PDA

View Full Version : هل اصبح التعليم مهنة من لا مهنة له.....


ســامــر
13-08-2001, 02:45 PM
اعزائي رواد منتدى سوالف......

هذا الموضوع يتخلل اوراق احتبسها فكري قبل قلمي...فلم اعرف الوقت المناسب للولوج بمتاهات التعليم اللتي بلا نهاية...

التعليم مصطلح اعتقد ان الكثير والكثير لايدركون المعنى الانساني ثم التربوي ثم التعليمي........

فما نشاهده اليوم من اهتزاز القاعدة الاساسية للتعليم...من المراحل الاولى الى الجامعية....

نجد مؤشرات تصف لك الواقع وقد تعتبرها خياليا...وتصلك مؤشرات تخيفك من مستقبل التعليم لاحقا.....

هذا للذين لايمتهم صلة بالسلك التعليمي...

اما من عاشر ودرس وخالط افواج المعليمن والمدراء والطلاب..فهو على دراية بخفايا المهنة...

نجد الان تكاسل بعض المعليمن والتخلي عن ضمائرهم والتلاعب بأمانة اوكلوا عليها من قبل رؤسائهم....ثم رداءة التعامل مع الطلاب وقلة المرونة وفهم محتوى الطالب...وايضا اعتبار التعليم ورقة تنظوي بصافرة نهاية الدرس...وهذه كارثه...وايضا نجد بعض المعليمن كفؤ للمهنة ويملكون استعداد هائل ولكن لايطبقونه بل يحتفظون به ...رغم انفتاح المجال امامهم للابداع..ويطغوا على البعض سلسله التلاعب بالحصص والدروس والدمج اللامبرر...
ولكن اعتقد صورة التعليم المنقولة للجدد باتت تحطيما وليس تعزيزا......

ـــــ هذه بعض النقاط لدى المعلمين خاصة....فيما سبق..

ثم نتحول الى التكليفات والتخصصات...فنجد التعيينات اللامبررة وقد نرى الضحايا ضحية تلو الاخرى...وانا واحد منهم(في مواد معينة)...فنجد معلمين يتكفلون بتدريس مواد لاتمت لتخصصهم باي صلة للاسف....ولا يفقهون شيئا ورغم هذا لا انتباه ولا محاولة تعديل او نقل...او غيره...لذلك نرى النظرة القاسية على طلابنا.
كيف اعين مدرس لمواد ليس متخصص فيها؟
من اين سيبدع؟وكيف يدرس؟وماهي خلفيته عن التخصص؟واذا سأل كيف يجواب؟وهل الطلاب رخيصين لهذا الحد؟
اسئله نجدها تتكرر بلا اجابة في المدراس...

ــــــ وايضا هذه نقاط عما يجول بالسلك التعليمي...


ثم نندرج للسلطه الادراية والنظرة القاصرة للادارة المدرسية...
نجد بعض المدراء همهم الوحيد كيف يظبط السلوك الطلاب..والعمل والنظام..واهنئه على هذا...لــــــــــكــــــــن:
اختلف معاه في الطريقة...نجد التسلط والضرب والاستهزاء..والكلام الجارح والاسلوب الاتهامي القاسي الغير مفضل لاي انسان بشري..
هل نزلت نظرتنا للادراه لهذا الحد!!
الاداره تحتاج لاسلوب توعيي ارشادي توجيهي من منطلق المدير للطلاب....وليس تسلطا وعشوائية والتعديل بالقوة..
اعترف ان سلكها دبلوماسي اذا جاز التعبير ولكن الواقع بصراحة ليس كلنا نملك هذه الصفة وهذه فروق فردية معتبرة في التعليم..
كلن من الواجب الاقتداء بالخبرة وانتقاء الاساليب المناسبة للتعامل مع الطلاب...فما اجمل المرونة ولكن بعقلانية....

ــــ هذا باختصار عن الاداره.........

وتأتي الطامة الكبرى...وهي الاعداد الاكاديمي للمعلمين...
فكم من معلم يدرس اربع سنوات في الجامعه ثم اذا اندرج بالميدان فضل لماذا؟
لان المجال الجامعي يغلق عليك تعليمك الى التخرج دون التعامل مع الميدان والارتباط به قبل الخروج له.الا بعض التخصصات..وايضا الاختلاف الملاحظ والكبير في الالتزام ببعض المواد وترك الباقي والمصيبه نفس التخصص......فكل دكتور له منهجه ومقرره...لا اختلف بهذه...ولكن القاعدة لابد من التوحيد لها لجعل الابداع يسلك اي طريق يشاءه لكل طالب ولكن الاساس لابد من ان يخدمه مواد التخصص...وهذا الواقه عشته كثيرا مع زملائي..وتجلت الفروق الفردية بيننا رغم نفس التخصص الدقيق ونفس المسار وكل شي ولكن اختلاف اعضاء هيئة التدرس بات مرعبا........

ــــــوالوقوف عن التعليم الجامعي يحتاج وقت ومساحة ولكن هذا باختصار!

ـــــ وقفه...

اعرف ان التربية باتت شيئا سهلا في نظر بعض الاباء والامهات..وترك الابناء على حرية لاحدود لها والثقه المفرطة والغياب الاسري ...والتنشئة الاسلامية الغائبه عن البعض..كل هذا يواجهه المدرس ايضا والمدير....ولكن اذا تقابلت الموجات من الطلاب والمدرس بالتأكيد فشل التعليم لكن اعتقد لو انها من جهة الطلاب فقط باتت طريقا موسعا للمدرس بعقلانيته لاصلاح الممكن اصلاحه والباقي على الله...بحكم دراسة ومستوى التعليم الفارقي بين الطالب والمدرس.............


== قد يرى البعض جهلي بالامور الخفية للتعليم وان مقالي من نظره عمومية عابرة...لا ياعزيزي فأنا منذ سنتين وانا قريبا جدا من السلك التعليمي واقف على حالات لم اذكرها هنا لانها نادرة..
واعيش بجو تعليمي فوالدي(حفظه الله) معلم وبعض اخوتي وانا بعد عدة اشهر سانخرط باذن الله في التعليم...والواقع المهشود دليلا لا غبار عليه.........


تحياتي للجميع وعذرا على الاطاله والملل للقارى ولكن الموضوع يحتمل مذكرات كامله...ولكنني اختصرت وربما الاختصار اخل بالموضوع ولكن تفهما لموقع المقال.............

البحاري
13-08-2001, 03:02 PM
مساء الخير .. سامر

التعليم .. عندنا يسير نحو طريق مظلم بكل أسف .. فالتعليم سابقا كان ينتج عقولا .. اما اليوم فهو ينتج شهادات تثبت سوء التعليم ..

أما المعلم فقد باتت مكانته الاجتماعية تتضائل حتى لم يعد له احترام سواء في الانظمة التي تصدر وكلها في صالح الطلبة .. او المجتمع ..المدرس يعاني من هضم لحقوقة .. لذلك لا غرابة في أن ترى المعلمين غير مبالين بموضوع توصيل المعلومات .. نريد من المعلم ان يحترق .. ولا احد يهتم ..

اما الطالب .. فلم يعد يهتم باي شئ .. كل شئ تغير ..عن السابق .. كل الأنظمة في صالحة .. كما أنا الأهداف تغيرت .. لكل جيل فكرة وهدف .. والجيل الحالي جيل يحب المظاهر فقط .. ليس كلهم لكنهم الاكثرية ..

شكرا عزيزي سامر .. على هذا الموضوع المميز .. وريما تكون لي عودة في هذا الموضوع .. :)

تحياتي لك :)

ســامــر
14-08-2001, 09:08 AM
اهلا صديقي البحاري.....صباح الخير..

لقد اصبت بقولك اني المعلم اهتزت مكانته واهتزت نظرة الطالب له

شي مؤسف ان يتخلل تعليمنا هذه الاشياء اللتي نجني ثمار السلبيات منها.....ونعم اصبح الطالب يرى الدراسه ذهاب واياب فقط دون الحرص على المعلومة......

كيف ننشىء جيل قوي يواكب التقدم الفكري والثقافي والتكنولوجي وغيره...
كيف نصنع حاجاتنا بانفسنا وهذه هي القاعدة.......

التعليم بحاجه لترتيب اوراق واهتمام.......

شكرا عزيزي البحاري على تفضلك........وياهلا فيك

تحياتي

ابو ادريس
17-08-2001, 12:28 AM
التدريس فن ولايجيده إلا المبدعين




كيف تحبب الطالب في شخصيتك
إذا استطعت فعل ذلك وأن يحبك الطالب

فكن على ثقة أن الطالب سوف يحب مادتك ويرغب في الدراسة والمدرسة


فقط التدريس فن.

ســامــر
17-08-2001, 02:28 PM
عزيزي ابو ادريس....هلا بيك...

انا معاك في مصطلح ان التدريس فن....

ولك الوصول لهذا الفن طرق كثيره...للاسف التخاذل في بعضها والتغاضي عن اكثرها...والبحث عن السهوله والراحة هي من جعل نمط تدريسنا شبه معاق......

الاعداد الاكاديمي..القدوة.....المقومات......الامانه....الضمير.

هذه بعض المصطلحات اللتي ترحلك لاتقان هذا الفن......ولكنها في انحدار خطير للاسف........

تحياي وشكرا على المشاركة