التبترونيك أخي العزيز هو نفس الناقل الأوتوماتيك لكن الإختلاف هو أن السائق يمكنه التحكم في الغيارات "التعشيقات=النسب" إما عن طريق تحريك عصا الناقل إلى وضعيه معينه فيمكنه تحريك الناقل إلى الأمام للتبديل من السرعة المتدنية إلى العالية " 1-> 2 -> 3 -> 4 -> 5 أو إلى الخلف للتبديل العكسي "5 -> 4 -> 3 -> 2 -> 1".
هذه الصورة لهذا النوع من التبترونيك.
http://www.geocities.com/pioneers_online/tep.jpg
في اللكزس الإختلاف إنك ما تحرك عصا الناقل للتبديل وإنما هنالك 4 أزرار في المقود "الدركسيون" إثنان صايرين مواجهين للسائق مكتوب عليهم رمز "+" وزرين صايرين خلف المقود أعتقد عليهم رمز "-".
وللأسف ما لقيت صورة لهذا النوع:(
رانجلر صحارى
01-03-2001, 11:15 AM
التبترونيك امكانية تغيير تعشيق السياره للنسب الاعلى والادنى وذلك بتحريك القير لليمين اواليسار في بعض السيارات لكن الكزس GS300 لللاعلى والاسفل وهذا لمحبي الاداء الرياضي ولمحبي الاستمتاع بالقيادة