أبو نايف
09-05-2001, 06:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت قد وعدتكم بتحظير سلسله من الدروس الخصوصيه :) لشرح عام ومبسط لاجزاء السياره المختلفه....وقد لخصتها من مجموعة كتب عندي.
وهذه السلسله موجهه اساسا للزوار....اللي معلوماتهم ضعيفه في ميكانيكاالسيارات......وليست للاعضاء الكرام المتبحرين والمقلعين في هذه الامور.
ولكن ادعوا الشباب الاعضاء للمشاركه....باضافه... او أي تعليق.
ان شاء الله أني أعرض شيء مفيد.
............................................................
تعرف على سيارتك(1)
ماهي السياره؟
ان سيارة الركوب العاديه تتكون في المتوسط من حوالي 13 الف قطعه منها حوالي 1500 قطعه تعمل مع بعضها البعض في توافق زمني لتحريك السياره.........كما تحوي السياره ما يقرب من 60 ماده خام مختلفه يصنع منهاجسم وأجزاء السياره ابتداء من الصلب والزهر والالمنيوم الى النايلون والبلاستيك والمطاط والزجاج.
ولفهم السياره وطريقة عملها يمكننا تقسيم السياره الى 7 مجموعات رئيسيه تتكون منها معظم السيارات مهما اختلف الموديل والحجم ودرجة الفخامه بها.
وهذه الاجزاء الرئيسيه السبع هي:
المحرك
الات الجر
الجسم
جهاز التوجيه
الدوائر الكهربائيه
العجلات والفرامل
نظام التعليق
1- المحرك:
هو مصدر الطاقه الحركيه للسياره عن طريق احتراق الوقود ويتولد داخل المحرك......درجة حرارته تبلغ 700 درجه مئويه..في داخل الاسطوانات.........ويستفاد فقط بحوالي ربع الطاقه الحراريه المتولده من المحرك في توليد الطاقه المحركه للسياره أما الباقي فيستهلك مع مياه التبريد والعادم ويحوي المحرك أكثر من 150 جزء متحرك يلزم تزييتها لتتحرك بكفاءه ونعومه.
2- الات الجر:
هي التي تنقل (الطاقه الحركيه) ...الحركه... من المحرك الى العجلات وتحوي القير بوكس والدفرنس وعامود الكردان.
3- الجسم:
عادة ما يكون الجسم هو هيكل (شاصيه) السياره في معظم السيارات الجديده وهو مصنوع من الواح معدنيه مشكله ومقواة بحيث تتحمل القوى الديناميكيه والذبذبات الناتجه عن سير السياره ويصمم الجسمبحيث يمتص الصدمات بطريقه امنهومريحه للراكب قدر الامكان......كما يؤخذ بعين الاعتبار حساب مقاومة الرياح في تصميم الهيكل....اضافه للشكل الجمالي العام...:)
4- جهاز التوجيه(الدركسيون):
هو جهاز التحكم في اتجاه السياره ويحوي عجلة القياده ومجموعة الاذرع التي توصل الحركه للعجلات الاماميه....وغالبا مايوجد دائره هيدروليكيه تسهل عملية التحكم في الاتجاه.
5- الدوائر الكهربائيه:
وهي كثيره ليصعب حصرها..كدوائر الشحن والاشعال والانوار وجهاز التنبيه والاشارات والمساحات .....الخ.
وتغذي كل هذه الدوائر من البطاريه...والتي يشحنها المولد الكهربائي أو ما يعرف بالدينمو ...ويكون الشحن مستمرا مع استمرار دوران المحرك.
6- العجلات والاطارات والفرامل:
يختلف مقاس الاطارات من سياره لاخرى.....وفي المتوسط تكون كل عجله من عجلات السياره قد دارت 95 مليون دوره.....اذا ما قطعت السياره مسافة 100 الف كيلو متر.
وبالنسبه للفرامل عادة ماتكون هيدروليكيه.....ويتم فرملة العجلات عن طريق ضغط زيت الفرامل الذي يقوم بدوره بفتح مكابس فرعيه في العجلات لتدفع بتيل الفرامل ليحدث احتكاك في الطنابير توقف السياره.
وقد ثبت أن الحراره الناتجه عن ايقاف عربه من سرعة 100 كلم/س
تكفي لغليان 2 لتلر ماء.
7- نظام التعليق:
تتكون من يايات وأعمده عصر ومخففات للصدمات(مساعدات) تتحرك بذبذبة 1000 - 1200 مره في الدقيقه...وتحقق للراكب الراحه بامتصاص الصدمات وتجعل ضروف القياده أكثر قبولا.
انتهت الحلقه الاولى........:)
وكانت عباره عن وصف مختصر جدا لاجزاء السياره الرئيسيه.
وفي الحلقه القادمه...بنمسك المحرك فقط....ونفصفصه من طأطأ
الى .........وعليكم السلام..:)
مع التحيه للجميع.
كنت قد وعدتكم بتحظير سلسله من الدروس الخصوصيه :) لشرح عام ومبسط لاجزاء السياره المختلفه....وقد لخصتها من مجموعة كتب عندي.
وهذه السلسله موجهه اساسا للزوار....اللي معلوماتهم ضعيفه في ميكانيكاالسيارات......وليست للاعضاء الكرام المتبحرين والمقلعين في هذه الامور.
ولكن ادعوا الشباب الاعضاء للمشاركه....باضافه... او أي تعليق.
ان شاء الله أني أعرض شيء مفيد.
............................................................
تعرف على سيارتك(1)
ماهي السياره؟
ان سيارة الركوب العاديه تتكون في المتوسط من حوالي 13 الف قطعه منها حوالي 1500 قطعه تعمل مع بعضها البعض في توافق زمني لتحريك السياره.........كما تحوي السياره ما يقرب من 60 ماده خام مختلفه يصنع منهاجسم وأجزاء السياره ابتداء من الصلب والزهر والالمنيوم الى النايلون والبلاستيك والمطاط والزجاج.
ولفهم السياره وطريقة عملها يمكننا تقسيم السياره الى 7 مجموعات رئيسيه تتكون منها معظم السيارات مهما اختلف الموديل والحجم ودرجة الفخامه بها.
وهذه الاجزاء الرئيسيه السبع هي:
المحرك
الات الجر
الجسم
جهاز التوجيه
الدوائر الكهربائيه
العجلات والفرامل
نظام التعليق
1- المحرك:
هو مصدر الطاقه الحركيه للسياره عن طريق احتراق الوقود ويتولد داخل المحرك......درجة حرارته تبلغ 700 درجه مئويه..في داخل الاسطوانات.........ويستفاد فقط بحوالي ربع الطاقه الحراريه المتولده من المحرك في توليد الطاقه المحركه للسياره أما الباقي فيستهلك مع مياه التبريد والعادم ويحوي المحرك أكثر من 150 جزء متحرك يلزم تزييتها لتتحرك بكفاءه ونعومه.
2- الات الجر:
هي التي تنقل (الطاقه الحركيه) ...الحركه... من المحرك الى العجلات وتحوي القير بوكس والدفرنس وعامود الكردان.
3- الجسم:
عادة ما يكون الجسم هو هيكل (شاصيه) السياره في معظم السيارات الجديده وهو مصنوع من الواح معدنيه مشكله ومقواة بحيث تتحمل القوى الديناميكيه والذبذبات الناتجه عن سير السياره ويصمم الجسمبحيث يمتص الصدمات بطريقه امنهومريحه للراكب قدر الامكان......كما يؤخذ بعين الاعتبار حساب مقاومة الرياح في تصميم الهيكل....اضافه للشكل الجمالي العام...:)
4- جهاز التوجيه(الدركسيون):
هو جهاز التحكم في اتجاه السياره ويحوي عجلة القياده ومجموعة الاذرع التي توصل الحركه للعجلات الاماميه....وغالبا مايوجد دائره هيدروليكيه تسهل عملية التحكم في الاتجاه.
5- الدوائر الكهربائيه:
وهي كثيره ليصعب حصرها..كدوائر الشحن والاشعال والانوار وجهاز التنبيه والاشارات والمساحات .....الخ.
وتغذي كل هذه الدوائر من البطاريه...والتي يشحنها المولد الكهربائي أو ما يعرف بالدينمو ...ويكون الشحن مستمرا مع استمرار دوران المحرك.
6- العجلات والاطارات والفرامل:
يختلف مقاس الاطارات من سياره لاخرى.....وفي المتوسط تكون كل عجله من عجلات السياره قد دارت 95 مليون دوره.....اذا ما قطعت السياره مسافة 100 الف كيلو متر.
وبالنسبه للفرامل عادة ماتكون هيدروليكيه.....ويتم فرملة العجلات عن طريق ضغط زيت الفرامل الذي يقوم بدوره بفتح مكابس فرعيه في العجلات لتدفع بتيل الفرامل ليحدث احتكاك في الطنابير توقف السياره.
وقد ثبت أن الحراره الناتجه عن ايقاف عربه من سرعة 100 كلم/س
تكفي لغليان 2 لتلر ماء.
7- نظام التعليق:
تتكون من يايات وأعمده عصر ومخففات للصدمات(مساعدات) تتحرك بذبذبة 1000 - 1200 مره في الدقيقه...وتحقق للراكب الراحه بامتصاص الصدمات وتجعل ضروف القياده أكثر قبولا.
انتهت الحلقه الاولى........:)
وكانت عباره عن وصف مختصر جدا لاجزاء السياره الرئيسيه.
وفي الحلقه القادمه...بنمسك المحرك فقط....ونفصفصه من طأطأ
الى .........وعليكم السلام..:)
مع التحيه للجميع.