الهااااادئ
28-01-2002, 02:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه الجزء الثاني من المسيخ الدجالويتكلم عن أصل الدجال:
ما أصل الدجال؟؟
قصة ابن صائد وهو المسيخ الدجال؟
دلت احاديث متعددة جاءت في الصحيحين على ان الدجال هو ابن صائد,فقد قال جابر رضي الله عنه فيما يرويه عن محمد بن المنكدر قال:
رايت جابر بن عبد الله يحلف بالله ان ابن صائد الدجال .فقلت:اتحلف بالله؟ قال: اني سمعت عمر يحلف على ذلك عند النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكره النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد ورد عن غير جابر ما يدل على ان ابن صياد هو الدجال كالحديث الذي اخرجه عبد الرازق بسند صحيح عن ابن عمر قال: 2لقيت ابن صياد يوما ومعه رجل من اليهود فاذا عينه قد طفئت وهي خارجة مثل عين الجمل فلما رايتها قلت: انشدك الله يابن صياد متى طفئت عينيك؟
قال:لا ادري والرحمن. قلت:كذبت لا تدري وهي في راسك؟ قال :قمسحها ونخر ثلاثا فزعم اليهودي اني ضربت بيدي صدره وقلت له : اخسا فلن تعدو قدرك فذكرت ذلك لحفصه .فقالت حفصة: اجتنب هذا الرجل فانما يتحدث ان الدجال يخرج عند غضبة يغضبها
وقد اخرج مسلم هذا الحديث بمعناه من وجه اخر عن ابن عمر ولفظه :لقيته مرتين فذكر الالى ثم قال:ما ادرى؟ قلت:لا تدري وهي في راسك ؟قال:ان شاء الله خلقها في عصاك هذه ونخر كاشد نخير حمار سمعت <النخير صوت الانف>
فزعم بعض اصحابي اني ضربته بعصا كانت معي حتى تكسروت واما انا فوالله ما شعرت .قال :وجاء حتى دخل على ام المؤمنين حفصه فحدثها فقالت :ما تريد اليه ؟ الم تعلم انه قال :ان اول ما يبعثه على الناس غضب يغضبه .
وفي رواية عنده في نفس الموضوع عن نافغ قال :لقى ابن عمر ابن صائد في بعض طرق المدينة فقال لهقولا اغضبه ...فانتفخ حتى ملا السكة فدخل ابن عمر على حفصه وقد بلغها فقالت اه:رحمكالله ما اردت من ابن صائد ؟اما علمت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: انما يخرج من غضبة يغضبها .
ومعنى قوله فانتفخ حتى ملا السكة
ففي هذه القصة اعنى قصة حفصه وابن عمر دليل على امهما راى الدجال الاكبر.
وقد وقع لابن صياد مع ابي سعيد الخدري قصة اخرى تتعلق بامر الدجال فاخرج مسلم من طريق داود بن ابي هند عن ابي نصره عن ابي سعيد قال :صحبت ابن صائد الى مكة فقال لي:اما قد لقيت من الناس يزعمون اني الدجال الست سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:انه لايولد له....قال:قلت:بلى .قال:فقد ولد لي
اوليس سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفول:لا يدخل المدينه ولا مكة .قلت :بلى قال :ولدت بالمدينه وهذا انا اريد مكة .ثم قال لي في اخر قوله: اما والله اني لاعلم مولده ومكانه واين هو .قال:فلبسني
ومعناها انه جعله يشك بامره.
عن ابي سعيد الخدري قال:خرجنا حجاجا او عمارا ومعتا ابن صائد .قال:فنزلنا منزلا فتفرق الناس وبقيت انا وهو فاستوحشت منه وحشه شديده مما يقال عليه.قال:وجاء بمتاغه فوضعه فوق متاعي .فقلت:ان الحر شديد فلو وضعته تجت تلك الشجرة .قال:ففعل.قال:فرفعت لنا غنم فانطلق فجاء بعس.فقال :اشرب ابا سعيد فقلت:ان الحر شديد واللبن حار.ما بي الا اني اكره ان اشرب عن يده _او قال:اخذ عن يده.فقال ابو سعيد:لقد هممت ان اخذ حبلا فاعلقع بشجرة ثم اختنق مما يقول لي الناس يا ابى سعيد من خفى عليه عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما خفى عليكم معشر الانصار ..الست من اعلم الاس بحدبث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟اليس قد قالرسول الله صلى الله عليه وسلم:هو كافر وانا مسلم ؟اوليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :هو عقيم لا يولدله وقد تركت ولدي بالمدينة ؟اوليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لا يدخل المدينة ولا مكة ؟وقد اقبلت من المدينة وانا اريد مكة ؟قال ابو سعيد الخدري :حتى كدت ان اعذره .ثم قال: اما والله اني لاعرفه واعرف مولده واين هو الان .قال:قال :قلت له:تبا لك سائر اليوم.
ويلاحظ بصفة عامة كما قال العلماء ان قصة ابن صياد مشكله وامره مشتبه ولاكن لا شك انه دجال من الدجاجلة والظاهر ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يوح اليه في امره بشئ وانما اوحى اليه بصفات الدجال .زكان في ابن صياد قرائن محتملة فلذلك كان عليه الصلاة والسلام لا يقطع في امره بشئ بل قال لعمر:دغه فان يكن الذي تخاف لن تستطيع قتله.
واما احتجاجات ابن صائد نفسه بانه مسلم الى سائر ما ذكر فلا دلالة فيها على دعواه لان النبي صلى الله عليه وسلم انما اخبر عن صفاته وقت خروجه اخر الزمان .
قال النووي:ومن اشتباه قصته وكونه احد الدجاجلة الكذابين قولهللنبي عليه الصلاة والسلام :اتشهد اني رسول الله .ودعواه:ان ياتيه صادق وكاذب .وقوله:انه تنام عينه ولا ينام قلبه .وقوله:انه يرى عرشا على الماء وانه لا يكره ان يكون هو الدجال وانه يعرف موضعه واين هو الان.
واما اسلامه وحجه وجهاده فليس فيه تصريح بانه غير الدجال لاحتمال ان يختم له بالشر .
وقد اخرج امو نعيم الاصبهاني في تاريخ اصبهان ما يؤكد كون ابن صياد هو الدجال فساق من طريق شبيل بن عرزة عن حسان بن عبد الرحمن عن ابيه انه قال: لما افتتحنا اصبهان كان بين عسكرنا وبين اليهودية فرسخ فكنا ناتيها فنمتار منها فاتيتها يوما فاذا اليهود يزفنون ويضربون فسالت صديقا لي منهم فقال:ملكنا الذي نستفتح به على العرب يدخل فبت عنده على سطح فصليت الغداة فلما طلعت الشمس اذ برهج من قبل العسكر فنظرت فذا رجل عليه قبعة من ريحان واليهود يزفنون ويضربون فنظرت فاذا هو ابن صياد فدخل المدينة فلم يعد حتى الساعة
وقد رجح القرطبي ان الدجال هو ابن صياد .وقال ابن عمر:والله ما اشك ان المسيح الدجال ابن صياد .
وقد ذهب كثير من اهل العلم الى خلاف ما رجحناه والله اعلم بالصواب.
واكم مني بالموضوع الثالث اتكلم عن متى يخرج الدجال؟
هذه الجزء الثاني من المسيخ الدجالويتكلم عن أصل الدجال:
ما أصل الدجال؟؟
قصة ابن صائد وهو المسيخ الدجال؟
دلت احاديث متعددة جاءت في الصحيحين على ان الدجال هو ابن صائد,فقد قال جابر رضي الله عنه فيما يرويه عن محمد بن المنكدر قال:
رايت جابر بن عبد الله يحلف بالله ان ابن صائد الدجال .فقلت:اتحلف بالله؟ قال: اني سمعت عمر يحلف على ذلك عند النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكره النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد ورد عن غير جابر ما يدل على ان ابن صياد هو الدجال كالحديث الذي اخرجه عبد الرازق بسند صحيح عن ابن عمر قال: 2لقيت ابن صياد يوما ومعه رجل من اليهود فاذا عينه قد طفئت وهي خارجة مثل عين الجمل فلما رايتها قلت: انشدك الله يابن صياد متى طفئت عينيك؟
قال:لا ادري والرحمن. قلت:كذبت لا تدري وهي في راسك؟ قال :قمسحها ونخر ثلاثا فزعم اليهودي اني ضربت بيدي صدره وقلت له : اخسا فلن تعدو قدرك فذكرت ذلك لحفصه .فقالت حفصة: اجتنب هذا الرجل فانما يتحدث ان الدجال يخرج عند غضبة يغضبها
وقد اخرج مسلم هذا الحديث بمعناه من وجه اخر عن ابن عمر ولفظه :لقيته مرتين فذكر الالى ثم قال:ما ادرى؟ قلت:لا تدري وهي في راسك ؟قال:ان شاء الله خلقها في عصاك هذه ونخر كاشد نخير حمار سمعت <النخير صوت الانف>
فزعم بعض اصحابي اني ضربته بعصا كانت معي حتى تكسروت واما انا فوالله ما شعرت .قال :وجاء حتى دخل على ام المؤمنين حفصه فحدثها فقالت :ما تريد اليه ؟ الم تعلم انه قال :ان اول ما يبعثه على الناس غضب يغضبه .
وفي رواية عنده في نفس الموضوع عن نافغ قال :لقى ابن عمر ابن صائد في بعض طرق المدينة فقال لهقولا اغضبه ...فانتفخ حتى ملا السكة فدخل ابن عمر على حفصه وقد بلغها فقالت اه:رحمكالله ما اردت من ابن صائد ؟اما علمت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: انما يخرج من غضبة يغضبها .
ومعنى قوله فانتفخ حتى ملا السكة
ففي هذه القصة اعنى قصة حفصه وابن عمر دليل على امهما راى الدجال الاكبر.
وقد وقع لابن صياد مع ابي سعيد الخدري قصة اخرى تتعلق بامر الدجال فاخرج مسلم من طريق داود بن ابي هند عن ابي نصره عن ابي سعيد قال :صحبت ابن صائد الى مكة فقال لي:اما قد لقيت من الناس يزعمون اني الدجال الست سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:انه لايولد له....قال:قلت:بلى .قال:فقد ولد لي
اوليس سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفول:لا يدخل المدينه ولا مكة .قلت :بلى قال :ولدت بالمدينه وهذا انا اريد مكة .ثم قال لي في اخر قوله: اما والله اني لاعلم مولده ومكانه واين هو .قال:فلبسني
ومعناها انه جعله يشك بامره.
عن ابي سعيد الخدري قال:خرجنا حجاجا او عمارا ومعتا ابن صائد .قال:فنزلنا منزلا فتفرق الناس وبقيت انا وهو فاستوحشت منه وحشه شديده مما يقال عليه.قال:وجاء بمتاغه فوضعه فوق متاعي .فقلت:ان الحر شديد فلو وضعته تجت تلك الشجرة .قال:ففعل.قال:فرفعت لنا غنم فانطلق فجاء بعس.فقال :اشرب ابا سعيد فقلت:ان الحر شديد واللبن حار.ما بي الا اني اكره ان اشرب عن يده _او قال:اخذ عن يده.فقال ابو سعيد:لقد هممت ان اخذ حبلا فاعلقع بشجرة ثم اختنق مما يقول لي الناس يا ابى سعيد من خفى عليه عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما خفى عليكم معشر الانصار ..الست من اعلم الاس بحدبث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟اليس قد قالرسول الله صلى الله عليه وسلم:هو كافر وانا مسلم ؟اوليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :هو عقيم لا يولدله وقد تركت ولدي بالمدينة ؟اوليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لا يدخل المدينة ولا مكة ؟وقد اقبلت من المدينة وانا اريد مكة ؟قال ابو سعيد الخدري :حتى كدت ان اعذره .ثم قال: اما والله اني لاعرفه واعرف مولده واين هو الان .قال:قال :قلت له:تبا لك سائر اليوم.
ويلاحظ بصفة عامة كما قال العلماء ان قصة ابن صياد مشكله وامره مشتبه ولاكن لا شك انه دجال من الدجاجلة والظاهر ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يوح اليه في امره بشئ وانما اوحى اليه بصفات الدجال .زكان في ابن صياد قرائن محتملة فلذلك كان عليه الصلاة والسلام لا يقطع في امره بشئ بل قال لعمر:دغه فان يكن الذي تخاف لن تستطيع قتله.
واما احتجاجات ابن صائد نفسه بانه مسلم الى سائر ما ذكر فلا دلالة فيها على دعواه لان النبي صلى الله عليه وسلم انما اخبر عن صفاته وقت خروجه اخر الزمان .
قال النووي:ومن اشتباه قصته وكونه احد الدجاجلة الكذابين قولهللنبي عليه الصلاة والسلام :اتشهد اني رسول الله .ودعواه:ان ياتيه صادق وكاذب .وقوله:انه تنام عينه ولا ينام قلبه .وقوله:انه يرى عرشا على الماء وانه لا يكره ان يكون هو الدجال وانه يعرف موضعه واين هو الان.
واما اسلامه وحجه وجهاده فليس فيه تصريح بانه غير الدجال لاحتمال ان يختم له بالشر .
وقد اخرج امو نعيم الاصبهاني في تاريخ اصبهان ما يؤكد كون ابن صياد هو الدجال فساق من طريق شبيل بن عرزة عن حسان بن عبد الرحمن عن ابيه انه قال: لما افتتحنا اصبهان كان بين عسكرنا وبين اليهودية فرسخ فكنا ناتيها فنمتار منها فاتيتها يوما فاذا اليهود يزفنون ويضربون فسالت صديقا لي منهم فقال:ملكنا الذي نستفتح به على العرب يدخل فبت عنده على سطح فصليت الغداة فلما طلعت الشمس اذ برهج من قبل العسكر فنظرت فذا رجل عليه قبعة من ريحان واليهود يزفنون ويضربون فنظرت فاذا هو ابن صياد فدخل المدينة فلم يعد حتى الساعة
وقد رجح القرطبي ان الدجال هو ابن صياد .وقال ابن عمر:والله ما اشك ان المسيح الدجال ابن صياد .
وقد ذهب كثير من اهل العلم الى خلاف ما رجحناه والله اعلم بالصواب.
واكم مني بالموضوع الثالث اتكلم عن متى يخرج الدجال؟