PDA

View Full Version : أصل كلمة خضيري ... ومن أين جاء ت


ابورشيد
21-11-2002, 02:24 AM
أصل كلمة خضيري ... ومن أين جاء ت !!! @ ووقفة تأمل
بسم الله الرحمن الرحيم

يتساءل كثير من الناس عن كلمة خضيري ماهو أصلها ومن أين جاء ت .......

أقول وبالله المستعان :

أصل الكلمة ليست خضيري إنما هي أ خيضري نسبة لدولة رافضية خبيثة تسمى بالدولة الأخيضرية أسسها محمد بن يوسف العلوي ( الملقب الأخيضر ) في منتصف القرن الثالث الهجري (سنة 253 للهجرة ) ، هذه الدولة حكمت نجد ، أ و في الصحيح جزء من نجد وهي تحديدا منطقة ا ليمامة ( الخرج الحالية ) وما حولها

وأستمر حكمها قرابة قرنين من الزمن

هذه الدولة الخبيثة كانت امتدادا للقرامطة الأشرار في منطقة الأحساء والذين هاجموا مكة وقتلوا الحجيج وانتزعوا الحجر الأسود من الكعبة المشرفة وحملوه معهم لهجر وبقي هناك قرابة 20 سنه

أقول :

الدولة الأخيضرية في نجد هي إمتداد لدولة القرامطة كما أسلفت حاولت جهدها نشر المذهب الرافضي الخبيث في نجد إلا أن جهودها بحمد الله لم تجد لها صدى في نجد إذ أن فكرها خاصة سب الصحابة كانت سببا في عدم تقبل النجدين لها وبالتالي تقوقعها على نفسها

لقد حاولت هذه الدولة التأثير في النجديين ، لكنها لم تستطع وزا لت هذه الدولة غيرمأسوف عليها ولم يبقى في نجد من ذكراها إلا اسمها

وأصبحت كلمة أخيضري رمزا لكل ما هو سيئ في عقلية الإنسان النجدي

ومع مرور السنيين تحولت التسمية من أخيضري إلى خضيري ، ولم تعد الكلمة تدل

على مسماها الحقيقي وهي النسبة لهذه الدولة الرا فضية الخبيثة ،

بل حرفت عن معناها الصحيح بسبب الشيطان عليه لعنة الله وأصبحت تطلق على أناس

من أهل السنة والجماعة هم منا وعلى عقيدتنا وديننا فلله المشتكي

ورد في صحيح مسلم قول الصادق الصدوق عليه أفضل الصلاة والسلام :

حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ إِسْحَاقُ أَخْبَرَنَا وَقَالَ عُثْمَانُ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنِ

الأَعْمَشِ عَنْ أَبِى سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « إِنَّ الشَّيْطَان

َ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ فِى جَزِيرَةِ الْعَرَبِ وَلَكِنْ في التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ »

نعم التحريش بين المسلمين أي التفريق بينهم فأصبحت كلمة خضيري تطلق على أسر كريمة

هم مسلمون على مذهب أهل السنة والجماعة ينظر إليهم نظرة ازدراء واحتقار ويرمون

بكل نقيصة لحجج جاهلية سخيفة واهية هي أ وهى من بيت العنكبوت

نعم أيها الأخوة لما عجز الشيطان عليه لعنة الله ولحكمة يريدها الله أ ن ينتشر المذهب

الرافضي الخبيث في نجد عن طريق الدولة الاخيضرية

وجد الشيطان طريقا آخر لتفريق المسلمين وبعث الروح الجاهلية المقيتة بينهم ، وهي

هذه الكلمة الشيطانية خضيري ليس له أصل ، وضيع النسب ، عبد ........ الخ

إ ن هذه النعرة الجاهلية ا لشيطانية انتشرت في نجد انتشار النار في الهشيم ولم يسلم

منها إلا من رحم الله وقليل ماهم

ووقع في حبائلها حتى رجال كان يظن فيهم العقل والحكمة وبعد النظر ............

@ ذكر لي صديق صدوق أعتز وأفتخر بمعرفته وصداقته لتدينه ودماثة أخلاقه وكريم

صفاته .......... وهو ممن يطلق عليهم هذا الوصف الشيطاني ( خضيري )

موقفا حدث له مع إمام المسجد الذي يصلي فيه هذا الصديق

يقول : كان هذا الإمام يحبني ويقربني، أو هكذا خيل لي ، وكنت دائما أنوب عنه للصلاة في

جماعة المسجد وكان هذا الشاب حافظا للقران ويقوم بتدريس أبناء ا لحي ا لقران عبر حلقة

لتحفيظ القران في مسجدهم، إضافة لعمله كمعلم ومربي للأجيال في مدرسة الحي

ويواصل صديقي حديثه قائلا :

وكان هذا الإمام يردد على مسامعي دائما أنه يتمنى أن يأتي اليوم الذي يرى فيه أحد

أولاده مثلي كما يقول ، وغير ذلك من كلمات الإطراء والمديح التي كان يمطرني

بها بمناسبة وبغير مناسبة

يقول هذا الشاب رغبت في الزواج ورا ود تني نفسي في التقدم لإمام مسجدنا ، وجلست

أ فكرهل ياتري يقبل بي زوجا لأحد بناته ؟

وهو قبيلي وأنا خضيري حسب العرف الجاهلي السائد في مجتمعنا أم يرفض هذا الزواج

ولا يقبله؟

يقول صديقي : ثم قلت لنفسي وما يعيبني ؟

فأنا بحمد الله من أسرة عرفت بتدينها وكريم خلقها وحسن سيرتها وسمعتها الطيبة ،

وهو يعرفها خير المعرفة من خلال جيرة واستمرت بين الأسرتين سنين طويلة ،

أما أنا فهو من أعرف الناس بي ...................

ثم يستمر الشاب قائلا :

مكثت أياما أقدم لهذا الموضوع قدم وأوخر عنه أخرى ،

وأخيرا قررت أن أستجمع شجاعتي وأقطع حيرتي وأتقدم إليه بطلب الزواج ،

يقول : أخبرت الرجل أني أريد زيارته في بيته لأمر خاص وهام .......

فرحب الرجل بالزيارة ، ولما زرته في بيته وبعد أن قدم لي القهوة والشاي ،

أقبل علي بوجهه قائلا :

خيرا إن شاء الله ماهو الأمر الهام والخاص الذي حدثتني عنه ؟ ؟ ؟

فقلت متلعثما لقد قررت الزواج فما رأيك ؟

فقال عين العقل فأنت شاب حافظ للقران حسن السيرة والسمعة وابن أسرة طيبة يشهد

لها القاصي والداني بذلك .

فقلت له إذا فإنه يشرفني أن أتقدم لخطبةأبنتك(.....) على سنة الله ورسوله

فما قلت هذه الكلمات حتى احتقن وجهه وزم شفتيه وانتفخت أوداجه وهب واقفا وهو يقول :

أنت أنت أيها العبد تريد الزواج بواحدة من بناتي أنا !!!

هل جننت ؟ ؟ ؟ ...............

ألا تعرف من أنا ؟ ؟ ؟ .......................

ألا تعرف من تكون أنت ومن تكون أسرتك .....................

كيف وا تتك الجرأ ة أن تطلب أيها العبد الحقير الزواج من أسيادك ؟!؟!؟!

وجلس يرغي ويزبد ويصرخ بكلمات سمعت بعضها ولم أسمع أكثرها لشدة

الموقف

ثم قلت له ولكن تذكر سامحك الله قول الحق تبارك وتعالى

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا

إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)

فصرخ قائلا : [ نعم لتعارفوا ولم يقل لتزاوجوا ] !!!!!!!!!!!!!

لم يقل لتزاوجوا ، لم يقل لتزاوجوا ..... رددها ثلاثا ، ثم قال :

قم أيها العبد واذهب و ابحث عن زوجة لك من طينتك ومن مستواك !!!

وإياك إياك ثم إياك أن تفكر في التطاول على أسيادك الشيوخ !!!

وطردني من بيته شر طرده ...............

ويردف صاحبي قائلا :

فخرجت من بيته وأنا لا أرى الطريق من شدة ما أنا فيه من الحرج ومن هول تلك

الكلمات التي كانت تنزل علي كسياط من نار فوالله وددت أن الأرض انشقت وابتلعتني

قبل أن أسمع تلك الكلمات

ويضيف صاحبي وهو يكفكف دموع الخيبة والحسرة

ماذا فعلت ؟!؟!؟!

ما هو الجرم الذي أرتكبت ؟!؟!؟!

حتى ينعتني بتلك الصفات ................

ويمطرني بتلك الشتائم ....................

ولكن لا اقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله ونعم الوكيل

أنتهي كلامه .............................................................

وأقول :

سبحان الله العظيم انظر أيها القارئ الكريم كيف أستخف هذا الجاهل بكلام رب

العالمين ، وكيف حاول أن يطوع هذه الآية الكريمة حسب نظرته الجاهلية المنتنة

المقيتة ، ويفسرها حسب ما يملي عليه شيطانه .

ومثل ذلك قس أيها القارئ الكريم نظرة الحاضرة للبادية والعكس ، ونظرة بعض

القبائل للقبائل الأخرى ، بل حتى نظرة بعض بطون القبيلة الواحدة لبعض البطون

فهذا الفخذ أصيل وذاك الفخذ واصل دعي ليس من القبيلة .

@@@ أيها المتعصبون الجاهليون :

لقد جاء الإسلام ليقرر وحدة الجنس البشري في المنشأ والمصير ، وفي المحيا والممات

وفي الحقوق والواجبات ، وفي الدنيا والآخرة ، لافضل إلا للعمل الصالح ولاكرامة إلا

للأتقى

( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا

رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً)

والرسول عليه الصلاة والسلام يقول في آخر خطبة له :

أيها الناس : إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، كلكم لادم وادم من تراب .........

ويقول : ( كلكم بنو آدم وادم خلق من تراب ولينتهين قوم يفخرون بإبائهم أو ليكونن

أهون على الله من الجعلان )

ويعلن عليه الصلاة والسلام قائلا ( ليس منا من دعا إلى عصبية )

ثم يصف بأبي هو وأمي العصبيةالجاهلية بأقبح وصف ( دعوها فإنها منتنة )

ويزيد عليه الصلاة والسلام في تأكيد هذا المعنى موضحا مبدأ الإسلام في وزن الأمور

( أنا أخو كل تقي ولو كان عبدا حبشيا ، وبريء من كل شقي ولو كان شريفا قرشيا )


*** هذا أخي هو مبدأ الإسلام فاختر لنفسك ما شئت ****
@@@ أيها العقلاء :

هذه الروح الجاهلية هي سبب كل بلاء فقد فتحت أبواب الشر علينا من كل حدب وصوب

فكم من شاب وشابة وقفت هذه الروح الجاهلية عقبة في سبيل سعادتهم ؟؟؟

و في سبيل حصولهم على الوضائف ، وذهبت لمن لا يستحقها

وكم تسببت هذه الروح الجاهلية في بث الكراهية والبغضاء بين أبناء الملة الواحدة

والوطن الواحد ؟ ؟ ؟

وكم قتلت هذه الروح الجاهلية من طموح وإبداع شاب وشابة عندما أدرك نظرة مجتمعه

له ولأسرته ؟ ؟ ؟

وكم تسببت هذه الروح الجاهلية في حالات زواج لأبناء هذا الوطن من ملل وبلاد مختلفة

عنا وعن عاداتنا وتقاليدنا ، بدأت تظهر نتائجها في أولادهم ومن ثم في مجتمعنا وبلادنا

وكم ، وكم ......................... والقائمة تطول

سبحان الله العظيم الدول الأخرى تبحث عن روابط تجمعها وتوحدها مع الدول الأخرى

ونحن نتفنن في البحث عن تجزئة مجتمعنا وتفتيت مواطنينا وغرس بذور الفرقة والتناحر

بينهم

قاتل الله الجهل والغباء

الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين

[ قلم صريح ] الخميس / 9 / 9 / 1423

220
21-11-2002, 02:27 AM
السلام عليكم
الدولة الأخيضرية في نجد
لم اسمع بهذه الدولة انها حكمت لا من قريب ولا من بعيد .
جزاك الله خير الجزاء .

ابورشيد
21-11-2002, 02:44 AM
حتى انا لم اسمع بهذه الدوله والعهده على الراوي!!

ARAE
21-11-2002, 02:54 AM
لكنن أذكر قبل عشر سنوات أنني درست في التاريخ ..
عن الدوله الخضيريه وعن حكمها لنجد!!!!!!
والله أعلم

المجاهد عمر
21-11-2002, 03:46 AM
تركتم الموضوع المهم..وأخذتم بما هو غير مهم !! :mad:

لم نسمع بهذه الدولة من قبل !! ما هذه السطحية !!

الموضوع أخطر ، ولكن لا يدركه سوى من كان في رأسه عقلٌ يفكر
ومن كان بين جوانحه قلبٌ مؤمنٌ يخشى الله تعالى .

هذه النعرات تنتشر إنتشار النار في الهشيم...فلا حول ولا قوة إلا بالله !!


المجـــــاهــــد عمـــــر

ARAE
21-11-2002, 04:17 AM
احسن الظن يا مجاهد ..
لم أقصد أنا ما قصدته أنت يا أخي الكريم ..
فهذه مرحلة تاريخيه يا أخي الكريم ... مرت على نجد .. ولا أعتقد أنك قرأت الموضوع ...
فهل من الممكن أن تقرأه وتعطينا رأيك ...
جزاك الله خيرا .. إن شا الله ...

ZAZA
21-11-2002, 04:48 AM
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك وفي قلمك ..

ولتعلم بأني كنت بصدد كتابة موضوع عن التحزب والعنصرية المقيتة في مجتمعنا ..وترددت كثيرا لعلمي بأن الكثير سيتحسس من الموضوع ..

نسأل الله أن يهدي الجميع للعمل بكتابة وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ..

الأخوة المشرفين الأفاضل .
إن كان لي ولو قليل تقدير لديكم . أرجو منكم التفضل بتثبيت الموضوع . فوالله لقد طرق باباً كثيرا ما آلم المجتمع المسلم ..

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ..

أخوكم في الله عبدالعزيز

لي رجعه بإذن الله للموضوع

ابورشيد
21-11-2002, 06:03 AM
أخي المجاهد
حبذا أحسنت الظن بنا لاداعي لهذا الاسلوب :mad:


كلامك صحيح ياأخي !!
والقضيه الخطيره هي قضية التفرقه الاجتماعيه مثل ماتفضلت
ونرجوا نقاشها بهدوء بدون التعدي على مشاعر الناس:)




اخ ZAZA
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير ونحن بانتظار مداخلاتكم الكريمه:)

زمردة
21-11-2002, 07:13 AM
فماذا ذنب هؤلاء المسلمين .. أن يزدروا وينسبوا إلى دولة رافضية خبيثة ؟؟؟

ثم ما هذه النعرات الجاهلية ؟؟؟

لقد وجدت إشارات عن الدولة الأخيضرية في بعض المواقع .. وأنها كانت في نجد .. كما ذكر الأخ الكاتب ..

سأثبت الموضوع بعون الله بناء على رغبة الأخ الفاضل عبدالعزيز .. ولأن الموضوع مهم ويجب أن يطلع عليه الجميع ليتركوا عنهم النعرات الجاهلية ويوزنوا الناس بميزان الشرع وهو التقوى .. فكلما ابتعدنا عن شرع ربنا زادت هذه النعرات الجاهلية وحل الشيطان لتأجيج الخلافات ووجد ذلك مجالاً خصباً للتحريش بينهم .

جزى الله خيراً كلاً من الكاتب والناقل .. ونفع بما كتبا أو نقلا ..

أبو نايف
21-11-2002, 08:05 AM
اخي ابورشيد

حياك الله ياعزيزي
:)

موضوعك مهم جدا,,,,,
مع الاسف ماعندي اي تعليق وكل تعليقاتي استنفذتها في هذا الموضوع اللي اثرته من مده طويله

http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=93411




تسلم ياخوي وهذي المواضيع اللي نبيها والله يستر بس

ابورشيد
21-11-2002, 09:50 AM
المشرفه الفاضله زمرده جزاكم الله الخير على تثبيت الموضوع وجعله الله في موازين حسناتكم:)



الفاضل بونايف
تشرفت بوجود أسمك الكريم ودائما سباق للخير :)

بارك الله فيكم جميعا!!

ARAE
21-11-2002, 02:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا رجل من قبيلة ..........ولكن لا أحبذ التفرقه العنصرية بين فئات المجتمع فلكل شخص له إحترامه الذي فرضه له دين ..
وأنا مع إختلافي مع صاحب الموضوع الأصلي قلم صريح .. الذي يسب أبناء القبائل بدون وجه حق وله كتابات كثيره في ذلك في موقع الساحه .. لكن نحن نمقت هذه الأشياء ..
وبالنسبه لمسألة الزواج ... قال لي أحد الإخوه أن الشيخ إبن باز قال إن كان الزواج بين فئتين بين المجتمع مختلفات .. في النسب وغيره . وكان هذا الزواج يسبب مشكلة في العائله او القبيلة فمنع الزواج هذا اولى لما يتسبب فيه من مشاكل ....
ولكن أنا لست مع التفرقه العنصرية .. أعاذنا الله منها ..

خان بستك
21-11-2002, 02:59 PM
جزا الله اخونا الكاتب خير الجزاء في الدنيا و الاخرة


بالمناسبة ما معنى كلمة خضيري ؟

هل هي تقال للسود او من يسمون بالعبيد ام للذين من اصول فارسية



سواء في الحالتين فهي من اثار الجاهلية التي يجب مسحها من عقول الناس



اخوكم
خان بستك

خان بستك
21-11-2002, 03:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من هو المقصود بالخضيري ؟

هل هو الذي يسمونه العبد ام الذي من اصول فارسية ؟؟


(سواء في الحالتين فهي عنصرية نهى عنها الشرع*)


خان بستك

220
21-11-2002, 11:31 PM
أخي في الله المجاهد عمر .
لماذا انت هكذا تبدو العجلة من ردودك .
الموضوع خطير جد خطير ونحن متفهمون للموضوع وقرأت موضوع أخي كاملاً واستفدت منه ايما استفاده واضافي لي معلومة وسألت عنها فما بالك ؟
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليسكت )) .

المتوكلة على الله
22-11-2002, 10:41 AM
الفاضل أبو رشيد قرأت موضوعك و موضوع الفاضل أبو نايف (220 و 110 ) و الذي قمت برفعه مشكوراً


و قد أعجبني رد الأخ الفاضل FARES77 في موضوع 220 و 110
.
.


فعلاً نحن نلقي كل اللوم على القبليين

بينما كل الفئات تمارس هذه العنصرية

إلى وقت غير بعيد كنت أظن أن القبليين هم أساس المشكلة بسبب موقف تعرضت له في طفولتي حين قالت إحدى الطالبات و هي تتحدث عن خطبة إختها (احنا إذا جانا واحد حضري ما نزوجو- فسألتها بسذاجة (على أساس اننا زميلات و نلعب مع بعض) ليش؟؟؟ فقالت ايش ليش
الحضري طرطور) و من يومها أخذت هذه الفكرة عن القبليين...


لكن تفاجأت منذ فترة ليست بالبعيدة أنه حتى الحضر لديهم هذه العنصرية ليس بينهم و بين البدو (أو القبليين) فحسب و لكن بين بعضهم البعض، حيث تفاجأت بأن هناك عوائل كبيرة فيها من البنات من إذا رآهن يتساءل عن السبب في بقائهن إلى هذا الوقت بلا زواج رغم كونها بنت جميلة جامعية مثقفة و موظفة أيضاً أي اجتمعت فيها كل المواصفات التي تؤهلها للزواج و عند السؤال عن السبب يتضح أن الأب يرفض رفضاً باتاً أن يزوج ابنته من خارج عائلتهم الموقرة و ليس هذا فحسب لابد أن يكون من فرع معين في العائلة


يا سبحان الله حتى العائلة الواحدة فيها فروع.....


و عندها دهشت جداً .. إحقاقاً للحق ذهلت لأنني كنت أظن أن هذا الكلام غير موجود إلا عند القبليين فحسب...


ستذهلون إذا قلت لكم أنني أعرف فتاة هي من قبيلة معروفة وصلت إلى سن الثلاثين دون زواج بسبب تعنت الأب و حكاية فروع العائلة... هذه الفتاة تقدم لها واحد حضري و هي طايرة فيه و تقول أنا أتمنى أتزوج واحد حضري طبعاً أنا استغربت ليش ؟؟ على حد كلامها أنو الحضري يدلع البنت مو زي البدوي رغم إنها هي بدوية و قبلية .... طبعاً هيهات إلا إذا الأب اتكل هذا شي ثاني

لكن سيبقى الأخوان و الأعمام الخ الخ الخ يعني حتوصل الستين يمكن و رجال العيلة المصونة ما خلصوا و إذا خلصوا بيطلعلها في البخت ولد فقص عمرو سنتين يفركش الحكاية

.
.
.


المسألة شائكة

و كيف يكون حلها في مجتمع يربي أولاده على رفض الغير إن لم يكن على كرهه



اللهم اصلح حالنا

محمد بن عبدالعزيز
22-11-2002, 08:10 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه

أما بخصوص القبائل وغير القبائل ... ففي أحد المرات تناقشت مع والدي حول هذا الموضوع :

محمد : أبي لماذا لا نزوج بناتنا لغير القبيلي .

ابي : يا محمد لو أنا فعلت ذلك لتكلمت جماعتي فيني . وإذا قيل عبد العزيز ، وسأل الناس عبد العزيز من ؟؟ سيرد البعض عبد العزيز الذي زوج بنته من غير قبيلي .

محمد : حتى ولو كان هذا الرجل كفؤ .

أبي : حتى ولو . تخيل يا محمد زوجت أختك من رجل غير قبيلي وانجبت منه أولاد .
وتزوج أخوك الكبير من أمرأة قبيلية وأصبح أولاد أخيك يعايرون اولاد أختك بأصلهم .

وتخيل ابناء أختك يخطبون بنات أخيك وأخيك يرفض لانهم غير قبائل !!!

أنتهى الحديث

--------------------
أعتقد أن هذه الظاهرة سوف تزول مع الأيام فالناس سوف تتفتح وتتوعى .

وأضرب مثال بالأمريكان أيام العبودية ، فالسود لم يكن يسمح لهم بمجالسة البيض أو الدخول بمحلاتهم . أما الان فقد تغير الوضع .

كذلك الهنود أيام طبقات البراهمة . ولكن الآن تغير الوضع .

واتوقع أنه سيحدث أنصهار داخل المجتمع العربي ربما ليس في جيلنا ولا الجيل الذي بعدنا بل الذي يليه . وينسى الناس مثل هذه الأمور . مع بقاء شواذ سيضحك من تفكيرهم الأغلبية .

----------------

أما القصة فأعتقد أن فيها مبالغة بالألفاظ .

أما الدولة الاخيضرية وانه الأصل في كلمة خضيري فلا اعتقد بصحتها والسبب أن لفظة خضيري حديثة مقارنة بنهاية الدولة الأخيضرية التي انتهت سنة 467هـ اي انتهت قبل 956 عاما . والله اعلم

المجاهد عمر
23-11-2002, 02:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول الله تعالى : ((وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً)) (الفرقان:63)

ويقول الله تعالى : ((وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً)) (الفرقان:72)


المجــــاهــــد عــــمــــر

المجاهد عمر
23-11-2002, 02:10 AM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها الإخوان ، ، ،

فإنني أعتقد بأن هذا الموضوع قد أشبعناه نقاشاً ، وقد ناقشته بنفسي مع بعض الإخوان هنا قبل أن يطرح الأخ الفاضل (ابونايف) موضوعه ، وأعتقد والله أعلم بأنه ربما نوقش قبل طرحي له أيضاً ، فالموضوع شائك ، وانتشر بشكل كبير ، بل وأصبح يورث من الآباء للأبناء !!
الأدلة بهذا الخصوص واضحة جلية ، ولكن البعض يتعمد تجاهلها وتأويلها بغير ما أريدت به ، بل ويتفنن في ذلك ، فنرى من هذه الأمور احتقار الناس بدعوى النسب الوضيع ، وإطلاق كلمات ما أنزل الله بها من سلطان مثل : خضيري ، صلبي ، بيسري ، صانع ، خراز . ومنهم من يحتقر الجنسيات الأخرى وخصوصاً من أهل الخليج ويطلقون هذه المسميات : مصري ، سوري ، لبناني ، هندي ، إيراني… ..إلخ . طبعاً هم لا ينسبون الشخص لبلده بدون غرض ، لا والله بل إنهم يرون بأنهم أعلى منه شأناً كيف لا وهم أهل العادات ((والسلوم)) ، كيف لا وهم القبائل وغيرهم لا أصل له ، سبحانك اللهم إنا نبرأ إليك مما فعل هؤلاء ونقول ((ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا)) !!

والآن فلنأتي على الأدلة دليلاً دليلاً :

1- يقول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات:13) …….والمعنى واضح لا يحتاج تفسيراً .

2- يقول الله تعالى : ((فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ)) (المؤمنون:101)

3- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراةٌ في المال ، منسأة في الأثر)….حديث صحيح أخرجه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة ، الجزء الأول ، الحديث رقم 276.
وهنا يتبين لنا أن الغرض من معرفة الأنساب هو صلة الرحم ، وليس التفاخر ، وإحياء الطبقية التي قضى عليها الإسلام .

4- قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أربعٌ في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم والنياحة)حديث صحيح أخرجه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة ، الجزء الثاني ، الحديث رقم 734.
وهذا الحديث يدل على أن الطعن في الأنساب من أمور الجاهلية التي لا يليق بمسلم العمل بها ، وأنها من النواقص التي لن تتركها أمة محمد صلى الله عليه وسلم .

5- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (من قتل تحت راية عمية ، يدعو عصبية ، أو ينصر عصبية ، فقتلته جاهلية) حديث صحيح أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة ، الجزء الأول ، المجلد الثاني ، حديث رقم 433 .
وفي هذا الحديث يتبين أن الإسلام ينبذ العصبيات بجميع أنواعها سواء ما يتعلق بها بالأنساب أو غيره ، فالمفروض أننا نحمد الله الذي جعلنا بنعمته إخواناً ، وليس ما هو حاصلٌ الآن !!

6- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (الناس ولد آدم ، وآدم من تراب)حديث صحيح أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة ، الجزء الثالث ، حديث رقم 1009 .
جميعنا من أولاد آدم ، اسمعوا يا أصحاب العقول ، يا من تقسمون الناس حسبما شئتم وأحببتم ، نسأل الله العفو والعافية .

7- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (رأيت غنماً كثيرة سوداء ، دخلت فيها غنمٌ كثيرةٌ بيض ، قالوا : فما أولته يا رسول الله ؟ قال : العجم ، يشركونكم في دينكم وأنسابكم . قالوا : العجم يا رسول الله ؟ قال : لو كان الإيمان معلقاً بالثريا لناله رجالٌ من العجم ، وأسعدهم به الناس) حديث صحيح أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة ، الجزء الثالث ، حديث رقم 1018 .
وفي هذا الحديث ما يدل على فضل العجم ، وعلى اختلاط أنسابهم بالعرب، وهو مما لا يعاب به العرب ، وليس كما يظن البعض!!

8- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (تنكح المرأة على إحدى خصال ثلاثة : تنكح المرأة على مالها ، وتنكح المرأة على جمالها ، وتنكح المرأة على دينها ، فخذ ذات الدين والخلق تربت يمينك ) حديث صحيح أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة ، الجزء الأول ، المجلد الثاني ، حديث رقم 307 .
وفي هذا الحديث لم يذكر صلى الله عليه وسلم النسب مطلقاً ، بل إنه رغب بذات الدين والخلق إطلاقاً ‍‍‍!!

9- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه ، إلا تفعلوا تكن فتنةٌ في الأرض وفسادٌ عريض) حديث صحيح أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة ، الجزء الثالث ، حديث رقم 1022 .
وفيه أمر من الرسول صلى الله عليه وسلم بتزويج الأكفاء على أساس الدين والخلق ، ولم يذكر النسب ، فأين الذين يتبعون الرسول عليه الصلاة والسلام ويطيعونه ؟ أين هم والله سبحانه وتعالى يقول : (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) (الحشر:7) .

10- (إن أبا هند حجم النبي صلى الله عليه وسلم في اليافوخ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (يا بني بياضة ! أنكحوا أبا هند ، وانكحوا إليه . وكان حجاماً) حديث صحيح أخرجه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة ، الجزء الخامس ، حديث رقم 2446 .
وفيه دليل واضح على أن المهنة لا تعيب ، وذلك لأن بعض الناس قد ترفع وامتنع أن يزوج أبا هند أو أن يتزوج من بناته ، وذلك لأنه يعمل حجاماً ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم – فداه أبي وأمي- قد نهاهم عن ذلك .

11- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (يا أيها الناس! إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى ((إن أكرمكم عند الله أتقاكم)) ألا هل بلغت ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ! قال : فيبلغ الشاهد الغائب) حديث صحيح أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة ، الجزء السادس ، المجلد الأول ، حديث رقم 2700 .
وأسألكم بالله الذي لا إله إلا هو ، هل بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟

12- حديث ((تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)) ، ((إياكم وخضراء الدمن)) هي أحاديث ضعيفة لم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

13- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لصحابته عن الفخر بالأنساب ((اتركوها فإنها منتنة)) .

وأخيراً لا أقول لكم سوى ما قاله حبيبنا وإمامنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم ….اتركوها فإنها منتنة !!

اللهم هل بلغت يا أعضاء المنتدى ؟؟ اللهم فاشهد !!



المجـــاهــد عــمــر

220
23-11-2002, 02:13 AM
شكراً أخي المجاهد عمر :D
يقول الله تبارك وتعالى :((
وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ))