PDA

View Full Version : الطائرة موجودة منذ ألف سنة !!!!!


الطارق
21-03-2001, 06:56 PM
هل تجاربنا وقصصنا حكاياتنا هي الامتداد الطبيعي لقصص الأولين وتجاربه ولو بعد ألف سنة .. وهل شاهدتم أو قرأتم قصة كانت شبيه إلى حدا كبير بقصة سمعتمها عن آباءكم أو أجدادكم ..
وهل ما يعمله تجارب الآخرين منذ القدم شبيهه وقريبة من تجاربنا ..
هل اعتقدت في يما من الأيام أن الطائرات الورقية والتي نعملها في الطفوالة كانت موجودة منذ العصر الجاهلي .. أو على الأقل منذ عصر الجاحظ ( توفي سنة 255هـ ) :
يذكر الجاحظ في كتابه ( الحيوان ) هذه القصة عن سهل الخثعمي .... بعد أن ذكر بعض حيل مسيلمة الكذاب لإقناع أتباعه :
( ثم أنه قال لهم ، وذلك في ليلة منكرة الرياح مظلمة في بعض زمان البوارح : أن الملك سينزل إلي ، والملائكة تطير وهي ذوات أجنحة ولمجيء الملك زجل وخشخشة وقعقعة ، فمن كان منكم ظاهرا فليدخل منزله فان من تأمل اختطف بصره . ثم صنع راية من رايات الصبيان التي تعل من الورق الصيني والكاغد ( طائرة ورقية ) وتجعل لها الاذناب والاجنحة وتعلق في دورها الجلاجل وترسل يوم الريح بالخيط الطوال الصلاب .......... الخ )
ويدل هذا أن الطائرة الرقية التي نصنعها في الطفولة كانت معروفة منذ أكثر من ألف سنة ...!!!
· ويذكر المسعودي في كتابه التالي :
( وقد أخبرني غير واحد من أهل التحصيل بمر وغيرها من البلاد أنه شاهدوا في الجو حيات تسعى كأسرع ما يكون من البرق وأنها تقع على الحيوان في الأرض فتقتله .. وربما يقول من لا علم له وغيره ن البشر : [هذا صوت ساحرة تطير ذات أجنحة من قصب] ..) ..
فهل هذا الوصف (هذا صوت ساحرة تطير ذات أجنحة من قصب ) تطور مع الزمن وحتى عصرنا هذا لتصبح الساحرة ذات المقشة ( المكنسة ) والتي تطير في الليل ..
وقد ذكرت قصة التنين والتي ذكرها ياقوت الحموي في كمعجم البلدان
وفي كتاب المسعودي ( روج الذهب ) التالي ..
( وقد أختلف الناس في التنين ، فمنهم من رأى أنه ريح سوداء تكون في قعر البحر فتظهر إلى النسيم وهو الجو فتحلق السحب كالزوبعة ..فإذا صارت من الأرض واستدارت وأثارت معها الغبار ثم أستطالت في الهواء ذاهبة الصعداء توهم الناس أنها حيات سود ..)
ويذكر المسعودي قصة أخرى : (وذكر لي جماعة من النواخذة أنهم ربما رأوا في هذا البحر سحابا أبيض قطعا صغار يخرج منها لسان أبي طويل حتى يتصل بما البحر فإذا اتصل به غلا البحر لذلك وارتعت منه زوابع عظيمة لا تمر زوبعة منها بشىء إلا أتلفه ... الخ )
هل هذه القصة تفسر قصة التنين ..
مع العلم وحسب علمي أن التنين قد وجد قبل ذلك العصر وفي شرق أسيا.. ( تعرف شرق أسيا بوجود الأعاصير ) ...
ليس هذا وحسب .. هل شاهدتم قصص الخنازير الثلاثة .. وهل سمعتم بقصة شبيه لها من أباكم أو أجدادكم ....
وما مدى انتشار قصة السعلوه في العالم العربي ( أم كراع حمار:) )
بل وهل هناك قصة شبيه لقصة الجميلة والوحش ..
وهل تدل أن هذه القصص ذات مصدر واحد أم هو تشابه أو قل توارد خواطر .. أو أي شيء أخر ..
كل هذه الأسئلة تثير الكثير من الحيرة والاستفهام !!! ..

Hardware
21-03-2001, 09:07 PM
موضوع جدير بالمتابعة صراحة ،،، أعتقد أن توارد الخواطر البشرية أمر طبيعي ولكنه بدون تشابه في التفاصيل ، الجميلة والوحش مشابهة لقصة عنتر وعبلة وإن كان هناك فارق كبير بين عنترة الشجاع البطل الكريم وبين الوحش الذميم القبيح اللذي هو قصة غير حقيقية... لوميو وجوليت نسخة طبق الأصل عن حقيقة مجنون ليلى...

لا استبعد سرقة الأفكار أو انتقالها بتغير تدريجي إلى شعب آخر ، فالتغييرات تطرأ على القصة بحسب أعراف وظروف الشعوب ، ولكن أبقى أردد أن المشاعر الإنسانية - في أصلها - متشابهة ، فالعشق اللذي كان بين ليلى وقيس موجود في كافة الشعوب ، وقصة عنترة والحب من طرف واحد كذلك موجودة.

وبرغم هذا كله ، ستجد أن مؤلفات العرب والمسلمين في مجال الأدب تسبق غيرها بكثير ، كتاب الجاحظ "البخلاء" ليس له مثيل ، المستظرف في كل فن مستطرف (قد أكون عكست التسمية) لن تجد له مثيلا كذلك ، حتى كتاب هذا العصر ، والله عيب أن نقدم كتابات هامنجوي وشكسبير على كتابات الرافعي والكيلاني ، مشكلتنا في المستغربين أخي الكريم.

حضارتنا حظارة الروائع ، حضارة لا تموت:
هو البحر من أي النواحي أتيته فلجته المعروف والجود ساحله
فكل جزئية من جزئيات حضارتنا تصلح أن تكون رائعة تخط وملحمة تبث فيها الروح.

الآن صارت والت دزني مصدر لاستقاء الأدب لأبنائنا وللأسف

الطارق
21-03-2001, 11:37 PM
أتفق معك أخي الكريم أن الكثير من القصص التي تحكي قصص الحب

والبطولات الخالدة لكل شعب وأمة وغيرها قد تتقارب كثيرا لكنه

لا تتشابه في التفاصيل فهي كما قلت خواطر إنسانية بالإمكان أن

تجتمع لإكثر من أمه وشعب ..

ولكن ماذا عن القصص التي تكاد أن تكون متشابه لحدا كبير ..

ما عدى بعض الإختلافات البسيطة ..

أضرب لك مثال .. ماذا عن قصة الخنازير الثلاثة والتي أنتجتها

دزني ..

هناك قصة شبيه لها في الأدب الشعبي بدرجة لا تصدق ..

هذه القصة كانت تحكى لنا في أيام الطفولة وقد نقلت من

على ألسنة الأباء والأجداد .. وينطبق هذا على الجميلة والوحش !!

السؤال هو من أخذ من الأخر هل أجدادنا أخذوا هذه القصة من جهة

غربية أم العكس ؟؟...من سبق الأخر !!؟؟

لقد ذكرت من قبل ما ذكره المسعودي عن خرافة الساخرة

التي تطير في السماء .. فهل أحتكاك الغرب بالعرب أثناء الحروب

الصليبية أو قل قبل ذلك سبب في نشر خرافة الساحرة إلى الأدب

الغربي ..ومن ثم تطورت القصة أم هو توارد في الخواطر

والأفكار ..

وينطبق هذا على التنين .. مع العلم أنه ربما يكون التنين قد

عرف أولا في شرق أسيا ثم عرف لدى العرب ومن بعده إلى الغرب ..

أم عن تراثنا العربي فالحق يقال أن هذا التراث غني جدا لكن

وكما قلت غير مخدوم من من يمتلكه ..

لقد ذكرت بعض الكتب كالبخلاء والمستطرف في كل فن مستظرف

وغيرها .. من الكتب ..التي هي موجودة ولكن ..

ماذا عن القصص الشعبية والتي تروى شفاهية ومنذ مئات السنين

التي ستجدها في كل قرية ومدينة وقبيلة ومنطقة في العالم

العربي والتي لم توجد جهة تعمل على تسجيلها وتدوينها والحفاظ

عليها وقبل أن تندثر وتزول من الذاكرة ..أو أن يدعيها بعض من

يسرق اثارنا وتراثنا ( إسرائيل مثلا )

أليس من الواجب تسجيل هذه القصص الشعبيه للجيال القادمة ..

ومن يدري فقد يكون لنا في يوما من الأيام ولت دزني تنقل تراثنا

هذا عبر الرسوم المتحركة أوغيرها يشاهدها أبناءنا ....

تحياتي أخي الكريم :)

Hardware
22-03-2001, 12:14 AM
مثل ما ذكرت لك أخي الكريم....

من الممكن أن يكون توارد خواطر لأن أهداف القصص حول العالم متشابهة والشعوب ذات مشاعر موحده في عواطفها وأحزانها وفرحها وغير ذلك.

ومن الممكن أن يكون سرقة كاملة للقصة والغرب سرق كتب العرب والسملين واحتفظ بها (وهم أفضل في حفظ المخطوطات صراحة).

ومن الممكن ان يكون انتقال للقصص من شعب إلى شعب وتتغير تفصيلات القصة من ملبس وبيئة ومسكن وعادات وأعراف تبعا لاختلاف الشعوب مع بقاء أصل القصة.

ولكن تري شتان بين ما تقدمه دزني وبين ما يقدمه القصاص ، بنتي تحب مشاهدة أشرطة ديزني ولكنها تفضل القصص اللتي أرويها ووالدتها لها ، قصصنا فيها روح ، وفيها آثار ادتماعية تربوية حسنة ، أما قصصهم فميتة صراحة ، فيها أمور لا يفقها الأبناء من الصغر:
الثأر (الملك الأسد).
العشق (الجميلة والوحش و بوكا هنتس).
الصياعة والعودة لجيل الستينات (بندق).

ولكن هل تأتي دزني من عندنا نظيفة؟؟؟
أقولها وأنا ضحك لا... أرحم لأبنائنا أن يستقبلوا ديزي أمريكية على أن يستقبلوا مسخ عربي لا قيمة له... إلا إذا توقعنا قناة تختلف عن الواقع العربي.

مدردش متقاعد
22-03-2001, 01:45 AM
شكرا لك أخي الطارق على هذه المعلومات القيمة:)

تحياتي

الطارق
06-04-2001, 01:23 AM
أهلا Hardware :

تحياتي لك أخي الكريم :

وحفظك الله ومن يعز عليك أخي الكريم ..

لعلي أتفق معك أخي الكريم في أن هذه القصص

قد تكون توارد خواطر

أو هي قصص مسروقة ..

وأرى أن السبيل لمعرفة ذلك هو بجمع و بتدوين قصصنا

الشعبية وتسجيلها للأجيال القادمة وقبل أن تزول من ذاكرتنا..

وقطعا بعد ذلك سيأتي من يهتم بدراسة هذه القصص وأنتشارهافي

عالنا العربي أو العالم أجمع ..

بقى شيء أخي الكريم :

قد أتفق معك أن رواية القصة من راوي أو قصاص قد تكون

أفضل من مشاهدتها عبر الرسوم المتحركة .. ورغم هذا فما المانع

أن يكون هناك نوعا جديد من أنواع سرد القصة يكون فيه فن الرسم

الحاكي لهذه القصة ..

ما المانع أن تكون لنا دزني عربية تحكي قصصنا وتراثنا عبر

هذا الفن ..


إلا إذا أردت أن تقول أن عالمنا العربي غير قادر على صنع شبيه

لدزني .. فأنا أتفق معك كل الاتفاق ..:):)

تحياتي لك اخي الكريم وحفظك الله ومن يعز عليك من كل مكروه ..


أهلا مدردش متقاعد :)

مشكور أخي الكريم :)

وتحياتي لك :)وأن كان هذا الرد قد تأخر كثيراً :):):)

aziz2000
06-04-2001, 01:31 AM
تساؤلاتك كانت في محلها ..

ولربما أن الناس يتأثرون بما يقرأون من قصص ..

ولذا .. ترى فئات من الناس تتشابه أساليب قصصهم .. ولربما حتى تشابهت تفاصيل قصصهم ..

لاأعلم .. ولكن الموضوع أنا بعيد عنه لأني لاأقرأ القصص كثيرا :)

تقبل تحياتي يامبدع :)

الطارق
06-04-2001, 02:41 AM
ومشكور أخي العزيز :)

أما عني أنا فأنا من محبي قراءة القصص كثيراً :):)

تحياتي للعزيز عزيز :):):)