سردال
03-01-2002, 08:59 AM
اشتريت آخر عددين من مجلتي سبور أوتو وأوتوموبيل، وعقدت هذه المقارنة بينهما، لأن المجلتان قد نشرت هذا العدد على أنه عدد يحوي على كافة أنواع السيارات المتوفرة، أو بمعنى الآخر، دليل للسيارات لعام 2002م.
أبدأ بسبور أوتو أولاً، فأقول أحسنتم صنعاً، الإخراج جميل ومريح للعين، والمواضيع كثيرة، وهناك تفصيل عن كل شركة وجديدها الحالي، أو الجديد القادم، وقد غطت المجلة معظم مصانع السيارات، ما عدا الصغيرة منها.
وقد بدأ العدد بدراسة أو تحقيق اقتصادي عن أوضاع شركات السيارات مع رسم يوضح خريطة التحالفات بين الشركات "الرسم معقد لكنه مفيد :)" ثم عرضت المجلة تحقيق حول بعض معارض السيارات، ثم بدأت تعرض الشركات حسب الترتيب الأبجدي، وتعطي نبذة عن وضع الشركة الحالي، وعن الطرازات التي تقدمها، وتغطي أبرز السيارات المقدمة، أما السيارات المعروفة، فخصصت لها مساحة صغيرة تعرف بها.
ننتقل إلى أوتومبيل، قامت المجلة بتجميع السيارات، ورتبتها على حسب الترتيب الأبجدي لأسماء شركاتها، ووضعت لكل سيارة نص يشرح مميزاته، وجدول للتفاصيل التقنية، وأخيراً مساحة لذكر الإيجابيات والسلبيات، وحقيقة ندمت أنني أنفقت 20 درهم لشراء هذا العدد فهو غير مميز، ولا يقدم الكثير، فمعظم إن لم يكن كل السيارات المقدمة قد قرأت عنها في أعداد سابقة أو في مجلات أخرى أو حتى في منتداكم العامر :)، أما من ناحية الإخراج فهو غير مريح بتاتاً، فالنص يوضع على خلفية ملونة، وربما تداخلت الألوان فيصبح النص صعباً للقراءة.
أما عن الإيجابيات والسلبيات التي وضعتها المجلة للسيارات، فلي عليها الكثير من الملاحظات، ودعوني أرتب كل منها على حسب السيارة التي كتب عنها في المجلة:
1) بي أم دبليو Z8، من سلبياتها "استهلاك مرتفع للوقود" هكذا كتبوا، وأعتقد أن من يشتري هذه السيارة لا يفكر في الوقود المستهلك.
2) شيفروليه ترايل بلايزر، وGMC إنفوي، من سلبيتها "إفتقدنا لخيار محرك من ثماني أسطوانات" ولو دققوا قليلاً لوجدوا أن محرك السيارتين وهو من 6 أسطوانات يفوق في قوته وفاعليته محرك اللاندكروزر V8.
3) لم يذكروا أي سلبيات لسيارة لاندروفر فري لاندر، والسيارة هذه غير ثابتة على المنعطفات بالشكل المطلوب، فلم لم يذكروا هذه السلبية، وقد ذكرت عدة مجلات هذه السلبية على هذه السيارة؟
4) كتبوا عن لكزس ES300 القديمة، والمفروض أن يضعوا الجديدة، أليس هذا دليل 2002 للسيارات؟
5) كتبوا عن لكزس LS430 أنها غير متوفرة بجهاز تحكم بالتوازن، وكتبوا ضمن الإيجابيات أنها تمساكها مميز مع الطريق!! ومن جرب هذه السيارة يعلم أنها ثابتة ومتماسكة، وليست بحاجة لهذا الجهاز، فلماذا هذا التناقض؟
6) المكسيما متوفرة بعدة محركات، واعتقد أنها متوفرة على الأقل بمحركين، لكنهم كتبوا أن من سلبيتها أنها متوفرة بمحرك واحد، وكتبوا في المواصفات التقنية عن محركين!! على ماذا يدل هذا؟ :)
7) أما عن بورش 911 توربو، كتبوا أن كل شيء فيها إيجابي ولا شيء فيها سلبي! وهذا أمر عاطفي بحت، فلا وجود لسيارة لا تخلو من العيوب.
8) رينو كليو، تم تقديم طراز جديد منها، لكن المجلة كتبت عن الطراز القديم.
9) سمارت السيارة الصغيرة المخصصة لراكبين، قالوا عنها: تمنينا لو أنها تتسع لمزيد من الركاب!! هي مخصصة لراكبين، ومن صنعها يدرك أنها مخصصة لراكبين، فكيف تتمنون أن تتسع للمزيد؟ ربما كان عليكم أن تطالبوا بنسخة أخرى تتسع لأربعة ركاب، وهي على كل حال في طريقها للأسواق.
10) فولفو S60 الجديدة، متوفرة بدفع رباعي، لكنهم كتبوا أن من سلبيتها عدم توفرها بدفع رباعي.
أكتفي بهذه الملاحظات عن المجلة، وهي تعبر عن رأيي الشخصي، وقد يخالفني بعضكم، لكن أرى أن هذه المجلة لا تستحق المبلغ الذي دفع لها. على العكس من مجلة سبور أوتو التي تميزت.
في انتظار آرائكم :)
أبدأ بسبور أوتو أولاً، فأقول أحسنتم صنعاً، الإخراج جميل ومريح للعين، والمواضيع كثيرة، وهناك تفصيل عن كل شركة وجديدها الحالي، أو الجديد القادم، وقد غطت المجلة معظم مصانع السيارات، ما عدا الصغيرة منها.
وقد بدأ العدد بدراسة أو تحقيق اقتصادي عن أوضاع شركات السيارات مع رسم يوضح خريطة التحالفات بين الشركات "الرسم معقد لكنه مفيد :)" ثم عرضت المجلة تحقيق حول بعض معارض السيارات، ثم بدأت تعرض الشركات حسب الترتيب الأبجدي، وتعطي نبذة عن وضع الشركة الحالي، وعن الطرازات التي تقدمها، وتغطي أبرز السيارات المقدمة، أما السيارات المعروفة، فخصصت لها مساحة صغيرة تعرف بها.
ننتقل إلى أوتومبيل، قامت المجلة بتجميع السيارات، ورتبتها على حسب الترتيب الأبجدي لأسماء شركاتها، ووضعت لكل سيارة نص يشرح مميزاته، وجدول للتفاصيل التقنية، وأخيراً مساحة لذكر الإيجابيات والسلبيات، وحقيقة ندمت أنني أنفقت 20 درهم لشراء هذا العدد فهو غير مميز، ولا يقدم الكثير، فمعظم إن لم يكن كل السيارات المقدمة قد قرأت عنها في أعداد سابقة أو في مجلات أخرى أو حتى في منتداكم العامر :)، أما من ناحية الإخراج فهو غير مريح بتاتاً، فالنص يوضع على خلفية ملونة، وربما تداخلت الألوان فيصبح النص صعباً للقراءة.
أما عن الإيجابيات والسلبيات التي وضعتها المجلة للسيارات، فلي عليها الكثير من الملاحظات، ودعوني أرتب كل منها على حسب السيارة التي كتب عنها في المجلة:
1) بي أم دبليو Z8، من سلبياتها "استهلاك مرتفع للوقود" هكذا كتبوا، وأعتقد أن من يشتري هذه السيارة لا يفكر في الوقود المستهلك.
2) شيفروليه ترايل بلايزر، وGMC إنفوي، من سلبيتها "إفتقدنا لخيار محرك من ثماني أسطوانات" ولو دققوا قليلاً لوجدوا أن محرك السيارتين وهو من 6 أسطوانات يفوق في قوته وفاعليته محرك اللاندكروزر V8.
3) لم يذكروا أي سلبيات لسيارة لاندروفر فري لاندر، والسيارة هذه غير ثابتة على المنعطفات بالشكل المطلوب، فلم لم يذكروا هذه السلبية، وقد ذكرت عدة مجلات هذه السلبية على هذه السيارة؟
4) كتبوا عن لكزس ES300 القديمة، والمفروض أن يضعوا الجديدة، أليس هذا دليل 2002 للسيارات؟
5) كتبوا عن لكزس LS430 أنها غير متوفرة بجهاز تحكم بالتوازن، وكتبوا ضمن الإيجابيات أنها تمساكها مميز مع الطريق!! ومن جرب هذه السيارة يعلم أنها ثابتة ومتماسكة، وليست بحاجة لهذا الجهاز، فلماذا هذا التناقض؟
6) المكسيما متوفرة بعدة محركات، واعتقد أنها متوفرة على الأقل بمحركين، لكنهم كتبوا أن من سلبيتها أنها متوفرة بمحرك واحد، وكتبوا في المواصفات التقنية عن محركين!! على ماذا يدل هذا؟ :)
7) أما عن بورش 911 توربو، كتبوا أن كل شيء فيها إيجابي ولا شيء فيها سلبي! وهذا أمر عاطفي بحت، فلا وجود لسيارة لا تخلو من العيوب.
8) رينو كليو، تم تقديم طراز جديد منها، لكن المجلة كتبت عن الطراز القديم.
9) سمارت السيارة الصغيرة المخصصة لراكبين، قالوا عنها: تمنينا لو أنها تتسع لمزيد من الركاب!! هي مخصصة لراكبين، ومن صنعها يدرك أنها مخصصة لراكبين، فكيف تتمنون أن تتسع للمزيد؟ ربما كان عليكم أن تطالبوا بنسخة أخرى تتسع لأربعة ركاب، وهي على كل حال في طريقها للأسواق.
10) فولفو S60 الجديدة، متوفرة بدفع رباعي، لكنهم كتبوا أن من سلبيتها عدم توفرها بدفع رباعي.
أكتفي بهذه الملاحظات عن المجلة، وهي تعبر عن رأيي الشخصي، وقد يخالفني بعضكم، لكن أرى أن هذه المجلة لا تستحق المبلغ الذي دفع لها. على العكس من مجلة سبور أوتو التي تميزت.
في انتظار آرائكم :)