تسجيل الدخول

View Full Version : كـيف تكون مفاوضاً بارعاً؟!؟


الملبوس
24-06-2001, 02:21 PM
الخطوات العجبية في المفاوضات الادارية :

(1) المصافحة : الخطوة الاولى في المفوضات هي ان تبدا بالسلام والمصافحة مع مفاوضك وهذه الخطوة التي تبعث الامان لمفاوضك.
(2) دردشة : الخطوة الثانية في المفوضات دردشة مع مفاوضك بمواضيع عادية ولا تدخل في صلب الموضوع وهذه الخطوة تكسر الحاجز النفسي.
(3) دعة يبدأ الكلام: اترك المجال لمفاوضك بداية الكلام حيث انك تظرب عصفورين بحجر حيث ان بداية الكلام تفسح لك المجال في معرفة المحاور ومدى تايد المفاوض للمحاور التي تحتاجها وايضا تختصر الامور التي وضعتها لمقاومة المفاوض.
(4) أيد ثم خالف: لا تتسرع في المخالفة ولكن قل نعم ولكن المسائلة تحتاج الى كذا وكذا.
(5) كن مستمع جيدا: حاول ان تنصت الى كل كلمة أسال عن الغموض وهذه المسائل تكلمت فيها من ذي قبل في مسالة فن الاصغاء.
(6) احذر (( لا )) : لا تقل حرف لا ابداً دائما نعم نعم ولكن ....؟
(7) كن صاحب نفس طويل: لا تغضب في المفاوضة (( وموضوع الغضب يحتاج الى دورة خاصة سنسردها في وقت لاحق)).
(8) مجاراة في الحركات : أي قلد الحركات التي يقوم بها من رفع يد وغيرها من الحركات ولكن احذر ان تقلده بطريقة مكشوفه ..أي اذا حركة يده اليمني بطريقة انت حرك يدك اليمنى بطريقة مختلفة وهذه لها دور نفسي.
(9) تحكم في نبرات صوتك: حاول ان تصنع لكل موقف نبرة أي ارفع في المواقف التي تريد واخفض في المواقف التي تريد.الاخفاض.
(10) اكتب افكار الحوار: اكتب الحوار والافكار التي جرت بينك وبين مفاوضك حتى اذا لم تستطع اقناعه بموضوعك ...تاجل الحوار الى يوم اخر .....؟ وحتى تقاوم الافكار التي عارضتك...؟


هذه القواعد اجتهاد مني هناك الكثير من القواعد الاخرى ولكن اكتفيت بهذا وهي قابل للاخذ او الرد.

تلميذكم البار
الملبوس

زهر الليالي
24-06-2001, 06:00 PM
فعلا الكثير منا يجهل أساليب المفاوضة
والمفاوضة تصرف نفعلة في كل أفعالنا اليومية,,,
في الشارع
في السوق
فيى العمل
في المنزل,,,,,,,,

,,,,,,,, وفي كل مكان

والمفاوض الجيد عادة ما يكون فائزا في أغلب الأحيان,,,

شكرا على المعلومات الرائعة والعملية والتي من السهل تنفيذها

تحياتي :)

الملبوس
24-06-2001, 07:47 PM
اشكرك على هذه المداخلة

ظفرة
27-06-2001, 02:24 PM
ماشاء الله عليك ياسيد ملبوس علي هذا الكلام ...

في الحقيقة وكأنه صادر من محلل نفسي ...

فعلا الانسان يحتاج هذه المعلومات ...

فهل من مزيد ...!!!

الملبوس
27-06-2001, 06:09 PM
انا تلميذكم وليس سيدا .........وانا اقلكم علما واضيقكم فكرا............اذا كنت من رواد الادارة والتطوير فنهاك كثيرمن الدروات والامور الحياتية التي يحتاجها الشخص ...فاتمنا لك زيارة الادارة ...ونكون سعيدا بحظوركم الكريم


تلميذكم البار
الملبوس

أسير الليل
28-06-2001, 10:04 AM
عزيزي الملبوس..صباح الخير..

فعلا قواعد وأساليب جميلة..

تجد عزيزي..ايضا..ان حركة الايماء بالرأس تعني الكثير..

وهي التأييد لكلامه..

وأستخدام بعض الكلمات البسيطة مثل..صحيح..صدقت..

وان كان هناك أعتراض على رأي معين..يمكن ان يكون الاعتراض

بطريقه تكسب تأييده وموافقته..بقولك مارايك لو نعمل كذا

عزيزي..انا أختلف معك في نقطة القيام بنفس الحركات التى

يقوم بها العميل..

تقبل مشاركتي المتواضعه..مع خالص احترامي.

الملبوس
28-06-2001, 10:29 PM
واشكرك على المشاركة الطيفه ولا تحرمنا من مشاركاتك؟؟؟