View Full Version : بدع عاشوراء
زمردة
17-03-2002, 09:42 PM
سُئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عمّا يفعله النّاس في يوم عاشوراء من الكحل، والاغتسال، والحنَّاء والمُصافحةِ، وطبخ الحبوب وإظهار السرور، وغير ذلك .. هل لذلك أصلٌ أم لا؟
الجوابُ : الحمد لله رب العالمين، لم يرد في شيء من ذلك حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه، ولا استحبَّ ذلك أحدٌ من أئمة المسلمين لا الأئمة الأربعة ولا غيرهم، ولا روى أهل الكتب المعتمدة في ذلك شيئاً، لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصّحابة، ولا التابعين، لا صحيحاً ولا ضعيفاً، ولكن روى بعض المتأخرين في ذلك أحاديث مثل ما رووا أن من اكتحل يوم عاشوراء لم يرمد من ذلك العام، ومن اغتسل يوم عاشوراء لم يمرض ذلك العام، وأمثال ذلك .. ورووا في حديث موضوع مكذوبٍ على النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنَّهُ من وسَّع على أهله يوم عاشوراء وسَّع الله عليه سائر السنّة). ورواية هذا كله عن النبي صلى الله عليه وسلم كذب .
ثم ذكر رحمه الله ملخصاً لما مرّ بأول هذه الأمة من الفتن والأحداث ومقتل الحسين رضي الله عنه وماذا فعلت الطوائف بسبب ذلك فقال :
فصارت طائفة جاهلة ظالمة : إما ملحدة منافقة، وإما ضالة غاوية، تظهر موالاته وموالاة أهل بيته، تتخذ يوم عاشوراء يوم مأتم وحزن ونياحة، وتظهر فيه شعار الجاهليّة من لطم الخدود، وشق الجيوب، والتَّعزي بعزاء الجاهلية .. وإنشاد قصائد الحزن، ورواية الأخبار التي فيها كذب كثير، والصّدق فيها ليس فيه إلاّ تجديد الحزن، والتعصب، وإثارة الشحناء والحرب، وإلقاء الفتن بين أهل الإسلام، والتّوسل بذلك إلى سبِّ السَّابقين الأولين.. وشرُّ هؤلاء وضررهم على أهل الإسلام لا يحصيه الرّجل الفصيح في الكلام. فعارض هؤلاء قوم إمّا من النّواصب المتعصّبين على الحسين وأهل بيته، وإما من الجُهّال الّذين قابلوا الفاسد بالفاسد، والكذب بالكذب، والشَّرَّ بالشَّرِّ، والبدعة بالبدعة، فوضعوا الآثار في شعائر الفرح والسرور يوم عاشوراء كالاكتحال والاختضاب، وتوسيع النفقات على العيال، وطبخ الأطعمة الخارجة عن العادة، ونحو ذلك مما يفعل في الأعياد والمواسم، فصار هؤلاء يتخذون يوم عاشوراء موسماً كمواسم الأعياد والأفراح، وأولئك يتخذونه مأتماً يقيمون فيه الأحزان والأفراح، وكلا الطائفتين مخطئة خارجة عن السنة .. ( الفتاوى الكبرى لابن تيمية ).
وذكر ابن الحاج رحمه الله من بدع عاشوراء تعمد إخراج الزكاة فيه تأخيراً أو تقديماً، وتخصيصه بذبح الدجاج واستعمال الحنّاء للنساء : ( المدخل ج1 يوم عاشوراء ) .
نسأل الله أن يجعلنا من أهل سنة نبيه الكريم، وأن يحيينا على الإسلام ويميتنا على الإيمان، وأن يوفقنا لما يحب ويرضى. ونسأله أن يُعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته، وأن يتقبل منا ويجعلنا من المتقين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
http://www.khayma.com/rasail/r003.htm
tawfeeq
17-03-2002, 10:37 PM
أختي الكريمة زمردة
أتمنى الاطلاع على هذا الحديث
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=6&Rec=619
هل ممكن أن تخبريني ما سر بكاء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على الحسين عليه السلام ؟؟
فأنا عندما أبكي و أنوح على الحسين ، فما أنا بمبتدع ولكن فعلت كم فعل النبي (ص)
وهناك سؤال آخر هل قول أبن تيمية حجة على الناس ؟؟؟؟
وهل ذكر مصيبة الحسين عليه السلام تثير الفتن والاعداء بين المسلمين ؟؟!!! (غريبة)
هدانا وأياكي الى طريق الحق
متشيم
18-03-2002, 12:34 AM
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
هل ممكن أن تخبريني ما سر بكاء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على الحسين عليه السلام ؟؟
فأنا عندما أبكي و أنوح على الحسين ، فما أنا بمبتدع ولكن فعلت كم فعل النبي (ص)
وهناك سؤال آخر هل قول أبن تيمية حجة على الناس ؟؟؟؟
وهل ذكر مصيبة الحسين عليه السلام تثير الفتن والاعداء بين المسلمين ؟؟!!! (غريبة)
هدانا وأياكي الى طريق الحق
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
يوجد فهم سيء غير صحيح بل هو من الكذب والتدليس على الأمة يبثه بعض الشيعة في أهل السنة وهو قولهم بأن أهل السنة وأحيانا يقولون "السلفيين" وأحيانا "الوهابيين" وأحيانا "ابن تيمية" يناصبون آل البيت العداء.
وردود سريعة على الأخ توفيق:
لماذا بكى النبي عليه الصلاة والسلام؟
بكى على علمه بمقتل الحسين رضي الله عنه ، وأما من يبكي على الحسين فإن خصص الحسين ببكاءه دون أن يبكي على من قتل غيلة من المسلمين ووزنه أعظم من وزن الحسين والحسن معا ، رضي الله عنهم ، كمقتل الفاروق عمر وكمقتل عثمان رضي الله عنه وكمقتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فلماذا تخصص الحسين دون سواه؟ هناك من كان لهم وزن أعظم من وزن الحسين فلماذا نخصص الحسين دون سواه؟ .... كذلك تخصيص يوم للبكاء دون غيره ابتداع ، وأما أن بكيت كلما ذكرت مصيبة دون تخصيص يوم ودون تخصيص صحابي على آخر تكون ابتدعت من عندك ، وأما تقليدك للنبي فنقول ليس تقليدا له ، فهل تجزم بأنك تبكي اقتداء بالنبي عليه الصلاة والسرام؟ فإن كان نعم فابكي كما بكى على مزة وكما بكى على ابنه إبراهيم وعلى غيره من الصحابة من شهداء أحد.
هل قول ابن تيمية حجة على الناس؟
إذا وافق كلامه الحق فهو حجة ، وما نراه هنى سوى أنه وافق الحق.
هل ذكر مصيبة الحسين عليه السلام تثير الفتن والعداء بين المسلمين؟
عن ماذا تتحدث يا توفيق ، كأنك بعيد عن أناشيدهم التي تحوي شتما في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم تلميحا وتصريحا ، لا يفتأون شتما فيهم ولا يفترون ، وخلال قصهم لقصة مقتل الحسين رضي الله عنه يجرون اسمي ابي بكر وعمر تعريضا وتلميحا ، فأي فتنة أشد من هذه؟
أي فتنة أشد من اتهامهم كل من لا يبكي الحسين في هذا اليوم بأنهم من النواصب؟
إذا كان مقتل الحسين سيسرد مضافا إليه الشتم والتعريض بصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فنقول "لعنة الله على احتفالات يشتم فيها صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم".
متشيم
18-03-2002, 12:37 AM
وأما النوح الذي تستعد له فأنقل لك مجموعة من أحاديث يمنعك فيها النبي صلى الله عليه وسلم منها:
حدثنا عبدان حدثنا عبد الله أخبرنا ابن جريج قال أخبرني عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة قال توفيت ابنة لعثمان رضي الله عنه بمكة وجئنا لنشهدها وحضرها ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم وإني لجالس بينهما أو قال جلست إلى أحدهما ثم جاء الآخر فجلس إلى جنبي فقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لعمرو بن عثمان ألا تنهى عن البكاء فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه فقال ابن عباس رضي الله عنهما قد كان عمر رضي الله عنه يقول بعض ذلك ثم حدث قال صدرت مع عمر رضي الله عنه من مكة حتى إذا كنا بالبيداء إذا هو بركب تحت ظل سمرة فقال اذهب فانظر من هؤلاء الركب قال فنظرت فإذا صهيب فأخبرته فقال ادعه لي فرجعت إلى صهيب فقلت ارتحل فالحق أمير المؤمنين فلما أصيب عمر دخل صهيب يبكي يقول وا أخاه وا صاحباه فقال عمر رضي الله عنه يا صهيب أتبكي علي وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الميت يعذب ببعض بكاء أهله عليه قال ابن عباس رضي الله عنهما فلما مات عمر رضي الله عنه ذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها فقالت رحم الله عمر والله ما حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله ليعذب المؤمن ببكاء أهله عليه ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله ليزيد الكافر عذابا ببكاء أهله عليه وقالت حسبكم القرآن ولا تزر وازرة وزر أخرى قال ابن عباس رضي الله عنهما عند ذلك والله هو أضحك وأبكى قال ابن أبي مليكة والله ما قال ابن عمر رضي الله عنهما شيئا
(رواه البخاري)
وروى كذلك:
حدثنا أبو نعيم حدثنا سعيد بن عبيد عن علي بن ربيعة عن المغيرة رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من نيح عليه يعذب بما نيح عليه
tawfeeq
18-03-2002, 01:23 AM
أخي الكريم متشيم
أظنك تعلم أنني شيعي المذهب ومن معتقداتي ان عليا و فاطمة والحسن والحسين وآل بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أفضل من جميع الصحابة قاطبة وهم الثقل الآخر المشارك مع القرآن (تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي) ، ولكن انا أسأل نفسي لماذا بكى على الحسين (ع)؟؟ ،والجواب هو حزنا عليه وعلى ما سيفعل به وبأهل بيته ، وأنا كذالك أبكيه لا أجل مصيبته كما بكت كذلك أهل بيته عليهم السلام وعلما عندما كنت صغيرا لم أعرف معنى الحسين ومصيبته وأرى الناس يبكون على الحسين وكنت مستغربا من ذلك و عندما ذهبت الى كربلاء قبل غزو الكويت بشهر تقريبا كان عندها عمري تسعة سنوات ذهبت لزيارة ضريح الامام الحسين عليه السلام و دعاني أبي لزيارة غرفة المنحر وهناك قال لي شيخ ضع اذنك على الحجر و وضعته وسمعت صوت ماء جار ، قال لي ما تسمع قلت له اسمع صوت الماء قال لي لا هذا صوت دم الامام الحسين عليه السلام وفي يوم العاشر يتفجر الدم من مكانه وبعد هذا علمت لماذا نبكي و آمنت و أسلمت أنه الطريق الحق ، وأنا متأكد بل متيقن الجميع سيتهمني بالكذب والافتراء ، ولكن اذا كانت هذه الحقيقة فماذا تراني فاعل ، وانا مستعد لان أترك مذهبي اذا أخبرني أنه ذهب هناك ولم يرا شيئا مما قلت
أما بالنسبة لابن تيمية
فموقفي معه سلبي لغاية الدرجة لاني أراه يتهم الامام علي عليه السلام بحب السلطة ويتهم الزهراء عليها السلام بالنفاق عندما طلبت بأرثها فما قولك أخي بهذا !!!(وسآتيك بالمصدر قريبا)
وأيضا أذا أحببت التوسع معي فهناك من علماء السنة يقفون موقف معاكس معه ؟؟
أما سب الصحابة في مقتل الحسين
فأسألك بالله ما دخل ابي بكر وعمر بمقتل الحسين !!
نحن نعم نلعن يزيد ومعاوية و وابن زياد وشمر وأصحابهم بما فعلاه بابن فاطمة
أما قصدك سب الصحابة في أماكن أخرى ، أنا أتفق معك يوجد هذا الشئ وانا صراحة ضد هذا الشئ، انا مع نقد الصحابي البناء بأسلوب لا يجرح مشاعر المسلمين ، لانهم عند ربهم الان و يحاسبون وكل سيأخذ نصيبه وسبي لهم لن يجدي نفعا ولكن يجب ان تسأل لماذا الشيعة يفعلون ؟؟
وبعد قرأتي لبعض الكتب رأيت أن السبب هو التنكيل والتضييق الذي عاشوا فيه الشيعة عبر التاريخ ، وأنتم ياأخوان لكم دور أكبر ، وانت عندما تتكلم مع الشيعي ماذا تقول الرافضي اليهودي المجوسي لعنهم الله قبحهم الله الى اخره كل هذا أدى الى رد عكسي عليكم ......وعموما أخي أنا لا أحب أن أكبر الموضوع ،
فأنا أحببت أن أعرض رأيي فقط ،
و لا أقول الا ان ينير الله قلبي و قلبك على طريق الحق
متشيم
18-03-2002, 01:50 AM
إذن الهوة متسعة أخي توفيق وقبل أن تناقش في الأدلة وفحوها سنحتاج أن نتناقش على قضايا كثيرة ، لأن أصول الدينا عند أهل السنة تختلف عن أصول الدين عند الشيعة ، ولما كانت الثوابت مختلفة فهذا يعني أن النقاش لا أساس له من الصحة قبل أن نوجد الأصل الذي نتفق عليه كلانا ولا نختلف فيه ، فالشيعة لا يعترفون بالبخاري ولا بمسلم وكذلك السنة لا يعترفون بالكليني ...
لن نتهمك بالكذب فيما سمعت ، لكن ما يدريك أنهم عبثوا بقبره ووضعوه ماء يترك أسفله ، وما يدرينا لعل الله أمد له ...
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "لعن الله اليهود والنصارى ، اتخذوا بقور أوليائهم وصاليهم مساجدا" ... وأسألك لو كان الحسين رضي الله عنه حيا بيننا هل سيرضى ما يشاهده في كربلاء من تقديس له "وسجود" تجاه قبره؟
وأما أنك تترك مذهبك لدم جرى أو دم توقف فنقول لك اتق الله في نفسك ، هل هذا ما يترك عليه المذهب؟ يعني لو أنك لم تسمع ما أسميته بالدم الجاري عل ستترك مذهبك؟
قال تعالى (وأملي لهم إن كيدي متين)... (ويمدهم في طغيانهم يعمهون)...
خلينا نتحرك تدريجي ، تقول أن ابنت تيمية اتهم الزهراء وعلي بالنفاق ... يعني أن تأتيني بمصدر يقول فيه ابن تيمية "فعلهما من أفعال المنافقين" أو يقول "هما منافقان" ... كم تريد وقت أعطيك إياه؟ يوم يومين؟؟؟ انتظرك تأتيني بالدليل ، وثق تماما أنك إن أتيت به من كتبه فسأكون مخطئا له وأتهمه بأنه ارتكب جريمة في حقهما ... ولكن إن أتيت بمصدرك في هذا من كتب أخرى لا علاقة لشيخ الإسلام ابن تيمية بها فما عليك معول...
وأما شتم أبي بكر وعمر فأقول لك ، بوضوح وصراحة وأرضية نتفق فيها مع بعض ، هل من يشتم (أقول يشتم أو يلعن) أبا بكر وعمر ، هل تعتبره منحرفا ضالا أم عاقلا راشدا؟
لا تقول أعتبره مخطيء... أنا أتكلم عن لعن وشتم... وخلينا على أرضية نتفق فيها بدل التقاذف بالتهم...
وأما عدالة الصحابة فسنناقشها بعد أن تأتيني بالدليل الذي ستبحث عنه حول اتهام "ابن تيمية للزهراء وعلي بالنفاق" .... بالنفاق .. بالنفاق ... أقولها وأكررها بدون تحوير ولا تزوير ولا تلفيق ولا تأويل...
وسنناقش عدالة الصحابة كذلك بعد أن تجاوبني في رأيك فيمن يلعن ويشتم أبا بكر وعمر.
tawfeeq
18-03-2002, 02:15 AM
أخي متشيم لا أريد أن أتوسع في الموضوع فأنا لست مؤهلا لكي أناقش ولكن عندي رأي ,اريد أن أطرحه
أم بخصوص ابن تيمية واتهام الزهراء عليها السلام فلقد قراته في كتاب يدعى اللاحق الماحق المنقض على إيقاف الزاهق لحسن بن علي السقاف صفحة 199
وهذا نص الحديث ( ولاحظ هناك عبرات سيئة فليست مني بل من الكتاب )
كما ألزم ابن تيمية بذلك أهل عصره وحكموا بنفاقه ، فيما حكاه الحافظ في ترجمته في ( الدرر الكامنة ) وكيف لا يلزم بالنفاق مع نطقه بما لا ينطق به مؤمن في حق فاطمة سيدة نساء العاملين رضي الله عنها وحق زوجها أخي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيد المؤمنين فقد قال في السيدة فاطمة البتول : أن فيها شبها من المنافقين الذين وصفهم الله تعالى في قوله : " فان اعطوا منها رضوا وان لم يعطوا منها إذا هم يسخطون " ( 1 ) قال لعنة الله عليه : فكذلك فعلت هي إذ لم يعطها أبو بكر رضي الله عنه من ميراث والدها صلى الله عليه وسلم ،
وهناك شيخ سني آخر من كفره ولكن لا أذكر الشيخ وأعدك أنني سآتيك باسم الشيخ وكتابه و أتمنى ان لا تتخذ معي موقف سئ فهذا قولهم ، اما بالنسبة لموضوع الحسين (ع) لا يوجد هناك من يسجد و علمائنا يقولون لا يجوز ، نعم يجوز التوسل بهم الى الله هذا شئ أخر وليس من أختصاصي ان أناقشك حتى اتوسع في بحثي عن الشيعة و السنة ،
على العموم أخي متشيم لن أطيل ولن أكتب فأنا لست عالما ولا ناقدا بل شابا لا يعي حتى ابسط المفاهيم المذهبية ، وأنا هنا أشكر النعمان عندما ناقشني بموضوع الشيعة فعلا عندما اتحدث معه لم أكن أفقه شي عن الشيعة والسنة وكنت افكر انهم هكذا هذا مذهب وهذا مذهب :( ....ولن أناقشك في موضوع الصحابة لاني غير مختص وانا توني صغير بالنسبة للعلماء فأتركها للعلماء لكي يتناقشوا فيما بينهم
متشيم
18-03-2002, 09:22 AM
أخ توفيق ، مع كامل تقديري لك كأخ مسلم وكعضو ي منتدى سوالف ، انت قلت أنه يتهم الزهراء وعلي بالنفاق ولم تأتيني بالدليل ، حينما تقول "دليل" يعني من كتب ابن تيمية ... ولم أطلب منك أكثر من أن تأتيني بالدليل من كتبه ، بارك الله فيك ، اسألك قلت لي ستأتي بالدليل على اتهامه لهما بالنفاق والكذب والإذاعة الإيرانية ما تفتر تذكره بسوء وبأنه عدو آل البيت ، فأقول لك وفر لي دليل واحد بنفسك او عن طريق عالم من علماؤكم حتى تلغي وجهة نظري فيك فيما لو لم تأتي بالدليل.
إذا قلت لك "فلان فيه كذا وكذا وعندي الأدلة" ... فقلت لي "وفر الأدلة" ولم استطع أن أفعل ذلك ، فأسألك بالله ، ألن تسميني بالكذاب؟
ولا أزال انتظر دليلك من كتب ابن تيمية.
وأما السقاف ، فنعال ابن تيمية أطهر منه ، و يمين في عنقي أضعها رأيته في التلفاز وبضاعته في العلم لا تساوي إلا القليل ، لا يعرف كيف يتكلم ، طلبة العلم ممن لم ينهي دراسته الجامعية أفقه منه وقواعده في الحوار وفي الأصول متهالكة ولا يعتد بمثله ، بل لا يناقش الاعتداد بمثله.
ولو افترضنا أن من انتقد شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء المسلمين فنقول العبرة بمن معه الحق... وأرد على هذا السقاف بما رددت به عليك بأن يوفر لنا صدر ما نقل وإلا فهو كما عهدناه "كذاب أشر".. ولا يعمل أحد من هو السقاف هذا ولا من أين ظهر ، بل يعلمه طلبت العلم دون سواهم لتجرؤه على الكثير من العلماء وطعنه فيهم.
إذا كنت لا تستطيع أن تثبت أن شيخ الإسلام اتهم الزهراء وعلي بالنفاق فعليك أن تستغفر الله على ما وقعت فيه من الخطأ فأنت محاسب على ما لم تستطع إثباته.
وأما طلبي لك بأن تجاوبني على رأيك فيمن يلعن أبا بكر وعمر فهو طلب بسيط لا يحتاج إلى علم لأن الجواب معروف سلفا ، وأنت في ردك السابق قلت بنفسك
(أما قصدك سب الصحابة في أماكن أخرى ، أنا أتفق معك يوجد هذا الشئ وانا صراحة ضد هذا الشئ،)
الآن مرة أخرى ما رأيك فيمن يلعن أبا بكر وعمر ، هل هذا إنسان عاقل؟
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
حتما لن أحمل في نفسي ضغينة على مسلم ، ولكن إذا اتهم إماما من أئمة المسلمين بتهمة لم يستطع أن يثبتها فلا أقل من أن ادعوا عليه بما يستحقه (ولا تستخف حتى بدعاء العصاة) وحتما لن يكون هناك اترام متبادل ، والخطأ ليس مني بل ممن اتهم إنسانا بشيء خطير مثل هذا ولم يستطع إثباته.
زمردة
18-03-2002, 09:33 AM
أرى أن الأخ الفاضل متشيم جزاه الله عنا خير الجزاء .. قد كفى ووفى في الإجابة عما سألت ..
ولكني أود أن أقول أنه من أبكى النبي - صلى الله عليه وسلم - على الحسين هو الذي يبكي الحسين الآن ..
والواجب أنهم يتبعوا سنة محمد - صلى الله عليه وسلم - توبة وليكفروا عما اقترفوه في حقه ..
ولقد رأيت من خلال ردودك أنكم مسيرين من قبل من تسمونهم علماؤكم وأئمتكم .. والواجب أن تتداركوا أنفسكم قبل الموت .. وتفكروا بعقولكم التي أسلمتموها لأناس الله أعلم بمآربهم .. فالحلال بين والحرام بين ..
ولا يكن الكفار أفضل منكم .. حين يتفكرون بعقولهم ويجتهدون في البحث عن الدين الحق .. ومن ثم نراهم يعضون عليه بالنواجذ لما وصل إليهم من الحق ..
نسأل الله أن يجعلنا من الراشدين ..
أرجو الاطلاع على هذا الرابط :
http://www.albrhan.com/arabic/books/hussain_kill/index.html
البراء
18-03-2002, 09:42 AM
وما هو رأي توفيق بمن يدعي بأن النبي المعصوم قد أخطأ ولإنه يتحمل وزر هذه الامة بسبب أنه لم يوصي بالخلافة .
ارجو من كل من يقرأ هذا الحوار أن يستمع الى هذا الضال الذي يتطاول على خير خلق الله وسيد ولد آدم ؟
http://www.mohd94.8m.com/FILES/rafdi.rm
البراء
البراء
18-03-2002, 09:44 AM
وهذه الروابط عن الروافض
http://www.ansar.org
http://www.khayma.com/najran
http://www.islamicweb.com/arabic/shia
http://www.geocities.com/antishia
http://wahy.org
http://www.al-hoda.net/feraq/feraq.html
http://www.khayma.com/shiah
http://www.khayma.com/rafidha/ahbash.htm
http://www.khayma.com/fnoor
http://www.khayma.com/rafidha
http://www.shi3a.8m.com/main.htm
تم حذف بعض الروابط من قبل البراء بناء على ملاحظة الأخت زمردة جزاها الله خير
البراء
زمردة
18-03-2002, 09:54 AM
جزاك الله خيراً .. على حرصك على الخير وبيان الحق وهداية الحيارى ..
ولكن أخي الفاضل أرجو مراجعة الروابط التي أدرجتها .. فبعضها لا يعمل ومنها المحظور ومنها قد تغير المحتوى ..
البراء
18-03-2002, 10:17 AM
آية الله العلامة أبو الفضل البرقعي كان من أقران الخميني وبل أعلى مرجعية منه في مذهب الشيعة ،خرج من التشيع وأعلن السنة في عهد الشاه وترجم مختصر منهاج السنة لشيخ الإسلام ابن تيميه الى الفارسية وألف كتبا تتعلق بصميم عقائد القوم منها:
1-كسر الصنم وهو في الرد على أصول الكافي للكليني الشيعي ويقع في 411 صفحة بالفارسية و360 صفحة بالعربية وهو دراسة حديثيه لكتاب المذكور حيث يقارنه بالقرآن والعقل ثم يفنده وينقض من خلاله عقيدة القوم بشكل غير مسبوق
2-تضاد مفاتيح الجنان مع القرآن : مفاتيح الجنان أهم كتاب دعاء لدى القوم ويحملونه معهم في جميع الزيارات والمشاهد والحج ،وهو يدرسه دراسة حديثية ،حديثاحديثا علي أساس المذهب نفسه كالكتاب السابق ثم يعرض أحاديثه تلك على القرآن والعقل ثم يرد عليها ويرد على عقيدة القوم من خلاله ويقع في 209 صفحات
3-دراسة علمية في أحاديث المهدي :إن أساس عقائد المذهب الشيعي هي عقيدة المهدي المنتظر ويدرس في هذا الكتاب ثلاث مجلدات من كتاب البحار للمجلسي والتي تتعلق رواياته بالمهدي ثم يفندها طبقا للمذهب أيضا ويقع في 211 صفحة
4-دراسة في نصوص الإمامة:يدرس المؤلف فيه النصوص الواردة في الإمامة والخلافة لدي السنة والشيعة ثم يفند الروايات الشيعية ويثبت بأدلة قاطعة أن الخلافة حق و الإمامة المنصوصة لا أساس لها ولا دليل ويقع في 170 صفحة
5-الجامع المنقول في سنن الرسول :وهو عدة مجلدات ، ويورد فيه المؤلف الروايات الفقهية الصحيحة لدى السنة ثم يدعمها بما وردت لدى الشيعة أي أن كل ما وردت لدي السنة وردت لدي الشيعة إلا أن الشيعة لا يأخذون بها تعصبا وعنادا وهو يقع في 1406 صفحات
6-نقد على المراجعات
7-تضاد مذهب الجعفري مع القرآن والإسلام
ونحن بحاجة ماسة الى طبع هذه الكتب باللغتين العربية والفارسية لأهمية نشرها في أوروبا والدول العربية وإيران
مدردش متقاعد
18-03-2002, 10:31 AM
و الله إني لأنتظر يوم عاشوراء بفارغ الصبر كي أضحك بملئ فمي علىالمهازل التي يقوم بها الشيعة حزنا على مقتل الحسين..
فلسوء الحظ أنا أقيم في عمارة تطل على حي للشيعة مقابلنا.. و في يوم عاشوراء تجدهم ينصبون الخيام و يفرشون السجاد و يغلقون الطرق كي يأدوا شعائر مناحتهم المزعومة..
ليرى الناس بأم أعينهم مدى الجهل و التخلف الذي وصلوا إليه و تنقل جميع وسائل الإعلام العالمية هذه المهازل على الهواء مباشرة... نعم مهازل عندما ترى أكثر عن ألف شخص يضربون صدورهم بأيديهم و هم ينادون و يصرخون (يا حسين.. يا حسين) .. بل إنني من الطابق الخامس عشر أسمع صوت هذه الضربات على صدورهم و أعجب أنها لم تؤدي إلى كسور في عظام صدورهم؟ بل هناك من تأخذه النشوة و (الكيف) فلا يشعر بنفسه و هو يضرب صدره بالسلاسل و الجنازير!
بالله عليكم أيعقل أن تكون هذه المهازل من الإسلام الذي هو منها بريء؟
و بما أن الغرب دائما ما يأخذ سلبيات الفرق الضالة و ينسبها لأهل السنة فلا غرابة أن يكثر غمزهم و لمزهم على هذه النقطة بالذات (أعني الضرب على الصدور يوم عاشوراء) و ليتندروا بشريعتنا السمحاء بسبب شطحات لفرقة ضالة للأسف هي محسوبة على الإسلام!
في النهاية أدعو الجميع إلى زيارة شقتنا يوم عاشوراء للتمتع بمشاهدة هذه المهزلة من الطابق الخامس عشر و الضحك حتى الإشباع.. و الدعوة عامة:)
ملاحظة خاصة بالعضو توفيق: لا و لن نسمح أبدا بأن تقبح إمام من أئمة أهل السنة.. و لو تمعنت جيدا في ردود الأخوة لن تجد أيا منهم قد سب إمام من أئمتكم... لذلك أرجو أن تلتزم بأدب الحوار و الابتعاد عن الألفاظ غير اللائقة..
حبيب الامس
18-03-2002, 10:44 AM
وما خفيه كان اعظم الله يلعنهم ويدمرهم من ابتعد عن سنة الله ورسوله سيدنا محمد صلي الله علية وسلم
tawfeeq
18-03-2002, 11:45 AM
أخواني ما بغيتها تكبر كذا ولكن علي أن أوضح بعض النقاط
أخوي مدردش متقاعد
الله يسامحك لو أنك أمعنت فيما كتبت انا لم اسب ولم أتجرأ على ابن تيمية فكل كلمة كتبت نقتلها حرفيا من مصدر الكتاب وانا هنا لم اقصد الاهانة
أخوي البراء لو أخذت بكلامك
فلقد تشيع شيوخ كثيرون منكم
منهم على سبيل المثال التيجاني و الشيخان الانطاكيان احد علماء الازهر
وهناك وثيقة توثق بأحلية التعبد بالمذهب الشيعي من قبل الازهر وهناك تدرس عقائده، أما بالنسبة لهذا الشيخ واهذا الشيخ ، فقولهم لا يحج جميع الشيعة، فكل له رأيه الخاص ، نعم تحجني بقول أمامي فقط .
(لم أتمكن من سماع الصوت لعدم وجود برنامج الريال بلير) ;)
وللعلم أخي الفاضل من عرفت الانترنت وانا اقرأ هذه الروابط ، واذا اردت الصراحة كلها تنفر الشيعة منكم (رأي)،
أختي زمردة ، مايحتاج قرأت الكتاب كاملا من قبل
و عندي كتب شيعية أثبتت العكس وأنا مقتنع جدا بهم ؟؟
المهم ......
أنتم أخوان عزيزين علي و حتى أن أختلفنا في كل شئ، ولكن أنتظر يوم قريب أن تتضح جميع الخلفات :confused: :confused:
أما أخوي مدردش متقاعد اذا جعلت ما نفعله سخرية و أستهزاء بنا فنحن نستطيع أن نسخر بما تعتقدونه و هناك الكثير الكثير لديكم غير مقنع ولا يمت بالعقل بصلة و نستطيع ان نفعل لو أردنا و لكن هناك شئ اسمه احترام نظرية الآخر فلو أردت فانظر الى منتديات الشيعة و الاباضية و السنة الغير وهابيين فيما يقولون على المذهب الحنبلي المتجدد (الوهابي) هناك نقد وضحك وسخرية في أعتقادتكم ، ويا مكثر هذه المنتديات ودائما يركزون على (نظرية أعتقادكم بالله) وهناك أستفهمات كثيرة في أعتقادتكم ، مثلا عدم دوران الارض وانها مستوية ؟؟
الله يسامحكم بس
كل له أعتقاده و كل مقتنع بما يراه !!
والسلام
البراء
18-03-2002, 05:43 PM
http://www.albrhan.com/arabic/video/index.html
البراء
البيت هوم
18-03-2002, 08:23 PM
بارك الله فيكي و وفقكي إلى ما فيه الخير والسداد
ولا يضرك سوء من هؤلاء الشيعة الحمقى ومهما وضحتي وأفهمتي لن تجدي آذان صاغية لقول الشاعر :
أسمعت إذ أسمعت حيا" ولكن لاحياة لمن تنادي
تحياتي لكي وانتي بخير وعافية
أخوك البيت هوم
النعمان
19-03-2002, 12:57 AM
في البداية أحب أن اشكر الأخت الفاضلة / زمردة على طرحها على هذا الموضوع المناسب لهذا الوقت ..
وأشكر الاخوة الكرام / متشيم والبراء ومدردش متقاعد و حبيب الامس والبيت هوم ..على مشاركاتهم في هذا الموضوع ..
وأما / توفيق ..
فلي معه كلام آخر ..
لعل الاخوة القراء من الأعضاء وغيرهم يتذكرون النقاش الذي دار بيني وبين توفيق حول قضية تحريف القرىن الكريم و عندما أفحمته بالحجة الواضح والقول الدامغ هرب وتعلل بالاختبارات ..
وأنا ادعوه لتكلمة النقاش والحوار في تلك القضية على هذا الرابط ,,
http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=117163
وأن لم يرد على هذا الرابط فهو دليل الهرب والتولي ..
---------
وأما موضوع عاشوراء وبدعه فهو موضوع كما يقال ذو شجون ..
فكما قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
(( وأهل السنة وسط بين الفرق )) ..
أي ان اهل السنة والجماعة وسط بين الإفراط والتفريط ..فهم وسط في كل شيء لان الله تعالى قال (( وكذلك جعلنا كم أمة وسطاً )) ..
فأهل السنة لا يتخذون عاشوراء مناسبة للحزن والضيق ...فهم لا يضربون أنفسهم جزعاً ولا يلطمون أنفسهم حزناً ..
وأما ردي على كلام توفيق ..فهو كالتالي :
نقل توهيق الرافضي حديثاً من مسند الإمام احمد الحديث التالي :
(( حدثنا محمد بن عبيد حدثنا شرحبيل بن مدرك عن عبد الله بن نجي عن أبيه أنه
سار مع علي رضي الله عنه وكان صاحب مطهرته فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين فنادى علي رضي الله عنه اصبر أبا عبد الله اصبر أبا عبد الله بشط الفرات قلت وماذا قال قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم وعيناه تفيضان قلت يا نبي الله أغضبك أحد ما شأن عينيك تفيضان قال بل قام من عندي جبريل قبل فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات قال فقال هل لك إلى أن أشمك من تربته قال قلت نعم فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها فلم أملك عيني أن فاضتا ))
والجواب /
من خلال النظر لرجال السند نجد التالي :
1- عبد الله بن نجي
قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
(( قال البخارى ، و أبو أحمد بن عدى : فيه نظر .))
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 6/55 :
(( قال ابن معين : لم يسمع من على ، بينه و بينه أبوه .
قال : و ليس بقوى فى الحديث .
و قال الشافعى فى مناظرته مع محمد بن الحسن فى الشاهد و اليمين : عبد الله بن
نجى مجهول .
و قال الشافعى فى مناظر
ته مع محمد بن الحسن فى الشاهد و اليمين : عبد الله بن
نجى مجهول .))
2- نجى الحضرمى الكوفى ، والد عبد الله بن نجى
و قال المزى :
ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " ، و قال : لا يعجبنى الإحتجاج بخبره إذا
انفرد .
ملخص القول ..
أن عبدالله بن نجي : ليس قوي بالحديث ووصف بالجهاله ..
ووالده نجي لايحتج به ..
هذا من ناحية السند ...
أما من ناحية الاستدلال بنص الحديث ..
فالنبي صلى الله عليه وسلم بكى في اكثر من حادثة ولم يبكى فقط على الحسين واليك الامثله ..
1- موت ابن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث بكى وقال : (( ان العين لتدمع وأن العين ليحزن وأنا على فراقك ياابراهيم لمحزنون )) ..
فلماذا لا نبكي عند مرور ذكرى وفاته فنبكي ونلطم فقدناً لابن الرسول صلى الله عليه وسلم ..فلماذا نذهب للحزن على حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا نحزن على ابن الرسول صلى الله عليه وسلم .
2- قصة جلبيب – رضي الله عنه – عندما قتل في معركة احد سبعة من المشركين ثم قتل شهيداً ..
فبحث عنه النبي صلى الله عليه وسلم ووقف على جثته وجلس واحتضنه وقال وهو يبكي :
جلبيب ........ قتلت سبعة ثم قتلت .. أنت مني وأنا منك ..
فلماذا لانبكي على من بكى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
3- وبكى لما قرأ عليه ابن مسعود سورة النساء وانتهى فيها إلى قوله تعالى (( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا)) - النساء 41 –
4-وبكى لما مات عثمان بن مظعون ..
ولم يقل اجعلوا البكاء على ابن مظعون سنة متبعة وعادة جارية ..
5-وبكى لما كسفت الشمس وصلى صلاة الكسوف وجعل يبكي في صلاته وجعل ينفخ ويقول رب ألم تعدني ألا تعذبهم وأنا فيهم وهم يستغفرون ونحن نستغفرك
6- وبكى لما جلس على قبر إحدى بناته
7- وكان يبكي أحيانا في صلاة الليل
فبكاء الرسول صلى الله عليه وسلم لم يختص بالحسين حتى يعتبر فضيلة وفخر ..
وعلى فرض ان لا بد من البكاء و النياح على الحسين فلماذا لم يشرع النبي صلى الله عليه وسلم في حياته البكاء والنوح على الحسين ..ولماذا لم يجعلها عيداً ووقتا معلوماً !!
اذا قلت ان النبي صلى الله عليه وسلم ناح وبكى واتخذها عادة فهات دليلك ..
وأما ان تقول : لا ... لم يتخذها عادة
فاقول : حسبك رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
النعمان
19-03-2002, 01:06 AM
وأما قولك :
(( ومن معتقداتي ان عليا و فاطمة والحسن والحسين وآل بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أفضل من جميع الصحابة قاطبة وهم الثقل الآخر المشارك مع القرآن (تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي) )) .
فأقول ساء المعتقد وبئس القائل ..
ما ليلك على هذ الزعم ام ان الهوى بلغ فيك مبلغاً تظلم وتحقر وتحقد على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!
واما استدلالك بقولك (تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي )
فجوابي /
فحديث
(تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي)- ) أخرجه الترمذي في: (كتاب المناقب، باب في مناقب أهل البيت» 5/662، ح3786، وأحمد في المسند 1/14،17،26،59.
-
لم يصح وقد ضعفه أهل العلم كما نقل ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية، قال: «وأما قوله (وعترتي أهل بيتي) وأنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض، فهذا رواه الترمذي، وقد سئل عنه أحمد بن حنبل فضعفه، وضعفه غير واحد من أهل العلم، وقالوا: لا يصح، وقد أجاب عنه طائفة بما يدل على أن أهل بيته كلهم لا يجتمعون على ضلالة، قالوا: ونحن نقول بذلك، كما ذكر ذلك القاضي أبو يعلي وغيره.
فهذا الدليل الذي ذكرت ضعيف لا نحتج به ..
واما الحديث الصحيح الذي رواة رواه الإمام مسلم في صحيحه فهو : (يوشك أن يأتي رسول ربي، وإني تارك فيكم الثقلين، أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي)- صحيح مسلم: (كتاب فضائل الصحابه، باب من فضائل علي بن أبي طالب -t-) 4/1873، ح2408-.
لكن ليس فيه حجة للرافضة، فإن الذي تضمنه الحديث وصية النبي صلى الله عليه وسلم r بكتاب الله والعمل به، وأن فيه النور والهدى، ثم وصيتة صلى الله عليه وسلم r بأهل بيته بإعطائهم حقوقهم، والتحذير من ظلمهم، وليس فيه أي ذكر للأمر باتباعهم كما زعم.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: «والحديث الذي في مسلم إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد قاله، فليس فيه إلا الوصية باتباع كتاب الله، وهذا أمر قد تقدمت الوصية به في حجة الوداع قبل ذلك، وهو لم يأمر باتباع العترة ولكن قال: (أذكر الله في أهل بيتي) وتذكير الأمة بهم يقتضي أن يذكروا ما تقدم الأمر به قبل ذلك: من إعطائهم حقوقهم والامتناع من ظلمهم »- منهاج السنة 7/318-
فثبت بهذا أن النبي r لم يأمر باتباع أهل بيته بنص صحيح صريح وغاية ما يعتمد عليه الرافضة في هذا إما أحاديث ضعيفة لاتثبت بها حجة، وإما أحاديث صحيحه لكنها ليست صريحة في دعواهم
.
ثم إنه على فرض ثبوت ذلك فليس فيه حجة للرافضة على تقرير معتقدهم لعدة أمور:
الأول: أن الأمر باتباع أهل البيت -إن ثبت- يكون فيما اتفقوا عليه، وانعقد عليه إجماعهم، وأئمة أهل البيت وسادتهم متفقون على البراءة من الرافضة ومن عقيدتهم، وعلى رأس هؤلاء: علي وأبناؤه الذين تدين الرافضة بإمامتهم، وتدعي متابعتهم، كما نقل شيخ الإسلام اتفاق سائر أهل البيت وأئمة العترة على تقديم الشيخين، واعتقاد إمامتهما
حيث يقول: «أئمة العترة كابن عباس وغيره يقدمون أبا بكر وعمر في الإمامة والأفضلية، وكذلك سائر بني هاشم من العباسيين والجعفريين وأكثر العلويين، وهم مقرون بإمامة أبي بكر، وعمر، وفيهم من أصحاب مالك، وأبي حنيفة، والشافعي، وأحمد، وغيرهم، أضعاف من فيهم من الإمامية.
والنقل الثابت عن جميع علماء أهل البيت من بني هاشم من التابعين وتابعيهم، من ولد الحسين بن علي، وولد الحسن وغيرهما: أنهم كانوا يتولون أبا بكر، وعمر، وكانوا يفضلونهما على عليّ، والنقول عنهم ثابتة متواترة...» - منهاج السنة 7/396-
الثاني: أنه معارض أو مخصص بقول النبي صلى الله عليه وسلم (اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر)- أخرجه أحمد 5/399، والترمذي 5/610، والحاكم 3/79، وصححه ووافقه الذهبي، انظر: التلخيص مع المستدرك، وصححه الألباني في سلسة الأحاديث الصحيحة 3/233، رقم 1233-
وبقوله صلى الله عليه وسلم : (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ...)-- أخرجه أحمد 4/126، وأبو داود 5/13، والترمذي، وقال: هذا حديث حسن صحيح 5/44، وابن ماجه 1/15، والدارمي 1/57، والحاكم وصححه ووافقه الذهبي. المستدرك مع التلخيص 1/95-96، وصححه الألباني ونقل تصحيحه عن الضياء المقدسي، حاشية مشكاة المصابيح1/58.-
فهذان النصان صريحا الدلالة فيمن يجب على الأمة متابعته بعد نبيها r ولو ثبت الأمر بمتابعة أهل البيت لما قوي على معارضة هذين النصين الصحيحين الصريحين المشهورين بين العلماء.
قال الدهلوي عن الحديث الأول: (( إنه بلغ درجة الشهرة والتواتر المعنوي)) - انظر مختصر التحفة الإثني عشرية ص174-
وكذلك الحديث الثاني (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين) مشهور في الأمة وقد تلقاه العلماء بالقبول والتسليم، ويحفظه الكبير والصغير، وأما ما ذكره من النصوص في دعوى متابعة أهل البيت فالصحيح منها ليس بصريح، والصريح ليس بصحيح كما تقدم بيان ذلك، وغاية ما يمكن أن يقال فيها على فرض الصحة أن تكون مخصصة بالحديثين المتقدمين، اللذين هما أصح وأصرح في أحقية المتابعــة.
فتبين بهذا عدم انتفاع الرافضة في تقرير معتقدهم بالأمر بمتابعة أهل البيت لو ثبت، فكيف به مع عدم الصحة والثبوت!!
ولنعرف مقدار علم توفيق وثقافته فلننقل بعض كلامه :
((عندما كنت صغيرا لم أعرف معنى الحسين ومصيبته وأرى الناس يبكون على الحسين وكنت مستغربا من ذلك و عندما ذهبت الى كربلاء قبل غزو الكويت بشهر تقريبا كان عندها عمري تسعة سنوات ذهبت لزيارة ضريح الامام الحسين عليه السلام و دعاني أبي لزيارة غرفة المنحر وهناك قال لي شيخ ضع اذنك على الحجر و وضعته وسمعت صوت ماء جار ، قال لي ما تسمع قلت له اسمع صوت الماء قال لي لا هذا صوت دم الامام الحسين عليه السلام وفي يوم العاشر يتفجر الدم من مكانه وبعد هذا علمت لماذا نبكي و آمنت و أسلمت أنه الطريق الحق ، وأنا متأكد بل متيقن الجميع سيتهمني بالكذب والافتراء ، ولكن اذا كانت هذه الحقيقة فماذا تراني فاعل ، وانا مستعد لان أترك مذهبي اذا أخبرني أنه ذهب هناك ولم يرا شيئا مما قلت ))
فاقول :
ارجع الله لك عقلك وهداك للحق والرشد وعصمك من الجنون والضلال..
ماهذا هل سماع صوت دليل على الحق ..!!
هل انك تزعم لنا قصة من الخيال وتقول انها حجة !!
وهل تصدق بدم شخص مات من مئات السنين يتدفق حتى الآن ..
ايها الاخوةا نها خزعبلات وخرافات وتفاهات استغرب ان يتجرىء توفيق ويريد ان يسخر بهذا الكلام من عقول القراء ...
لو اتى لنا بدليل من الكتاب والسنة لقبلنا به ..
لو اتي بدليل عقلي لاخذنا به ..
اما قصص الخرافيين ,,فلا نقبلها ولا كرامة ..
وارجوا اخواني المعذرة على الاطالة ولكن نريد البيان التوضيح ..
وللحديث بقية ياتوفيق ..
ومازال في جعبتي الكثير
تحياتي للجميع
متشيم
19-03-2002, 01:58 AM
والله حرام ، شوفوا ، لو لا أنكم تدخلتوا لكان هناك فرصة أكبر لإقامة الحجة...
الأخ توفيق شتائم الأباضية والشيعة في ابن تيمية أو في الحنابل أو السلفية نوزنها بميزان الشرع ثم نقيمها...
وقد دعوتك لأن تأتيني بدليل من أحد كتب ابن تيمية (شيخ الإسلام عندنا) يدلل على ما نسبته إليه ولا أزال انتظر وسوف ألاحقك بالبريد الإلكتروني ، إقامة للحجة عليك ، حتى أقف أنا وأنت أمام الله يوم القيامة فاتهمك بقذف شيخ الإسلام بلا دليل وعندها ماذا ستقول ، قال السقاف؟
tawfeeq
19-03-2002, 11:49 AM
أول شئ أن لن أناقش عشرة في وقت واحد...
وثانيا ياأخ النعمان يجب أن تعرف هذا الشئ ..
و أنا أعترف لم أكن أملك الحجة لكي أرد عليك ولكن مالسبب ؟ ليس ضعفا في مذهبي لا ؟؟؟
الضعف فيني أنا فلم أكن أعلم حتى معنى الشيعة ماذا و الاختلافات بينهم وبين الشيعة وأنا هناك أشكرك صراحة فلقد وضحت لي شي الكثير وانا من تلك اللحظة أنا أقرأ الكتب الشيعية و السنية وأحكم نفسي ، واما بالنسبة للخزعبلات ، يجب أن أكون صادقا مع نفسي، فاذا انا سمعت هل لكن تفسير ، او اني كاذب وهذا شئ اخر
عموما
بالنسبة لتحريف القرآن لا أريد أن أـكلم فيه و لكن أريد أ، أعطيك المختصر بما استطعت ان الخصه : لقد أخذتم جميع الرويات الضعيفة والمبتورة من الكافي ، أما بالنسبة لكتاب الطبرسي هذا رأيه الخاص وليس رأي الشيعة ،
طيب هل لي الحق أن أتهم السنة بالتحريف اذا قرأت كتاب (الاتقان في علوم القرآن ) للامام السيوطي واذا قرأته سيخبرك بان هناك سورتان اسمهما الحفد و الخلع و ان القرآ زيد ونقص !!!
فما تفسيرك لقوله هذا ؟؟؟؟
المهم أريد أن أكمل كلامي مع الاخ متشيم
أنا قلت قرأت في الكتب ان ابن تيمية يقول ذلك ولم أقل اني قرأت في كتبه ؟ وأنا سأبحث اذا كانت في كتبه هذا الكلام في المكتبة العامة
طيب لندع جميع هذا الحديث لاننا ان نصل الى نتيجة أبدا فأنا لا أؤمن بمافي كتبكم و لاأنتم مؤمنون بكتبنا فالنتيجة ستكون سلبية للغاية .
أريد أن أتكلم عن الشيعة و السنة بجانب فكري أكثر منها بجانب ديني
لماذا علي أن أغير مذهبي ؟؟ ماهي الدوافع ؟؟
أنت ولدت سنيا وتعتقد انك الحق وانا ولدت شيعيا وأعتقد اني على مذهب الحق وكل أنسان في هذه الدنيا يعتقد بذلك لكن ماهي الحاجة لتغيير الفكر والوجهة ؟؟
أنا شاب شيعي لست عالما ولا أدرك في العلم شيئا اذا ماذا أعتمد لأرى الحق ؟ طبعا وبالعقل السليم سأرى علمائي لانهم عمادة المذهب هل هم صامدون امام الرأي الآخر هل يقارعونهم بالحجة ؟؟؟ هنا أنا الذي أحكم اذا رأيت مذهبي ركيكا يستطيع كل واحد ان يخرس علمائي فهذا شئ ثاني ولكن الآن أنا أرى علمائي تحج وتأخذ وتعطي و مذهبنا قوي ، اذا لماذا عل التغيير أغير اذا اقيمت الحجة علينا ؟ مثلا انتم كمذهب متجدد تمنعون زيارة القبور وتمنعون أي انسان بان يتوسل الى الله برجل صالح يعني من هذه الاشياء ، لست فقط مذهبي الشيعي الذي يقف امامكم حتى المذاهب السنية وانا املك قائمة بعشرات الكتب السنية ترد على المذهب الوهابي ، اذا هناك خلفات بين السنة والمذهب الحنبلي المتجدد اذا هناك خطأ وصواب فلو على سبيل المثال أردت التغيير فأيهما الصواب ؟؟؟
الذي أريد أن أصل أليه الخلفات موجودة بين جميع المذاهب سواء عقائديا او فقهيا ، مثلا نحن نختلف معكم بوجوب مسح الرجلين بينما انتم تذهبون الى الوجوب بغسلها اذا هناك اختلاف من يحله ومن يكتشفه انا ام العلماء مع اني ارى ان ظاهر الاية المسح
وليس هذا فقط ، انا اذهب الى المنتديات السلامية الشيعية ارى ان السنة لا يملكون الحجة لمقارعة من لديه العلم ولا انكر هناك بعض الامور التي تستطيعون ان تدينون بها و نحن ايضا ولكن كل يفسر على هواه،
فسؤالي الآن ياأخ متشيم
مالذي يجعلني ان أترك مذهبي و أغيره؟؟ لن تقول لي ان مذهبي باطل وانتم في ضلال وتأتيني من كتبك و تحجني به فهذا لن يجدي نفعا مع اي شخص ؟؟ الذي أريده حجج ظاهرة تستطيع ان تقنعني بها ؟
*** اما بالنسبة لسب ابي بكر وعمر وبكل اختصار لاننا نؤمن انهم ضلموا اهل البيت عليا وفاطمة بالخلافة والارث وحرق بيت الزهراء عليها السلام ، نعم لك الحق ان تنكر و ان تقول ما يحلو ولكن أعطيتك السبب ولك الحق في التعليق ؟؟
وشكرا
زمردة
19-03-2002, 04:31 PM
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عله وسلم : (( لياتين على أمتي كما أتى على بني إسرائيل ، حذو النعل بالنعل ، حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان من أمتي من يصنع ذلك ، وإن بني إسرائيل تفرقت (2) على ثنتين وسبعين ملة ، وتفرقت أمتي على ثلاث وسبعين ملة ، كلهم في النار إلا ملة واحدة )) فقالوا : من هي يا رسول الله ؟ ، قال : (( ما أنا عليه واصحابي ))
وروى أبو داود في سننه من حديث معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه ، أنه قام ، فقال : إلا إن رسول الله صلى الله عله وسلم قام فينا ، فقال : (( إلا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة ، وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين ، ثنتان وسبعين في النار ، وواحدة في الجنة ، وهي الجماعة ، وإنه سيخرج من أمتي أقوام تجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه )) .
http://almaqdese.com/menhaj/aq/lzom-sunnah.html
توفيق ..
الهدف من المناقشة والحوار هو تبصيرك بالحق الذي هو أجلى من الشمس في عز النهار ..
ورغبة في أن تكون من الفئة الناجية بإذن الله ولا تكون من الإثنتين والسبعين الهالكة ..
فإن أبيت إلا الإصرار على ما أنت عليه من الجهل .. والأمعية لعلمائكم المنتظرين للدجال حتى يتبعوه .. فأنت وما اخترت ..
نسأل الله أن يبصرك بالحق ..
متشيم
19-03-2002, 05:31 PM
الذي أريد أن أصل أليه الخلفات موجودة بين جميع المذاهب سواء عقائديا او فقهيا ، مثلا نحن نختلف معكم بوجوب مسح الرجلين بينما انتم تذهبون الى الوجوب بغسلها اذا هناك اختلاف من يحله ومن يكتشفه انا ام العلماء مع اني ارى ان ظاهر الاية المسح
وليس هذا فقط ، انا اذهب الى المنتديات السلامية الشيعية ارى ان السنة لا يملكون الحجة لمقارعة من لديه العلم ولا انكر هناك بعض الامور التي تستطيعون ان تدينون بها و نحن ايضا ولكن كل يفسر على هواه،
فسؤالي الآن ياأخ متشيم
مالذي يجعلني ان أترك مذهبي و أغيره؟؟ لن تقول لي ان مذهبي باطل وانتم في ضلال وتأتيني من كتبك و تحجني به فهذا لن يجدي نفعا مع اي شخص ؟؟ الذي أريده حجج ظاهرة تستطيع ان تقنعني بها ؟
*** اما بالنسبة لسب ابي بكر وعمر وبكل اختصار لاننا نؤمن انهم ضلموا اهل البيت عليا وفاطمة بالخلافة والارث وحرق بيت الزهراء عليها السلام ، نعم لك الحق ان تنكر و ان تقول ما يحلو ولكن أعطيتك السبب ولك الحق في التعليق ؟؟
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
أعجب منك يا أخي حينما تنأى بنفسك عن مثل هذا الخلاف ثم تعود فتقول "والذي أراه المسح" ... و كما ذكرت لك قبل ، أساس النقاش بيننا مفقود ، ولذلك لا مجال لنقاش هذا الموضوع ، وسيبقى بينا العقل كأساس للنقاش ، وشيء من القرآن.
الفقرةالأخير التي نقلتها هنا تثبت أنك تؤيد السب لأنك تقول "بالنسبة لسب أبي بكر وعمر وبكل اختصار لأننا نؤمن أنهم ظلموا" ... يعني بكل اختصار أنت تؤمن بسبهم ولعنهم ... وهذا يناقض كلامك التالي:
"أما قصدك سب الصحابة في أماكن أخرى ، أنا أتفق معك يوجد هذا الشئ وانا صراحة ضد هذا الشئ، انا مع نقد الصحابي البناء بأسلوب لا يجرح مشاعر المسلمين"
كيف تقول أنت ضده وتعود تبرره؟
يا أخي حتى أساس "العقل" ما استطعت أن أجعله أساس بيني وبينك لأنك متذبذب ، فقبل ذلك قلت "أنا ضد هذا الشيء" ثم تعود مرة أخرى لتبرره ، فالآن أخبرني بأي وسيلة أناقشك وعلى أي أساس نقف؟..
أخي الفاضل ، لن اشتمك ولن أسبك ولن أطعن في مذهبك ، وحتى هذه اللحظة ما تكلمت سوى عن كون هذه المناحات مما يخالف فيها أمر النبي صلى الله عليه وسلم (وحتى لما قلت لي أننهم لا يسجدون للقبر في كربلاء سكت ... لأنه لدي بالتسجيل الصوتي قول أحد علماءهم بالطواف حوله وسوف أبحث لك عن هذا التسجيل) ... لم أطعن في مذهبك منذ البداية ، وها هو حوارنا مستمر. ولأني وجدتك تقول "ابن تيمية يتهم الزهراء وعلي بالنفاق" وصدقني لا أريدك أن تبحث ، جالس أحد علماءك وقل له "أريد الكتاب الذي اتهم فيه ابن تيمية الزهراء بالنفاق" ... هل يوجد شيء أسهل من ذلك؟
هل تعرف ما هو هدفي من تكرار طلبي هذا؟ أن أثبت لك كذب ما ينسب إلى ابن تيمية ، فإذا ثبت لك كذب ما نسب له فينبغي أن يكون لك موقف على الأقل تجاه مثل هذه الاختلاقات.
لذلك حينما تستفسر عن سبب حرصي على تركك لمذهبك فحتما سأنكر عليك مثل هذا الاستفسار ، لأني لم أجد نفسي أقول "الشيعة على باطل" ولا أجد نفسي أقول "كن سنيا"... بل وجدتك تنقل كلاما مكذوبا ، فأقلها أن أطالبك بالدليل على ما تقول.
يناير
19-03-2002, 05:57 PM
عذراً ..
من الأخت الكريمة .. زمردة
رغم كرهيي الشديد لمواضيع الطائفية أراني مجبر بقول كلمة .
أيها الأصحاب الكرام ..
.. الا يمكن أن ندخل يوماً الى نادي من أنديتنا العربية الا و نتعطر برائحة الطائفية البغيظة .. ؟ ..
كنت منذ فترة أبحث عن برنامج لجهازي يمكنه حجب المواقع والمواضيع السخيفة من هذا النوع .. ولكن للأسف لم يتم طرحة في الأسواق بعد
حين أتجول في بعض الأندية الحوارية التي تحمل هكذا تصنيف احسد مرتاديها على مدى تحملهم للإستفزاز .. و أبكي لحال شباب هذه الأمة الذين يسرح بهم الطائفيون ويمرح لا لخدمة أحد سوى تمزيق ما تبقى من جسد هذه الأمة من ( يقايا جروح ) ..
اذن هيا يا شبيبة العرب .. زيدونا شقاقاً زيدونا ..
رائحة ....... لمواضيع " موسمية " .. :o
al6ayar
22-03-2002, 12:29 PM
السلام عليكم ..
احسنتي وجزاج الله الخير
انا اول ما دخلت المنتدى وجفت شو كاتبين
والله استفسرت من وين المنتدى هذا
واستغربت واشتركت خصيصا لتوصيل كلمة للمسؤلين عن المنتدى
ان عليهم ان يحذفوا مثل هذه الاشياء الطائفيه
نحن غير مخولين بالكلام في هذا الموضوع ولاكن نتدركه للعلماء
وهم اللذين يبينون الصواب ونحن تربينا على الائمة الاربعة ولا نعرف سواهم.
ولا تأخذين الكلام الا من الشيوخ الثقة
ولج مني جزيل الشكر
النعمان
25-03-2002, 02:19 AM
بعد ما ذكرت بعض النقاط في الرد على توفيق استكمل الرد و أني اعلم ان توفيق الآن مشغول باللطم والتطبير !
قال توفيق ((أما بالنسبة لابن تيمية
فموقفي معه سلبي لغاية الدرجة لاني أراه يتهم الامام علي عليه السلام بحب السلطة ويتهم الزهراء عليها السلام بالنفاق عندما طلبت بأرثها فما قولك أخي بهذا !!!(وسآتيك بالمصدر قريبا)
وأيضا أذا أحببت التوسع معي فهناك من علماء السنة يقفون موقف معاكس معه ؟؟ ))
اقول و بالله التوفيق :
ابن تيمية شيخ الاسلام لست انا أستطيع ان أتحدث عنه وعن فضائله وإعماله الجليلة ..
وأنا اعرف لماذا توفيق كما يقول له موقف سلبي منه ..
أتعرفون لماذا لانه ألف موسوعة ضخمة في الرد على الرافضة وبيان شبهاتهم وكشف زيوف قولهم ألا وهو كتابه القيم (( منهاج السنة )) ..
فمن اراد ان يعرف مقدار علم ابن تيمية ودقه فهمه فليرجع لهذا الكتاب القيم ..
وأما قولك انه اتهم علي – رضي الله عنه – بحب السلطة وفاطمة – رضي الله عنه - بالنفاق ..
فهذا كذب اشر وزور واضح وبهتان عظيم ..
ابن تيمية العالم الرباني الذي لكلمته وزن يقول هذا الكلام عن امير المؤمنين – رضي لله عنه – وزوجته ابنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة – رضي الله عنها - .
وانا اتحدى الرافضة بما فيهم توفيق ان يثبتوا ما ذكر من افتراء على شيخ الاسلام بالمصدر والجزء والصفحة ..
فأن لم يجب لذلك فقد اثبت جهله وكذبه وتدليسه ..
ونلاحظ قوله (وسآتيك بالمصدر قريبا) ..ونقول ننتظر زعمك ..
وأما قوله ((نحن نعم نلعن يزيد ومعاوية و وابن زياد وشمر وأصحابهم بما فعلاه بابن فاطمة ))..
بالنسبة لمعاوية – رضي الله عنه – فهو صحابي جليل واحد كتبه الوحي ورغم ما حصل بينه وبين علي بن ابي طالب – رضي الله عنه – فاكتفي بما ذكره شيخ الاسلام – رحمه الله – حيث قال :
(( وكذلك نؤمن بالإمساك عما شجر بينهم – بين الصحابة – ونعلم أن بعض المنقول في ذلك كذب .
وهم كانوا مجتهدين إما مصيبين لهم أجران أو مثابين على عملهم الصالح مغفور لهم خطؤهم وماكان من السيئات – وقد سبق لهم من الله الحسنى – فإن الله يغفر لهم إما بتوبتهم أو بحسنات ماحية أو مصائب مكفرة أو غير ذلك ، فإنهم خير قرون هذه الأمة كما قال صلى الله عليه وسلم : [ خير القرون قرني الذي بعثت فيهم ثم الذين يلونهم ] وهذه خير أمة أخرجت للناس )) – مجموع الفتاوى (3 / 406).
ثم ذكر أن الحق أقرب مع علي بن أبي طالب –رضي الله عنه – من معاوية – رضي الله عنه – .
فهذا معتقدنا فيما حصل بينهما من قتال ونزاع وخلاف ..
وأما يزيد بن معاوية ..
و سُئل شيخ الإسلام عن يزيد أيضاً فقال : افترق الناس في يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ثلاث فرق طرفان و وسط ، فأحد الطرفين قالوا : إنه كان كافراً منافقاً ، و إنه سعى في قتل سِبط رسول الله تشفياً من رسول الله صلى الله عليه وسلم و انتقاماً منه و أخذاً بثأر جده عتبة و أخي جده شيبة و خاله الوليد بن عتبة و غيرهم ممن قتلهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بيد علي بن أبي طالب و غيره يوم بدر و غيرها ، و قالوا تلك أحقاد بدرية و آثار جاهلية . و هذا القول سهل على الرافضة الذين يكفرون أبا بكر و عمر وعثمان ، فتكفير يزيد أسهل بكثير . و الطرف الثاني يظنون أنه كان رجلاً صاحاً و إماماً عدل و إنه كان من الصحابة الذين ولدوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم و حمله بيده و برّك عليه و ربما فضله بعضهم على أبي بكر و عمر، و ربما جعله بعضهم نبياً .. و هذا قول غالية العدوية و الأكراد و نحوهم من الضُلاّل . و القول الثالث : أنه كان ملكاً من ملوك المسلمين له حسنات و سيئات و لم يولد إلا في خلافة عثمان و لم يكن كافراً و لكن جرى بسببه ما جرى من مصرع الحسين و فُعل ما فعل بأهل الحرة ، و لم يكن صحابياً ولا من أولياء الله الصالحين و هذا قول عامة أهل العقل و العلم و السنة و الجماعة . ثم افترقوا ثلاث فرق ، فرقة لعنته و فرقة أحبته و فرقة لا تسبه ولا تحبه و هذا هو المنصوص عن الأمام أحمد و عليه المقتصدون من أصحابه و غيرهم من جميع المسلمين . سؤال في يزيد (ص26).
فهذا مختصر القول فيه ..
واما قولك ((أما قصدك سب الصحابة في أماكن أخرى ، أنا أتفق معك يوجد هذا الشئ وانا صراحة ضد هذا الشئ، انا مع نقد الصحابي البناء بأسلوب لا يجرح مشاعر المسلمين ، لانهم عند ربهم الان و يحاسبون وكل سيأخذ نصيبه وسبي لهم لن يجدي نفعا ولكن يجب ان تسأل لماذا الشيعة يفعلون ؟؟ ))
ان سب الصحابة – رضوان الله عليهم مما طفحت به كتبكم واشتهر به مذهبكم ولهجت بها ألسنتكم ..
واذا تريد ان نفتح موضوع للنقاش عن الصحابة وسب الشيعة لهم فلا مانع لدي ..
وانا اجيب عن سبب فعل الشيعة للسب انه حقد على الصحابة لانهم قاموا بازاله حكم كسرى فارس ...
ان البذرة الفارسية تجرى في عقول الشيعة وهذا من اكبر اسباب بغض الشيعة للصحب لاسيما الفاروق عمر – رضي الله عنه – حيث سقط الفرس في عهده الراشد ..
هذا الجواب باختصار .. لا الكذب والدجل المزيف لديكم ..
وللحديث بقية