View Full Version : مطلوب المشاركه في موضوع مهم
الموضوع يااخواني عام لانه عن التوكيلات وخاص لانه
بنغي نتكلم عن وكلاء السيارات ادري انه البعض طرح هذا الموضوع من قبل ولكن للتوضيح اكثر والمشاركه الاعم والاستفاده الاكبر نطرحه مره ثانيه:)
مثل ما نعرف انه دولنا تحكم بالشريعه الاسلاميه وهذا ما ينص
عليه دستور كل الدول العربيه وعلى ضوء هذا نجد انه الاسلام حرم كل انواع الاحتكار في التجاره وكما هو واضح ان قانون التوكيلات
خاصه في دول الخليج احتكار لسلعه معينه بيد تاجر او اثنين
وليس هناك تحكم في تحديد الاسعار يعني هذا القانون مخالف
للشريعه الاسلاميه وبالتالي مخالف للدستور
وايضا هذا القانون يخالف انظمة مظمة التجارة الدوليه(الجات)
هذي مقدمه لعرض مشروعية التوكيلات
لتسهيل المناقشه باطرح عدة اسئله تكون مقدمه ومحاور للموضوع
1-هل هذا القانون مهم لحماية المستهلك من الغش؟؟
2-هل تقدم وكالات السيارات خدمه مناسبه للعملاء بحجم الارباح
التي تجنيها منهم؟؟
3-هل الوكالات ملزمه بتقديم افضل الخدمات للزبائن؟؟
4-هل من الممكن ان نستغني عن الوكيل الواحد للشركه معينه ويكون
هناك عدة وكلاء؟؟؟
5-هل اسعار التصليح والصيانه مبالغ بها او مناسبه لجودة الخدمه؟؟
6-كم تتوقع من الوكيل ان يربح باقل تقدير في نوع واحد من شركه
واحده وهل تتفوات من نوع للاخر؟؟
ارجو المشاركه لتبادل الاراء ووضوح الافكار لاني اعتقد الجميع
لديه مواقف مع الوكلاء وسمع عن بعضها
ليس مهم الاجابه عن كل الاسئله او بعضها بقدر اهمية المشاركه
باي راي او فكره
واسف على الاطاله وشكرا لكم:)
LM.SS
01-04-2001, 12:15 AM
موضوعك جيد :)
موضوع ممتاز
شوي نغير من جو السباقات و ... ;)
المهم
أعتقد إن الإحتكار مخالف للي تتكلم عنه إنت بخصوص وكالات السيارات ، لأن المصنع ما يقدر
يبيع بالحبة ، لازم يكون له شركة تمثله في كل منطقة أو دولة
وأعتقد إن هالشي لمصلحة المستهلك نوعاً ما ، خاصة من ناحية الضمان من المصنع
وبالنسبة للأسئلة
1) في بعض الأحيان ، وفي أحيان أخرى يستخدم ضد المستهلك .
2) من واقع تجربة ، عدد قليل جداً منهم اللي يهتم بالخدمة مقابل العائد المادي
3) بالتأكيد الوكالات ملزمة ، وعدم إلتزامها ممكن يلغى عنها الوكالة اللي تعتبر مصدر ربح لها مثل اللي حصل مع وكيل فورد في الإمارات
4) هالشي موجود عندنا بالفعل باستثناء تويوتا و هوندا وبعض الأنواع الأخرى .
5) مبالغ فيها جداً ، يمكن باستثناء تويوتا لتدني أسعار قطع غيارها ، لكن كخدمة .. نعم الأسعار مبالغ فيها
6) ما أدري ، لكن اللي أشوفه إن الأسعار متقاربة بين الدول الخليجية وتختلف باختلاف نسبة الجمارك .
وتحياتي لك :)
S2000
01-04-2001, 05:22 AM
يالله يالبارق...
والله يبيله دراسة هذا الموضوع بس انا بجاوبلك على اللي قاهرني..
عندنا هنا في السعودية شفروليه لها ثلاثة وكلاء: الجميح وبالبيد والتوكيلات....
بسبب تعدد الوكلاء زادت حدة النافسة بينهم فاصبح كل وكيل يحاول ارضاء الزبون بأي طريقة وقطع الحصة الأكبر من السوق..
كما نعرف ان الشباب يمثلون الغالبية الأكبر من اي مجتمع وبناءا على هذه المعلومة "اضافة الى الحسد= تعدد الوكلاء" بدؤا في احضار سيارات لايحلم مواطن سعودي في دخولها الى السعودية اذا كان الوكيل محتكر العلامة لوحده..
مثل الكمارو جير عادي..كماروSS..كفالير معدل "من الشركة الأم"..واعتقد حتى الكورفت لم نكن لنراها على طرقاتنا لولا مبدأ التعدد "في الوكالات وليس الازواج"..
لكن شوف وكيل الهوندا "الله يسامحه"..ولاشي مرة...
كان اعصابه في (فريزر) ونحن هنا بننحرق من القهر!!
محد عنده..يجيب اللي يبغاه ويمنع بكيفه واذا موعاجبك "يازبون" دق راسك في الجدر واكبر وزارة روح اشتكيلها!!!
فش خلأك :):)...
أبو نايف
01-04-2001, 10:14 AM
موضوع رائع ويستحق المشاركه الفعاله
واوعدك بمداخله مطوله..........
الليله.
لاني الان في الصباح داخل على الانترنت من العمل.
مع التحيه.:)
أبو نايف
01-04-2001, 08:56 PM
في البيئه اللي تغلب عليها المصالح الشخصيه والمنافع المتبادله بالاضافه لقصور نظام اقتصادي صارم يحمي المستهلكين
ينشأ فيه ما يعرف بالاحتكار.
والاحتكار في السيارات لدينا واضح وضوح الشمس. فمبدأهم أمام المستهلك العادي:
عاجبك والا اشرب من ماء البحر الاحمر واذا مو عاجبك البحر الاحمر جرب ماء الخليج العربي.
فاذا كانت سياره معينه وقطعها بيد وكيل واحد يعني انه لايعاني أي منافسه وبالتالي لايمكن ان يسعى لتطوير خدمته للمستهلك العادي وتخفيض قطع الغيار
. وهو عارف انه بكل الاحوال راح يبيع كل سنه كميه هائله ويدخل فلوس هائله على قلبه.
أما المستهلك الغير عادي ..(وهم اقل من 1 بالمائه من المستهلكين) فان تعامل الوكيل معهم يختلف تماما …….قمة العنايه والخدمه السريعه والممتازه.
و المستهلك الغير عادي…هو أي مستهلك…….. غني جدا وله نفوذ قوي وصوته مسموع
ومن الممكن انه يسبب مشاكل للوكيل.
قد يقول قائل انه اذا كان وكيل تايوتا أو نيسان أو هوندا مثلا سئ الخدمه وموظفينه يجيبون الهم ومهندسينه لك عليهم ويبيع قطع الغيار بعشرة اضعاف قيمتها الحقيقيه (وهذه ليست مبالغه)
فان هذا ممكن يصرف المستهلكين عنه.
اقول بكل بساطه: غير صحيح لان سوق الاستهلاك وعدد المستهلكين العاديين والمحتاجين لهذه السيارات والخدمات كبير جدا جدا مقابل وكلاء محدودين جدا. …………..اصبح المستهلكون ما يحلمون بخدمه طيبه بس هم مرغمين ……..(باالمشرمحي ) مضطرين وش يسوون…….
والحاصل شوفوا اسعار معظم السيارات عندنا وقارنوها بالاسعار في أي بلد اخر تجدون فيه فرق ماهو بسيط واحيانا الفرق في السعر
يجيب لك سياره………….ونفس الشئ اسعار القطع واجور الخدمات والصيانه اللي زي وجيه عمالهم.
اذن احتكار السياره من قبل وكيل واحد ليس فيه أي ميزه تعود لصالح المستهلك العادي على الاطلاق ……..فحتى من يقول بان وجود وكيل واحد بيكون ضامن للخدمه ………………طيب مالمانع ان يكون عندنا 20 وكيل لسياره وحده وكلهم ضامنين للخدمه…..مافيه أي تناقض بين وجود اكثر من وكيل ومسألة الضمان والثقه لهم جميعا.
وبالنسبه للشركه المصنعه ………..نعم هي تفضل ان تبيع كميات كبيره من السيارات لجهه واحد وهي هنا مايعرف بالوكيل…………….وما تبغى تبيع بالقطاعي وبالحبه…....بس ما شاء الله عندنا رجال اعمال ممكن يشترون كميات من السيارات مع قطع الغيار (يعني يؤسسون وكالات اخرى) …..ممكن يشترون كميات اكثر حتى من الوكيل الموجود . ……. بالعربي عندنا رؤوس أموال فاحشه…….بس انت اعطيهم فرصه للمنافسه……..وشوف كيف يكون السوق.
وكلنا نعلم ماهي فوائد فتح سوق السيارات على مصراعيه أي تعدد الوكلاء حتى تكون سوق حره:
أولا: انخفاض الاسعار………ولوحدث فتح للسوق عندنا بنلاحظ انخفاض كبير في اسعار السيارات والقطع.
ثانيا: تحسن مستوى الخدمه…….بتلاحظ اذا وديت سيارتك للصيانه انه موضف الاستقبال بدل ما كان يقابلك بدون نفس وما يرد عليك السلام وما يعطيك وجه الا بعد مايخلص كاس الشاي اللي يحقنه وكأنك جاي تطلبه صدقه لوجه الله………هذه المره بيقابلك بابتسامه عريضه جدا ممكن تخوفك في البدايه كأنه بياكلك او كأنك نازل عليه من السماء………..في الحاله هذه فعلا تحس انك ولاول مره في حياتك CUSTOMER
ثالثا: المنافسه القويه بين الوكلاء لسياره وحده…………وبيكون هدفهم جذب المستهلكين وارضائهم…….والبقاء بيكون للافضل.
الطرف الوحيد المستفيد من نظام الاحتكار هو فقط المحتكرون.
والطرف الوحيد المتضرر هم المستهلكون العاديون.
والطرف الوحيد اللي ما تفرق معه هم المستهلكون الغير عاديين.
انا اذكر في فتره كان فيه ارتفاع بشكل (متسارع)لاسعار
السيارات اليابانيه خصوصا كانت في فترة بداية التسعينات
حيث لما ينزل موديل كان السنه اللي بعدها يكون نفسه ما متغير
الا شي بسيط جدا ولكن الفرق كبير في السعر عن السابق!!!
واذكر في ذاك اني سالت عن السبب في وكالة الهوندا
فقالي المسؤول السبب ارتفاع الين!!!
طيب الين هذي عمله ترتفع وتنزل بس ما سمعنا انه اسعار السيارات
نزلت مره!!
وبعدين من اللي يحدد الاسعار الوكيل ولا المصنع؟؟؟
السنه اللي طافت شركة الشفروليه عملت تنزيلات وصلت في بعض الموديلات الى10000الاف درهم اذا تنزيلات كذا عيل كم ربح
الوكيل في الاصل؟؟مع التنزيلات اكيد فيه له ارباح كبيره بعد
وشكرا للجميع:)