View Full Version : العرب.....................ظاهرة صوتية |||||||||
WEBMASTER
24-10-2000, 04:52 AM
تردد في الآونة الأخيرة بين بعض المثقفين العرب في حروبهم الأدبية مقولة بأن العرب ظاهرة صوتية ....
وفي تجرد...أردت أن أناقش هذا المصطلح آخذا في الأعتبار الأمتداد التاريخي لأولئك القوم(العرب).
وجدت...نسبة عالية من الصحة في هذه المقولة...من خلال ..
_أن الشعر والبلاغة ...أهم من الصناعة والزراعة...بل أن هناك من العرب ..من يحتقر العمل بالزراعة والصناعة ..حتى ولو أوشك على الموت جوعا.
_تقام أسواق للشعر مثل عكاظ والمربد...ولا يوجد أحتفالات بموسم الحصاد أو جني الثمار
_القليل من الشواهد المادية (أنشأها غيرهم بالطبع ).....والكثير من التراث الشعري
_...... أخرى
_الواقع المعاصر لايختلف كثيرا عن الماضي بل لا يزال يرزح تحت تراكماته.
ما مدى صحة المقولة السابقة.......هل العرب ظاهرة صوتية فقط؟؟
تحياتي
(قد يكون المقصود أنهم أصوات عالية فقط.....دون أفعال)
:):):)
فارس مشاعر
24-10-2000, 07:29 AM
مشكلة العرب بانهم يتحدثون ولايعملون00وتغلب عليهم العاطفه00وكلامك صحيح ميه بالميه000
الفرزدق
24-10-2000, 10:30 AM
فعلا كلامك ،،، العرب.....................ظاهرة صوتية |||||||||
وشكراً،،،
شقران
24-10-2000, 01:51 PM
سلام
كلام جميل
تذكرت مقولتهم الشهيره
( خذوهم بالصوت لايغلبونكم)
تحيات شقران
ساهر الليل
24-10-2000, 04:58 PM
ويب ماستر
هلا فيك
بلا ادنى شك اتفق مع هذه المقولة تماماً
لكن ارى انها تنطبق على عرب القرن العشرين اكثر من عرب القرون
الماضية ......
ولدينا امثلة كثيرة على انهم مجرد اصحاب اقوال وكلام في الهواء
ابرزها جمال عبدالناصر ....
وجميع الزعماء العرب الحاليين
وطبعاً الشعوب تكون مثل حكامها وتتأثر بهم وهذا ما حدث
------
تحياتي لك اخوي :)
WEBMASTER
24-10-2000, 06:14 PM
الأخ فارس مشاعر.
الاخ الفرزدق
الأخ شقران
الأخ ساهر الليل
أشكركم جميعا على التفاعل مع هذا الموضوع...والضافات القيمة
وحيث أنكم أجمعتم على صحة هذه المقولة....
فنحن نعيش في جو مصاب بالتلوث .....من الضجيج..والضوضاء
مما سبب لنا داء في الأذن من جراء هذه الأصوات العالية الأمر الذي تبعه إعاقة شبه مستديمة في كل الحواس الأخرى ....
كيف بالله عليكم ....نفكر أو نعمل وسط الضجيج ؟؟
تحياتي لكم أجمعين
:):):)
فاضي القاضي
24-10-2000, 08:04 PM
000000000000000(( وكالة فاضي القاضي للصياعة والسهر ))
00000000000000000 سياسي-ثقافي-اجتماعي-رياضي
الأخ WEBMASTER
تحياتي رغم أني أعتز بمواضيعك ورغم اعتزازي بتواصلك
لكن هنا لست معك ياصاح
وليتك قلت نحن من العرب ظاهرة صوتية
وليس ظاهرة صوتية فقط بل غثاء في غثاء في غثاء
فياخي العرب والمسلمين خير أمة أخرجت للناس قال تعالى (( ألستم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف
وتنهون عن المنكر ))
فمن العرب خرج سيد البشر المصطفي محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة والسلام وأعز الله الاسلام برسول الله وصحبه الكرام فمن طرد اليهود من الجزيزة العربية ومن دك حصون الفرس والروم
يا صاح 00000 كان للعرب السيادة في الحضارات والعلوم في كل المجالات وكانت لنا الريادة في الطب والهندسة والفلسفة وعلم الفلك وعلم الجغرافيا وغيرها كثير 0 والتطور الحاصل الآن في العالم يرجع فضله الى العرب
بينما كانت أوروبا غارقة في ظلمات الجهل وسابحة في محيطات الظلام0
يا صاح 0000000كان لنا مجد بأيدينا أضعناه
وأما الشعر والبلاغة فهذه هبه خصها الله سبحانه وتعالى بالعرب دون غيرهم من العالمين وبل أكد هذا البيان وأنزل القرآن الكريم أعجاز وتحدي للعرب أن يأتوا بمثله 0
وأما نحن من العرب غثــــــــــــــــــــــــــــــا ء
وقد أشار المصطفي صلى الله عليه وسلم الى حال العرب والمسلمين والمتمثل في وقتنا الحاضر0
حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، ثنا بشر بن بكر، ثنا ابن جابر، حدثني أبو عبد السلام، عن ثوبان قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها" فقال قائل: ومن قِلّةٍ نحن يومئذٍ؟ قال: "بل أنتم يومئذٍ كثيرٌ، ولكنكم غثاءٌ (ما يحمله السيل من وسخ) كغثاء السيل، ولينزعنَّ اللّه من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفنَّ اللّه في قلوبكم الوهن" فقال قائل: يارسول اللّه، وما الوهن؟ قال: "حبُّ الدنيا وكراهية الموت".
وصدق رسول الله فنحن ليس ظاهرة صوتيه بل غثاء في غثاء 0
عموما أشكرك على طرح مثل هذه المواضيع 0
الطارق
24-10-2000, 08:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم :
أخي WEBMASTER
هل العرب ظاهرة صوتيه ؟
هل هذه المقولة صحيحة ؟
بداية الأمر قد أتفق معك أنه من الممكن أن تنطبق هذه المقولة علينا في
وقتنا الحاضر ، ولكن ......
هل تنطبق هذه المقوله على مدى تاريخ العرب ؟
أسمح لي أن أختلف معك في هذه النقطة .
يدل على ذلك تاريخ العرب منذ القدم أنظر الى غزوات العرب العظيمة
التي حدثت في بداية العصر الإسلامي ووقد أجتاحت القوات العربية الإسلامية ما يساوي نصف العالم المعروف في ذلك الزمن ، لم تنتج هذه الفتوحات من الكلام أو الخيال ولكن حدثت نتيجة الأفعال .
أستمع لمقولة ذلك الخليفة العباسي وقد تهدده ملك الروم برسالة فرد عليه الخليفة على ظهر الرسالة هذا ماتراه لا ما تسمعه ثم خرج من فوره ليدك حصون الروم ويهزمهم شر هزيمة حتى دفع ملك الروم الجزية وهو صاغر وقد خلد الشعر والبلاغة تلك المعركة في قول شاعرنا العباسي:
السيف أصدق أنباء من الكتب ***** في حده الحد بين الجد والعب
لقد كنا في زمنا من العصور تطلب ملوك العالم مودعتنا ومسالمتنا ولو بدفع الجزية و ختم أبناء ملوكها تنفيذا لإرادة قائد من قادتنا العظماء .
فهل بلغنا ذلك بالقول !!!
أما القول أن الشعر والبلاغة كان أهم من الصناعة والزراعة ،
فيجب أن نعلم أن الشعر والبلاغة هي نتاج الحضارة والتقدم والإزدهار
وكلما كان الشعر رقيقا جميلا كان ذلك نتاجاً طبيعياً لتقدم الأمة .
ولكن ألم تكن هناك صناعة أو زراعة في هذه الأمة أعرض لك بعض المقتطفات من كتاب دائرة القرن العشرين لمؤلفه محمد فريد وجدي والذي نقل عن بعض المستشرقين عن ما توصل له العرب في الصناعة الزراعة ذكر المؤلف التالي في كتابه في مادة عرب : ( ثم قال– داربر في كتابه المنازعه بين العلم الدين- " العلماء الفلكيين من العرب اهتموا بتحسين آلات الارصاد وتهذيبها وبحساب الأزمنة بالسلعات المختلفة الاشكال والساعات المائية والسطوح المدرجة الشمسية وهم أول من استعمل البنول ( الرقاص ) لهذا الغرض " " أما في العلوم التجريبية فقد اكتشفوا الكيمياء وبعضا من محللاتها الشهيرة مثل حمض الكبريتيك وبعضا من محللاتها الشهيرة مثل حمض الكريتيك حمض النتريك والكحول ( الاسبرتو) . استخدم العرب علم الكيمياء في الطب لا نهم أول من نشر علم تحضير العلاجات والاقرباذينات واستخراج الجواهر المعدنية . أما في علم الميكانيكا فانهم عرفوا وحددوا قوانين سوط الاجسام وكانوا عارفين تمام المعرفة بعلم الحركة أما في الايدروستاتيك وهو علم موازنة السوائل وتقدير الضغط الواقع منها على أوانيها فقد كانوا أول من عمل الجداول المبينة الانواع والاوزان النوعية وكتبوا ابحاثا على الاجسام السابحة والغائصة تحت الماء أما في ننظريات الضوء والابصار فقد غيروا الفرض اليوناني الذي مقتضاه ان الابصار يحصل بصول شعاع الى الجسم المرئي وقالوا بعكس ذلك ..... وكانوا يعرفون نظريات انعكاسات الاشعة و انكساراتها وقد اكتشف الحسن –ابن الهيثم – الشكل المنحني الذي يأخذه الشعاع في سيره في الجو وأثبت بذلك اننا نرى القمر و الشمس قبل ان يظهرا حقيقة في ...." " ... فقد استفادت منهم الزراعة في أساليب الري والتسميد وتربية الحيوان وسن النظامات الزراعية الحكيمة وادخال زراعة الارز و السكر والبن ود انتشرت المعامل والنائع لكل نوع من أنواع المنسوجات كالصوف و الحرير والقطن ..."
و وذكر عن كتاب تمدن العرب لمؤلفه جوستاف لوبون التالي " العرب مع ولوعهم بالابحاث النظرية لم يمهلوا تطبيقها على النائع فقد أكسبت علومهم الصنائع جودة عالية جداً واننا وان كنا لم نزل نجهل اكبر الطرق التي سلكوها في ذلك الا اننا نعرف نتائجها وآثارها فنعرف مثلا انهم احتفروا المناجم استخرجوا منها الكبريت و النحاس والزئبق و الحديد و الذهب وانهم برعوا جدا في ناعة الصباغة وانهم مهروا في سقي الفولاذ مهارة بعيدة المدى .... ونعرف أيضا انه كان لمنسوجاتهم وأسلحتهم ومدبوغا تهم من الجلد و لورقهم شهرة عامة وانهم في كثير من فنون الصنائع برعوا براعة لم يلحق لهم شأو فيها للآن " " وكانت غاية لذاتهم البدنية تنحصر في تمشيهم في الليالي القمرية في حدائقهم البالغة حد الجمال " .انتهى
وهناك الكثير من الصناعات الذي أبدع فيها العرب كصنعة البوصلة والبارود والإسطرلاب وأوجدوا علم الجبر وابتكروا الصفر وغيرها من العلوم و الصناعات ...وقرأت في كتاب الأعلام لزركلي أن أحد العلماء العرب ( لا أذكر أسمه) ذكر أنه سمع أو شاهد أن لدى السلطان الأيوبي تمثال يخرج من ساعة و معه شموع ويقترب ثم يحي السلطان ( كلاما ) ثم ذكر آن هذا الشخص حاول قدر المستطاع أن يفعل مثل هذا التمثال فعمل مثيلا له لكن عجز من أن يجعله يتحدث .
كما أهتم العرب بطرق الري و حفر الأنهر والترع وبناء السدود وغيرها من الأعمال العظيمة التي أذهلت المستشرقين حين اكتشافها .
فهذا يدل أن أمتنا اهتمت بالصناعة و الزراعة و غيرها كاهتمامها بالشعر و الأدب .( راجع تاريخ الإسلام لحسن إبراهيم حسن )
أما القول بأن العرب اهتموا بأسواق للشعر كسوق عكاظ والمربد فقد عرفت هذه الأسواق أيضا باهتمامها بشتى أنواع العلوم وأخص بالذكر المربد الذي تشرب فيه عظماء علماءنا في كافة العلوم ونذكر منهم فقط واحد وهو الجاحظ الذي آلف من الكتب ما يزيد عن المائتين كتاب بعضها لازال خالداً حتى الآن وقد آلف الجاحظ عدة كتب ورسائل في الصناعة الزراعة والفلاحة .
بل أن في هذا المربد برزت ونشأت فيه حركه فكريه وعقلية وعلمية ووأدبية سيطرت على الدولة في العصر الأول من الدولة العباسية ( المعتزلة ).
كما يجب أن تعلم أن تلك الأسواق كانت أيضاً مركزاً للتجارة والبيع ، وإن اشتهرت بشكل خاص بالشعر والعلوم والأدب .
وبرغم هذا فقد برزت بعض الاحتفالات كليلة الغطاس بمصر ويوم النيروز وغيرها من الأيام ....
إذا من كل هذا نعلم بين أن أمتنا في الماضي لم تكن أبداً ظاهرة صوتية قط ولكن أجزم أننا الآن تنطبق المقولة علينا تماماً
مع تحياتي .
WEBMASTER
26-10-2000, 02:23 AM
لقد سررت بمشاركتما الفعالة وإثراءكما لنا بوافرمن المعلومات القيمة عن الحضارة (الأسلامية)بشكل عام....وقد أسعدني كون هذين الردين قد فتحا آفاقا أخرى جديدة في الحوار...
الأخوين الكريمين....
_ لقد أوضحت في الموضوع أنه عند الرجوع للتاريخ وجدت أن نسبة عالية من الصحة في هذه المقولة ....بمعنى أنها ليست تامة الصحة..
_الموضوع خاص بالعرب (كقومية ) وليس الحضارة الأسلامية ونتاجها الذي ليس مقتصرا على العرب وحدهم
_الرسول (عليه الصلاة والسلام ) من العرب..لا شك ..ولكن المنزلة الرفيعة التي يحضى بها ليست لكونه من العرب فحسب بل لأن الله قد شرفه بهذه الرسالة العظيمة...من السماء ...وليست نتاج المجتمع (الجاهلي ...حسب وصف الرسول (ص) نفسه)
_لا أحد ينكر ماقدمته الحضارة الإسلامية للبشرية من خدمات في مجالات مختلفة ولكن كم نسبة العرب بين العلماء المسلمين .....بالرغم من أن اللغة المعمول بها هي لغة العرب..
_الخوارزمي والبيروني وابن سينا والفارابي وابن خرداذبة .....والكثير (((قبل كل ذلك الشيخ البخاري))....جميعهم ليسوا عربا ...(قائمة طويلة جدا.....نفتخر بها كمسلمين)
_هل إنقرض التفاخر بالأنساب ومدح الأمراء والخلفاء ومقولة (ياغلام أعطه ألف دينار....لقصيدة مدح كاذبة ...) في جو متقدم من العلم كما نعتقد.
_مامدى تأثر العامة في المجتمع العربي إبان ذلك التطور العلمي ...هل كان تأثرا واضح وملموس بكل ماتعنيه الكلمة أم أن ذلك التطور بقي في المجلدات وبطون الكتب ....هل كانت لدى ذلك المجتمع القابلية لإستيعاب تلك العلوم.
_بقي أن نذكر _للحق_ أن هناك البعض من العرب منهم يقدمون الأفعال على الأقوال في ذلك التاريخ لكنهم قليل مما جعل الأصوات العالية تطغى عليهم.
_للحق أيضا أن المجاهدين الأوائل من العرب المسلمين هم خارج هذه المقولة بالتأكيد... وبعض من المتأخرين أيضا.
_أخيرا ....هناك الكثير يمكن قوله لتأييد أو نقض المقولة ...ويحتاج ذلك لأناس متفرغين تماما..وفي مراكز بحث متخصصة.
_ الواقع المعاصر......أتفق الجميع على أنه يندرج تحت هذه المقولة فلا نرى سوى إضافة ما قالته صحيفة معاريف الأسرائيلية بعد القمة العربية الأخيرة...(الكثير من الأقوال...القليل من الأفعال)
_لا يخرج ما قلناه عن كونه دردشة مع الأصدقاء يحتمل الكثير من الأخطاء....نرجو عدم أخذها على عواهنها.
_تحياتي للجميع
:):):)
الطارق
26-10-2000, 09:14 AM
أخي WEBMASTER
السلام عليك ورحمة الله وبركاته .
بعد
أحيك أخي الكريم
وأشكر لك كثيرا عرض هذا الموضوع الشيق .
واسمح لي أن أختلف معك ( ولا يفسد الأختلاف للود قضية ) أيضا :
تتكون الأمة نتيجة عدة مسببات تتفاعل فيها كلا من اللغة و الدين والاصل و التاريخ المشترك والتراث الفكري وكل هذه الأشياء تتفاعل لتوجد أمة قائمة بذاتها لها نفس الفكر ونفس المبادىء .
وقد حدث أختلاف كبير في تسمية حضارتنا هذه بين المؤرخين العرب و المستشرقين بين نسميتها بالحضارة الأسلامية أو الحضارة العربية .
وليس يعنينا هذا الأمر من شيء بقدر ما نعلم أن هذه الحضارة هي حضارة واحدة وأمة واحدة مادام أشترك فيهما ركنان أساسيان هما اللغة العربية و الدين الإسلامي ودعمهما عدة دعائم هي التاريخ المشترك و التراث الفكري والاصل والمبادىء الأساسية الواحدة .
فمالفرق بين عصرنا هذا و العصر العباسي أو الأموي ؟
اليست اللغة العربية هي اللغة الغالبة حتى الأن ومنذ العصور الأولى لهذه الأمة ؟
اليس ديننا هو الإسلام ؟
الا نفخر بتاريخنا و حضارتنا تلك ؟
الا نعتبر العصر العباسي هوالعصر الذهبي لحضارتنا و أمتنا ؟
اذا أمتنا هذه ماهي الا أمتداد للأمة العربية و الأسلامية تلك
ونحن لا نختلف عنهم بشيء .
أذا يتبين لنا أن الحضارة الإسلامية مرادفة للحضارة العربية .وما أنتجته هذه الحضارة وعلماءها العرب (كأحمد بن حنبل و الشافعي ومالك بن أنس والمتنبي وأبو علاء المعري والمبرد والكندي و القزوني والكندي وابن يونس والإدريسي و المسعودي ابن خلدون و ابن النفيس والأصمعي وغيرهم من من أصلهم عربي ) و غير العرب مسلمون أو غير مسلمون لم تظهر الا تحت مظلة هذه الحضارة ( العربية و الإسلامية ) .
ولم يكن هذا الفكر الأ نتاج فكر عربي بالأساس كان هو المسيطر على هذه الحضارة وسواء كان هولاء العلماء عرب أو غير عرب مسلمون أو غير مسلمون قلت نسبة ذو الأصول العربية او كثرت فهم ينسبون ويعدون من أبناء هذه الأمة ( العربية و الإسلامية ) .
- وقد أهتم الخلفاء بتكريم العلماء كإهتمامهم بالأدباء ومن المعروف عن المأمون أنه كان يعطي عن كل كتاب ما وزنه ذهباً
كما أهتم الخلفاء و الولاة و الحكام وغيرهم بالعلماء و قد خصصت رواتب للعلماء والفقهاء وغيرهم وبنيت المكتبات ودور العلم
واجزي كل من ألف كتاباً بالكثير من الاموال وترجمت في تلك العصور الكثير من الكتب العلمية بتشجيع الخلفاء والسلاطين والحكام .ولو لم يكن هناك أي أهتماما بالعلم لماطهر أولئك العلماء بل كم من عالماً كان في صغره فقيراً وأصبح بعد علمه غنياً فاحش الغنى.
بل أن العلم قد أنتشر بين افراد الأمة حتى كان الكتاب يؤلف في بغداد حتى يصل الى أنحاء العالم الإسلامي من كثرة النساخ وناشري العلم وقد قيل لإحد العلماء وقد أخطأ في كتابه قيل له الا تصحح كتابك قال كيف وقد أنتشر كتابي في أنحاء الأرض .
- واخيراًهل استوعب العامة هذا التطور الحقيقة فبقدر ما تقرا عن أهتمام العامة بالعلم تقرأ ايضا قصص كثيرة عن الجهل و التخلف .
وأخيرا لا زلت أقول أن أمتنا في الماضي كانت أمه يقلب فعلها قولها أما الأن وفي عصرنا هذا فهم مجرد ظاهرة صوتيه ليس الا .
تحيات لك
WEBMASTER
27-10-2000, 08:22 AM
أشكر لك تجاوبك الفعال مع هذا الموضوع وأثني على مستوى الأدراك العالي لديك وما تقدمه من معلومات هي في غاية الأثراء للنقاش.
أتفق معك بمرادفة الحضارة الأسلامية للحضارة العربية من ناحية الدين واللغة ....ولكن من ناحية العنصر البشري فأنا لا زلت أرى أن العنصر العربي الفاعل بهذه الحضار ذو نسبة (دعنا لا نقول قليلة )ولكنها لا ترتقي إلى الحد الذي يفترض منه خاصة وإنه الأقرب لمكونات الحضارة من بقية العناصر البشرية المشاركة .....يفترض أن يكون العنصر العربي الفاعل طاغيا للأسباب السابقة...
أخيرا قد يكون هناك قصور ما في مطالعتي لهذه الحضارة ...أو قصور بالمراجع المتوفرة التي تسنى لي قراءتها...مما يجعلني غير متعصب لرأيي أضافة إلى أمنياتي الأكيدة بحكم الأنتماء ... أن يكون رأيي قد جانبه الصواب...
تحياتي لك
أخي WEBMASTER
الا ترى أخي أنه هناك فرق بين الصوت وبين اللغة؟؟؟؟؟
رقي اللغة دليل على رقي الجنس والعقل والفكر
واللغة العربية أرقى لغة على وجه الأرض
لذلك شرفها الله بإختيارها لغة للقران آخر الكتب السماوية
وخاتمها فهو بلسان عربي مبين
وأي شرف أعضم من هذا ؟؟؟؟
والقران معجزه لغوية
أما الصوت فهو شيء ثاني
إن رقي لغتنا هو فخر لنا وليس منقصة أبدا
الطارق
27-10-2000, 10:31 AM
أخي الكريم :
السلام عليك ورحمة الله وبركاته .
وأنا بدوري أشكر لك تحملك أياي
وأود أن أوضح التالي :
أولا : اثارني موضوعك من حيث قلت (أردت أن أناقش هذا المصطلح آخذا في الأعتبار الأمتداد التاريخي لأولئك القوم(العرب).)
وبما أن هذه المقولة ظهرت وصفاً للعرب في وقتنا الحالي كقومية ( وليس كعنصر ) فقد أستغربت تعميمك هذه المقول على مجمل تاريخ العالم العربي فأحببت أن أرد عليك بأن تريخنا في الماضي كان تاريخ أفعال وليس أقوال .
ثانياً : ثم أوضحت لي من بعد أنك تتحدث عن العرب كقومية وقد رددت عليك بأن (الأمة (اوالقومية ) تتكون نتيجة عدة مسببات تتفاعل فيها كلا من اللغة و الدين والاصل و التاريخ المشترك والتراث الفكري وكل هذه الأشياء تتفاعل لتوجد أمة قائمة بذاتها لها نفس الفكر ونفس المبادىء ) وذكرت لك أن أمتنا في حاضرنا الأن لا تختلف عن العصر العباسي فقد أجتمعت جميع العناصر في حاضرنا و ماضينا .
ثالثاً : أوضحت لي الأن أنك تتحدث عن العرب كعنصر( أي الذين ينسبون الى العرب ) وليس كقومية وأمة هذا مع العلم أن هذه المقولة ( أن العرب ظاهرة صوتية ) أنتشرت وصفاً للعرب كقومية وحاضر وليس كعنصر وأنساب .
أخيرا : أوضح أن في عصرنا هذا لا يمكن أن تعتقد أن جميع العناصر في العالم العربي تعود أنتسابا الى العرب الأوائل فلا يمكن أن تقول أن جميع أو معظم شعب مصر( تذكر مصادر التاريخ أنه وحتى تاريخ الدولة العباسية كانت الغالبية العظمى من الساكنين في مصر هم أقباط ) يعود من ناحية النسب الى اولئك العرب القادمون من الجزيرة العربية و كذلك الجزائر ولبنان و المغرب ... الخ
أنما تفاعلت العناصر و الأجناس في هذه المنطقة مع بعضها البعض لتكون أمتزاجا في العناصر وقد كان عنوان هذا الإمتزاج اللغة العربية والدين الإسلامي والتاريخ المشترك والتراث الفكري فكون كل تلك قومية عربية واحدة .
وبذلك لا يمكن أن نقول عن أبناء العالم العربي أنهم قطعاً ينتسبون جميعاً أو أغلبية لاولئك العرب الأقدمون أنما هم أناساً كانت تجمعهم نفس الحضارة واللغة والدين ووالتراث الفكري.
وقد قلناأن هذه المقولة (أن العرب ظاهرة صوتية ) لم تصف الا العالم العربي في عصرنا هذا كقومية وليس كعنصر .
وبذلك يتبين لنا أنه من الخطأ أن نعمم هذه العبارة على تاريخ العرب ( كقومية ) على المجمل .
مع تحياتي لك أخي الكريم على فكرك الرفيع وروحك الطيبة
WEBMASTER
27-10-2000, 10:37 AM
بالتأكيد هناك فرق بين الصوت واللغة
فهناك أصوات ليست لغة........كصوت سقوط حجر مثلا
وهناك لغات لا تستخدم أصوات (على الأقل أصوات مسموعة )...فالنمل يتفاهم مع بعضة بلغة معينة والصم يتفاهمون بلغة الأشارات..وهلمجرا.
ولكن اللغات البشرية (ومنها العربية) تستخدم الصوت كوسيلة من ضمن وسائل إنتقالها للآخر.
نحن نسمع الصوت بالأذن ثم ندرك اللغة بالعقل....
المقصود بالظاهرة الصوتية هي الأعتماد على الأقوال(التي تصدر بصفة صوتية) أكثر من الأفعال..
تحياتي لك
WEBMASTER
27-10-2000, 11:16 AM
أكرر شكري الجزيل لردودك التي تحمل الكثير من المعلومات الجليلة في الفائدة والعميقة في الدلالة.....
أضيف إذا سلمنا بقول أن القومية العربية تضم عنصر العرب والعناصر الأخرى التي انضمت لها لتكون بمجملها الحضارة العربية...وشكلت أيضا بما نسميه التاريخ العربي بحيث أنه لا يمكن فصل العنصر العربي كعنصر مستقل ...............
فماهو تفسيرك لظهور ما يعرف بالشعوبية في التاريخ العربي الأسلامي.(أيام الدولة العباسية).... والمماليك (إحتفظو حتى بأسمائهم الأصلية)....وأخيرا (العثمانيون )......وغيرهم الكثير من القوميات الأخرى التي أبرزت أنفسها حينما قربت من السلطة وتسنى لها أبراز قوميتها..وخرجت ولو قليلا من المضلة العربية بينما لا تزال تحت المضلة الأسلامية.
ألا تتوقع أن الفصل بالقومية قد بدأ قديما ومن خلال التاريخ القديم نفسة؟؟
في حال موافقتك على إنفصال هذه القوميات ولو جزئيا وأنها إتسمت بإظهار شيئ ما من خصوصيتها القومية..
فأنت لا بد أن توافقني حينما أختار عنصر العرب من هذه الحضارة كعنصر مستقل واستهدفه لكونه أصلا يحضى بالخصوصية كما حضيت بعض القوميات الأخرى بخصوصياتها.
تحياتي لك...ويسعدني سماع رأيك
تحياتي لك أخ وبستر
ولكنك أخي ناقشت إهتمام العرب بلغتهم وإحتفالهم بها أكثر من
أي شيء آخر في ضوء مناقشتك للمقولة
لذلك أخي العزيز أحببت أن الفت نظرك إلى ان الإهتمام باللغة
والإحتفال بها يعتبر من مؤشرات الرقي العقلي والفكري لدى الأمة
وليس له علاقة من قريب أو بعيد بإيثار الأقوال على الأفعال
ومن وجهة نظر شخصية لا أرى أي ارتباط أو علاقة بين رقي اللغة
والإهتمام بها وبين مخالفة الأقوال للأفعال
ولا أعتقد ابدا أن حب اللغة والإهتمام بهاوالإحتفال بها يؤدي
بالضرورة إلى كون الأمة أو الشخص يميل إلى القول أكثر من الفعل
فهذا شيء ناتج عن خلل فكري وعقلى
وذلك شيء ناتج عن رقي فكري وعقلي
لذلك لم أرى تناسب بين الموضوعين فأحببت أن أفرق بين اللغة
والصوت على هذا الأساس
هذارأيي وإعتقادي فماهو رأيك واعتقادك ؟
هل تعتقد أن هناك ارتباط وتناسب بين الموضوعين وأن أحدهما
يؤدي للآخر؟
مع تحياتي : أختك فوز
WEBMASTER
27-10-2000, 04:42 PM
وتحياتي العطرة...
لقد أوردت أهتمام العرب باللغة كجانب نظري من جوانب التقدم مع إهمال الجوانب العملية والتي أشرت لها بعدم الأهتمام بالصناعة والزراعة.
ومن المعروف إن المجتمع لا يوصف بالرقي إلا إذا كان هناك تقدما في الجانب النظري والعملي على حد سواء.
ليس هناك شك أن الجوانب العملية تتطلب مجهودا فكريا و بدنيا أكبر وبالتالي فهي تحتاج مجتمعا لديه أصرار على بذل ذلك المجهود....بينما الجانب النظري يحتاج لمجهود فكري ولكنه قد لا يحتاج إلى أي مجهود بدني على الأطلاق.
الأقوال هي عبارة عن جانب نظري ....الأفعال عبارة عن جانب عملي.
الأهتمام باللغة هو إهتمام بأحد الجوانب النظرية.... وكما أوضحت لك سابقا بأن الصوت هو أحد وسائل إنتقال اللغة....
_علني فهمت ما أوضحته بمداخلتك وكانت الأجابة حول ذات الموضوع.
تحياتي لك
أختلف معك أخ وبستر
الجوانب اللغوية تتطلب رقيا فكريا وعقليا أكثر من الجواب
العملية التي تتطلب مجهودا جسديا أكثر
هل هذه الحقيقة يختلف حولها اثنان ؟؟؟
WEBMASTER
27-10-2000, 05:58 PM
وهل قلت أن الجوانب النظرية لا تحتاج مجهود..........آمل العودة للرد.
كما أن الجوانب العملية... تحتاج لنظريات فكرية ثم يتم تطبيقها وليست مجهودا جسديا فقط.
لابد من معرفة أن الجانب اللغوي هو أحد الجوانب النظرية التي تشمل علوما أخرى غير اللغة
(المنطق ، الرياضيات , الفلك .... الكثير من الجوانب النظرية)
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
:
ملاحظة(ليس لا علاقة لها بالرد....انتهى وفق السابق)
مقولة لا يختلف عليها إثنان ::::::
هي مقولة لا تصلح لأي موضوع يدور حوله نقاش ....بل هي غير صالحة بالمطلق... لكون أنه لا يوجد في العلوم الأنسانية حقائق مطلقة....للتوضيح فقط
أخ وبستر
عسى ماتكون زعلت
بس حبيت أنرفزك شوي بهذه العبارة ( لايختلف حولها اثنان)
مع تحياتي : أختك فوز
الطارق
27-10-2000, 10:13 PM
أخي الكريم :
تحياتي وسلامي
ربما أتفق معك في أن هناك قوميات قد برزت في ذلك العصر لكن أقول أنه مهما يكن فقد كانت اللغة العربية والفكر العربي والعقلية العربية هي الغالبة على هذه الحضارة .
كما لا أختلف معك في أن الحضارة العربية تتكون من عدة عناصر وقوميات وأن من بين هذه العناصر و القوميات العنصر العربي الذي له بعض الخصوصيات المستقلة بذاته .
وبرغم أني لا أزال أعتقد أن معظم العناصر الموجدة في وقتنا الحالي ( بما أننا نتحدث عن أن هذه المقوله- العرب ظاهرة صوتية - ظهرت في عصرنا هذا ) في الأمة العربية لا تعود بمجملها للعناصر العربية التي يعود نسبها وأصلها لتلك القبائل العربية القديمة والقادمة من الجزيرة العربية وأن هذه الأمة الحالية ماهي الى نتاج اللغة العربية والدين الإسلامي والتاريخ المشترك والتراث الفكري .
وبذلك تتطابق مع الحالة العربية في العصر العباسي والعصور العربية الأخر أكثر من تطابقها مع القبائل والعناصر العربية الأولى .
برغم هذا فلو قلنا أن الأمة العربية وعناصرها في عصرنا الحالي هو الإمتداد للعناصر العربية القديمة والأقرب له من ناحية العنصر وأنه تنطبق هذه المقولة على جميع العنصرين فأنا أيضا أختلف معك في هذه المقولة .
فقد كان العنصر العربي في الماضي يغلب عليه الفعل على القول
وأدل على ذلك ماحدث في الفتوحات العربية وبروز الحكام و القادة العظماء من العنصر العربي ( الخلفاء الراشدين وخلفاء الدولة الأموية والخلفاء العباسين في العصر الأول ) في ذلك الزمن وسيطرة العرب على نصف العالم المعروف .
كما أسهت العناصر العربية في نشر العلم و الأدب وبناء الدولة ورقي المجتمع وتطور العلوم وبناء الحضارة وبرز منهم عدة علماء (قد ذكرنا بعضهم) كأسهام جميع العناصر الأخرى .
وقد أتفق مع ما ذكرته بإن معظم العلماء المسلمين قد لا يعودون الى العناصر العربية ( مقولة أبن خلدون ) الا أن هذا ربما كانت له مسببات عدة منها أن العناصر الأخرى ( وبخاصة الفرس ) كانت الحضارة معروفه لديهم منذ القدم بعكس العرب الذين كانوا أكثر بداوة من الامم الأخرى بالإضافة لإهتمام العناصر العربية بالسياسة والحكم اكثر من أهتمامهم بالعلم ولكن برغم هذا فقدأسهمت العناصر وكما قلنا من قبل أسهمت في تقدم العلم.
كم أود أن أوضح أنه وبعد أن ضعفت العناصر العربية في التحكم بالدولة والسيطرة على أمورها ضعفت الدولة الإسلامية تدريجياً وقلت منابر العلم حتى أتى العصر المملوكي الذي سيطر عليه الأتراك ومن بعده العصر العثماني وأنحطت الحضارة العربية وأنهارت بعد ذلك .
وبذلك يتضح لنا أن مقولة أن العرب ظاهرة صوتيه منذ القدم غير دقيقة تماما وأن أنطبقت على عصرنا الحالي ....
مع تحياتي لك