fist302
28-09-2001, 04:16 PM
مرحبا شباب
هل ترغب في معرفة سرعة سيارتك عندRPM معين او في نمرة معينة او باطارات معينة وهل تريد معرفة سرعة سيارتك اذا غيرت الدفرنس عند أي من هذه الاختلافات؟؟؟؟؟ هل رغبت يوما في معرفة كم ستكون سرعتك القصوى بدفرنس اصغر او اطارات اكبر؟؟؟
اليكم الحل:::
في معادلة بسيطة توضح لك كل شي....
مطلوب منك تحديد 4 متغيرات وعامل ثابت....
المتغيرات هي: ( نفترض انه السيارة هي ماكسيما 95 )
اولا...الارتفاع الكلي للاطار( القطر ) وهذه ممكن تحسبها عن طريق الموقع التالي : http://www.miata.net/garage/tirecalc.html
للتأكيد مثلا:اطار الماكسيمامقاس 205/65/15 يكون قطره 25,5 انش
ثانيا...دورات المحرك المطلوب معرفة السرعة عندها(RPM) سواء كان ذلك في الدورات القصوى للمحرك (6500) في الماكسيمااو حتى عند 2000 دورة الاختيار لك.
ثالثا....دفرنس السيارة وهذا ممكن تحصل عليه من كتالوج السيارة او من المجلات الدفرنس هنا: 3,823
رابعا....النمرة او النسبة المطلوب حساب السرعة عندها ..كيفية الحصول عليه (راجع ثالثا)..بالنسبة للماكسيما
الأول: 3,285
الثاني: 1,850
الثالث: 1,272
الرابع: 0,974
الخامس: 0,790
خامسا...العامل الثابت ويساوي= 336
اوكيه نبدأ المعادلة
لحساب السرعة في الجير الأول (3,285) على سرعة دوران 6500 ودفرنس (3,823) وكفرات مقاس 205/65/15 قطر( 25,5 )
المعادلة هي:
(سرعة دوران المحرك X قطر الاطار)
ـــــــــــــــــــــــــ
(الدفرنس X الجير المطلوب X العامل الثابت(336)
تترجم الى:
(6500 * 25,5 )
ــــــــــــــــ = 39 ميل = 63 كلم
(3,823 * 3,285 * 336 )
وهي السرعة المطلوبة بالنسبة للمعطيات أعلاه
للحصول على باقي النسب نعمل نفس الشي لكن نغير النسبة فقط وتكون النتائج كالتالي:
الثاني 112
الثالث 162
الرابع 216
الخامس 260
ملاحظة: على الخامس 260 عند 6500 دورة طيب لو كانت 3000 دورة كم بتكون السرعة؟؟ 120 كلم عملية نسبة وتناسب.
طيب لو واحد حابب يغير كفرات 205/55/15 اللي قطرها(23,9) قد ايش بيكون الفرق؟؟؟
نفس المعادلة مع تغيير قطر الاطار...بيكون عندنا التالي مع الكفرات الجديدة:
الأول 59
الثاني 104
الثالث 152
الرابع 203
الخامس 243
شايفين الفرق بنخسر تقريبا 260-243 = 17 كلم في النسبة الخامسة على نفس دورات المحرك وبنفس الدفرنس ونفس النسبة.
نفس الفرق أو أكثر ممكن نشوفه لو غيرنا الدفرنس الى أكبر أو أصغر.
نفس الشي بالنسبة للماكسيما الأوتو:
يختلف الدفرنس ( 3,619 ) وكل النسب الأربع أيضا مع تشابه مقاس الاطارات والRPM نجد انه:
النسبة الأولى تعطي 78
الثاني 141
الثالث 218
الرابع 314 !!!!طبعا لايمكن السيارة توصل السرعة دي.
شايفين الاختلاف.
اتمنى انه الموضوع يهمكم لأنه بصراحة يهمني كثير واعتبره مهم لأي واحد يحب تعديل سيارته.
اللي ارجوه منكم اللي عجبه الموضوع الرجاء وضع المعطيات السابقة والسرعة القصوى في كل نسبة.
تحياتي للجميع
هل ترغب في معرفة سرعة سيارتك عندRPM معين او في نمرة معينة او باطارات معينة وهل تريد معرفة سرعة سيارتك اذا غيرت الدفرنس عند أي من هذه الاختلافات؟؟؟؟؟ هل رغبت يوما في معرفة كم ستكون سرعتك القصوى بدفرنس اصغر او اطارات اكبر؟؟؟
اليكم الحل:::
في معادلة بسيطة توضح لك كل شي....
مطلوب منك تحديد 4 متغيرات وعامل ثابت....
المتغيرات هي: ( نفترض انه السيارة هي ماكسيما 95 )
اولا...الارتفاع الكلي للاطار( القطر ) وهذه ممكن تحسبها عن طريق الموقع التالي : http://www.miata.net/garage/tirecalc.html
للتأكيد مثلا:اطار الماكسيمامقاس 205/65/15 يكون قطره 25,5 انش
ثانيا...دورات المحرك المطلوب معرفة السرعة عندها(RPM) سواء كان ذلك في الدورات القصوى للمحرك (6500) في الماكسيمااو حتى عند 2000 دورة الاختيار لك.
ثالثا....دفرنس السيارة وهذا ممكن تحصل عليه من كتالوج السيارة او من المجلات الدفرنس هنا: 3,823
رابعا....النمرة او النسبة المطلوب حساب السرعة عندها ..كيفية الحصول عليه (راجع ثالثا)..بالنسبة للماكسيما
الأول: 3,285
الثاني: 1,850
الثالث: 1,272
الرابع: 0,974
الخامس: 0,790
خامسا...العامل الثابت ويساوي= 336
اوكيه نبدأ المعادلة
لحساب السرعة في الجير الأول (3,285) على سرعة دوران 6500 ودفرنس (3,823) وكفرات مقاس 205/65/15 قطر( 25,5 )
المعادلة هي:
(سرعة دوران المحرك X قطر الاطار)
ـــــــــــــــــــــــــ
(الدفرنس X الجير المطلوب X العامل الثابت(336)
تترجم الى:
(6500 * 25,5 )
ــــــــــــــــ = 39 ميل = 63 كلم
(3,823 * 3,285 * 336 )
وهي السرعة المطلوبة بالنسبة للمعطيات أعلاه
للحصول على باقي النسب نعمل نفس الشي لكن نغير النسبة فقط وتكون النتائج كالتالي:
الثاني 112
الثالث 162
الرابع 216
الخامس 260
ملاحظة: على الخامس 260 عند 6500 دورة طيب لو كانت 3000 دورة كم بتكون السرعة؟؟ 120 كلم عملية نسبة وتناسب.
طيب لو واحد حابب يغير كفرات 205/55/15 اللي قطرها(23,9) قد ايش بيكون الفرق؟؟؟
نفس المعادلة مع تغيير قطر الاطار...بيكون عندنا التالي مع الكفرات الجديدة:
الأول 59
الثاني 104
الثالث 152
الرابع 203
الخامس 243
شايفين الفرق بنخسر تقريبا 260-243 = 17 كلم في النسبة الخامسة على نفس دورات المحرك وبنفس الدفرنس ونفس النسبة.
نفس الفرق أو أكثر ممكن نشوفه لو غيرنا الدفرنس الى أكبر أو أصغر.
نفس الشي بالنسبة للماكسيما الأوتو:
يختلف الدفرنس ( 3,619 ) وكل النسب الأربع أيضا مع تشابه مقاس الاطارات والRPM نجد انه:
النسبة الأولى تعطي 78
الثاني 141
الثالث 218
الرابع 314 !!!!طبعا لايمكن السيارة توصل السرعة دي.
شايفين الاختلاف.
اتمنى انه الموضوع يهمكم لأنه بصراحة يهمني كثير واعتبره مهم لأي واحد يحب تعديل سيارته.
اللي ارجوه منكم اللي عجبه الموضوع الرجاء وضع المعطيات السابقة والسرعة القصوى في كل نسبة.
تحياتي للجميع