View Full Version : اسئلة تدور حول البنزين الخالي من الرصـــاص . . . . . . . !!!
^1
تحية طيبــة للجميـع وبعد ،،
قبل كم يوم ،،، سمعنا أن جميع محطات الوقود في مدينة جده صارت تزود السيارات بما يسمى " البنزين الخالي من الرصاص " ....
ولكن ، ما الفرق ؟؟ ،، أسئلة كثيرة تدور في أذهان الناس .
- هل المقصود به الحد أو ( التقليل ) من التلوث الصادر من عوادم السيارات ؟ ..... أم ماذا ؟
- ولماذا لم يتم استخدامه منذ سنيــن ؟
- وهل سيصنع أي اختلاف على أداء السيارة ؟ أو عمر المحرك ؟
- وهل سيؤثر على معدل استهلاك الوقود ؟
أسئلة كثيرة ...... هل ؟ وكيف ؟ ولماذا ؟ ومتى و و و .....
هل . . . . البنزين المستخدم في محطات الوقود ، هو فعلاً خالي من الرصاص ؟؟ أم مجرد ،،،،،،،،،،،
اللي يقدر يا اخوان يفيدنا عن الأسئلة المذكورة لا يبخل ،،
ولكم تحياتي ،،
CL 600
09-01-2001, 01:30 AM
أنا شخصياً ما أقدر أفيدك . . . . . لكن كأني لاحظت إن إستهلاك الوقود صار أكثر ...
ما أدري !!
سردال
09-01-2001, 03:13 AM
البنزين الخالي من الرصاص مستخدم في أوروبا وأمريكا واليابان والعديد من دول العالم، بل وقرأت تصريح لأحد المسؤولين يقول فيه أن الشرق الأوسط هو المنطقة الوحيدة التي تستخدم الوقود المزود بالرصاص.
استخدام البنزين الخالي من الرصاص يقلل من التلوث، لأن الرصاص مادة سامة تتراكم شيئاً فشيئاً في جسم الإنسان، وهذا يقلل من القدرات العقلية لأي إنسان.
معدل استهلاك الوقود في السيارة سيزيد بشكلب طفيف.
ومن فوائد استخدام هذا الوقود اننا سنرى بعض السيارات التي لا نستطيع استخدمها بوقود مزود بالرصاص، وهي كثيرة.
فهدالخبر
10-01-2001, 07:21 AM
هي خدمه جديده من ارامكو السعوديه
وكلفت ملايين لتركيب محطات التنقيه والفلاتر الكيميائيه
هو له فوائد للبيئه بس على المدى الطويل (يعني 100سنه)
اما بالنسبه للاقتصاد فهو يطيل عمر المحرك ويكون تسارع السياره افضل
بس الصرفيه اكثر
أنا أستخدم الوقود الخالي من الرصاص حالياً وحسب ما سمعت عن مميزات هذا الوقود :
1- خفيف على المحرك (مثل مازولا) والرواسب الكربونية منه قليلة جداً مقارنة بالوقود المزود بالرصاص
2- يحترق بشكل أسرع وبكمية أكبر من الوقود العادي (لهذا السبب يزيد الإستهلاك عند إستخدامه)
3- يحسن من أداء المحرك بشكل طفيف لسرعة إحتراقه
أما من ناحية التلوث ... فيجب استخدام Catalytic Filter وبصراحة ما أعرف شو اسمه بالعربي
وبدون استخدام هذا الفلتر ... لا فائدة من استخدام الوقود الخلي من الرصاص للحفاظ على البيئة
هذا ما لدي والله أعلم
التعقيب هو على (محول التحفيز==Catalytic Converter) وكما هو موضح بالشكل عبارة عن جزء من العادم يقوم بتحويل "HC,CO,NOx" إلى CO2"ثاني أكسيد الكربون" و N2 "غاز النيتروجين" و H2O "بخار الماء". والشيء المذكور في المصدر هو يجب أن يستخدم الوقود الخالي من الرصاص مع السيارات المزودة بمحول التحفيز ، يعني السيارات الي عندنا ما فيها هذا المحول لأن الوكيل عارف إن ما في بنزين خالي من الرصاص في الخليج!! ولأن إستخدام هذا المحول مع البنزين المزود بالرصاص يفسد المعادن الموجودة بداخله!
http://www.geocities.com/pioneers_online/conver_c.jpg
المصدر : كتيب المالك لسيارة "هوندا إنتيجرا 94"
NFS
كلامك كله 100 % ...... بس عندي سؤال ؟
اذا ما عندك مانع طبعاً :) ،،،،
أيام كان عندنا رصاص في البنزين ، كان يجي سيارات مستوردة من الخارج ( أمريكي مثلاً ) وكان فيها هذا المحول ، وكان الجميع يقوم بفك المحول ورميه في الدرام :( ، والسبب ان الرصاص اللي في وقودنا ما كان يحترق مع غازات العادم(*) ، وانما كان يطلع على شكل حبيبات صغيرة ، تتراكم مع الإستخدام الى ان تسد المحول الحفاز ،،،،
عندها يضعف عزم المحرك ، وعلى طول ..... فك و ارمي
لكن الآن ما عندنا رصاص في البنزين ......... ( ولله الحمد )
السؤال ؟
هل وجود " المحول الحفّاز " يؤثر على أداء المحرك بعد ازالة الرصاص ؟
تحياتي ،،
_______________
(*) نظريـــة علميــــة
كل المصادر الي اطلعت عليها ما ذكرت ان هذا المحول يؤثر على الأداء.
لكن عندي سؤال لكم ، ما هو الرقم الأوكتاني للبنزين الي موجود عندنا؟ وهل بيزداد هذا الرقم مع ازالة الرصاص?
أنا قرأت موضوع عن هذي النقطة وحبيت أعرف هل بيتغير الرقم الأوكتاني ولا لا؟وهذا هو الموقع:-
http://www.howstuffworks.com/question90.htm
في الحقيقة يا NFS سؤالك يدل على انك شخص فـــاهــــم :)
والموقع اللي انت حاطه جداً مفيـد http://www.swalif.net/sforum/images/icons/icon14.gif . . . . وانصح به الجميع
بالنسبة لرقم الأوكتين اللي موجود عندنا ما أدري كم بالضبط ؟ لكن أعتقد لما كان فيه رصاص كان من " 92 إلى 95 " تقريباً ( وهذا يعتبر رقم مرتفع ) ، أما بعد إزالة الرصاص فما أدري كم ؟ لكن هو يقل بالتأكيد .
اذا تسمحوا لي يا شباب بكلمتين ،،،، http://www.swalif.net/sforum/images/icons/icon1.gif
ما المقصود برقم الأوكتيـــن ؟
تدروا يا أخوان ان الأوكتين له دور كبير جداً في زيادة عدد الأحصنة وبالتالي أداء السيارة ....... ليش ؟؟؟
لأن المحرك فيه شيء يسمّونه " compression ratio " أو " نسبة الإنضغاط " وتتراوح النسبة ما بين 8 : 1 إلى 11 : 1 في محركات البنزين ، وهذي النسبة تعتمد بشكل مباشر على نوع الوقود أو بالأصح على رقم الأوكتين . والعلاقة بينهم " طردية "
يعني كل ما ارتفع رقم الأوكتين في البنزين زادت نسبة الإنضغاط ، وكما هو معلوم اذا ارتفع ضغط المكبس على البنزين ارتفعت قوة الإنفجار ( الإحتراق ) وبالتالي قوة المحرك .
ماذا يحدث لو كانت نسبة الإنضغاط مرتفعة ورقم الأوكتين منخفض ؟
يحدث شيء عجيب http://www.swalif.net/sforum/images/icons/icon4.gif
وهو انه قد يشتعل الوقود قبل حدوث الشرارة ( اشتعال ذاتي ) ، وقد يشتعل قبل وصول المكبس إلى أعلى نقطه ، مما يسبب تصادم شديد وعنيف بين ضغط الإنفجار ( نزولاً ) واندفاع المكبس ( صعوداً ) ، وهذه الظاهرة تسمى ظاهرة " knocking " أو " الدق " .
لذلك تجد ان الدول التي تستخدم وقود برقم أوكتين منخفض ، لديها محركات بنسب ضغط منخفضة ، يعني قوتها ضعيفه .
معليش طولت عليكم ،،
لكن الأهم من هذا كله ان الوقود اللي عندنا بعد ما شالوا الرصاص ، ســـمــعـــت ان نسبة الأوكتين انخفضت
واللي أعرفه ان قدرة المحرك تــقــل !!!!
لكن في بعض الأخوان يقولوا انهم لاحظوا تحسن في الأداء ...... ما أدري ؟
http://www.swalif.net/sforum/images/icons/icon10.gif
آسف على الإطالة
وتحياتي للجميع ،،