PDA

View Full Version : * كيف ومتى شرع الله الصوم *


صدى الحق
28-11-2000, 08:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شرع صيام رمضان بعد الهجرة في السنة الثانية ، فكانت العلاقة برمضان أوسع إذ كان تشريع صيامه أعم ، إذ قال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا ) وهو خطاب لعموم المؤمنين .
( كتب عليكم الصيام ) وهذا إلزام به .
( كما كُتب على الذين من قبلكم ) وهذا تعميم وشمول في مشروعية صومه حثاً على القيام بواجبه .
( لعلكم تتقون ) بيان الغاية والنتيجة والحكمة .

وقد أخذ تشريع الصوم أطواراً عديدة، ذكر العلماء ثلاثة أطوار


الطور الأول: أياماً معدودات .
قيل: الاثنين والخميس .
وقيل: ثلاثة أيام من كل شهر .
وقيل: ذكر الأيام المعدودات تخفيفاً وتهويناً، وإلا فهي الشهر بنفسه .

والطور الثاني: التخيير: ( وعلى الذين يُطيقونه فديةُ طعام مسكين ) فكانوا مخيرين بين الصيام أو الإطعام .

والطور الثالث: الإلزام: ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) فلم يبق لهم خيار اللهم إلا في الرخصة: ( فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر ) .أي: إن أفطر .

وعلى ضوء هذه الأطوار ، لو قيل: قد سبق ذلك ما يشبه المقدمة لكان موافقاً الوقع ، وهو صوم عاشوراء ، كما جاء في الحديث: "أول ما قدم صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء ، فسألهم عن صيامهم ؟
فقالوا:يوم نجى الله فيه موسى من فرعون فصامه فصمناه ، أي شكراً لله .
فقال صلى الله عليه وسلم: نحن أحق بموسى منكم ، فصامه وأمر الناس بصيامه وجوباً، حتى من كان قد أكل ألزمه بالإمساك بقية يومه".

إنه عمل له عدة جهات منهجية :

منها: بيان ارتباط هذه الأمة بالأمم التي قبلها في طاعة الله .

ومنها: تعظيم الأيام ذات التاريخ المشهور في نصرة دين الله ، إذ فيه انتصار الحق على الباطل .

ومنها: فرصة لتعريف اليهود بروابط الدين بين موسى عليه السلام وبينه صلى الله عليه وسلم وبالتالي بين هذه الأمة ومن قبلها، ولا سيما، وهو حديث القدوم عليهم ، وفي إبان دعوتهم .

ومنها: وهو محل الغرض ، ترويض المسلمين على وجوب الصوم الالتزام به في زمن معين وعلى شكل جماعي ، لأن صيامه صلى الله عليه وسلم إياه ليس بجديد عليه فقد كان يصومه ، وهو في مكة وكان أهل مكة يصومونه ويجددون كسوة الكعبة فيه ، ولكن لا على سبيل الالتزام ولا بشكل جماعي ، فكان صومه صلى الله عليه وسلم بتلك الصورة خطوة أولى نحو استقبال مشروعية رمضان والالتزام بصيامه .
ولذا لما شرع صومه نسخ الوجوب عن عاشوراء .
ولما شرع صيامه كان للرسول صلى الله عليه وسلم معه شأن آخر ، فكان صلى الله عليه وسلم في رمضان العابد المتنسك من قيام واعتكاف وتلاوة ، والبذل بسخاء ، والمجاهد الفاتح والداعية الموجه ، والرسول المعلم ، والمشرع .

المصدر :-
http://www.khayma.com/ramadan/with_5.htm

بتصرف .

صدى الحق

حرف
29-11-2000, 02:40 AM
وعليك السلام

لقد ذكرت المنهجيه للصوم وهي ماغابت عن اذهان المسلمين او معضمهم الا القله ، وهي لماذا نحن نصوم هل فقط مجرد عباه لله مثلها مثل بقية العبادات ام لها الخصوصيه التي تميزت بها

حيث اخي العزيز الصوم كما ذكرت في مقالك له منهجه الخاص في التشريع واسبابه الخاصه التي ذكرت لذلك ولغفلة المسلمين عن اهميته خصوصيته نجدهم يرونه مجرد مناسبه للاحتفالات والسهر وموائد الطعام والشراب وكذلك يكون مائده للمحرمات، كما نغفل عن ان الصوم ليس فقط في النهار عن الطعام بل حتي في الليل عن
ادق او مسببات المعاصي لكي يطلع هذا الشهر وهو خالي الي حد كبير من الذنوب ، واهمية استغلاله في العباده كذلك لها خصوصيتها حيث التركيز الشديد الذي المفروض يكون في هذا الشهر لتظاعف الاجور فيه.

أشكرك اخي واعذرني علي الاطاله او ربما خرجت عن سياق الموضوع.

حـــــــــــــرف