View Full Version : (( التعليم بين الظلم والتحجيم )) موضوع للنقاش الحر ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية أحب أن أذكر , أن ما دعاني لكتابة هذا الموضوع . ردود بعض الأخوات في موضوع :
http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?s=&threadid=146770
[COLOR=royalblue]وأخص بالذكر الأخت الفاضلة المتوكلة على الله . والأخت الفاضلة شعنونة .
التعليم بين الظلم والتحجيم
فلو نظرنا نظرة عابرة . فإني أكاد أجزم بأن الكل عاني من قريب أو بعيد . من مستوى تعليمنا في دول الخليج خاصة , والدول العربية عامة .
وأحب أن أذكر بأهمية ما قالته الأخت المتوكلة على الله . فقد فتحت بابا أرى من الصواب مناقشته .
لعلنا نبصر الحلول . وإن لم يكن بيدنا تغيير المنهج الذي رسمته الدول العربية في سياسات تعليمها .
إلا أننا وربما في يوم ما ستكون بين أيدينا الفرصه لأن نجدد العطاء ونرسم مستقبلاً زاهراً ينتفع به أبناؤنا القادمون بإذن الله .
أترك لكم الإطلاع على الرابط لأهميته . ومن ثم آرائكم في مستوى تعليمنا العام والعالي ..لعل الله أن ينفع به .
ولكم جزيل الشكر مقدما ..وأنا واثق بأن في جنبات سوالف أقلام قل لها نظير بين المنتديات .
فهيا لنناقش قضية يقوم عليها مستقبل أجيال بإذن الله ..
عبدالعزيز
:) :)
نور بوظبي
17-09-2002, 12:22 AM
اخي الفاضل عبد العزيز
موضوعك مهم جدا .. و لكن الأفكار فيه كثيرة و متشعبه ..
سآخذ الآن فكرة .. و ربما أعود لاحقا باذن الله تعالى
ساقارن تعليمي في المدرسة و الجامعة ..
اول مشكلة واجهتني عند دخول الجامعة .. هي مشكلة اللغة الانجليزية .. و ذلك للضعف الشديد في مناهج اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية .. يعني صراحة كتب اللغة الإنجليزية للثانوية في المدارس الحكومية .. كانها كتب ابتدائية بالنسبة للمدار الخاصة .. بس الحمدلله .. مع الممارسة .. و لان كل شي في الجامعة بالانجليزي .. الله يسر لنا ..
بالنسبة لبنات المدارس الخاصة .. كانت المشاكل تواجهم في اللغة العربية ، يعني اكثرهم عندهم ضعف في اللغة العربية ..
اعتقد ان مناهجنا نجحت في مهمة اللغة العربية .. و انا ما حسيت بهذا الشي الا يوم دخلت الجامعة ..
شكرا جزيلا :) :)
جزاك الله خير وبارك بك ..
سآخذ جزأ من حديثك ألا وهو :
0اول مشكلة واجهتني عند دخول الجامعة .. هي مشكلة اللغة الانجليزية .. و ذلك للضعف الشديد في مناهج اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية .. يعني صراحة كتب اللغة الإنجليزية للثانوية في المدارس الحكومية .. كانها كتب ابتدائية بالنسبة للمدار الخاصة .. بس الحمدلله .. مع الممارسة .. و لان كل شي في الجامعة بالانجليزي .. الله يسر لنا ..
الحقيقة أن لي أخاً خريج كلية تربية . مارس التدريس في المرحلة المتوسطه لأكثر من عشر سنوات . كمعلم للغة الإنجليزية .
ومن ثم حصل على درجة الماجستير ..
وكان يقول دائما بأن مناهج اللغة الإنجليزية . سيئة للغاية .
ومثل ما تفضلت به أختي الكريمة . يتخرج الطالب في نهاية المرحلة الثانوية . وهو مقبل على الجامعة . وقد لا يعرف ما يعرفه طالب المستوى الإبتدائي في الدارس الخاصة . وهذه الإشكالية فيها إتفاق كبير خصوصا من قبل أهل التعليم أنفسهم ..
ولكني لا أرى عذرا للآباء والأمهات في ذلك . فمعاهد اللغة الخاصة . متوفرة بشكل كبير جدا .
وأقولها عن تجربة في هذا الصيف . فقد سجلنا لأبناء إخوتي في أحد المعاهد التي يتولى بها التدريس أمريكيون وبريطانيون . وكانت النتيجة أكثر من رائعة , خصوصا أن الجرعة كانت لمدة ساعة فقط يوميا . وشهرا واحدا إجمالي الفتره التي قضوها في المعهد ..
هنا أعتقد بأن البديل موجود ... وهو بتكلفة نجدها معقولة للغاية (800) ريال فقط للشهر ..وهي كافية لبناء قاعدة لغوية تحفز الهمة وتعيد الثقة .
هذه النقطه أعتقد بأنها نالت حقها من النقاش مع الترحيب الحار لمزيد من الردود ....
فهل من رأي آخر أو تجربه أخرى .؟؟؟؟
شكر الله لك نور بوظبي
عبدالعزيز
:) :) :)
المتوكلة على الله
18-09-2002, 08:38 PM
الأخ الفاضل / عبد العزيز
أحيي فيك حرصك و اهتمامك لكن مع الأسف ما فائدة النقاش إن لم تصل الآراء و الأفكار
إلى أصحاب الشأن المخولين وحدهم بالبت في شؤون التعليم و تطويره ؟!؟؟ ...
عموماً لن أغلق باب النقاش و حتى إن لم يصل صوتنا إلى من نرغب
مممم
تبغوا الصراحة
أنا حاولت أوصل صوتي أكثر من مرة للمسؤولين في الجامعة ... ها بس لا تفكروا
مدير الجامعة أو وكيلها هيه يا دوب رئيسة القسم (مو عرفتوني خلاص خوافة بعيد عنكم)
بس ايش كانت النتيجة ولا شي لا القسم استفاد و لا أنا استفدت
ياللاه شي صار و انتهى ...
.
.
.
و قبل أن أنسى مع زحمة الكلام (رغاية بعيد عنكم)
أخي الفاضل قد شدني عنوان الموضوع كثيراً حيث فيه من الفخامة الشيء الكثير
لكن اعذر قصور فهمي
من هو الظالم ؟؟ و من الذي يقوم بالتحجيم ؟؟
هل نحن من يوقع الظلم على العملية التعليمية ؟؟ هل نحن نتجنى ؟ هل نحن ناكرين للمعروف (بمعنى ما يعجبنا شي) ؟؟؟؟؟
هل المؤسسات التعليمية هي من تحاول تحجيم العملية التعليمية؟؟ و إن كانت كذلك فما الأسباب التي تقف وراء هذا التحجيم؟؟
أسئلة كثيرة أثارها عنوانك في ذهني
.
.
.
------------------------------
هلا و الله نــــور :) الدنيـــــا
نقطة مهمة جداااااً
بس ما كنت أتوقع انو مستوى الانجليزي ضعيف عندكم كمان
و أستميحك عذراً أخي الفاضل في الخوض في هذا الموضوع رغم رؤيتك أنه أخذ كفايته من التمحيص، لكني سأكون ضمن فئة مزيد من الردود
.
.
.
لقد سلمنا مسبقاً بضعف اللغة الانجليزية في التعليم العام، و تكون الطامة على رؤوسنا عند الالتحاق بالجامعة
و الجامعة لا تتدارك هذا القصور إلا ظاهرياً بتدريس مستويين من اللغة الانجليزية
Science 101
Science 102
هل استفدنا منهما في دراستنا المتخصصة طبعاً لا
لماذا ؟؟
لأنهما مادتان عامتان تأخذ مقتطفات من كل علم ( شوية كيمياء شوية فيزياء شوية أحياء شوية حاسب)
فيضيع التركيز المطلوب فكما تعلمون كل علم من العلوم له مصطلحاته الخاصة به
أنا لا انكر الاستفادة من هاتين المادتين لكن لم تكن بالنسبة المطلوبة
يفترض أن يفيدني كورس الانجليزي في تخصصي بنسبة 100% و مع ضياع التخصيص كانت النسبة أقل من 20%
الحلول المقترحة :
أن يتم التعامل مع كلية العلوم و الكليات التي تدرس موادها باللغة الانجليزية بنفس طريقة التعامل مع كليات الطب و الهندسة
أي تطوير اللغة قبل الدخول في كورسات التخصص إما عن طريق السنة التحضيرية كما في جامعة الملك فهد للبترول و المعادن أو عن طريق الدورات المكثفة في بداية أول تيرم كما يحدث عادةً في كليات الطب.
هناك حل آخر
و هو الغاء سنوات المواد العامة (كيمياء و فيزياء و رياضيات و احصاء) و لا أقصد هنا الغاء هذه المواد انما تمكين الطالب من التخصص من أول تيرم بدل التيرم الثالث أو الرابع
و من ثم توضع مناهج للغة الانجليزية لكل تخصص على حدة
بحيث يكون الكورس الانجليزي الأول شاملاً للمقتطفات كما أسلفت
ثم تليه كورسات متخصصة تثري حصيلتنا من المصطلحات العلمية التي ستوفر علينا بعدها عناء الترجمة
(كل ساعة مذاكرة يقابلها ساعتين من الترجمة القاتلة) طبعاً هذا في أول الحياة الجامعية ثم تتقلص فترة الترجمة مع مضي السنوات الدراسية لكن ليس كثيراً
و لماذا ليس كثيراً ؟؟؟
طبعاً هذا يمثل قدرات فردية
بالنسبة لي
كان المصطلح يمر علي في أكثر من مكان و لا أتذكر معناه رغم تأكدي من أنني ترجمته مسبقاً
و يكمن السبب في التشتيت الحاصل بين محاولة فهم المادة العلمية نفسها و محاولة تذكر معاني الكلمات و المصطلحات الجديدة.
و من هنا يضطر المرء إلى استحداث طريقة جديدة للمذاكرة التي تتلخص في تقسيم المذاكرة على مرحلتين
مرحلة الترجمة المحضة دون تركيز على المادة العلمية و من ثم يأتي استذكار المادة العلمية و فهمها في وقت لاحق
و لماذا في وقتٍ لاحق
عشان الواحد بتكون عينو وجعتو من كثر الترجمة و نام على الكتاب
و زي ما انتو عارفين ما شاء الله الخط الانجليزي مرررررة كبير
.
.
.
ما سبق هي حلول مقترحة لتدارك القصور الحاصل في اللغة الانجليزية من قبل التعليم العام
لكن لماذا لا نتداركه مسبقاً ؟؟؟
فاكرين الهوجة اللي طلعت قبل كم شهر و انهم حيدخلوا الانجليزي و الحاسب من رابعة ابتدائي
و بعدين يا فرحة ما تمت أخدها الغراب و طار
و الأسباب ...
بصراحة أقل ما يقال فيها أنها أسباب واهية
و سلامتكم من الصداع
تاني مرة اللي يدخل على هذا الموضوع يبلع حبة بندول أول يكون أحسن
المتوكلة على الله
رائع ما كتبت ,. وأروع من ذلك هو محاولتك للإصلاح ..
نعم أختي الكريمة نحن قد لا نملك القدرة على تغيير الوضع ..
ولكن من يدري فلربما يأتي يوم . ويكون هناك شخص منا في موقع يسمح له بالتغيير . أو على الأقل الأضافة .
سواء كان إعلاميا أو رجل تعليم ..
أشكرك على طرح أفكارك هنا ..
وصدقيني أختي الكريمة . لو أن عدة طالبات في الكلية معك . كتبوا للإعلام وطرحوا وجهات النظر المختلفة .
أعتقد بأن الإعلام سيكتب عنها ...
خصوصا أن إعلامنا بدأ بالإنفتاح . أفضل من السابق ..
أشكرك للمرة الثانية ..
جزيتي الخير كله ..
عبدالعزيز
ابولين
20-09-2002, 02:33 AM
الاخ زازا
1 - مبروك على تثبيت موضوعك الهادف
2 - اما التعليم بالعربي ماعندك احد , من الطلبه والمدرسين والمناهج
الطلبه كيف انجح
المدرسين كيف اشرح الدرس
المناهج محلك سر
اذكر الكليه دراسه وكد وبعد النجاح ولله الحمد انسى
تحياتي الطالب المجتهد ابولين:D
الشرقاوي
20-09-2002, 06:55 AM
والله هذا الموضوع اللي ودي اتكلم فيه من زمااااااااااااااااان:)
طبعا انا معاكم بان اللغه الانجليزيه ماخذت حقهابس هناك حاجه اخرى اللي هي
1-زيادة مواد الدين واللغه حتى للتخصص العلمي
2تقليص المواد العلميه للقسد الادبي واللي يعادله بالسعوديه الشرعي
نجي للحاجه الاولى فانا طالب علمي ادرس تفسير وفقه وحديث وتوحيد وقران وادب ونحو ليششششششش؟؟؟؟
بتقولون دينك ؟؟؟الدين اظن انه مايحتاج لكل هذا التعمق لدرجة ان اخنا ندرس التفسير والحديث مع العلم ان هذي المواد بنظري اصعب لانها تحتاج للخفظ نصيا يعني ما تنسى ولا حرف وطبعا التوحيد والفقه والادله اللي ماتنتهي
يعني مو مشكله خلوها المواد هذي بس قلصوها وادمجوها بكتاب واحد
ونجي للعربي نرس النحو والادب حنا عندنا الرياضيات كافينا تجيبون النحو ليه مايتم دمجهم تحت مسمى مادة اللغه العربيه؟؟؟
بصراحه احنا الواحد يتخرج من الثانويه ومعاه دبلوم بالعلوم العربيه والاسلاميه
وبالنسبه للشرعي ماعندهم اي حاجه عن الرياضيات ياناس هذولا يقعدون سنين محد منهم يجمع او يطرح واعتقد ان نهذي الماده مهمه للشرعي لانها مايمكن تتعلمها بالشارع والا الدين بالخطبه ومن الشيخ ومن ................الخ
طبعا الكلام مايخلص بس ترا هذي كلها وجهة نظر واعيد واكرر انا لست ضد الدين ولاكن المواد هذي تحتاج لخفظ ومراجعه وخصووصا التوحيد والتفسير والقراان اللي لو الاستاذ يدقق على التجويد كان محد نجح
شكلي طولت عليكم :D
DR.FAHD
20-09-2002, 07:09 AM
للأسف انتوا خليتوا كل المواد ورحتوا الى اللغه الانجليزيه
تبي تقولي كيف مستوى التدريس في السعوديه بقولك كل ماده خلها في جهه
اما بالنسبه للغه الانجليزيه ففعلأ للأسف المنهاج اقل من ضعيفه وتكاد تكون معدومه لكن السنه التحضيرييه بالجامعات حلت الموضوع جزئيا
مع اذا تبغى رأيي الشخصي بقولك انا اكره اللغه الانجليزيه بشده لأننا عرب ونتكلم عربي وودي ما نتعلم انجليزي نهائيا
بس الوضع التعليمي الجديد اجبرنا على تعلم هذه اللغه
التي هي سبب في رأيي في تعطيل الفهم عند الطلاب
حيث في المحاضرات نبذل جهدين جهد فهم صلب الماده وجهد الترجمه يعني لو ما فهمت كلمه في وقتها خلاص راحت االمحاضره كلها
واكبر دليل ان اكثر الاطباء بارعيين في عملهم هم الاطباء السوريين بتقولي ليش بقولك انهم يدرسون عربي ويفهمون عربي وعشان كذا بيبدعون
بالنسبه للمواد العلميه
الاحياء:المنهج مش طبيعي ورائع والدليل اني قبل 3 سنوات يوم كنت سنه اولى ما كنت اذاكر كثير لانه اكثر المواضيع كنت فاهمها اصلا
لفيزياء:مالحقت عليه بس المنهج الجديد يمدحونه
الرياضيات:اسأل اي واحد يدرس في الخارج وبيقولك انه يعتبرونه عبقري بالجامعه عندهم هناك
كان عندي صديق مبعوث من شركة ارامكو في جامعه امريكيه طبعا راح يدرس هندسة بترول
قال في البدايه في محاضرة الmath كان خايف ومتوقع انهم عباقره يوم جت الدكتوره في نهاية المحاضره وضعت سؤال على اسلوب اسئلة التحدي او الاسئله الي تطلع الطلاب المميزين
والمفاجأه يقول لي ان السؤال ما كان الا ايجاد الجذر العشري للوغارتيم
وهذا سؤال في السعوديه يحلونه اول شي من سهولته
والمفاجأه الثانيه انه هو الي قام وحله لانه محد قام الا هو:)
الكيمياء:نفس الاحياء لكن تنقصها توفير معامل ملائمه وهذي مشكله ماليه مو تعليميه
وعندك المواد العربيه ماعليها تعليق لانها لغتنا ومفروض ندرسها
والعلوم الدينيه لازم ندرسها ونتعلمها:)
والرياضه طبعا هذي كارثه عندنا هنا لان طول الحصه بالمدارس مافي شي ولا حركه رياضيه تصير صح الا من رحم الله والاستاذ وظيفته يجي ويقط الكوره ويمشي
يعني المشكله كلها في اللغه الانجليزيه واظن وزارة المعارف بتدخلها في التعليم المبكر محد يدري
DR.FAHD
20-09-2002, 07:15 AM
بتقول رأيي العام في الموضوع
بقول الحمد لله مليون مره اني درست بالسعوديه
الحمد لله اني درست توحيد وقران ولا درست موسيقى
الحمد لله اني درست التاريخ الاسلامي ولا درست تاريخ النازيه ولا فتوحات نابليون
الحمد لله اني اعرف عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن الصحابه رضي الله عنهم اكثر مما اعرف عن جورج واشنطن او ريتشارد بور
الحمد لله الحمد لله الحمد لله
وبالنسبه للغه الانجليزيه صحيح اني تظررت كثير وتعبت كثير بس ما همتني
المهم اني اعرف لغتي وديني وتربيت زين
لان التعليم تربيه بالمقام الاول:)
شكرا على طرح الموضوع الحساس جدا
فهد
المتوكلة على الله ::
أحب أن أعقب على تساؤلك عن (( الظلم ..والتحجيم ))
أحب أن أقول أني إجتهدت في العنوان .. وأحب أن أكتب في المواضيع الجادة . بأسلوب يلفت الأنظار ..لا أدري هل وفقت في العنوان أم لا ..
أما الظلم . فهو من قبل المؤسسات التعليمية لدينا ..
وأما التحجيم . فهو يتحتاج لتفصيل أكثر . فعندما يعلم المسئولين بتراجع العملية التعليمية برمتها لدينا . ويكتفون بالتطوير الشكلي للجامعات وقبلها للمدارس . فإنا هذا هو تحجيم لدور التعليم في تطور المجتمع ورقيه ..
فكلا الأمرين ((الظلم والتحجيم )) أعتقد جازما أنهما قد أصبحا السمة الدائمة لرجال التعليم ومسؤليه ..
شكرا لك المتوكله على الله . وأنتطر منك المزيد ..
جزاك الله خير على ردك ..
لكن أنت وضعت الجميع في دائرة التقصير ..
وهنا أختلف معك . فأنا في جانب الطلبة والطالبات بشكل عام ..
فعندما يتخرج طالب الطب البشري . بتفوق . ولا يجد مجالا لإكمال دراسته في الخارج . ويذهب غيره ممن لا يستحق ..
على من تقع المسؤلية هنا .. بالطبع على مؤسسةالعليم العالي .
فهي لم تراعي الحاجة والأولوية في الإبتعاث ...
هذه نقطه واحده فقط أحب أن أشير إليها . ولو أن الموضوع فيه من التفصيل الكثير . مثل ما ذكرت الأخت نور بوظبي ..
تقبل تحياتي
:)
سعيد بوجودك في الموضوع أخي الكريم ..
لكن عندما ذكرت المواد الدينية التي تدرس في المدارس ..
أعتقد أن لك وجهة نظر . وأيضا لو تأملتها بمنظور آخر فإنك ستجد بأن طريقة عرض المواد وطريقة تدريسها هي الخطأ ..
فنحن نعلم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم أرسله عمه أبو طالب للبادية حتى يستقيم لسانه . وكان هذا الأمر شائعا عند العرب . بإرسال أبنائهم للبادية لأن لغتهم أفصح . وأما لغة الحضر فهي تختلط بالحجاج . فتدخل عليها لغات تغير من أصل اللغة العربية .
هذه النقطه . أستغلها هنا لأشير بأن ممارسة اللغة الفصحى أثناء الدرس من قبل المعلمين تكاد تختنق بالعامية ..
فالطالب عندما يتعلم الإعراب . أكاد أجزم بأنه لا يعرف كيف يطبقه بالشكل السليم . فتجده متفوقا في دراسة اللغة . ولكنه لا يعرف قراءة القرآن بالشكل السليم والقويم..
هذا الأمر ينسحب أيضا على دراسة المواد الدينية ..
فهي تعلم الطالب الحفظ والفهم لهدف واحد ((إلا من رحم الله )) وهو النجاح في المادة فقط ..
أما غرس آداب الدين وحلاله من حرامه . وزرعة في نفوس الطلبة . فهذا لا يطبق إلا على القلة ممن وفقهم الله ..
المشكلة الرئيسية هي بماذا نستفيد من هذه المواد في حياتنا ..؟؟
لابد من مناهج تقوي الدين في قلب المسلم . حتى نرى نتيجة الجهد وهي صلاحه وصلاح المجتمع ..
أما مناهج تعلم كتاب الله . من غير مطالبة بتطبيقة . فهذا الخطأ الذي نقع فيه دائما ..
أما مواد الأدب الأخري كدراسة الشعر الغزلي ..والمديح ..فأعتقد بنظرة دينية . أنها مضيعة للوقت وعلم لا ينفع . بل ربما يتجاوز الأمر لأن يكون حجة على صاحبه . نسأل الله السلامه ونعوذ بالله من علم لا ينفع ..
تقبل تحياتي ..
أحب أن يأخذ الموضوع أبعاداً أخرى . ولننظر للتعليم كقضية عامه
سردال
20-09-2002, 06:09 PM
قضية كبيرة، ونقاشها لن ولم ينتهي أبداً.
دعوني أطرح جانباً مهماً، أغفلته وزارات التعليم، وهو الجانب المهاري
لدى الطلاب، فمثلاً، الطالب لدينا لا يتعلم:
- مهارات التفكير بأنواعه (الإبداعي، العملي، النقدي).
- مهارات الاتصال والتواصل (القراءة، الكتابة، الاستماع، التحدث).
- التخطيط ووضع الأهداف.
- إدارة الذات أو ما يسميه الناس تنظيم الوقت.
- مهارات جمع وتنظيم وتحليل المعلومات.
- مهارات إدارية مختلفة (إدارة الموارد، إدارة الأفراد، إدارة المشاريع)
- مهارات حياتية مختلفة (مهارات كثيرة)
والمدارس، لا تغرس في الطالب حب الطموح العالي والأهداف السامية،
ولا حب خدمة المجتمع والآخرين، وتنفره من طلب العلم والقراءة، وتجعل
الطالب يكره المدرس فتصبح صورة المدرس في المجتمع صورة سلبية.
إنتهى زمان تلقين المعلومات، ويجب أن ننتقل إلى مرحلة غرس المهارات
وجعل المدرسة ساحة تجارب يمارس الطالب فيها مهارات مختلفة ويخطأ
ويتعلم من خطأه ويجرب كل شيء بشكل عملي ويتعلم عن طريق اللعب.
المدارس في أيامنا هذه، ومع كل التطوير الذي طرأ عليها، لا زالت
تقليدية، وتحتاج إلى تغيير شامل في الفكر.
نور بوظبي
20-09-2002, 10:34 PM
نقطة اخرى احببت ان اضيفها
المعلم نطلب منه تحفيز الطلاب و تشجيعهم ، و ان يغير اسلوبه في التدريس و ان يحاول ان يجعل الطالب مبدع ..
و لكن من أين لهذ المعلم المسكين كل هذا الوقت
هو مجبر على اتمام منهج معين في فترة زمينة .. و غالبا تكون فترة الدراسة قصيرة .. هذا مع الإجازات و غياب كم يوم قبل الاجازة و كم يوم بعده ..
لو كانت فترة الدراسة اطول .. ربما يستفيد الطالب و المعلم .. و يكون هناك توزيع بين النشاطات و الدراسة .. يعني لو كانت فترة الدراسة عشرين اسبوع في الفصل الدراسي الأول .. و عشرين اسبوع في الفصل الدراسي الثاني
شكلي بنضرب من الطلاب :)
في نقطة مهمة .. و هي البحث .. لو تغيرت المناهج و أصبحت تعتمد على بحث الطالب و مجهودة .. الانسان لازم يتعب عشان يحصل العلم ، و ما بيحس بلذة التعليم الا بالتعب ..
جزاكم الله خير و بارك الله فيكم :)
economy4u
21-09-2002, 11:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحولي حقيقة اوقف مع استاذنا ودكتورنا DR.FAHD
بوضعية المناهج والحقيقة ان المناهج في السعودية من احسن مايكون حتى اللغة الانجليزية ايضا ممتازة لكن ..............
يعاب في السعودية عدم التطبيق والممارسة لما درسته مثل الكيمياء والانجليزي
فقط اشاعات عند الناس
ومثل اللغة الانجليزية منهجها مترابط من اول متوسط الى ثالث ثنوي
اذا ربط بينهم تطلع انسان مرة كويس في اللغة النجليزية
واحب اقلكم انه الحمدلله
انه في مواد شرعية انا ادرس في الاردن والله مرة رحت اصلي في المسجد في ناس ما يعرفون كيف يصلون جماعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يجي يصلي معي من الجهة اليسرى بدل اليمنى(المأموم)
والحمدلله انه طلبة الخليج من احسن الطلاب على مستوى العالم اجمع
لكن اللي يدرسون في الخارج يعتقدون انهم اقل مستوى من غيرهم
وهم بعيدين عن اهاليهم ويسبب انخفاض في المستوى
شعنونة سوالف
21-09-2002, 08:42 PM
سوف ابدا بالعايق على رد رد :)
بالنسبة للغة الانكليزية في المدارس الخاصة فهي افضل من المدارس الحكومية ولكن لو نظرنا لها بشكل مستقل ما اظن اها تفي بالغرض. يعني يبقى الخارج منها يجد صعوبة في الجامعات ولكنها طبعا اقل بكثير من المدارس الحكومية. (هذا على حسب ماشفت خلال حياتي هناك).
انا اتفق مع الشرقاوي في كل كلمه قالها سواء عن كلامه عن مواد الدين او تدريس المواد الادبية للقسم العلمي..
ورد على الاخ economy4u فنحن لانطلب حذف مواد الدين كلها بل خففوها واجلوها في ماده واحده او اثنين وخصوصا في المراحل المتقدمة لان الطالب بهذا الوقت يكون يريدي التركيز على المواد الهم والتي يريد ان يتخصص فيها.
بالنسبة لرد DR.FAHD الثاني طبعا نحمد الله اننا درسنا تاريخ الرسول و الصحابة ولكن الم يكن من الممكن ان ندرس ايضا تاريخ النازي ونابليون؟ فالانسان الذي لم يدرس هذه الاشياء والذي لايقوم بقراءه كتب فانه سوف يعتبر جاهل عندما لا يعرف اي شئ يتعلق بهذه الامور.
نتلكم اللغة العربية ولكن مايضر لو تعلمنا لغات غيرها؟ انت بتعلمك العربيه فقط فانت محصور في البلاد العربية فقط. لاتستطيع السفر او الدراسة في الخارج. تعلم اللغات صار شئ ضروري وليس فقط للتباهي وهي تدل ايضا على مدى تثقف الانسان. تعرف اني اتلكم ثلاث لغات ولكني اخجل من قول هذا؟؟ لاني ارى ناس تتكلم اربع وخمس لغات !!!!
احد الاعضاء قال ان اشطر الاطباء هم السورين لانهم يدرسون بالعربيه فيستطيعوا ان يبدعوا. ولكن تخيل لو الدكتور لم يجد عمل في البلاد العربية و اضطر ان يذهب للعمل في بلد اجنبي فماذا سوف يكون موقفة؟ بيقعد يدرس لغة؟ افترص لو ان احد المرضى كن اجنبي والدكتور بشهادته ودرساته مايعرف يتكلم انكليزي وهي ابسط لغة.
دكتور اسناني كان سوري وعندما اتيت الى كندا طلب والدي منه ان يكتب تقرير عن حالتي للدكتوري الجديد فقال له اوكي ولكن ياريت تعطيني وقت علشان سوف اكتبه بالانكليزيه. هذا بغض النظر عن الانكليزي المكسر الذي كان يتكلم فيه مع الممرضة. اخوي الي كنا عمري 8 سنوات كان وقتها يتكلم احسن منه !!!!!!
هل هذا شئ عادي؟؟ اللغات صار شئ اساسي بحياتنا
سردال تطرق لنقط حلوة وجديده.
فمازال البنت تتعلم الخياطة و التدبير المنزلي وهذا بشكل او بأخر يوصل فكرة للبنت منذ صغرها ان انت مكانك هو المطبخ. الاولاد يمارسوا الرياضة (التي رغم انها اي كلام على حسب مايقولوا اخواني) بس احسن من ولاشئ. هذا غير انهم لايعطوا اي اهمية للمبدعين او لايحاولوا ان يبحثوا عنهم سواء في الرسم او التعبير او الشعر...الخ.
وخلاص :) طولت كثير
;)
DR.FAHD
مع اذا تبغى رأيي الشخصي بقولك انا اكره اللغه الانجليزيه بشده لأننا عرب ونتكلم عربي وودي ما نتعلم انجليزي نهائيا
أشكرك جزيل الشكر على ردك الجميل والمفصل ..
ولكن بالنسبة للغة الإنجليزية أخي الكريم
فأعتقد أنها أصبحت ضرورة . فنحن نتلقى العلوم الآن من الغرب . فإذا لم نكن نحسن لغتهم فلن نحسن علمهم ..
شاكر لك جزيل الشكر اخي الكريم
تقبل تحياتي
عبدالعزيز
:) :)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل DR.FAHD
شكر الله لك هذا المنطق الجميل ..:)
وأحسنت حين تشبثت بدينك وعاداتك التي تراعي الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ..
أحسنت .. كلامك جميل جدا ...
بارك الله فيك وزادك الله من فضلة ..
وهذا الموضوع جعل لنتحاور . ونتلمس الفائده من بعضنا . لعل الله أن ينفعنا بها ..
جزاك الله عنا كل خير
أخوكم عبدالعزيز
:) :)
جزاك الله خير
نعم . لقد أغفل الجميع . وأنا هنا لا أستثني الأهل من ذلك ..
أقول أغفل الجميع . سبل تنمية مهارات الأبناء . سواء في المدرسة أو في البيت ..
وهذه قضية أخرى ...وأعتقد أن تطرقت لها بشكل جيد ...
وهذا الرد . كان إضافة لفرع آخر في صلب الموضوع .. أشكرك جزيل الشكر . أن أتحفتنا ببعض العلم الذي لديك .. فلا تبخل علينا به ..
وطالما انك تتحدث بحكم تخصصك . أو على الأقل إطلاعك ..
فلا أعلم لماذا تحتكر صفحة الإدارة والتطوير الشخصي هذه المواضيع .
رغم أن صفحة الأصدقاء عامة . ويمكن طرح شتى أنواع المواضيع فيها .
لما تتميز به من وعي وإدراك من قبل الأعضاء . ومن جهة أخرى لنشاط هذه الصفحة ..
شكر الله لك أخي الكريم ..
أخوكم عبدالعزيز
:) :) :)
DR.FAHD
22-09-2002, 01:12 AM
اخeconomy4u
شكرا على تعقيبك وفعلا مناهج الدين مفروض يفعلونها في كل البلدان العربيه لان المشكله الي تكلمت عنها فعلا منتشره في العالم العربي للأسف
واللغه الانجليزيه مافيها شي بس الطلاب مهملون لهذي اللغه مع ان المنهج مترابط كما اسلفت اخي
وتعقيبا على كلامك ان طلاب الخليج بعيدين على اهلهم انهم بعد يشتغلون ويتعرضون لظروف ما يعرفونها ومجتمع اقل ما يقال عنه انه رأسمالي ومع ذلك ابداعاتهم متواصله
----------------
شعنونه سوالف
=تأكدي تماما ان تخفيف مواد الدين سيتبعها حذف مواد الدين
=ان ما اعترضت على دراسة تاريخ الامم الاخرى لكن مع الاسلوب الي يتناسب معنا كمسلمين وليس نقلا من كتب التاريخ الغربيه
يعني بدال ما ادرس كم واحد مسلم قتلته اليهود ادرس وش الاخطاء الي وقع فيها المسلمين والي خلت اليهود يقتلونهم(انا اعترضت على الطريقه والاسلوب مو على الفكره)
=اذا انتي تتكلمين ثلاث لغات فيا حظك ويا بختك لان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(بمعنى)(انه من تعلم لغة قوم امن مكرهم)
ولكن هل تتقنين اللغه العربيه هذا هو السؤال
=ليش الدكتور يتعلم عربي وهو عربي ويسشتغل برى ومستشفياتنا مليئه بالاجانب
في اعتقادي ان الدراسه باللغه العربيه ورفع شأنها يمكن ان يوحد العالم الاسلامي عجزت الحكومات عن ذلك
=بعدين صحيح ان الدكاتره السوريين يدرسون بالعربي لكن مستواهم بالانجليزيه عالي جدا وهم خرجيين ثانويه وايضا عندهم مواد باللغه الانجليزيه بالجامعات مو بالعربي زي الصيدله والامراض
(يعني يمكن الدكتور سوري مزور مو اصلي)
وتذكري شيء واحد(قال الله تعالى(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)
يعني الانسان اولى له انه يتعلم توحيد وعقيده وفقه وقران اولى من العلوم الثانويه او المساعده
وما ابدع المسلمين الاوئل الا في عصور كان الاسلام فيها قويا
واتوقع لن يعودوا الا بعودته
وانتبهي اختي تلوثين راسك بأفكار علمانيه هدامه
الدنيا معبر وليس مستقر
DR.FAHD
22-09-2002, 01:16 AM
فعلا كلامك صح اخ عبدالعزيز
بس وش نسوي مضطرين نعلم بالطب انجليزي ولاتيني بعد:)
لكن وش نسوي خلها على الله بس
مشكور على تفاعلك
جزاك الله خير
أحب أوضح نقطه مهمة في ردك .
وهي أنه وللأسف تعتمد مناهجنا على درجة الكم وليس الكيف ..
وأكاد أقسم بذلك ...
ونجد الأطفال في مرحلة الإبتدائية مثلا . يحملون أنواع شتى من الكتب ..
وكثير منهم لا يعلم ما تفيده .. إنما يعلم أنها طريق نجاحه في آخر السنة .
ومن ثم نسيانها . إلا من رحم الله ..
لم نعلم أطفالنا في مراحلهم المبكره حسن الإستخدام لما تعلموه ..
إنماتركناهم كالببغاءات . يرددون ويحفظون ..
ونسينا مسألة الفهم أو تناسيناها ...:(
في الغرب . يتم التركيز على ما يهضمه الطالب من مواد . وما يستوعبه ويستسيغة . ومن ثم زيادة تلك الجرعات ..حتى يتخصص بها ..
وكلنا يعلم أهمية التخصص ..
أما أن يدرس الطالب أو الطالبه إثنى عشر عاماً .
يخرج منها بمحصلة لا تتجاوز ((بشكل عام )) القراءة والكتابة وبعض المعلومات العامة .
فهذا أمر لا شك . بالغ التثبيط وتحطيم للهمم ..
فطالما أننا آمنا بمسألة التخصص في المرحلة الجامعية . فلماذا لم نخصصها في مرحلة أبكر منها ...
أحببت أن أتواصل في طرح الموضوع وتساؤلاته . لعلنا نفيد ونستفيد ..
أحب أن أضيف شيئا آخر ::
قلتي أختي الكريمة بإلتزام المدرس بالمنهج . وهي أولوية عنده . لابد له من إتمام منهجه ..
طيب لماذا . أليس المهم أن يفهم ولو نصف المنهج على أن يسمع به كاملا ... سماعا فقط ..؟؟
مسألأة البحوث مهمة جدا .. وهي تنمي روح الفهم لدى الطالب . وتحفزه على أن يكون مجتهدا فيما يبحث عنه ..
شكر الله لك أختي الفاضلة . وجزاك عنا كل خير ..
أخوكم عبدالعزيز
:) :) :)
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته أخي الفاضل
مبادئك جميلة جدا .. وأثلجت صدري ..
يعلم الله كم نسعد لو جود أمثالك ... يذودون عن دين الله . ويطلبون العزة من الله وحده ..
أشكرك على مبادئك الرائعة ..
جزاك الله الجنة من غير سابقة حساب ولا عذاب ..
تقبل شكري العميق على تفاعلك الرائع والمصبوغ بالفطرة الإسلاميه التي فطر الله الناس عليها ..
من لم يشكر الناس لم يشكر الله ..شكر الله لك ..
أخوكم عبدالعزيز
:) :)
DR.FAHD
22-09-2002, 01:37 AM
العفو:)
وجزاك الله خيرا
شعنونة سوالف
22-09-2002, 03:42 AM
( تأكدي تماما ان تخفيف مواد الدين سيتبعها حذف مواد الدين )
ليش؟ وعلى اي أساس؟ ومن اين هذا التأكيد؟
ماشي الحال بالنسبه للتاريخ :)
ايه اتقن العربي اجل بأي لغة اكلمك؟؟ :rolleyes: بس ليس من الضروري ان يتقن كل انسان العربي مثل خريجين الادب العربي.
( =ليش الدكتور يتعلم عربي وهو عربي ويسشتغل برى ومستشفياتنا مليئه بالاجانب
في اعتقادي ان الدراسه باللغه العربيه ورفع شأنها يمكن ان يوحد العالم الاسلامي عجزت الحكومات عن ذلك) معك بهذه النقطه. فليش الغربة. بس مثل ماقلت المتشفيات عندنا مليئه بالاجانب لان بعضهم يعتقد ان الاجانب تعليمهم احسن واكثر كفائه. وبعدين لو الدكتور عمل في الخارج لمدة معينه (وحصل على الجنسية الاجنبية) فهذا سوف يساعده على العوده والعمل في البلاد العربية بمرتب اعلى.
انا لست معك ان السورين ثقافتهم بالانكليزية عالي وانما العكس. فأخي درس هناك طب اسنان وكان كل شئ بالعربي لانهم يدركون ان التلاميذ لايستطيعون ان يكملوا الجامعه بالانكليزية. اما بالنسبه للتخصصات التي ذكرتها فبصراحة ماعندي عنها فكره.
وليش الانسان لايتقن علوم الدنيا و الاخرة بنفس الوقت؟ هل الانسان تعليمة مقتصر علىواحد منهم؟ يعني يقعد يدرس الدين ويتعبد ويسنى باقي الاشياء؟ او يدرسها على انها كماليات؟
(وانتبهي اختي تلوثين راسك بأفكار علمانيه هدامه) اي علمانية ؟ كل هذا لاننا قلنا تعلموا لغات؟؟ وانت بنفسك اعطيت الدليل على صدق كلامي من الرسول عليه السلام.
:)
سردال
22-09-2002, 09:37 PM
فلا أعلم لماذا تحتكر صفحة الإدارة والتطوير الشخصي هذه المواضيع .
رغم أن صفحة الأصدقاء عامة . ويمكن طرح شتى أنواع المواضيع فيها .
لما تتميز به من وعي وإدراك من قبل الأعضاء . ومن جهة أخرى لنشاط هذه الصفحة ..
أخي الكريم، وأنا بدوري أسأل، لماذا لا يزور الأعضاء قسم الإدارة ويتعبون
أنفسهم قليلاً في الرد والمشاركة في القسم؟ القسم خصص لمثل هذه
المواضيع ولا فائدة من القسم إن طرحنا المواضيع في قسم الأصدقاء
ثم هناك مواضيع كثيرة متخصصة لا مكان لها إلا في القسم.
لذلك أتمنى من الأعضاء الكرام أن يتكرموا علينا ويتعبوا أنفسهم قليلاً
ويشاركونا في القسم، فمشاركتهم هناك ستعود بالفائدة عليهم
فهو قسم هدفه "توصيل الخير للغير"
أقول للجميع ..
لا تنتظروا ردا من أحد . فنحن وضعنا الموضوع لطرح الأفكار . ومناقشة ما يراه الغير فيها ...
والموضوع ببساطه يحتمل النقاش الحر . وأعتقد أن الأخت في الله شعنونة ما قصرت . فهي ناقشت بإسلوب متحضر وشيق ..:)
ونحن نرحب بآراء الجميع . ونشكر كل من ساهم في الموضوع .. ويكفينا أن عددا من الأعضاء لا يستهان به قد قرأه وإطلع عليه ..
ونتمنى منكم أن لا تبخلوا على الموضوع بالتواصل . متى رأيتم نقاطا أخرى يجب طرحها . أو آراء يفضل البعض تفنيدها ..
لكم منا الشكر الجزيل بعد شكر الله عز وجل . والله من وراء القصد .:)
الأخ سردال :rolleyes:
تصدق والله أخجلتني . بس أنا شخص غير متخصص مثلك في الموضوع .
يعني أحيانا أدخل على قسم الإدارة والتطوير الشخصي .
ولا أجد ما أضيفه أو أقوله . وأكتفي بالقراءه متى رأيت الموضوع جيدا .:rolleyes:
((رحم الله إمرءا عرف قدر نفسه ));)
تقبل جزيل الشكر والتقدير ..
أخوكم في الله عبدالعزيز
:) :) :)
DR.FAHD
24-09-2002, 12:32 AM
الاخت شعنونه سوالف
والله انتي حره:)
وانا طرحت افكاري فقط