PDA

View Full Version : تعرف على سيارتك ..(6)


أبو نايف
06-07-2001, 02:13 PM
وهي المسؤوله عن توصيل الحركه من المحرك حتى العجلات وفي السياره العاديه ذات المحرك الامامي وعجلات الجر الخلفيه تبدا أجهزة نقل الحركه من ترس الحدافه ثم القابض ثم صندوق التروس ثم عامود الكردانثم التخفيض النهائي الموجود في مجموعة التروس الفرقيه "الدفرنس" ومنها الى العجلات.

أما في حالة السيارات ذات الدفع الامامي فلا يوجد بها عامود كردان لان الحركه تكون مباشره من المحرك للقابض ثم لصندوق التروس الذي يحوي بداخله التخفيض النهائي ثم توصل الحركه للعجلات عن طريق عمودين مزودين بوصلات مفصليه"العكوس"


ويجب ان تحقق اجهزة نقل الحركه المطالب الاتيه:

1- تمكن من فصل المحرك عن الاطارات عند الوقوف وعند بدء الحركه والتشغيل ....بمعنى ان يدور المحرك بدون ان تتحرك الاطارات ويقوم القابض مع صندوق التروس بهذه المهمه.

2- يمكن من توصيل حركة المحرك للاطارات توصيلا ناعما دون صدمات ويقوم القابض بذالك.

3- يعطي نسب تغيير مختلفه يمكن تغييرها بسهوله أثناء سير السياره للتغلب على مقاومات الطريق أو للحصول على التعجيل في السرعه ويقوم صندوق التروس بذالك.

4- يخفض سرعة دوران المحرك على السرعه الرابعه بنسبة 1:4 ويقوم بهذا العمل المحور الخلفي.

5- تغيير محور الدوران بزاوية 90 لادارة الاطارات التي تتعامل محاورها مع محور دوران المحرك "تقوم بذالك التروس الفرقيه في المحور الخلفي".

6- تعطي امكانية دوران العجلات اليمنى واليسرى بسرعات مختلفه وهو الذي يحدث عند دوران السياره في قوس لاختلاف المسافات على القطر الداخلي والخارجي للقوس الذي تسير عليه السياره.

7- يسمح بالحركه النسبيه بين المحرك والاطارات الدافعه وذالك بأن تتحرك الاطارات المعلقه على يايات لاعلى وأسفل حسب حالة الطريق وتقوم بذالك الوصلات المفصليه الموجوده بعامود الكردان.

8- يسمح بعكس اتجاه الدوران للاطارات لاعطاء السياره سرعه خلفيه عند الحاجه ويقوم صندوق التروس بذالك.


وتكون اجهزة نقل الحركه اما ميكانيكيه خالصه او بالمزج بين الطريقه الميكانيكيه والهيدروليكيه..

*SS* POWER
06-07-2001, 02:24 PM
مشكور ابو نايف على المعلوات المفيدة :) والله لا يحرمنا منك

أبو نايف
06-07-2001, 02:25 PM
:):)

أبو نايف
11-07-2001, 12:30 AM
يجب ان تتوفر أيظا الميزه التاليه في نظام الجر:

تخفيظ سرعة الدوران بين السرعتين الاولى والخامسه بنسبة

5:1




واللي عنده تعليق أو اضافه.....




لا يحرمنا.

:)

بارق
11-07-2001, 04:25 AM
وانته مثل ما انته دايما تختار لنا المفيد

بس عندي سوال

البعض يستبدل المحرك السياره بمحرك آخر من نفس نوع السياره بس

في اكبر حجماالبعض يستبدل المحرك بمحرك من سياره من نوع اخر

شو هي التغيرات اللي لازم تنعمل مع هذالاستبدال مثلا

هل من ضروري تغيير الجير بوكس ولا لا

واذا كان لا كيف يكون تعديله ليتوافق مع المحرك الجديد

أبو نايف
12-07-2001, 05:00 AM
السياره تعمل كمنظومه واحده متكامله....فالمحرك والقيربوكس واجهزة الجر وغيرها تعمل بتوافق مع بعضها البعض...


واذا قمت بتغيير المحرك فلابد من تغيير القيربوكس...واذا عدلت المحرك فلا بد ان تعدل القير بوكس.....لكي يستمر هذا التوافق في نقل الحركه ...


ولكن من الممكن تعديل المحرك والاستمرار بنفس القيربوكس لكن بسبب عدم التوافق بيكون هناك ثقل زائد على القيربوكس ...


هذا كلام عام..


ولكن القاعده أن التعديل في المحرك لابد ان يوافقها تعديل في القيربوكس.......

أما كيفية التعديل فتعتمد على نوعية السياره والمحرك وأمور أخرى..






هذا مالدي والله أعلم:)