View Full Version : 110-220 الى متى؟؟!!
bint_alriyadh
16-12-2000, 08:31 AM
ليت الموضوع يحرك في عقيلة المتعصبين شعره.......لم اجد له تفسير او حتى مجال للمناقشه الم يحن وقتها الان اين هم علمائنا المشايخ علماء الدين ينتظرون في كل سنه حلقات طاش كي يحرموها ولم يخطر في بالهم تحريم هاذا المنكر الا يعلمون انهم محاسبون يوم القيامه على ما هم موافقين عليه منذ متى والدين يجيز التفرقه بين شعب واحد من دوله واحده من مملكتنا هاذه نرى هاذه الخزعبلات التي يجاهر بها الناس ويمنعون من حلل الله عز وجل اهاذا يرضي ضمائرهم الا يعلمون انهم محااسبون فكما تنهون عن المنكر ايها العلماء الافاضل اراكم مغمضين اعينكم عن مايحدث امامكم ام ان هاذه المسميات ترضيكم قبائل وخضائر اين نحن كأننا ايهاالبشر في عصر حجري ففلان يتشدق بقبيلته الفلانيه بينما فلان الاخر معاب على اصله الضائع اذن فهو خضيري ولا يحق له التزاوج من الصنف الاخر افيقوا يااصحاب العقول جميعنا ابن ادم ولست ادري هل آدم كرمه الله عن هاذه التصنيفات قبيلي ام خضيري وسؤالي هل جميع ابناء القبائل هؤلاء هم افضل الناس وهل الخضيريه حسب تصنيفهم هم اسوأهم العاقل اللذي يقرأ هاذا الكلام والله لن يرضى به ولكن العادات المتوارثه هي اللتي رسخت هاذه الافكار التافهه والسخيفه في عقلياتنا المحدوده للاسف وكل مجتمع فيه الصالح والطالح من الصنفين اناشد كل من يملك فكرا وعقلا وضميرا ومخافة من الله ايقاف هاذه الخزعبلااااات والمحرمااات والله المستعان
كورن فليكس
17-12-2000, 12:05 AM
أنت طرحتي يا بنت الرياض فعلاً مشكلة من أهم المشاكل
لكن أظن أن كبار السن ما نقدر نغير أطباعهم والباقي منهم قليل من القدامى ، أعتقد أن المشكلة في شباب هذه الأيام الذين يجب أن تكون الدراسة التي درسوها والإنفتاح الفكري والثقافي في هذا العصر قد غيّر أفكارهم وعاداتهم التي ليس لها أساس من الصحة
وأما عن علماء الدين فهم كما قلتي ، فهم متقوقعون بشكل كبير على أمور انتهى عهدها ولم يبق عليها إلا القليل من ( ما حكم من أفطر ، وما حكم من أراد الرجوع لزوجته ، وهل يجوز ) هذه أمور مهمة لكنها ندرسها في المدارس فلماذا كل يوم اجتهادات جديدة في مواضيع انتهت مشاكلها والأهم أنهم لا يرون للتطور حلاً إلا تحريم كل ما هو جديد أما الخطأ من العادات والتقاليد فهو عراقة وأصالة لا يجب أن يمسه أحد
نايف1
17-12-2000, 10:36 AM
^1
هذه العاده موجوده بعنف فى مجتمعنا للاسف
لم ينظر أصحاب هذا التعصب الجاهلى الى الدين أو العقل
وحتى نرى التضارب فى كلام اصحاب (الدماء الزرقاء)
الطاهرين اصحاب السلالات العريقه فتجد منهم من يرفض الزواج
بمن هى أقل منه مستوي او بمن لاتنتمى الى قبيله
ويقوم با الزواج من احدي الفتيات من دول عربيه
وكأنه يعرف شجره عائلتها.أضحك على خالد عبد الرحمن حين يقول:
ولا زمان القبايل يازمان الدراويش
عموماًهذه الايام اصبح المال هو القبيله هو المنصب هو كل شى
تحياتى
bint_alriyadh
17-12-2000, 04:14 PM
مشكور اخ كورن فليكس والاخ نايف1 احمد الله انه لازال لدينا عقول واعيه ومدركه وادعوا الله معي يمحي هالعاده المشينه بس تدرون انا اكتشفت شي انه ما يتشدق بهالخرابيط هاذي الا الناقصين اللي يمكن الله ماعطاهم من دنياهم الا هالشي وصدقوني ثلاثة ارباعهم يسممعون هالكلام تسميع تلقا اجدادهم محفظينهم اياه وهات يا تسميع ...وهو لو انه بسيط والله عادي بس للاسف ان فيه قطع ارزاق وتفرقه وهاذا اللي حرام مااقول الا الله كريم وانشالله ماعاد نسمع بهالخرابيط ابد..
غريب نجد
25-12-2000, 11:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتم بخير جميعا بحلول عيد الفطر
واشكر بنت الرياض على هذا الموضوع المتميز والذي بات يشكل ظاهرة غير عادية بمجتمعنا مع تقدم العلم وتنور العقول والمدارك واختلاط البشرية بكل مكان ولكن دون جدوا لاتزال تلك النظريه المتحجرة الجاهلية في عقول الكثير حتى الشباب او جيل المستقبل واللذين هم اللبنة الاساسية لمستقبلنا وهنا المصاب الحقيقي ان هذه العصبية القبلية مستمرة مع الاجيال دون ان يلاحظ العاقلون انها مصاب لنافي لديننا وشريعتنا واخلاقنا الاسلامية
اين نحن من كلام رب العالمين ؟ اين نحن من رسول الله واصحابة - رغم انعدام المقارنة - ؟ لله في خلقة شؤون !
غريب هذا الانسان فعلا...
الاربعاء
30-12-2000, 07:24 PM
السلام عليكم جميعا لن امدح ولن اذم الشيوخ ولا الجيل الجديد ولكن
يجب ان تحل المشكله من السلطه القائمه ....ولا كيف المشكله ملحوظه في مجتمعنافقط.....ولي حوالينا اخف بكثير وكلما بعدنا من هنا تضمحل اذا اين السبب
ولكم جزيل الشكر
اخوكم الاربعاء
كي دي دي
01-01-2001, 12:49 AM
اختي العزيزه بنت الرياض اوهنكي بعيد الفطر السعيد اعاده الله علينا وعلى الامه الاسلاميه وهم باحسن حال
اما في ما يخص قولكي عن 110ـ220 فهاذا امرا مفروغ منه وخصوصا في مجتمعنامع العلم ان الاسلام لايجد فرق في ذلك ولكن العادات والتقاليد تجبرنا بذالك ويبدو من كلامكي اختي العزيزه انكي المعانيه الاولي من هذه الفروقات العرقيه وفي الختام اقول لايصح الا الصحيح.....!!!!