View Full Version : ضحالة الثقافة الخليجية في البرامج الحوارية المباشرة الى متى!
ابو سعود
25-01-2002, 09:03 PM
أعلم أنه من قصر النظر تعميم النظريات على الجميع، ولكن بصراحة فإن المتابع والتأمل في البرامج الحوارية المباشرة التي تبث على القنوات الفضائية المختلفة يلاحظ وبشكل واضح وجلي مدى ضحالة ومحدودية ثقافة المشاركين من الدول الخليجية. وعند حديثهم ومشاركتهم في تلك البرامج لاتتسمع غير ترديد جمل وعبارات ركيكة وكلمات متعتعة ومحاولات يائسة لاثبات قدرته على الاقناع. وبين هذه المحاولات يضيع جهد المشارك ووقته دونما فائدة تذكر.
لا أذكر ذلك تحاملاً على الخليجيين فأنا واحد منهم، ولا أقول أن هذا حال جميع المشاركين ولكن السواد الأعظم منهم على هذه الحال . ويخجل المستمع الخليجي عندما يأتي مشارك من بلد عربي آخر ويلاحظ ثقافته الكبيرة ومقدرته على الحوار والمناقشة. وما يحز في النفس أكثر بلاغة لسان وعظم فصاحة هؤلاء المشاركين عند مشاركتهم في برامج المنوعات وبرامج التسلية التي تستضيف نجوم الطرب والتمثيل.
حاولت جاهدا تتبع اسباب انعدام اهتمامنا بالثقافة ولهثنا وراء البرامج التافهة التي لاتحمل هدفاً واضحاً ولا تؤدي رسالة شريفة.
صدقوني للمرة الثانية أقول لكم أن هذا ليس تحاملاً على الخليجيين او ما شابه ذلك . ولكن ليتابع أحدكم أي برنامج حواري هادف ويعود ليتابع برامج رزان وليليان واخواتهما ويلاحظ الفرق.
لا أريد الإطالة أكثر ولكن اريد ان اخنم حديثي ببعض النقاط التي دارت في خلدي انها السبب وراء ضحالة ثقافة الخليجيين مع العلم أنها مجرد استنتاجات وليس بالضرورة أن تكون هي السبب الحقيقي.
• الإستعمار الأجنبي للدول العربية وكفاحها في سبيل التحرر.
• الوضع الإقتصادي الجيد لسكان الخليج الذي جعلهم يلهثون
وراء الكماليات ومظاهر الترف على سبيل اسايات جمة منها الثقافة.
• دور المدرسة السلبي في زرع حب القراءة والإطلاع في
نفوس الطلاب والطالبات منذ الصغر لينشئوا على حب الكتاب. بل كانت المكتبة المدرسية ملجأ للطلاب اذا غاب عنهم مدرس مادة أو أخرى.
• تنصل الأسرة من مسئوليتها في التعاون مع المدرسة
واعتقادها الدائم بأن المدرسة هي المسئولة الوحيدة عن تعليم الطالب.وكثيراً ما كنا نسمع ابائنا يرددون: "انا عليّ اوفر لك الاكل والشرب وانت ان حبيت تدرس والا بكيفك" وعوضاً عن غرس حب التعلم والقراءة في نفوس البنائها تسعى الأسر الى زرع عادات الاباء والأجداد وبكل ما أوتيت من قوة مع أن الكثير منها لا يقره العقل ولا العرف.
أم أن هناك اسباب اخرى ترونها انتم.
اتمنى الا اكون قد اطلت عليكم واتمنى أيضاً أن ارى المزيد من المسببات خلاف ماذكرت.
ولكم مني كل التحية والاحترام.
هنالك الكثير من المفكرين و المبدعين و المتعمقين ... و لكن أين الاعلام منهم ؟
:confused:
مع التحية ’’’’’ توتة
شعنونة سوالف
25-01-2002, 09:36 PM
بما اني عشت بالخليج فاني استطيع ان احكم على ما رايت..
المناهج بالسعوديه كثير منخفضه.
مره من المرات لما كنت بالصف الرابع ابتدائي ذهبت الى لبنان لكي ادرس ولكن قاموا بوضعي في الصف الثالث وذلك لضعف مستواي ( علما اني كنت من المتفوقات) المهم اكملت كم شهر وبعدين رجعت للسعوديه...
لما وصلت للصف الخامس ابتدائي والسادس لاحظت اني تعملت اشياء جديده كان طلاب الصف الثالث بلبنان يتعلموها بذلك الصف...شو الفرق !!!!!!
ثلاث سنوات داسه فرق كبير.
هذا بالاضافه الى ماده التاريخ التي تلعب دور مهم, فاكثر التركيز كان على حياه الرسول عليه السلام وعلى تاريخ السعوديه, وخلال دراستي العشر سنوات هناك لم ادرس اي شئ عن تاريخ العالم الخارجي.
رغم ان هناك احداث يجب الواحد يتعلمها. بلبنان يدرسون عن نابلوين, هتلر, الحرب العالميه الاولى والثانيه, الثوره الفرنسيه. هذه كلها امثله لاحداث كبيره غيرت مجرى العالم ولكن المناهج السعوديه لم تتكلم عنها.
ولكن بنفس الوقت ارى ان التلميذ العربي بشكل عام لديه القدره على التفكير والتخيل اكثر من الطالب الاجنبي.
فهنا تشعر ان الطالب ذهنه محصور.
:) :)
شعنونة سوالف
25-01-2002, 09:41 PM
بعطيك مثال ليس للجهل فقط وانما يمكن توصل للتخلف ايضا.
حلقه من حلقات من سيربح المليون كان المشترك سعودي طالب في كليه الطب سنه ثانيه على ما اظن. يعني عمره حوالي 19 او 20 سنه.
السؤال كان ماهو المرض الذي يسبب انفصال شخصي؟
1- لا اذكر اسم الرض :) 2-انفصام
3-النرجسينه 4-اكتئاب
وطبعا حضرته لم يعرف الجواب و راح اتصل على مامااااااااا :):D
وحتى الماما ماعرفت الجواب:( :(
يعني مثل هذا السؤال لايحتاج الى معرفه لكي تعرف ان الجواب الصح هو رقم اثنين, فهو واضح من تششابه الكلمات والمصيبه ان السؤال كان من ضمن الاسئه الاولى التي تكون عاده سهله ..
هذا الشاب كان حديث الناس الي شاهد هذه الحلقه لانه بصراحه كان شئ غير طبيعي :p
شعنونة سوالف ....
اسمحيلي قولك أنه المناهج في السعودية ومن ما ذكرتي انت تختلف عن المناهج عندنا في الامارات , وبالنسبة للتاريخ كنا ندرس تاريخ وتربية وطنية بعد وتاريخنا كان متنوع إسلامي وعربي وعالمي وكنا ندرس تاريخ النهضة الأوروبية بما فيه الثورة الصناعية وغيرها من الأحداث الأوروبية اللي غيرت مجرى التاريخ في أوروبا ....
ولله الحمد مناهجنا في الامارات توب ومتطورة جدا ....
وبعدين الي ربح المليون في من سيربح المليون إماراتي :) :)
وأذكر أنه في مرة من المرات واحد مغربي أو جزائري ما أدري بالضبط , ما عرف يكمل المثل حبل الكذب قصير وكان السؤال من الخمسه السهله والاجابة هي قصير , فشو تقولين فيه والأمثلة كثيرة .....
فيعني مثل ما فيه خليجيين ثقافتهم ضحلة فيه عرب ثقافتهم أشد ضحالة ....
وثقافة الخليجيين لا تستنبط من مثل هذه البرامج التي أغلبها تافه ....
وعذرا على الإطالة .....
متشيم
26-01-2002, 12:39 AM
أعتقد أن المشكلة ليست في الخليجيين ، السبب يكمن في التالي:
1) يوجد عناصر خليجية مثقفة لأقصى حدود ولا يسمح لها بالبروز إعلاميا.
2) النماذج التي تبرز للجماهير مستواها الثقافي متخلف ويكفي ما شاهدناه في الاتجاه المعاكس في آخر حلقة أقيمت حول بن لادن.
3) أن الإعلام الخليجي في غالبه يسيطر عليه العنصر الأجنبي بقوة.
الربط بين المستوى الثقافي والمستوى التعليمي خاطيء.
شعنونة سوالف
26-01-2002, 03:17 AM
وانا اظن اني ذكرت في بدايه ردي اني اتكلم عن المناهج السعوديه.
وبعدين ليس ذكري للشاب كمثال ان كل الشعب السعودي مثله و الشاب الاماراتي الذي ربح المليون ليس معناه ان جميع الشعب مثله فقبل طلع كثير امارتين ومنهم رجعوا لبلادهم ومعهم الف واحده..
قولك ان ( فيعني مثل ما فيه خليجيين ثقافتهم ضحلة فيه عرب ثقافتهم أشد ضحالة) فهذا شئ طبيعي و بجميع الاشياء حتى وليس فقط الثقافه.
بعدين دانا, اغلب البرامج تافه؟؟ اي منهم؟ وبعدين لنفترض انهم تافهين, انت ماتستفيدين منهم؟؟
على الاقل سوف تكسين معلومه جديده, فمعناه انك استفدي
:) :)
شعنونة سوالف
26-01-2002, 11:43 AM
كيف ترى ان المستوى التعليمي ليس له اثر على المستوى الثقافي؟؟
قلب ينبض
26-01-2002, 04:26 PM
ضعف المناهج التعليمية سبب في التخلف ويمكن ملاحظة هذا في مقارنة من يتخرج من مدارس او جامعات اجنبية و خريجي الجامعات العربية وليست الخليجية فقط حتى نكون منصفين باستثناء مصر الى حد ما لها محاولات وتجارب جيده لنشر الثقافة والاطلاع.
خذ عندك ابسط مثال اللغة الانجليزية و مهارات الاتصال والتطوير الذاتي تجدها مفقوده في اغلبنا الا من حظر دورات تدريبية فلماذا لاتكون هذه جزء من المناهج التعليمية ابتدأ من المراحل الاساسية.
بصراحة الاساس خربان بسبب قصر نظر القائمين على التعليم والثقافة والحل يكمن في مراجعة بناء الهياكل التعليميه في دول المنطقة.
البحاري
26-01-2002, 05:06 PM
موضوع جميل جدا ..
مقدمي البرامج أكثرهم بالواسطة وإلا تقافتهم وأحقيتهم بالجلوس ومخاطبة الجهور حرام على أكثرهم :confused:
فلغتهم غير سليمة ولا يجيدون التصرف في المواقف ..
إنما برامجهم عبارة عن شغل حيز من الوقت لا أكثر !!
وأتفق مع مس لبنان .. في مسألة ضعف المناهج عندنا
تخيل إذا كان جيلنا درس مناهج كنا نراها مناهج ثقيلة .. وثقافتنا لم تتغير .. وعندما ذهبت للجامعة كنت أشعر أني لم أتعلم :D لذلك كنت دائما في مكتبة الجامعة .. ولا شئ يزيد الثقافة مثل القراءة والإطلاع
واليوم المناهج أصبحت عبارة عن صفحات ملونة وصور أكثر منها معلومات
فكيف ومن اين لهم بالثقافة ؟!!
تحياتي لك :)
متشيم
26-01-2002, 05:10 PM
أختي الفاضلة شعنونة سوالف
لعل التعبير خانني قليلا ، الثقافة يبنى جزء كبير منها على التعليم ، ولكن التعليم ليس هو الأساس فيه ، فلدينا الكثير من كبار السن ممن لا يتقن القراءة والكتابة ولكنه صاحب ثقافة عالية وله قدرة على التحليل السياسي أكثر ممن نسميهم مثقفين ، هذا من باب المثال فقط.
ابو سعود
26-01-2002, 08:54 PM
تالاخت توته:
لا اعتقد ان هؤلاء المبدعين بحاجة الى من يبرزهم اعلامياً فالبرامج الحوارية مفتوحة ومتاحة اما الجميع
===============
الاخت شعنونة سوالف
اشكرك على نقدك الهادف
اتفق معك في ضعف المناهج التعليمية
اشكرك على شفافيتك في مناقشة المواضيع :)
===============
الاخت دانا
المشكلة ليست في الامثلة فهناك من عاد من البرنامج بخفي حنين
المشكلة اننا لم نجد المثقفين لا في البرامج التافهه ولا في المفيدة
تحياتي وشكرا على مداخلتك :)
===============
ابو سعود
26-01-2002, 08:59 PM
الاخ متشيم
كما سبق وان قلت للاخت توته فالبرامج الحوارية متاحة للجميع ومن حق الجميع المشاركة فيها وللمثقفين المجال في الحوار والحديث ولكن للاسف لانجدهم الا فيما ندر
تحياتي لك وشكرا على مداخلتك :)
==================
الاخ قلب ينبض :
اتقفت مع الاخت شعنونة على ضعف مناهج التعليم لدينا.
اضم صوتي لكما
تحياتي وشكرا على مشاركتك :)
===============
الاخ البحاري:
المسألة ليست في مقدمي البرامج فهم مجرد متأجرين من قبل المحطة ليلقوا بعض الاسئلة المملاة عليهم مسبقاً
ما نريده هو المثقفين من المشاركين
صوت ثالث ينضم لشعنونة سوالف حول ضعف المناهج.
ابو سعود
26-01-2002, 09:05 PM
اشكركم جميعا على مداخلاتكم
ولكن اتمنى الا نهمل باقي الافتراضات التي وضعتها ونركز فقط على ضعف مناهج التعليم
فالبيت والحالة الاقتصادية لها ايضاً دور فاعل في تكوين ثقافة الفرد
تحياتي لكم :)
البحاري
26-01-2002, 09:16 PM
أتفق معك ان الحالة الاقتصادية لها دور كبير في تثقيف الشخص نفسه ..
وكلما تحرر الشخص من الفقر .. أصبح من السهل عليه أن يطلع على نواحي كثيرة من الحياة .. وبالتالي تزداد معرفته بأمور كثيرة :):)
rose mary
27-01-2002, 01:14 AM
اتفق مع الاخت شعنونة حول ضعف المناهج الدراسية ,
و اضيف عليها
ان المناهج الدراسية لا تهدف الى اثراء الطلبة بالمعلومات الهادفة و القيمة التي تفيدهم في الدنيا و الاخرة بقدر ما يهمها مقدار الحشو الذي يتم الزام الطالب بحفظه عن ظهر قلب .
فيتخرج الطالب كالببغاء يعيد و يكرر ما قام بحفظه , و لا يطلق لعقله العنان كي يفكر و يبحث و يقرا في كتاب خارج المقرر الدراسي .
و النتيجة : تفوق و امتياز داخل المدرسة , و غباء شديد خارج المدرسة
متشيم
27-01-2002, 01:28 AM
الأخ ابو سعود بالنسبة للبرامج الحوارية لا أتكلم فيها عن المداخلين ، بل اتكلم عن الضيوف ، هل من يتم انتقائهم من الخليجيين هم من المتميزيين حقيقة؟
شعنونة سوالف
27-01-2002, 04:13 AM
الحين فهمت :) :)
واتفق معك..صحيح ان التعليم يلعب دور مهم كبير بس مثل ماقلت ليس الاساس :) :)
مساء الخير أخوي أبو سعودمشكور علي هذا الموضوع الذي يحا كي قضية بناء الأمم هي قضية الحوار والحوار لا تتوقف
علي الأفراد بل سمعنا عن حوار الأمم باالذات في هذي الفترة لأنوا الحوار هو الموسع للمدارك التفكير
فلو بداينا باالحوار الحوار يبدء من الاسره ودورها في توجيه الأبناء إلي بناء خلفية ثقافية في أصول لحوار
2- التعليم و المنهج الذي يعطا لكي يتمكن الفرد من بناء فكر سليم وصادق مو يعني يكون منهج محشي حيث لا يدرك الطالب أساسه
ما يتعلم
3- سياسة الببغاء ........................................................................................ الذي منها الفرد لا يري شئ أبعد من أخمص قدمية
4- أين الفرد يوجد الحوار مع كثير الوسائل قولولي وين بس
5- التحرر من الاستعمار الغربي الفكري يعني الواحد ما يخذ الشئ بعلته
6- وسائل الأعلام في الدول العربية لما نشوف حوار مع الشباب ينحصر في الأغاني أو أفلام...............
7- نقطه مهمة التي هي سبب في تأخر الأمم ليش الواحد ما يقول الشئ إلي يكون هو مقتنع فيه وبالحوار ممكن يتعلم لو كان فكره سليم
ولا لأ
وفي الأخير تقبل تحياتي كيتا
:D
1- قنواتنا المحلية و منها قناة دبي مذيعيها اغلبهم 90% ليسوا اماراتيين !
2- الواسطة تتدخل ... سواء في دخول الاعلام أو البرامج أو غيرها ...
3- من لديه فلس فليتفضل و من هم دون ذلك لا تهم ثقافتهم ؟
4- من لديه جمال و حس و ...... حياه الله ... و من دون ذلك الباب يوسع جمل ...
5- الخليجيون و العرب ... جميعهم ظلموا في الاعلام .. فلا راتب يساعد على الاستمرارية و لا ثقافة تفيد لابراز الشخص اعلاميا ؟!!
أبعد هذا تتكلمون عن الثقافة !!!
تحياتي ,,,
توتة
القلب الوردي
27-01-2002, 07:44 PM
اهلا ابو سعود
بصراحه موضوعك قيم جدا
وكثيرا ما فكرت فيه
فعندما يطل علينا احد الضيوف الذي من المفروض ان يكون مثقفا و يعبر عن ثقافة بلده
تجد نفسك تستغرب لتأتأته و عدم مقدرته على صياغة افكاره بأسلوب يليق بانسان مثقف
وعندما تطلع على سيرته الذاتيه تجده محمل بشهادات من ارقى الجامعات العالميه
لذلك في رايي ان الاساس لدينا ضعيف
والمناهج تعتمد على الحفظ وليس المحاوره او المناقشه حتى يصل لنتائج علميه
لذلك تجدهم اقصد المثقفين غير قادرين على المحاوره على الرغم من ان بعضهم لديه المعلومه
اضف الى ذلك ان المكتبات العامه لدينا نادره اذا لم تكن غير موجوده
فمثلا في جده ليس لدينا غير مكتبة جامعة الملك عبد العزيز وهي طبعا فقط لطلاب الجامعه او من لديه تصريح دراسات عليا ويحضر بحوث
اما مكتبة كليات البنات التي تخرجت منها فا قولها بكل صراحه ان المكتبه الموجوده في بيتنا افضل منها
فالارفف فارغه ....... بكل ما تعنيه الكلمه من معنى
والان هم بصدد القيام ببناء مكتبه عامه والله اعلم متى سيتم افتتاحها
فالمكتبه والكتب من اهم وسائل الثقافه
والملاحظ ان معظم الناس هنا يعتبروا انفسهم مثقفين وعندما تناقشهم تكتشف ان ثقافتهم فقط معتمده على الجرائد ........
التي لا انكر اهميتها لكن في رايي المفروض ان لا تكون المصدر الوحيد للثقافه
واخيرا اسفه على الاطاله لكن موضوعك جذبني
مع تحياتي :)
الطارق
27-01-2002, 08:39 PM
تحياتي ابو سعود ،،
اعتقد أن سبب هذا مرجعة هو :
1- طرق التربية منذ الصغر : والتي لا تسمح للطفل أن يبرز أي موهبة
وتكبت أي اطلاع وفهم بدعوا أنه صغير ، وجنوح المحيطين بالطفل إلى التلقين والحفظ بل والتهديد والوعيد أن أظهر الطفل أي نوع من أنواع الرفض لأوامر الوالدين ..
ولكي أضرب مثال لاحظوا برامج الأطفال في التلفزيون السعودي وعملية التلقين والحفظ التي ينتهجها القائمون بالتلفزيون السعودي وما يقدمه أحد المذيعين المصريين في التلفزيون المصري عند مقابلة الأطفال !
تجد بون شاسع بين عقلية المثاليين !
2- التعليم : جميع مراحل التعليم في السعودية لا تعتمد إلا على طريقة الحفظ من منهج موضوع ، والمدرس ملزم فقط بتلقين طالبه وتحفيظه بينما الطالب يعلم أن ليس مطلوبا منه إلا حفظ هذا المقرر ..
من غير أن يبرز أي حوار بين الطالب ومدرسه أو أن يطلع هذا الطالب على مصادر أخرى لتفوقه ..
بالإضافة لذلك الانخفاض المناهج في السعودية كما ذكرت الأخت شعنونة سوالف ..
3- شكل النظام : في بعض الدول العربية توجد هناك البرلمانات والإنتخابات ويبرز هذا بعض المحاورين والمطلعين والذين لهم اهتمامات سياسية بينما لا تجد هذا لدينا في السعودية بشكل خاص ..
4- التخلف الإعلامي : في السعودية هناك تخلف إعلامي تلفزوني واضح( لأسباب كثيرها منها : لا وجود لكليان الإعلام في المملكة حسب علمي ، معظم مذيعي التلفزيون موظفون ولا يجيدون العمل الإعلامي ، الأدارة السيئة للعمل الإعلامي السعودي ، حالة المنع والكبت والخوف التي يتلقاها المذيع والمتصل )
فلا توجد في السعودية إلا قناتان ويوجه لها الكثير من الإنتقادات لدورها السلبي في الثقافة أو في طرق الحوار ..
وقد أثر هذا الضعف أو التخلف في شكل التخاطب بين المشارك السعودي وبين وسائل الإعلام ، نتاج التخلف وعدم تعامله مع وسائل الإعلام ..
5- هناك أسباب مرجعها خاصية المجتمع السعودي والخليجي وحياته الإجتماعية والثقافية والعلمية والتي تأثر في شكل الثقافة وترديها ..
تحياتي ،،
كايندر
28-01-2002, 01:22 AM
عزيزي ابو سعود والاخوة والاخوات لقد كفيتوا ووفيتوا
بصراحه كنت اجهز نفسي منذ وقت لاكتب عن هذا الموضوع ولكنك عزيزي وفرت على جهد ووقت ..وموضوعك رائع جدا لانه هادف ..ولو تربط موضوعك بالمواضيع التي تكتب في المنتدى ولكن لا نخصص بلد معين ..لنرى المواضيع الخاويه على عروشها فقط لعرض الاسم كاننا في عرض ازياء ..والنهاية نغلق شاشاتنا على لهفة لننظر الى العرض القادم ..اما ما تحويه المواضيع لا يهم
شكرا جزيلا على روعتك ..وموضوعك الرائع ..
هناك اسباب كثيرة ولكن انا شخصيا لا احب اكتب بالتفصيل ولا احب الاطاله يكفي وجودكم
مع محبتي
ابو سعود
28-01-2002, 02:24 PM
الاخت rose Mary
اشكرك على مداخلتك وقد اثرت موضوع تركيز المناهج على الجانب النظري وجانب الحفظ مما يجعل الطالب كالببغاء يعيد ويكرر وبذلك تتعطل وظيفة التفكير والابداع لدى الطالب.
نتيجة مميزة ما توصلتي اليها في نهاية مداخلتك حول ذكاء وغباء الطالب داخل المدرسة وخارجها
تحياتي :)
=====
الاخ متشيم :
اتفق معك في انه حتى الضيوف المنتقين ي هذه البرامج غالبيتهم لاتمثل شريحة المثقفين في الخليج
تحياتي :)
ابو سعود
28-01-2002, 02:38 PM
الاخت كيتا
اشكرك على التركيز على درو الاسرة في ثقافة الحوار لدى الابن ( جانب أهمله المشاركين بالرغم من اشارتي اليه في الموضوع)
كما اشكر لك اشارتك الى الحوار من منظور الاقتناع وهي نقطه مهمه . لان المحاور عندما يتحدث عن موضوع هو مقتنع به فانه سيجد من الثقافة العبارات ما يساعده على ايصال معتقداته الى الغير وليس كما نرى من المنظمين تحت مظلة الثقافة ممن يرددوت عبارات ومعتقدات يجهلون مضمونها او الهدف من ورائها (واكثر ما الحظ ذلك لدى العلمانيين) حيث يتحدوث بلسان غربي دون فهم ماوراء ما يتحدثون به.
النقطة التي اختلف معك فيها هي وسائل الاعلام . حيث انها قد اتاحت برامج الحوار والثقافة بالقدر الذي اتاحت فيه برامج الترفيه والتسلية ولم يبق على الفرد سوى الاختيار ايهما يشارك فيه.
تحياتي لك اختي :)
==========
الاخت توته اشكر لك مداخلتك
قد اتفق معك في ما كتبت اذا تحدثنا عما اشار اليه الاخ متشيم في ان المقصود هم المشاركين (الضيوف) ومديري الحوار.
اما المشاركين من منازلهم بالهاتف او بالبريد فلا اعتقد انهم في حاجة الى ماذكرت ليبرزوا ثقافتهم.
تحياتي لك واشكرك مجددا:)
ابو سعود
28-01-2002, 02:56 PM
الاخت القلب الوردي
اشكرك على مداخلتك الرائعة .
قد يكون مما فات علي التطرق الى درو المكتبات العامة واشكر للتذكير بها في سياق ردك.
ولكني تحدثت عن دور المدرسة في زرع حب القراءة والاطلاع لدى الطالب لينمو وهو يبحث عن المورد الذي يروي نهمه الثقافي. ولكن ما الفائدة من انشاء مكتبات في ظل عدم توافر القاء ونرى ان معظم زوارها وفود المدارس الابتدائية للزيارة فقط.
تحياتي لك:)
=========
الاخ الطارق:
اشكرك لك اسهابك في تعداد الاسباب واتفق معك في مجملها.
اشير الى بعض النقاط التي اعجبت بها من خلال قرائتي لردك:
* برامج الاطفال في التلفزيون السعودي
* شكل النظام( وهي نقطة مهمة جداً جداً ) حيث ان الانتخابات والبرلمانات لها دور كبير في تنمية الفرد على التخاطب ومواجهة الجمهور.
اشكر لك مرة اخرى مداخلتك واشكرك اكثر على اثارتك للنقطة الاخيرة.
تحياتي :)
==========
الاخ كايندر
اشكر لك مشاركتك
اما مواضيع المنتدى فقد "بح صوتي" وانا انادي بالتعاون في الارتقاء بها الى افضل مما نراه ونجده فيها.
وقد شغل هذا الموضوع حيزاً كبيرا من مواضيع المنتدى في فترة من الفترات قد تكون قبل تسجيلك هنا.
وخلصنا في النهاية الى لا شيء لانه لم يكن هناك تعاون بين الاعضاء ولم يكن هناك اشراف على الحوار من قبل المشرفين والمراقبين
تحياتي لك :)
حبيب الامس
28-01-2002, 03:13 PM
:o :o :o :o
ابو سعود
29-01-2002, 04:41 AM
اهلا حبيب الامس
اشكرك على المشاركة
مع تحياتي لك :)