PDA

View Full Version : شنهو اعتقادك في السلف(1)


الأثري السلفي
07-04-2000, 06:53 AM
عقيد أهل الإسلام
في أًصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد ،،
فها نحن نقدم لك – أخي المسلم – ما يجب أ، يعتقده كل مسلم في صحابة رسول الله r وهو أن يسلم قلبه تجاهم من الغل والحقد والكراهة ، ويكف لسانه عن شتمهم أو حتى عن كل قول لا يليق بهم . فتكون القلوب سالمة من ذلك مملوءة بحبهم الذي هو من حب الله ورسوله ، ومملوءة بالتقدير والإجلال والتعظيم لأصحاب رسول الله r والألسنة مترضية عنهم مترحمة عليهم ، فيكون متمثلاً بقوله تعالى : [ والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ] ويسلم من طريقة أهل البدع في انتقاصهم لصحابة رسول الله r بل وبغض من انتقصهم في شيء وذلك لأمور منها :
أولاً : أنهم خير القرون في جميع الأمم ، كم ا شهد لهم بذلك رسول الله r حين قال : " خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " رواه البخاري ومسلم فالطعن بهم رد لشهادة النبي r بالخيرية المطلقة !
ثانياً : أ،هم هم الواسطة بين رسول الله r وبين أمته ، فمنهم تلقت الأمة عنه الشريعة ، فالطعن بهم طعن بالشريعة !
ثالثاً : ما كان على أيديهم من الفتوحات الواسعة العظيمة.
رابعاً : أنهم نشروا الفضائل بين هذه الأمة من الصدق والنصح والأخلاق والآداب التي لا توجد عند غيرهم .
* فإليك – أيها الأخ القارىء الحبيب – عقيدة أهل الإسلام في أصحاب الرسول r :

نعتقد أن الصحابة t أفضل البشر وأبرهم وأطهرهم بعد الأنبياء والمرسلين ، ويجب حبهم والترضي عنهم إذ هم العدول الثقات الأئمة الهداة وصدق الله :
[ والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنه ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري من تحته الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم ] .
كما نعتقد أن لهم فضائل ومراتب كما قال سبحانه في خطاب لهم : [ لا يستوي منكم م أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلاً وعد الله الحسنى ] وأفضل هؤلا ء أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم بقية العشرة كما قال النبي r : " أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعثمان في الجنة ، وعلي في الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وعبدالرحمن بن عوف في الجنة ، وسعد بن أبي وقاص في الجنة ، وسعيدي بن زيد في الجنة ، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة " رواه الترمذي وصححه الألباني رضي الله عنهم أجمعين .
وأفضل العشرة – كما تقدم – الأربعة الخلفاء الذين قال فيهم رسول الله r عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ " أخرده أبو داود وصححه الألباني. ثم يأتي من بعدهم في الفضل أهل بدر الذين قال رسول الله r فيهم : " إن الله تعالى اطلع على أهل بدر ، فقال : اعلموا ما شئتم قد غفرت لكم " رواه الحاكم وصححه الألباني . ثم أهل بيعة الرضوان الذين قال الله تعالى فيهم : [ لقد رضي الله عن المؤمنين إّ يبايعوك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثار بهم فتحاً قريباً ] وقال فيهم رسول الله r : " لا يدخل النار إن شاء الله من أصحاب الشجرة أحد الذين بايعوا تحتها " رواه مسلم . ثم من أسلم قبل الفتح على من أسلم بعده -كما تقدم الآية - ثم بقية الصحابة t أجمعين . جعلنا الله وإياهم في مستقر رحمته .
ونعتقد ما لآل البيت من فضل ، ونحبهم ، ونتولاهم ، ونحفظ فيهم وصية رسول الله r : " أذكر الله في أهل بيتي " رواه مسلم .
وقال أيضاً للعباس عمه ، وقد اشتكى إليه أن بعض قريش يجفوا بني هاشم فقال : " يا أيها الناس من آذى عمي قد آذاني ، فإنما عم الرجل صنو أبيه " رواه الحاكم وصححه الألباني . وقال النبي r في علي والحسن والحسين t : " ابناي هذان الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وأبوهما خير منهما " رواه ابن عساكر وصححه الألباني .
ونعتقد أن أزواج النبي r داخلين في أهل بيته فلهن من الموالاة ما لآل البيت من الموالاة والمحبة . ومن قذف عائشة رضي الله عنها بنما برئها الله تعالى فقد كفر بلا خلاف ، وكذلك باقي أزواجه على الصحيح من قول أهل العلم.
فتحب آل البيت لثلاثة أمور : لإيمانهم بالله ، ولقرابتهم من الرسول r ولصحبتهم للنبي r فإن كفروا فإننا لا نحبهم وهم ليسوا من آل البين المأمورين بتوليهم ، ولو كانوا منأقارب الرسول عليه الصلاة والسلام ، فأبو لهب عم الرسول r لا نجوز أن نحبه بأي حال من الأحوال ، بل يجب أن نكرهه لكفره ولإيذائه النبي r ، وكذلك أبو طالب ، يجب علينا أن نكرهه لكفره ، لكن نحب أفعاله التي أسداها إلى الرسول عليه الصلاة والسلام من الحماية والذب عنه .
ونتبرأ من النواصب ، الذين نصبوا العداء لآل البيت قدحوا فيهم ، وانتقصوهم . ونتبرأ من الذين غلوا فيم ، وأنزلوهم فوق منزلتهم ، حتى أوصلوهم إلى حد الآلوهية – كما فعل عبدالله بن سبأ في علي بن أبي طالب حين قال له أنت الله !! ولا نفضل أحد منهم على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، فإن الصحابة قد اتفقوا على أفضليتهما على من سواهما . كما قال علي t : " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر " أخرجه أحمد وصححه الألباني .


------------------
عليك بأثار من سلف وأن رفضك الناس و إياك وآراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول0

الخوتل1
07-04-2000, 07:20 AM
أولئك ابائي فجئني بمثلهم *** إذا جمعتنا ياجرير المجامع
شكر الله سعيك اخي السلفي
ونشهد الله على حب الصحابة وآل البيت الطاهرين وأمهات المؤمنين ومن سار على نهجهم اجمعين


------------------
اللهم سلم سلم واحفظ علينا ديننا

الخوتل1
07-04-2000, 07:21 AM
أولئك ابائي فجئني بمثلهم *** إذا جمعتنا ياجرير المجامع
شكر الله سعيك اخي السلفي
ونشهد الله على حب الصحابة وآل البيت الطاهرين وأمهات المؤمنين ومن سار على نهجهم اجمعين


------------------
اللهم سلم سلم واحفظ علينا ديننا

عقلة
09-04-2000, 06:38 PM
جزاِك الله خيراً

------------------
***أزعلوا من عقلة***
oglah@swalif.com