PDA

View Full Version : رحلة مع الله 9 " الاستقامة "


جيون
18-12-2000, 07:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال تعالى : ( اهدنا الصراط المستقيم ) ما هو الصراط ؟
إنه الطريق الموصلة إلى الغاية . لماذا نص على أنه الصراط المستقيم لأن الله سبحانه وتعالى وضع لنا في منهجه الطريق المستقيم .. وهو أقصر الطرق الى تحقيق الغاية .. فأقصر طريق بين نقطتين هو الطريق المستقيم ولذلك إذا كنت تقصد مكانا فأقصر طريق تسلكه .. هو الطريق الذي لا اعوجاج فيه ولكنه مستقيم تماما

ولا تحسب ان البعد عن الطريق المستقيم يبدأ باعوجاج كبير . بل باعوجاج صغير جدا ولكنه ينتهي الى بُعد كبير .. ويكفي أن تراقب قضبان السكة الحديد .. عندما يبدأ القطار في اتخاذ طريق غير الذي كان يسلكه فهو لا ينحرف في أول الأمر إلا بضعة ملليمترات .. أي أن أول التحويلة ضيق جدا وكلما مشيت اتسع الفرق وازداد اتساعا . بحيث عند النهاية تجد أن الطريق الذي مشيت فيه .. يبعد عن الطريق الأول عشرات الكيلو مترات وربما مئات الكيلو مترات .. إذن فأي انحراف مهما كان بسيطا يبعدك عن الطريق المستقيم بعدا كبيرا .. ولذلك فإن الدعاء : ( اهدنا الصراط المستقيم ) أي الطريق الذي ليس فيه إعوجاج ولو بضعة ملليمترات .. الطريق الذي ليس فيه مخالفة تبعدنا عن طريق الله المستقيم

لذلك فإن الانسان المؤمن يطلب من الله سبحانه وتعالى أن يهديه إلى أقصر الطرق للوصول الى الغاية .. وما هي الغاية ؟ انها الجنة والنعيم في الآخرة .. ولذلك نقول يارب اهدنا وأعنا علىأن نسلك الطريق المستقيم وهو طريق المنهج .. ليوصلنا الى الجنة دون أن يكون فيه أي اعوجاج يبعدنا عنها ..
ولقد قال الله سبحانه وتعالى في حديث قدسي . انه اذا قال العبد : ( اهدنا الصراط المستقيم ) يقول جل جلاله : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل . يقول الحق تبارك وتعالى : ( صراط الذين انعمت عليهم ) ما معنى أنعمت عليهم ؟ اقرأ الآية الكريمة : ( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبين والصدقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ) وأنت حين تقرأ الآية الكريمة فأنت تطلب من الله تبارك وتعالى أن تكون مع النبين والصديقين والشهداء والصالحين .. أي أنك تطلب من الله جل جلاله .. أن يجعلك تسلك نفس الطريق الذي سلكه هؤلاء لتكون معهم في الآخرة .. فكأنك تطلب الدرجة العالية في الجنة .. لأن كل من ذكرناهم لهم مقام عال في جنة النعيم .. وهكذا فإن الطلب من الله سبحانه وتعالى هو أن يجعلك تسلك الطريق الذي لا اعوجاج فيه . والذي يوصلك في أسرع وقت الى الدرجة العالية في الآخرة



وعندما نعرف ان الله سبحانه وتعالى قال : ( هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) .. تعرف أن الاستجابة تعطيك الحياة العالية في الآخرة وتمتعك بنعيم الله . ليس بقدرات البشر كما يحدث في الدنيا .. ولكن بقدرة الله تبارك وتعالى .. واذا كانت نعم الدنيا لا تعد و لاتحصى .. فكيف بنعم الآخرة ؟ لقد قال الله سبحانه وتعالى عنها : ( لهم ما يشآءون فيها ولدينا مزيد ) أي أنه ليس كل ما تطلبه فقط ستجده أمامك بمجرد وروده على خاطرك – ولكن مهما طلبت من النعم ومهما تمنيت فالله جل جلاله عنده مزيد .. ولذلك فانه يعطيك كل ما تشاء ويزيد عليه بما لم تطلب ولا تعرف من النعم .. وهذا تشبيه فقط ليقرب الله تبارك وتعالى صورة النعيم الى أذهاننا , ولكن الجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ..

وبما أن المعاني لا بد أن توجد أولا في العقل ثم يأتي اللفظ المعبر عنها .. فكل شيء لا نعرفه لا توجد في لغتنا ألفاظ تعبر عنه . فنحن لم نعرف اسم التلفزيون مثلا إلا بعد أن أخترع وصار له مفهوم محدد ..تماما كما لم نعرف اسم الطائرة قبل أن يتم اختراعها .. فالشيء يوجد أولا ثم بعد ذلك يوضع اللفظ المعبر عنه .. ولذلك فإن مجامع اللغات في العالم تجتمع بين فترة واخرى . لتضع أسماء لأشياء جديدة اخترعت وعرفت مهمتها ..

وما دام ذلك هو القاعدة اللغوية , فإنه لا توجد الفاظ في لغة البشر تعبر عن النعيم الذي سيعيشه اهل الجنة لأنه لم تره عين ولم تسمع به أذن ولا خطر على القلب .. ولذلك فإن كل ما نقرؤه في القرآن الكريم يقرب لنا الصورة فقط . ولكنه لا يعطينا حقيقة ما هو موجود . ولذلك نجد الله سبحانه وتعالى حين يتحدث عن الجنة في القرآن الكريم يقول : ( مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير ءاسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمارات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم ) أيي أن هذا ليس حقيقة الجنة ولكنها مثل فقط يقرب ذلك الى الاذهان .. لأنه لا توجد ألفاظ في لغات البشر يمكن أن تعطينا حقيقة ما في الجنة ..

صدى الحق
18-12-2000, 04:02 PM
غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر وحشرك مع خيرة خلقه ومتعكِ الله بنعمة الصبر والثبات على المنهج القويم وجعلكِ الله سبباً في دخول مالديك الجنة وحجاباً لهما من النار .

كم نحن بحاجة إلى التمسك والإستقامة في رحلتنا فالصراط المستقيم هو الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه ، ومن تمسك به سلم ووصل حتى وإن واجه الصعاب فإن مع العسر يسر ومع الصبر يأتي النصر والفوز برضوان الله وجنته .

ولقد تكررت كلمة الصراط في القرآن ( 6 ) مرات أستعرض معكم بعضاً منها :-

{ قل كل متربص فتربصوا فستعلمون من أصحاب الصراط السوي ومن اهتدى } طه الآية 135

* ( قل كل متربص فتربصوا ) أي : قل لهم يا محمد: كل واحد منا ومنكم متربص ، أي: منتظر لما يؤول إليه الأمر ، فتربصوا أنتم ( فستعلمون ) عن قريب ( من أصحاب الصراط السوي ) أي: فستعلمون في العاقبة من هو على الحق مني ومنكم ( ومن اهتدى ) من الضلالة ونزع عن الغواية .

** { وإن الذين لا يؤمنون بالآخرة عن الصراط لناكبون } المؤمنون 74 .

( وإن الذين لا يؤمنون بالآخرة عن الصراط لناكبون ) أي : أن هؤلاء الموصوفين بعدم الإيمان بالآخرة عن ذلك الصراط المستقيم ، طريق الحق ، لمنحرفون إلى طرق الضلال .

*** { ولو نشاء لطمسنا على أعينهم فاستبقوا الصراط فأنى يبصرون } يس 66 .

( ولو نشاء لطمسنا على أعينهم ) أي : أذهبنا أعينهم ، وجعلناها بحيث لا يبدو لها شق ولا جفن ، فتركناهم عمياً يترددون ، لا يبصرون طريق الهدى ( فاستبقوا الصراط ) أي : تبادروا إلى الطريق ليجوزوه ويمضوا فيه .

**** { وهديناهما الصراط المستقيم } الصافات 118 .

( وهديناهما الصراط المستقيم ) وهو دين الإسلام ، فإنه الطريق الموصلة إلى المطلوب .

سبحان الله أقرأوا معي الحديث التالي وكيف بين لنا من خلاله الرسول صلى الله عليه وسلم حال الصراط في يومٌ لا ينفع فيه مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم .

أخرج أحمد وغيره ، عن النواس بن سمعان ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( ضرب الله مثلا صراطا مستقيما ، وعلى جنبتي الصراط سوران ، فيهما أبواب مفتحة ، وعلى الأبواب ستور مرخاة ، وعلى باب الصراط داع يقول: يا أيها الناس ادخلوا الصراط جميعا ولا تعوجوا .
وداع يدعو من فوق الصراط ، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئا من تلك الأبواب قال: ويحك لا تفتحه ، فإنك إن تفتحه تلجه .
فالصراط : الإسلام ، والسوران : حدود الله ، والأبواب المفتحة : محارم الله ، وذلك الداعى على رأس الصراط : كتاب الله ، والداعي من فوق : واعظ الله تعالى في قلب كل مسلم )) .

وننتهي إلى أمرٍ هام لنا جميعاً ألا وهو أننا بقدر ما نلتزم الطريق السوي في جل أعمالنا بقدر ما يكفينا الله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .

جيون
18-12-2000, 05:21 PM
وأثابك بالاحسان إحسانا ..

وأسأل الله لا يرحمناوإياكم دعاء أخواننا وأخواتنا في هذه الايام المباركة ..

حفظك الله ورعاك نعم كما عرفنا الطريق الحق هو الطريق المستقيم الذي لا أعوجاج فيه .. وهو أقرب الطرق وأيسرها على العبد فأذا علم جيدا انه هو المنهج الذي جعله له في الأرض طريقا إلى الله زاد يقينا وثباتا بالوصول إلى الغاية وهي الجنة ..

وكلما أجتهد العبد في تحري هذا المستقيم في حياته كلما زاده الله هداية معونة لندركها بطريقة غير مباشرة بالتوجيه من خلال صيغة الدعاء " اهدنا الصراط المستقيم "

قصة ..

هذه الاية الكريمة " اهدنا الصراط المستقيم " كانت سببا في إسلام أحد الاجانب المهندسين والذي يعمل في منطقة صحراوية عربية للبحث عن البترول .. مر عليه يوما أحد البدو الرحل فالتقى به وكان بينهم مترجم فقال المهندس - والظاهر انه قد سمع شيء عن الاسلام فأحب ان يعرف من البدوي جانب معين - فقال له أقرأ لي آية من كتابك القرآن الكريم .. فقال البدوي سأقرأ لك سورة نقرأها في كل صلواتنا وبتكرار لا يتوقف ..

فقرأ البدوي سورة الفاتحة وحين وصل الى قوله تعالى " اهدنا الصراط المستقيم " قال المهندس والمترجم ينقل له المعنى فقال للبدوي أعد ما قلت أخيرا فأعاد فقال المهندس هذا شيء عجيب نحن اليوم فقط نكتشف ان أقرب الطريق بين نقطتين هو الخط المستقيم ..
كيف عرف كتابكم هذا ونحن اليوم نصل لتلك النتيجة بالتجارب والبراهين والمعادلات هذا شيء عجيب كتابكم القرآن الكريم هل هو كتاب هندسة متقدم جدا ..

ألم يعلم المهندس الاجنبي أن القرآن الكريم هو منهج وعبادة يحمل الطريق المستقيم للعبد فيدله على أقرب نقطة للوصول إلى الغاية جنة الفردوس ومع الذين أنعم الله عليهم ..

صدى الحق
18-12-2000, 05:39 PM
هذا رجلٌ غير مسلم ومن أول مرة سمع كلمة إهدنا الصراط المستقيم فهم معناها ووعيها قلبه وربطها بالعلم الذي برع فيه وتيقن أن هذا هو الدين الحق ، فما بال الكثيرين منا نقرأ هذه الآية على أقل تقدير 17 مره في اليوم ولا نتأثر ونبادر إلى تصحيح منهجنا متبعين لا مبتدعين .

اللهم إهدنا وأهدي بنا وأجعل الهداية نصيبنا في كل أعمالنا وأغفر اللهم لنا زلاتنا وتجاوز عن مسيئنا وثبت المحسنين منا .

حرف
19-12-2000, 02:46 AM
السلام عليج والرحمه

أسف علي التأخير في الرد لكن الموضوع صعب الرد عليه بسهوله ولم اجد الرد المناسب لذلك سوف أضع فقط مجرد مشاركه في الموضوع .

حفظكي الله ورعاكي أختي جيون .

الاستقامه من المواضيع التي يدور حولها الدين كله ويدور كذلك حولها كل المتدينين والدعاه لذلك نجد في بعض الاحيان الغلو الشديد فيها من قبل بعض المتدينين والتشدد بدون فهم معني الاستقامه الحقيقيه.

معرفة معنا الاستقامه ليس مجرد النظر الي تفسير أيات واحاديث ولكن معرفة سيرة الرسول (صلي) في الاستقامه. وكيف استقام الصحابه ونهجهم.


أولا:.؟ الاستقامه تختلف من عصر الي أخر في المطلوب
قال الرسول (صلي) يأتي زمان علي الناس القابض علي دينه كالقابض علي الجمر) او كما قال الرسول (صلي).

لذلك في ايامنا الحاليه علينا الا ننظر الي الناس من منظور الاستقامه علي عهد النبوه فهذا مستحيل ومن يلتزم بالفروض في ايامنا الحاليه أعتقد انه في قمة التدين(عامة الناس)

كلنا نتمني ان نكون مستقيمين كما ورد في الايات السابقه الذكر وهذا طموح الجميع .

لذلك علينا ان نفهم كيفية الاستقامه في وقتنا الحاضر حيث المخالطه للرجال والنساء ومايفرض علينا ذلك في الاعمال او ... الخ. مع الاعلام ومايبثه من أشياء محرمه او غير محرمه.

لذلك عليناعندما نطرح موضوع الاستقامه للناس علينا ان نطرحه من نظره واقعيه للناس تحببهم فيه وتخبرهم انه مع كل مايفعلونه يستطيعون ان يحافظو علي الاستقامه او الحد الادني من الاستقامه.

أتي اعرابي للرسول (صلي) يسأله عن العبادات( في معني الحديث) فأرشده الرسول صلي الي فعل اركان الاسلام الخمسه فقط فقال الرجل والله لاازيد فقال الرسول (صلي) ان فعل فهو من اهل الجنه.

هذا هو المستوي الادني من الاستقامه
اما المستوي الاعلي او الطموح من الاستقامه فهو لاصحاب الهمه العاليه وليس لجميع الناس وذلك فظل الله يأتيه من يشاء.

كذلك كان الرسول (صلي) يضع الاستقامه بشكلها العم للناس كما في القرأن ولكن يخص ويوسع مستوياتها علي حسب قدرات الصحابه رضي الله عنهم ونحن نعرف كيف كان شديد في العبادات مع معاذ بن جبل وغيره من علماء الصحابه كان يريد منهم اكبر مستوي من مستويات الاستقامه،

مستوي أخر ادني كان يتعامل به مع القاده من المجاهدين مثل خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وعكرمه بن ابي جهل....الخ
كذلك مستوي أخر من الحد الادني كان يريده مع عامة الناس او الاعراب(أركان الاسلام الخمسه).

وهكذا.....الخ

أتمنا ان اكون قد أوصلت الفكره.
وأعترف بالتقصير في الرد وانه غير مناسب ولكن لضيق الوقت خرج هذا الرد.

غفر الله لكي أختي الفاظله جيون وعذري أخاكي علي تقصيره.

حــــــــــــــــــرف

جيون
19-12-2000, 04:32 PM
جزيت الخير صدى الحق ونفع الله بك

ببساطة لأن ذلك الرجل المهندس وعى جيدا وعرف جديدا كان يظن انه هو أمثالهم يعرفونه فقط ...

آمين .. اللهم أهدنا وأهدي بنا عبادك .. ووفقنا لهداية المعونة منك والاستعانة بك وأعنا على تحري الاستقامة في أفعالنا وسلوكنا ..

جيون
19-12-2000, 04:42 PM
حيت أخي حرف ..

التأخير نعم بارك الله فيك ولكن عدم الرد لا والسبب التالي

كل يوم أزداد يقينا أخي حرف فيك وأنك قادر على العطاء وعطاء غير متوقع حفظك الله وبارك فيك .. إسهابك في مواضيع الرحلات هو بالنسبة للرحلة اتساع في معرفة بالواقع من حياتنا وزيادة علم نافع نحسب ذلك فيك ولا نزكي على الله ..

أخي حرف أيها القلم المتميز جديدك في التعليق يأتينا بآفاق وأبعاد معانيها من حياتنا وهذا أجمل ما فيها حقا .. ذكرت من خلال تعليقك على الاستقامة ركيزتا وهي " التشدد في الدين " فالتشدد يعني أن ألغي طبيعتي البشرية فأبالغ كما جاء في الحديث - انه خروج من سنة رسول الله صلى الله عليه - أ و بمعنى الحديث فالاستقامة هي أن ألتزم بالمنهج من القرآن وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاءت من غير إضافات وحماس شخصي ..

فتح الله عليك من البصيرة والفهم الجيد أخي إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كالشمس المشرقة الواضحة البينة لكل عهد وعصر وفي كل الازمان فقمة الدين أن ألتزم بما أمرني الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة فلا أزيد أو أنقص فإن صدقت أفلاحت ان شاء الله تعالى .. وتلك هي الاستقامة التي تناسب كل عهد ووقت وخاصة وقتنا الحاضر .. فالحذر واجب عندما نرى ما يخالف الشرع في العمل او الاعلام .. التعفف والانكار على قدر الاستطاعة من طبع كرام المؤمنين والمؤمن الذي يراقب الله في ذاته ويتجنب كل ما يثير شك ورهبة هو أصدق من الذي يساير بضعف هذا وهذا من إنكار ..

هل تعلم أخي ان إنكار الباطل ومخالفة الشرع طموح , فهو بداية إعلان النفس الرفض لتلك المخالفة وطمعها بما عند الله فهو خير وأبقى فالمؤمن كل ما كان على طريق الاستقامة يسير الطموح يحركه على ان يلتزم بالمنهج إستقامة أكثر فلا حد أدنى للإستقامة أوحد أعلى .. الاستقامة منهج عام قادر عليه كل مكلف بالغ عاقل .. فإذا بلغ المؤمن منه التمام كما جاء في سؤال الاعرابي لرسول الله صلى الله عليه وسلم والاجابة من رسول الله فهو جواز مرور إلى الجنة .. هنا تمام الاستقامة
وإن كان لابد من حد أعلى كما عبر به قلمك الرائع أخي فهو إضافة زيادة قرب من الله طمع بما عند الله من خير هذا طموح راقي عرفه أشراف خلق الله الذين أنعم الله عليهم من النبين والصديقين والشهداء والصالحين ..

أردت أن أفرق بين قدرة إستقامة المنهج وأنه عام لكل البشر من دون استثناء بحد أدنى وحد أعلى فالطموح يختبئ بتلك الاستقامة يحفز يحرك ويثير إلى الأفضل دائما والخير والأبقى ..

ومثال قصة معاذ بن جبل أوضح لما وردنا سابقا أن معاذ خرج عن الاستقامة التي قدرها الله للبشرية بالمنهج المكلف بينهم بطموح إيمانه الراقي المرتفع فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صلى معاذ بن جبل بالمسلمين وأطال في صلاته " أفتان أنت يا معاذ " وتعليق رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ألتزم يا معاذ بالاستقامة المقدور عليها من كل البشر والتي فرضها الله لهم ..

بوركت أخي حرف على تعليقك فقد أوصلت وبحكمة بالغة حفظك المولى ولم تقصر رعاك الله بل زدت رحلاتنا واقعية و من حياتنا وغفر الله لنا جميعا ..

حرف
20-12-2000, 01:39 AM
السلام عليج والرحمه

غفرالله لكي وجزاج الله خير علي الكلمات التي قلتيها والانسان قليل لوحده كثير باخوانه.

وأسأل الله تعالي ان يديم هذه الاخوه في سبيله ومتي ماكانت الاخوه خالصه لوجه الله تعالي كانت اكثر قربا من الله وتوفيقا.


هل تعلمين اختي أن الاستقامه هي المعني الاخر للاسلام وهي ماكان يفعله الرسول (صلي) طيلة سنوات حياته ((قبل)) الدعوه وبعد الدعوه.

وعلي المسلم ان لايكون همه كيف يكون الناس مستقيمين علي حسب هواه ولكن كيف يكونو هم مستقيمين علي حسب امكاناتهم واستطاعتهم، ولو كان الناس يستطيعون ان يكونو كلهم في نفس الاستقامه لما جعل الله المراتب في الايمان به( الاسلام- الايمان- الاحسان).

كذلك لما وزع الجنه وجعلها منازل كثيره وجعل لكل منزله قدر معين من الاستقامه علي حسب قدرت اهل هذه المرتبه من العباده.

لذلك علينا كمسلمين قبول ضعاف الايمان من المسلمين وكذلك قبول قبول متوسطي الايمان ..... الخ من مراتب الاستقامه.(مع عدم اغفال جانب التذكر والنصح الارشاد لجميع الفئات)


اليوم مشكلت الدعاه انهم يريدون استقامه من كل الناس مثلما كانت علي عهد النبوه وهذا ماجعل الفرق الظاله تنتشر كما حدث في ايام سيدنا علي بن ابي طالب حينما خرج الخوارج ( لم يكن احد في مستوي عبادتهم لله ولكن علي جهل).

كذلك مانشاهده في الدول الافريقيه وغيرها من الدول غلو عجيب في الدين والشيعه(ليلة مقتل الحسن والحسين) اكبر دليل.

لذلك المفروض ليس فقط تربية المسلمين علي القرأن الكريم وانما تربيتهم مع القرأن سيرة النبي محمد في دعوته للاستقامه لدرجه انه في المدينه كان لديه المنافقون بمختلف مراتب نفاقهم وكذلك المسلمون بمختلف مراتب ايمانهم (وكان يستوعبهم جميعا).

وربما يستغرب القارئي عندما يعرف ان الركيزه التي ترتكز عليها الاستقامه هي الاخوه في الله فقط.( وربما نتكلم عنها في الرحلات او الرسائل القادمه انشالله)

اللهم اغفر لنا في رمضان وبارك في الاعمال.

حـــــــــــرف

البرق الشمالي
20-12-2000, 07:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا وجعل هذه الكلمات في موازين حسناتكم

يوم تلقونه

والحقيقة ان رد الاخ حرف يشكل الركيزة الاساسية لطريقة الدعوة وتفهم احوال الناس للوصول الى قلوبهم في ايسر الطرق.

والبعد بهم عن طريق الغلو والتشدد الذي يجعل الانسان البسيط احيانا ينفر منبعض الاعمال فتكون سببا في اهماله لهذا الدين.

وعذرا اذا كان الافهام مني قد اختل وجانب الصواب.

جيون
21-12-2000, 02:23 AM
حفظك الله ورعاك أخي حرف ..

الاستقامة على منهج الله هي الاستطاعة والقدرة التي يتساوى فيها العباد على قدر ما كلفهم به الله من فروض وواجبات ... هذا الاساس

وكلما أرتقى المؤمن بستقامته عرف شيء من فضل كلف نفسه بإرادته وبتطوع منه و بقدر ما عرف وادرك من الايمان ...

فجاءت مراتب الجنة التي جعلها الله لهم خير جزاء لطموحهم الايماني ..

فمن سلك وجعل كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم له منهج في طريقة حياته .. حتما سيصل لما وصل اليه الصحابة الكرام من دين وخلق وعبادة ..

أخي حرف هذه لم أفهمها ؟؟

كيف تكون الاخوة في الله ركيزة للاستقامة على منهج الله ؟


لا تنسانا من دعائك المبارك في هذه الايام :)

جيون
21-12-2000, 02:34 AM
حياك الله اخي البرق الشمالي ..

ويجزيك الله الخير .. آمين

بورك أخينا حرف قلم متميز يستحق التقدير والاحترام .. بمشاركته لقد أثار نقطة يعيشها أغلب المسلمين الغلو في الدين والتشدد .. وهذا ما ينافي الاستقامة التي قال الله فيها : ( اهدنا الصراط المستقيم )


مرحبا بك اخي البرق الشمالي ونسعد بمشاركتك ..

حرف
22-12-2000, 02:43 AM
السلام عليج والرحمه اختي جيون جعلكي الله من اهله ومن خاصته أمين.

اختي الكريمه ماشالله (انتي والاخت نور) قدوات لنا للعمل في هذه الصفحه الاسلاميه الرائعه وأنا تشرفت بالتعامل والتعرف عليكم لما لمسته من همه عاليه وحب للعمل لله تعالي أسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتكم يوم القيامه وأن يجعل الاخوه في الله الي ان نلقاه .

الظاهر اني رايح احط موضوع في موضوعج.


لقد ذكرت بان الاخوه في الله هي الركيزه الاساسيه للاستقامه كما ان الاستقامه هي المعني الثاني للاسلام فكل مايفعله الاسلام بالمسلمين من نواهي واوامر هي تصب استقامة البشر علي كتاب الله وسنة نبيه محمد صلي الله عليه وسلم.

ولقد خص الله تعالي الدين الاسلامي فقط بانه بدون الاخوه في الله لايقوم ولايكون له وجود علي الارض وان كان فسوف يكون هامشي.

دعوني اسبح في هذا المعني الجميل.

الرسول (صلي ) يؤكد لنا هذا المعني الجميل حينما بدأ الدعوه بدعوة اعز اصدقائه(اخوانه في الله) وهو ابوبكر الصديق لماذا حتي يشد به ازره ويساعده ومنذ اسلام ابوبكر اسلم علي يديه الكثير من الصحابه.( مع ان الله قادر علي ان يسلم الناس بدون ان يستعين الرسول بأحد ولكن يؤكد لنا الله اهمية الاخوه في التعاون والعمل)

** في ليلة الاسراء والمعراج اهتز الدين الاسلامي في قلوب المسلمين في مكه ورد الكثير من من اسلموا عن الاسلام وذهب كفار قريش الي ابوبكر الصديق يخبروه وعندما علم الخبر قال( ان قالها محمد فقد صدق) بهذه الكلمات رجع العديد من الذين رجعوا عن الاسلام الي الاسلام حينما رؤو تصديق ابوبكر للرسول .

عند وصول الرسول محمد الي المدينه ماذا فعل اول شي او اول ركيزه للدوله الاسلاميه لم يقم بعمل تحصينات علي الحدود او يعد الجيش ويري الجند كلالا وانما قام بتثبيت الاخوه في الله بين المسلمين ( المهاجرين والانصار) فأخا بين الجميع حتي يذكر انه لم يبت مسلم في المدينه الا وكان معه اخ له في الله قد قاسمه كل مالديه(بالتساوي نص بالنص) وبعد ان اطمأن لهذه المهمه بدأ يفكر في امر قيام الدوله بعد ان وضع ركيزتها.( استقر الشعب)
**

***في حادثت الافك عندما تأخرت السيده عائشه عن الجيش حينما ذهب تبحث عن عقدها فذهب الجيش عنها ووجدت ذلك الصحابي (حاطب) وقد ظرب لنا اكبر مثل للاخوه في الله بينه وبين ام المؤمنين السيده عائشه حينما حافظ عليها حتي وصلت للجيش ( وقصة المسيره منذ ان فقدت العقد الي ان وصلت للجيش قصع عجيبه جدا وكأن الله يقدر للمسلمين ان يضرب لهم مثل في ذلك) ( أتمنا قرائة القصه ).



صحيح ربما يقول البعض بأن الله بقوته وقدرته قد نصر رسوله وحفظ الاسلام وهذا كلام صحيح واكيد ولكن الله قد جعل لكل شيء سبب في هذا الوجود وقد جعل سبب وجود الاسلام في الارض وثبات تماسكه وقيامه كدوله اسلاميه هي الاخوه في الله فقط وبعدها يأتي كل شي ولاهميتها ان الرسول قد قدمها في بداية الدعوه علي كثير من الحدود حيث اتت منذ ان وصل الرسول الي المدينه حين ان بعض الحدود اتت متأخره ( مثل حد الزنا وشرب الخمر....الخ(بالرغم من أهمية هذه الحدود لثبات الاسلام ولكن يضع الرسول صلي الله عليه وسلم أولويات الاسلام والدوله الاسلاميه للبشريه جميعا)


**/من مبادئ الرسول صلي الله عليه وسلم انه ربي الصحابه الاوائل علي ان يحبوه ليس لانه رسول من عند الله فقط وانما لانه محمد فأحبوه لاخلاقه وسلوكه وتعامله معهم والعديد من الكفار قد امن فقط من تعامل الرسول معهم لذلك كانت الركيزه الاساسيه للدين هي الاخوه في الله لذلك كان الصحابه يدافعون عن الرسول لانهم احبوه لشخصه ولانه رسول من عند الله ولو انهم لم يحبوه لشخصه لختلف الامر كثيرا.

لذلك الدين الاسلامي لايقوم بدون الاخوه في الله بين الجميع ، واليوم فقدنا الامن والامان في حياتنا من كثرة الانانيه والغش والتكبر علي العباد وحب الذات بسبب غياب هذا المفهوم الجميل من حياتنا.
واليوم نحن نعيش اسلام بدون مسلمين حتي في تعاملاتنا اختفت هذه النظره لايوجد اخوه حقيقيه عندنا نقول للاخوه والاخوات اخي في الله /أختي في الله ولكن لانقصد بها ذلك المعني العميق وذلك الشعور الاسلامي .

**هل تذكرون الغزوه التي يدور فيها ذلك الصحابي علي سبعه من الصحابه يريد ان يشربهم الماء وهم جرحي وكل واحد يقول اسقي اخي فلان الي ان استشهدو جميعا وكل وحد يفظل اخاه الاخر علي الحياه.

الذل الذي تعيشه امتنا من فقدانها لاخوه في الله حيث كل حاكم ومحكوم يشك في ثقة المسلم الاخر والكل يركض وراء مصالحه الخاصه فقط.
لذلك تفوق علينا الغرب والشرق في كل شي ولم تقم للاسلام عزه الا حينما كان الجميع يحبون بعضهم بعض ويحافضون علي بعضهم بعض.


أسف علي الاطاله والاسهاب في الاجابه ولكن احببت ان أوضح الفكره.

وكما قال احد الناس في القديم أتمنا أن اعيش لحظات اخوه حقيقيه مع أحد حتي وان دفعت هذه اللحظات من حياتي ثمن لها.


أخوك حــــــــرف

هذه وجهت نظري ربما اخطأ وربما أصيب.

جيون
22-12-2000, 02:20 PM
رائع اخي حرف حفظك الله حفظك الله حفظك الله حفظك الله وأتم عليك نعمته بالحجة البالغة و الثبات على الحق ... تبيانك هذا و بإن الاستقامة هي في الاصل ترتكز على الاخوة في الله .. جميل ورائع صدقت اخي فالاخوة هي تشد على من سلك الطريق وعرف الحق بالتناصح والصبر .. ومن خسر أخا في الله كان يشد من أزره على الحق ويصحح مساره ان أخطأ فقط خسر الكثير .. نسأل الله ان يعاملنا بما هو أهله سبحانه ولا يعاملنا بما نحن أهله نرجوا فضل الله وعونه فييسر لنا من الاخوان من يعلمونا الخير بالنصيحة والكلمة الطيبة فيكونون لنا عونا على الاستقامة بالطف والكلمة الطيبة المباركة لا ان ينفورا بالقسوة حتى وان كانت بنية النصيحة ... النصيحة بين الاخوان كالجبل فحذر حين تضعها اين تصير في نفس اخيك ..