View Full Version : لمن لديه الخبرة ... الرجاء الدخول والاجابه ؟؟؟؟؟؟؟؟
بريميرا 2001
02-05-2001, 11:47 PM
عندي اسأله وبصراحة سمعتها من بعض الاصحاب وانا اشك في صحتها فاتمنا ان اجد الاجابه الصحيحه ...
1) بالطبع زي منتو عارفين من الصعوبه الاستغناء عن مكيف السياره خاصة في المناطق الحارة .. المهم يقول البعض ان استخدام مكيف السيارة وهي تسير بسرعة عاليه ( من 120 وما فوق ) يؤثر على محرك السيارة مستقبلا ويقصر من عمرهالانه في ذلك ضغط على المكينة ولكن اذا كان ذلك صحيحا لماذا لم يذكر في كاتلوج السيارة الخاص !!! ؟؟؟
2) كما جاء في كاتلوج السيارة ان السيارة في كامل قوتها تكون عند دوران كذا وكذا يعني مثلا عند 6000 او 5000 دورة تكون قد وصلت الى قوتها الحصانية المحددة لقوت السيارة فهل هذه العملية التي يؤديها اكثر الشباب وانا اولهم وذلك لكي تكون قوت السيارة متناسبة مع ما اريده لسيارتي فهل ياترى هذا التصرف يؤدي الى قصر عمر المحرك بالرغم انه مذكور بالكاتلوج هكذا ؟؟؟؟
ارجو الاجابه الواضحة لانها امور محيرة بالفعل !!!
وشكرا لكم مقدما ...
S2000
03-05-2001, 01:14 AM
بس حبيت اباركلك على التوقيع..
حلــ http://www.swalif.net/sforum/images/icons/icon14.gif ـــو
انا اعتقد ان عندي جواب السؤال الأول
وهو اذا حبيت انك تسرع بالسيارة والمكيف شغال فحاول انك متشد عليها (يعني تدعس الدعسة كاملة ) وفي هذه الحالة ان شاء الله مايحصل شئ
بريميرا 2001
03-05-2001, 07:22 AM
اوكيه S2000 الله يبارك فيك
شكرا S8 على هالمعلومه
أجابة للسؤال الأول الي يتأثر هو المكيف عندما تسرع بالسيارة وبالتحديد الكومبريسور "الضاغط ==Compressor" لأن الجهد الي بيحصل للمحرك لما يشتغل المكيف يوازي الجهد لما يركب أربع أشخاص أضافيين في السيارة. تريد تعرف أيش يصير لما تشغل المكيف وتسرع بالسيارة؟ الـBearing الخاص ببكرة الكومبريسور بيبدأ يطلع صوت "يعني يززززززززززززززن".
أما سؤالك الثاني الصراحة أنا ما فهمته! ممكن تعيد صياغة السؤال.
بريميرا 2001
03-05-2001, 10:59 PM
شكرا لك اخ NFS على اجابتك للسؤال الاول
اما بالنسبة لعدم فهمك للسؤال الثاني فانا سوف اعيده لك مرة اخرى واتمنا ان تكون هذه المره اوضح :
اليس موجود على التابلون عداد ضغط المكينة ( الدورة ) هذا ما اقصد .. اليس مكتوب في الكاتلوج ان السيارة توصل مثلا الى 150 حصان عند دورة 6000 اي عند الرقم الموضح على التابلون رقم (6) وبالطبع لما تحاول ان تصل الى قوة سيارتك الى هذه القوة المحددة لا بد ان توصل الى دورة 6000 ...
انشاء الله الى حد الان تكون فاهم وواضح لديك
المهم نحن كقائدي سيارات لا يمكن ان نكون مع كل تغيير ترس من سرعة الى اخرى ان نقوم بتوصيل السيارة الى هذا الضغط المحدد من قبل شركة الصنع لانه كما لا يخفى لديك ان السيارة يكون صوتها مرتفع اثناء تطبيق ذلك وذلك نتيجة الضغط على المكينة فهل لو تم الاستمرار باستخدام هذه الطريقة اليس ذلك يؤدي الى قصر عمر المحرك بعد فترة من الزمن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا السؤال يراود الكثير لذلك قمت بطرحه لان الاغلبية يقومون بذلك ... وخوفا على السيارة من القادم
أبو نايف
04-05-2001, 12:22 AM
اولا احب ارحب فيك اخوي بريميرا معاناوياهلا فيك .....:)
ثانيا:
اضافه لما ذكره الحبيب NFS
بالنسبه لتشغيل المكيف اثناء السير بسرعات عاليه هل يؤثر على المحرك ام لا؟........
المحركات الصغيره تتأثر بتشغيل المحرك......فمثلا البريميرا حقتك أو قل كامري اربع سلندر بتلاحظ لما تشغل المكيف ان هناك ضعف في عزم السياره لو ماكنت مشغل المكيف......وهذا عند أي سرعه مهما كانت.
أما في المحركات الكبيره فما تشعر بالفرق....الامريكي والالماني.....وبعض الياباني.
والمكيف باختصار يمثل حمل زائد على المحرك..
ومن المعروف ان زيادة الحمل تعمل على رفع درجة الحراره للمحرك.
وعندما تسير بسرعه عاليه والمكيف شغال.....تلاحظ ان الحراره أعلى من الوضع الطبيعي........لو كان المكيف طافي
نرجع للسؤال........
اللي اعرفه ان السير بالسرعه القصوى أو قريب منها والمكيف شغال يؤدي الى قصر عمر المكيف.......يعني سياره طبلونها 220
وتمشي عليها 200 ......
أما عند سرعة أقل........ما اعتقد.....ولو انه نظريا قد يؤثر بس في المدى البعيد.......يعني بسبب زيادةالحراره تتا كل الاجزاء الداخليه للمحرك بشكل اسرع......اذا كنت راعي خطوط.
فالتأثير الوحيد للمكيف..............هو رفع درجة حرارة المحرك فقط.
بالنسبه للسؤال الثاني بخصوص عزم المحرك.....
اذا كان اقصى قدره يعطيها المحرك تكون عند...RPM=6
فان الوصول لهذا الرقم دائما بنمر القير المختلفه......
بيأثر على المحرك......لانك دائما تطلع حيله على الاخر...:)
أبو نايف
04-05-2001, 02:43 PM
قلت:
اللي اعرفه ان السير بالسرعه القصوى أو قريب منها والمكيف شغال يؤدي الى قصر عمر (((المحرك))) وليس المكيف.......يعني سياره طبلونها 220
وتمشي عليها 200 ......
بريميرا 2001
06-05-2001, 05:14 AM
شكرررررررا ابو نايف
على هالمعلومات القيمة
اما بالنسبة لذكرك بان درجة الحرارة تبع السيارة تزيد اثناء تشغيل المكيف وهي تسير بسرعة عاليه ... فانا اخالفك الراي انا عندي امشي على المكيف وبسرعة 180 كم وامبير الحرارة على الوضع الطبيعي وليس هناك ثقل في السيارة اثناء السير بغض النظر عن ان السيارة كونها 4 سلندر او اكثر ... ولا اخفيك بان هناك ثقل في السيارة ولكنه لا يذكر اي انه ثقل بسيط جدا والدليل على ذلك انني طارحت كراون فكتوريا موديل 95 وربحت وانامشغل المكيف ...
وهذا فقط توضيح من اخوك بريميرا 2001 وارجو الا يكون هناك فهم غلط للسؤال .
الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية ..