدعاء بقطيعة رحم.
الدعاء بانتشار المعاصي.
تحجير الرحمة ، كأن يقول : اللهم اشفني وحدي فقط وارزقني وحدي فقط.
أن يخص الإمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كانوا يؤمنون وراءه.
ترك الأدب في الدعاء كأن يقول : يا رب الكلاب ويا رب القردة والخنازير.
الدعاء على وجه التجربة والاختبار لله عز وجل، كأن يقول: سأجرب وأدعو لأرى أيستجاب لي أم لا، وقول بعضهم: سأدعو الله فإن نفع وإلا لم يضر.
أن يكون غرض الدعاء فاسداً.
أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء دائماً ، ولا يحرص على الدعاء بنفسه.
كثرة اللحن أثناء الدعاء ، وخاصة إذا كان اللحن يحيل المعنى ، أما الجاهل بالمعنى وليس له معرفة باللغة فهو معذور.
عدم الاهتمام باختيار أسماء الله أو صفات الله المناسبة للدعاء.
اليأس وقلة اليقين من إجابة الدعاء.
التفضيل في الدعاء تفضيلاً لا لزوم له ، كأن يقول :" اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا وأجدادنا وجداتنا وخالاتنا …" وهكذا ويستمر في ذكر تفصيل الأقارب والجيران وغيرهم. أما إذا كان التفصيل معقولاً ومحدوداً فلا بأس بذلك.
دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة.
المبالغة في رفع الصوت.
قول بعضهم عند الدعاء: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.
تعليق الدعاء على المشيئة كأن يقول : اللهم اغفر لي إن شئت والواجب الجزم في الدعاء.
تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك.
ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة.
الإطالة بالدعاء حال القنوت، والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه.
ــــــــــــــــــــــ
محبكم بهلول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أن يشتمل الدعاء على شئ من التوسلات الشركية أو البدعية.
تمني الموت وسؤال الله ذلك.
الدعاء بتعجل العقوبة.
الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلاً أو عادة أو شرعاً.
الدعاء بأمر قد تم وحصل بالفعل وفُرغ منه.
أن يدعوا بشيء دلّ الشرع على عدم وقوعه.
الدعاء على الأهل والأموال والنفس.
الدعاء بالإثم كأن يدعو على شخص أن يبتلى بشيء من المعاصي.
الدعاء بقطيعة رحم.
الدعاء بانتشار المعاصي.
تحجير الرحمة ، كأن يقول : اللهم اشفني وحدي فقط وارزقني وحدي فقط.
أن يخص الإمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كانوا يؤمنون وراءه.
ترك الأدب في الدعاء كأن يقول : يا رب الكلاب ويا رب القردة والخنازير.
الدعاء على وجه التجربة والاختبار لله عز وجل، كأن يقول: سأجرب وأدعو لأرى أيستجاب لي أم لا، وقول بعضهم: سأدعو الله فإن نفع وإلا لم يضر.
أن يكون غرض الدعاء فاسداً.
أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء دائماً ، ولا يحرص على الدعاء بنفسه.
كثرة اللحن أثناء الدعاء ، وخاصة إذا كان اللحن يحيل المعنى ، أما الجاهل بالمعنى وليس له معرفة باللغة فهو معذور.
عدم الاهتمام باختيار أسماء الله أو صفات الله المناسبة للدعاء.
اليأس وقلة اليقين من إجابة الدعاء.
التفضيل في الدعاء تفضيلاً لا لزوم له ، كأن يقول :" اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا وأجدادنا وجداتنا وخالاتنا …" وهكذا ويستمر في ذكر تفصيل الأقارب والجيران وغيرهم. أما إذا كان التفصيل معقولاً ومحدوداً فلا بأس بذلك.
دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة.
المبالغة في رفع الصوت.
قول بعضهم عند الدعاء: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.
تعليق الدعاء على المشيئة كأن يقول : اللهم اغفر لي إن شئت والواجب الجزم في الدعاء.
تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك.
ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة.
الإطالة بالدعاء حال القنوت، والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه.
ــــــــــــــــــــــ
محبكم بهلول