المبتسم
18-10-2001, 09:06 PM
وردنا نحن مجمع اللغه العديد من الالفاظ التي يعجز بعض الناس عن فهمها والبعض الاخر يسأل عن اصول هذه الكلمات ونرا في العديد من المواقف بعض الاشخاص اللذين يدربون رؤوسهم ( من دربا يدربي وليست بمعنى درب او يدرب ...اكسرسايزس واحد تنين تلات اربع ) فاغرين وجيههم لعدم فهمهم للموقف او الكلمه ( الله اكبر ياسيبويه خخخخ)
فما كان منا الا امرنا بتقديم التوضيحات اللازمه وشرح للمتغيرات وتوضيح للمستجدات وتقديم كل مافيه تقفيل هالوجيه والحد من كثرة علامات التعجب والاستفهام فوق الرؤوس
هذا والله المستعان
وبالله نبدأ
طنش : قيل انها كلمه فارسية الاصل ووردت في معجم ( التصويب وحسن التنصيب ) بمعنى يسفه او بما يقال عند الشباب في معجم (الضبان الاستوائيه والمصطلاحات الشبابيه ) لـ عليان ولد ام عليان قال ( أي اعطى خامسا ) ( مدري وشو هالخامس )
وهي بمعجم (كشتات الشات وكلمات النت ) بمعنى اقنر يأقنر أقنرتن فهو مؤقنر بكسر النون أي هو من فعل فعل التطنيش او مؤقنر بفتح النون أي وقع عليه فعل التطنيش (خخخخخخخ ياحول ياحول مسيكين )
وكما قال المروقون في وصاياهم ... اسفه تعش طنش تنتعش
بالطقاق : وهي كلمه تطنيشية الاصل وردت في كلام المطنشين وتعني بكيفه بصيغة مايهمنيش خالص
وقيل انها وردت في سوالف ام دحيم وذكر البعض الطقاق قد يكون مايطق به الرأس كالجدار ونحوه
تكفيخ : من كفخ .. يكفخ ... تكفيخن بمعنى ضرب وبشده وورد في بعض الكتب ان بعض الاقوام استخدموها بصيغة الضرب على الرأس فقط
وقد ورد في بعض الكتب ان العرب استعملت هذه الكلمه قديما
حيث قال ابو تمام
كفخني حبيبي كفخ الكفوخ مكفخخ بمكفاخن؟!!!!(راح فيها ابو تمام)
مردغه : من مردغ ...يمردغ ... مردغتن بمعنى ضرب وبشده ابلغ وهذه الكلمه قيل انها من اصول فرنسيه نقلتها لنا ام دحيّم لما راحت لهم مرتن من المرارير تجيب منهم شوي حلتيت (ياحول قضى الهروين أأأأأأأ قصدي الحلتيت اللي عندها والله يكفينا شر الادمان )
يركف : من ركف .. يركف ... ركفن فهو راكف أي كارش او مركوف أي مكروش
وللتوضيح فان كلمة ركف تختلف عن كلمة كرف مع تشابه الحروف واختلاف اماكنها حيس ان (حيث ان بس متأثرين بالدكاتره المصاريا ) كرف كلمه وردت في معجم الضعوف بمعنى المكده
تسطير (وقيل تصطير ) : من سطر ... يسطر ... تسطيرن أي بمعنى ضرب وكفخ وليست بمعنى سطر التفتر حيسو انهو شاطرون (ياحنييينو وحطوله ثلاث نجمات ) او صطر يصطر تصطيرن
واصل هذه الكلمه مأخوذ من عصور التعذيب الطلابي حيث كان المدرسون يضربون الطلبه الضعاف بالمساطر (جعل يديهم الكسامير )...(الكسامير كلمه ورد ذكرها في الجزء الثاني من كتابنا )
يلوح : من لاح ..يلوح ... لوحن بمعنى ايضا ضرب والغالب بشيء باليد اما عصا او ماشابهه او باليد (اذا كانت اليد ماشاء الله تبارك الله تقول عجرا والا ملاس طباخ ) (عجرا وملاس ايضا ورد ذكرهما في الجزء الثاني من الكتاب )
وهذه الكلمه اصلها من العصر اللوحي مابعد الحجري حيث كان اعتمادهم في ذلك الوقت على ليحان الخشب وقيل الواح الخشب (حتى بالضرب يالله لاتبلانا ) فكانت كلمة يلوح أي بمعنى يضف وجهه بلوح حتى تتقلب عيونه ويتمدد خشمه ويقول همزوني فدرجت بعد ذلك بمعنى ضرب
شات (مو chat يعني سواليف وقرقرقرقر لا هذيك الثانيه اذا قالوا لك اقضب الباب ) ويشوت ... شوتن فهو مشيوتون (ياحول خخخخخخ)
او شائتون (كح احممم الله يكفينا الشر اللهم حولينا ولا علينا )
بمعنى كرش ويكرش واحيانا طرد ويطرد وقيل ان اصل هذه الكلمه برازيليه وردت في معجم ( الفاظ مذكوره عند مهابيل الكوره ) وهي بمعنى ضرب الكوره ولحقها (الحمد لله ناس فاضيه خخخخخخخ)
وقيل بعد ذلك ان احولا (يعني اللهم لك الحمد والشكر على ماوهبتنا واحد عيونه متهاوشات ومتزاعلات ...... هه تحمدو الله )
نقلها بالمعنى الخطأ فجرت بمعنى طرد او كرش
اكفش : من كفش .... يكفش .... كفشن أي ماشاء الله ماصدق تغلط او تزل الا هو بسسسسسسسسسم الله على لاقطها وقيل ان اصلها فرعوني نقلها الينا جــد نمنم السابع عشر عبر رحلاته الى ارض الفراعنه ووردت في معجم نمنم الشهير ( تأثير اللبن في الالفاظ عبر الزمن )
لايكثر : بمعنى اسكت تراك صجيتنا او اخلص وقيل انها اختصارا لـ لايكثر هرجك عند بعض علماء اللغه الا انها مع سنين الجدب والقحط في بلد الكفاح المسلح شمرت وقصرت وصارت لا يكثر
من غير هرجك وقيل انها انقرضت ووردت في معجم ( المعجم المدمر للنت المعمر ) للمؤلف المدمر بصيغتها المنقرضه لا يكثر
وكثر استخدامها في الاواسط النتيه المتيميه .
يتنح : من تنح ... يتنح ...تتنيحن فهو متنحون أي بمعنى حملق أي فتح عينيه ونظر شديدا
وقيل انها بمعنى طير عينيه وفتح خشتهو حتى طق ذقنهو بالارض من شدة الحملقه (اما لقافه والا كماخه ) ووردت في كتاب ( الوصايا المتاحيف للربع الملاقيف) بعدة صيغ ومنها تنح ووردت في معجم ( يامال الصمخ للقوم الكمخ ) بمعنى نظر وبشده مع انه ماعنده سالفه.
هذا والله اعلم
والله لايهينكم اللي يوجعه راسه وش يسوي؟؟
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
ياكل بندول وبلاش شوشره خخخخخخخخخخخخخخ
هههههههههههههههههه
والله حاله
تحياتي لوبييز...
فما كان منا الا امرنا بتقديم التوضيحات اللازمه وشرح للمتغيرات وتوضيح للمستجدات وتقديم كل مافيه تقفيل هالوجيه والحد من كثرة علامات التعجب والاستفهام فوق الرؤوس
هذا والله المستعان
وبالله نبدأ
طنش : قيل انها كلمه فارسية الاصل ووردت في معجم ( التصويب وحسن التنصيب ) بمعنى يسفه او بما يقال عند الشباب في معجم (الضبان الاستوائيه والمصطلاحات الشبابيه ) لـ عليان ولد ام عليان قال ( أي اعطى خامسا ) ( مدري وشو هالخامس )
وهي بمعجم (كشتات الشات وكلمات النت ) بمعنى اقنر يأقنر أقنرتن فهو مؤقنر بكسر النون أي هو من فعل فعل التطنيش او مؤقنر بفتح النون أي وقع عليه فعل التطنيش (خخخخخخخ ياحول ياحول مسيكين )
وكما قال المروقون في وصاياهم ... اسفه تعش طنش تنتعش
بالطقاق : وهي كلمه تطنيشية الاصل وردت في كلام المطنشين وتعني بكيفه بصيغة مايهمنيش خالص
وقيل انها وردت في سوالف ام دحيم وذكر البعض الطقاق قد يكون مايطق به الرأس كالجدار ونحوه
تكفيخ : من كفخ .. يكفخ ... تكفيخن بمعنى ضرب وبشده وورد في بعض الكتب ان بعض الاقوام استخدموها بصيغة الضرب على الرأس فقط
وقد ورد في بعض الكتب ان العرب استعملت هذه الكلمه قديما
حيث قال ابو تمام
كفخني حبيبي كفخ الكفوخ مكفخخ بمكفاخن؟!!!!(راح فيها ابو تمام)
مردغه : من مردغ ...يمردغ ... مردغتن بمعنى ضرب وبشده ابلغ وهذه الكلمه قيل انها من اصول فرنسيه نقلتها لنا ام دحيّم لما راحت لهم مرتن من المرارير تجيب منهم شوي حلتيت (ياحول قضى الهروين أأأأأأأ قصدي الحلتيت اللي عندها والله يكفينا شر الادمان )
يركف : من ركف .. يركف ... ركفن فهو راكف أي كارش او مركوف أي مكروش
وللتوضيح فان كلمة ركف تختلف عن كلمة كرف مع تشابه الحروف واختلاف اماكنها حيس ان (حيث ان بس متأثرين بالدكاتره المصاريا ) كرف كلمه وردت في معجم الضعوف بمعنى المكده
تسطير (وقيل تصطير ) : من سطر ... يسطر ... تسطيرن أي بمعنى ضرب وكفخ وليست بمعنى سطر التفتر حيسو انهو شاطرون (ياحنييينو وحطوله ثلاث نجمات ) او صطر يصطر تصطيرن
واصل هذه الكلمه مأخوذ من عصور التعذيب الطلابي حيث كان المدرسون يضربون الطلبه الضعاف بالمساطر (جعل يديهم الكسامير )...(الكسامير كلمه ورد ذكرها في الجزء الثاني من كتابنا )
يلوح : من لاح ..يلوح ... لوحن بمعنى ايضا ضرب والغالب بشيء باليد اما عصا او ماشابهه او باليد (اذا كانت اليد ماشاء الله تبارك الله تقول عجرا والا ملاس طباخ ) (عجرا وملاس ايضا ورد ذكرهما في الجزء الثاني من الكتاب )
وهذه الكلمه اصلها من العصر اللوحي مابعد الحجري حيث كان اعتمادهم في ذلك الوقت على ليحان الخشب وقيل الواح الخشب (حتى بالضرب يالله لاتبلانا ) فكانت كلمة يلوح أي بمعنى يضف وجهه بلوح حتى تتقلب عيونه ويتمدد خشمه ويقول همزوني فدرجت بعد ذلك بمعنى ضرب
شات (مو chat يعني سواليف وقرقرقرقر لا هذيك الثانيه اذا قالوا لك اقضب الباب ) ويشوت ... شوتن فهو مشيوتون (ياحول خخخخخخ)
او شائتون (كح احممم الله يكفينا الشر اللهم حولينا ولا علينا )
بمعنى كرش ويكرش واحيانا طرد ويطرد وقيل ان اصل هذه الكلمه برازيليه وردت في معجم ( الفاظ مذكوره عند مهابيل الكوره ) وهي بمعنى ضرب الكوره ولحقها (الحمد لله ناس فاضيه خخخخخخخ)
وقيل بعد ذلك ان احولا (يعني اللهم لك الحمد والشكر على ماوهبتنا واحد عيونه متهاوشات ومتزاعلات ...... هه تحمدو الله )
نقلها بالمعنى الخطأ فجرت بمعنى طرد او كرش
اكفش : من كفش .... يكفش .... كفشن أي ماشاء الله ماصدق تغلط او تزل الا هو بسسسسسسسسسم الله على لاقطها وقيل ان اصلها فرعوني نقلها الينا جــد نمنم السابع عشر عبر رحلاته الى ارض الفراعنه ووردت في معجم نمنم الشهير ( تأثير اللبن في الالفاظ عبر الزمن )
لايكثر : بمعنى اسكت تراك صجيتنا او اخلص وقيل انها اختصارا لـ لايكثر هرجك عند بعض علماء اللغه الا انها مع سنين الجدب والقحط في بلد الكفاح المسلح شمرت وقصرت وصارت لا يكثر
من غير هرجك وقيل انها انقرضت ووردت في معجم ( المعجم المدمر للنت المعمر ) للمؤلف المدمر بصيغتها المنقرضه لا يكثر
وكثر استخدامها في الاواسط النتيه المتيميه .
يتنح : من تنح ... يتنح ...تتنيحن فهو متنحون أي بمعنى حملق أي فتح عينيه ونظر شديدا
وقيل انها بمعنى طير عينيه وفتح خشتهو حتى طق ذقنهو بالارض من شدة الحملقه (اما لقافه والا كماخه ) ووردت في كتاب ( الوصايا المتاحيف للربع الملاقيف) بعدة صيغ ومنها تنح ووردت في معجم ( يامال الصمخ للقوم الكمخ ) بمعنى نظر وبشده مع انه ماعنده سالفه.
هذا والله اعلم
والله لايهينكم اللي يوجعه راسه وش يسوي؟؟
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
ياكل بندول وبلاش شوشره خخخخخخخخخخخخخخ
هههههههههههههههههه
والله حاله
تحياتي لوبييز...