View Full Version : قواعد في الإملاء .... الهمزة
نزار سليمان
05-03-2001, 04:05 AM
أخواتي ، إخوتي الأعزاء...
أنا لست ناقداً ولا متخصصاً في اللغة العربية كما قد يظن البعض ... ولكنني غيورٌ على لغتي أيما غيرة ومعتد بها كثيراً ... تبحرت في عدة لغات ، ولكنني ماوجدت لغة مثل لغتنا..
لغتنا غنيةٌ ، مطواعة ، تحتاج منا إلى عناية خاصة ، والمطالعة هي السبيل الأمثل لتقويتها وترسيخ قواعدها في الذهن ... والجميل في لغتنا أن القياس والسماع معياران يمكن استخدامهما بحيث أنك بعد فترة من الزمن تعتاد على وقع اللغة في الأذن والذهن فتصبح تلقائية وعفوية ، وتقل الأخطاء فيها...
والسؤال الذي سأطرحه قبل الخوض في طرح أبسط قواعد لغتنا ..
هل تفضل أن تسمع مني كلمة ( أحسنت ، رائع ، أعجبتني كلماتك ) ، أم أنك تفضل أن نقف قليلاً على الأخطاء - أيا كانت بسيطة أو عظيمة - ونوضحها ، ونبدي رأينا - ورأينا يحتمل الخطأ والصواب - فننشيء حواراً نستفيد منه جميعنا .....
الاخ نزار سليمان ..
كلنا يغار على لغته العربية .... و يتمنى ان يتمكن من
مفرداتها
و ان .. لا يتعثر في الوصول الى مبتغاه من حرف جميل
و لفظ يوافق المعنى ..
و طبعا الهدف من اللقاء في المنتدى المشاركة بالراي البناء
و الاستفادة حتى نتطور
و من لا يخطيء .. لا يتعلم ..
و من لا يعرف خطأه .. لا يستطيع ان يصحح مساره او يطور نفسه ..
و يسعدنا .. ان يشارك الاخوة بعضهم بعضا .. في النصح البناء
بدل المجاملة .. و المدح .. بلا هدف ..
:)
تقبل تحياتي و اطيب امنياتي للجميع ..
بنت العرب
09-03-2001, 02:15 AM
سلام أخي نزار
نتطلع بشوق إلى ردودك التي تحمل تصحيحا لغويا وتوجيها بناء
:)
فلا تطل انتظارنا :)
تحياتي
بنت العرب
الناقد
19-04-2001, 12:00 PM
أكمل يا نزار :)
نزار سليمان
22-04-2001, 02:17 PM
الهمزة من الحروف المميزة في لغتنا الجميلة ، ولأنني رأيت الكثير من الأخطاء أثناء كتابتها ، أحببت أن أتطرق لها أولاً :
الهمزة ، وهي الحرف الأول في حروفنا الأبجدية وهناك ارتباط وثيقٌ بينها وبين الألف وخصوصاً إن كانت الكلمة مبتدئة بالألف ، فلا بد حينها من ظهور الهمزة ، والسبب في ذلك يعود إلى أن الألف حرف مدٍّ ، وكأنك تمد الفتحة زمناً ... وهذا ليس موضوعنا الآن .
للهمزة نوعان ، الأول تلفظ فيه الهمزة ، وتسمى عندها همزة قطع ، والثاني تكون الهمزة فيه في أول الكلمة دائماً وتسقط فيه الهمزة من النطق إن لم تكن في بدء الكلام فتسمى حينها همزة وصل ، ولا تكتب حينها بل يستعاض عنها بحرف الألف الذي يسمى ألف الوصل .
مثال على ذلك : أكل ، رأى ، رأي ، دفء ، موطئ ، شيء ، خطأ ... الخ : الهمزة همزة قطعِ.
اعتذار ، اقتدار ، استمرار ، اشمئزاز ، اعتذر ، اقتدر : هي همزة وصلٍ ، لو كانت الجملة مبتدئة بإحدى هذه الكلمات فإن لفظ الهمزة يلفظ ، ونلاحظ ذلك جلياً لو عدنا إلى الكتابة العروضية ، ءعتذار، بينما لو سبق إحدى هذه الكلمات كلمة أخرى كقولنا أتيت باعتذار واقتدارٍ ، وكان ذلك استمراراً لرسالة جابهتها مني باشمئزازً ، لاحظوا هنا كيف يضيع ويسقط نطق الهمزة ، وكذلك تسقط في الكتابة العروضية ، مثلاً باعتذار تكتب : بِعتذارن .
وهمزة الوصل كما رأينا هي ألفٌ ليس عليها أي شكل من أشكال الهمزة ، وهي موجودة فوق لوحة المفاتيح العربية على الحرف H بدون أن نضغط أي مفتاح آخر.
المقياس الأساسي لهمزة الوصل هو القراءة بصوت عالٍ ، اي أنه سمعي ، ولكن يمكن إدراج وحصر الحالات كما يلي :
الفعل الثلاثي له الوزن فعل ، يأتي معظمه قابل للاشتقاق ،- وربما نتطرق للأفعال الجامدة التي لا تقبل الاشتقاق - وهناك صيغة مشهورة مشتقة لهذه الأفعال نستخدمها كثيراً وهي صيغة استفعل وتسمى بالسداسية ، مثلاً خدم = استخدم ، عذر = استعذر ، قرب = استقرب ، وهكذا
إن الهمزة في كل هذه المشتقات ومصادرها هي همزة وصلٍ لأنها ليست من أصل الكلمة ، استخدم ، استخدام ، استعذر = استعذار ، استقرب = استقراب .
وتأكيداً لكلامنا على أنها همزة وصل ، لنأخذ المضارع من هذه الأفعال ، أستخدمُ ، يستخدمُ ، نستخدم ، لنلاحظ كيف أن أحرف المضارعة حلت محل هذه الهمزة وأسقطتها من الكتابة ، لنقارن ذلك مع الغعل أكل ، آكل، يأكل ، نأكل ... وهكذا
- وكذلك الأمر بالنسبة للأفعال الخماسية ، التي تتي على وزن افعلّ مثل احمرّ ، وافتعل : اقتدر ، وانفعل : مثل انطلق ،
- الملحق بالرباعي على نحو افعنلى مثل اسلنقى وافعنلل مثل اقعنسس ، وافعنلأ مثل احبنطأ ، وافونعل كاحونصل
- هناك صيغ أخرى للفعل السداسي مثل افعنلل كاسحنكك، وصيغة غير مألوفة أيضا افعالّ مثل ادهامّ ، وافعوعل : اخضوضر ، اعشوشب وافعنلى كاسلنقى وافونعل كاحونصل ، وافعيّل كاهبيّخ، وافعولل : اعثوثج ، افوعلّ : اكوهدّ ، وافعللّ كاقشعرّ وافنلأ : احبنطأ ، وافعالل : اسمادر ، وافلعل : ازلعب ، وانفعل : انقهل وانقهر ، وافعأل : اكلأن ، وافملّ : اسمقرّ ، وافتعأل : استلأم ، وافعمل اهرمع ، وافعهلّ : اقهمدّ
- الألف في ( ال ) التعريف ، تعتبر همزة وصل ، تسقط لفظاً ولا تسقط كتابة إلى في حالة الكتابة العروضية.
ولنلاحظ في صيغ المشتقات أنني أوردت صيغا وأفعالاً غير مألوفة وثقيلة على الدارس أو القاريء ، ولكن كان لابد من ذكرها من باب العلم بها .
سأتابع معكم لاحقاً
هل من أسئلة ؟!
[تم تعديل الموضوع بواسطة نزار سليمان يوم 22-04-2001 في 06:19 PM]
بنت العرب
22-04-2001, 05:55 PM
سلام أخي نزار
الله يعطيك العافية :)
كمل ونحن نقرأ لك بصمت مستوعب إن شاء الله :)
تحياتي
بنت العرب
نزار سليمان
27-04-2001, 02:35 AM
حسنا إخوتي وأخواتي الأعزاء..
يبدو لي أن الدرس الأول سهل ، ننتقل اليوم إلى الدرس الثاني ، همزة القطع.
لهمزة القطع ثلاث أنواع بحسب ورود مكانها في الكلمة :
1- الهمزة الابتدائية : وهي الهمزة التي تقع في بداية الكلمة ، وتكون دائماً على شكل الألف ، وقواعد كتابتها بسيطة جداً :
* إذا كانت مضمومة أو مفتوحة كتبت فوق الألف : أُحد ( مضمومة ) ، أحَد ( مفتوحة )
* إذا كانت مكسورة كتبت تحت الألف : إغارة ، إنارة ، إبادة ، إنَّ ، ... الخ.
* لاتتغير قواعد كتابتها إذا ما سبقها حرف أو تعريف ب( ال ) التعريف ، الأحد ، الإغارة .
2- الهمزة المتوسطة : وهي الهمزة التي تقع وسط الكلام ، وحتى نفهم جيداً الطريقة الصحيحة لكتابتها ، يجب أن نعرف ماهي الحركات بحسب القوة ومايناسب كل حركة من شكل ، والقاعدة تقول :
* أقوى الحركات هي الكسرة ( ِ ) ، ( وهي موجودة على لوحة المفاتيح باستخدام ( Shift ) مع ( ش ) . وتناسبها النبرة ( الكرسي التي تشبه الياء من غير نقط ).
* تليها الضمة ( ُ ) ، ( وهي موجودة على لوحة المفاتيح باستخدام Shift مع ( ث ) ، وتناسبها الواو .
* تليها الفتحة (َ ) ، ( وهي موجودة على لوحة المفاتيح باستخدام Shift مع ( ض ) ، وتناسبها الألف .
* السكون ( ْ ) وهي من أضعف الحركات ، موجودة على لوحة المفاتيح باستخدام Shift مع ( ء ) ، ويناسبها السطر .
* قاعدة كتابة الهمزة المتوسطة تقول : نقارن بين حركة الهمزة وحركة الحرف الذي يسبقها أيهما أقوى ، ونكتب الهمزة على الحرف الذي يناسب حركة الحرف الأقوى .
* إذا سبقت الهمزة بحرف ساكن ، وتلاها ألف ساكنة ، قلبت الهمزة ودمجت بالألف الساكنة وكتبت ( مدة ) مثل ( قرآن ) .
أمثلة :
استئذان : حركة الهمزة ( سكون ) ، حركة الحرف الذي يسبقها ( الكسرة ) ، والكسرة أقوى من السكون لذلك كتبنا الهمزة على نبرة .
السيِّئون : حركة الهمزة ( ضمة ) ، وحركة الحرف الذي يسبقها ( الكسرة ) ، والكسرة أقوى من الضمة لذلك كتبنا الهمزة على نبرة .
رِئاسة : حركة الهمزة ( الفتحة ) ، والحرف الذي يسبقها ( الكسرة ) ، والكسرة أقوى الحركات لذلك كتبت الهمزة على نبرة .
البيئة : حركة الهمزة ( فتحة ) ، والحرف الذي يسبقها ( ياء ساكنة ) ، وهنا استثناء من القاعدة ، كتبت الهمزة على نبرة ، وتشبهها هنا أيضاً كتابة ( شيئا ) .
مائة ، مئة : استثناء أيضا من القاعدة .
فأس : حركة الهمزة السكون وحركة الحرف الذي يسبقها هو الفتحة ، والفتحة أقوى من السكون لذلك كتبت الهمزة على ألف .
رؤوس : حركة الهمزة ( الضمة ) ، وحركة الحرف الذي يسبقها ( الضمة ) ، والحركتان متساويتان ، لذلك كتبت الهمزة على الواو .
ميؤوس : حركة الهمزة ( الضمة ) ، وحركة الحرف الذي يسبقها السكون ، والضمة أقوى من السكون ، لذلك كتبت الهمزة على الواو .
( هناك المجمع المصري الذي أقر كتابة الكلمات التالية كما يلي استثناء من القاعدة : مسئول ، شئون ، ميئوس ، بينما يلزم مجمعي دمشق وبغداد اللغويين باتباع القاعدة المعروفة في الكتابة فتكتب شؤون ، مسؤول ، ميؤوس ... )
إمرأة : حركة الهمزة ( الفتحة ) ، وحركة الحرف الذي يسبقها ( الفتحة ) ، والحركتان متساويتان ، لذلك كتبت الهمزة على الألف .
قراءة : حركة الهمزة ( الفتحة ) ، والحرف الذي يسبقها ساكن ومع ذلك كتبت الهمزة على السطر متناسبة مع السكون مع العلم أن اتباع القاعدة يقول أنه يجب أن تكتب على الشكل ( قراأة ) ، ولكن نظراً للشكل الجمالي للكتابة ومنعاً للبس تم استثناءها من القاعدة ، قراءة ، قراءات ...
هنالك الكثير الكثير من الأمثلة ، وقد حاولت أن أحصر أشهر الحالات التي يمكن أن يحدث فيها خطأ ، فمن كان لديه استفسار أو سؤال أو توضيح ، أتمنى أن يطرحه هنا ، فأنا أذكركم بأنني لست من أهل الاختصاص .
3 - الهمزة المتطرفة : وهي الهمزة التي تأتي في نهاية الكلمة ، وقاعدة كتابتها تقول : نكتب الهمزة على الحرف الذي يناسب حركة الحرف الذي يسبقها ، والسبب في عدم النظر إلى حركة الهمزة هنا يعود ( في رأيي ) ، إلى تغير حركة نهاية الكلمة بناء على إعرابها .
أمثلة :
ضوء ، ماء ، شيء ، دفء ، عبء : الحرف الذي يسبق الهمزة ساكن ، لذلك كتبت الهمزة على السطر .
كلأ ، سبأ ، نبأ ... : حركة الحرف الذي يسبق الهمزة هي الفتحة ، لذلك كتبت الهمزة على الألف .
كفؤ : حركة الحرف الذي يسبق الهمزة هو الضمة ، لذلك كتبت الهمزة على واو .
سيَّئ : حركة الحرف الذي يسبق الهمزة هو الكسرة ، لذلك كتبت الهمزة على نبرة .
ملاحظة هامة جداً : تعامل الهمزة المتطرفةُ في الكتابة على أنها همزة متوسطةً إذا تم إضافة الكلمة التي تحتويها أو اتصلت بأحد الضمائر المتصلة ،
مثال : رأيت ضوءَهم ، أنارني ضوؤهم ، أبرقت بضوئِهم .. لاحظوا هنا كيف تغيرت قاعدة الكتابة ! ، حاولوا أن تعطوا أمثلة على ذلك .
إخوتي الأحبة ، مما أخجل منه ويزعجني كثيراً هو الخلط في الكتابة بين حرفي ( الضاد ) ، ( والظاء ) ، أعرف أن هذا بعيد عن موضوعنا ( الهمزة ) ، لكنني سأبقى أنوه إليه طالما أنني أراه مكتوباً هنا ، وخصوصاً أن هذا الخلط يؤثر على المعنى فيقلبه رأساً على عقب : ضل ، وظل ، ضفر ، ظفر ، ضلال ، ظلال ، ... والفرق في المعنى واضح .
تقبلوا تحياتي ،
أتمنى منكم ن تطرحوا موضوعاً جديداً لنتناوله في درس قادم .
بانتظار أسئلتكم وآرائكم ومقترحاتكم .
فوائــــد :
على لوحة المفاتيح هنا ، يجب معرفة أشكال الهمزة إذ أنها وردت تناسب كل الحالات ، وإليكم الجدول الذي يبين مواضعها :
Shift + ا = أ
Shift + غ = إ
Shift + ى = آ
Shift + ف = لإ
Shift + لا = لآ
ئـ = ئ ( Z )
ؤ = ؤ ( C )
ء = ء ( X ) ( على السطر )
مبتهج
30-04-2001, 06:06 AM
مشكور وجزاك الله خير .ونوعدك أنك لن ترى خطأ لغوي أو مطبعي بعد ذالك إن شأالله .مادمت مستمر في تعليمنا.