View Full Version : رسالة إلى نفسي وإليكم في المزاح ..
زمردة
17-12-2002, 12:08 AM
الحمدلله رب العالمين ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا المبعوث رحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
يرى الشباب المسلم حينما يخالط الناس ما يعرفه منهم وما ينكره ، ويعاملونه بما يستحسنه وبما يستقبحه ، وضابط ذلك عنده عرض هذه الأمور على الكتاب والسنة لا على العرف والذوق ، ومن الأمور التي توسع فيها بعض الناس بل اغلبهم (( المزاح )) ، والخطورة كل الخطورة أنه من باب المزاح ولج الشيطان على الصغير والكبير على الذكر والانثى فإنهم حين يمازحون ، يسابق أحدهم الآخر للاتيان بكلمات تعجب الآخرين ، بها يشتد ضحكهم ليشهدوا ذكاءه وعند هذه الأهداف الدنيئة ، يضيع الحق في نفوس هؤلاء ، في وقت أترعت فيه النفوس من المزاح والضحك واللهو ، فتنطق الأفواه بالكذب والباطل ، بل حتى بالأفعال يكون فيه من الأذى ما فيه ويلصق بالمزاح وما أكثر ما يقع من مثل هذه الأمور ويُعتذر أنه كان مزاحا ، ومما يذكر يُعلم أهمية البحث في هذا الأمر ، ولذلك كانت هذه الرسالة وهي تتضمن ما يلي :
- اسباب كثرة المزاح :
(أ) الفهم الخاطئ لترويح النفس :
يظن البعض أنه لا راحة للنفس ولا ترويح لها إلا بالمزاح ، وهذا خطأ يتضح بتأمل سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، ومنهجه في الترويح عن نفسه وعن أصحابه ، ومما يذكر في ذلك قوله عليه الصلاة والسلام لبلال رضي الله عنه (( ارحنا بالصلاة يا بلال )) .
(ب) جلب الأنظار وحب الظهور:
بعض الشباب يستغل المزاح لإظهار ذكائه وفطنته حتى يجلب بها الأنظار اليه ، والذي ينبغي أن نعلمه أن فشل هذا الأسلوب معلوم من واقع المازحين ، بل يحصل لهؤلاء الإحراج ويختلط جدّهم بهزلهم وهذا مما لا يرضاه عاقل لنفسه .
(ج) الوقت .. الثروة المهدرة :
نظرا لأن البعض يزهد في وقته ولايغار عليه .
(د) التربية والصحبة :
لا شك أن الأبناء يتربون على أخلاق آبائهم ( ومن شابه أباه فما ظلم ) ، ولذلك من ربى ابنه على الهزل وأبعده عن مواضع الجد فسيرى الثمرة المحزنة ولو بعد حين .
(هـ) قلة العلم والفقه في الدين:
من خلى قلبه ولسانه من موعظة ، فأين المفر؟ الى المزاح بالضحكات والتعليقات المستهزئة ،ولذلك المجالس التي ليس فيها طالب علم ولا بعض المطّلعين تغرق الكلمات الجادة بسيل جارف من النكت والطرائف .
يتبع ..
زمردة
17-12-2002, 12:10 AM
ذكر أهل التربية أن مصالح المزاح تكاد تُجمع في أمرين :
اولا : إيناس المصاحبين والتودد إلى المخالطين .
ثانيا : إزالة الخوف والغضب وطرد الهم .
اما المفاسد الناتجة من كثرة المزاح فهي :
اولا : تعدي حدود الله عزوجل ورسوله صلى الله عليه وسلم ، فإنه من باب المزاح أصبح الكذب مألوفا .
ثانيا : موت القلب ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم (( لا تكثر الضحك ، فإن كثرة الضحك تميت القلب))
ثا لثا : زوال الهيبة والا ستخفاف بالمازح ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( من كثر ضحكه قلت هيبته ، ومن مزح استخف به ، ومن أكثر من شيء عُرف به ) ، وقال المارودي : فوصمة المزاح أن يذهب عنه الهيبة والبهاء ويجرّي عليه الغوغاء والسفهاء.
رابعا : يورث الضغينة .
يتبع ..
زمردة
17-12-2002, 12:11 AM
قال ابن عباس رضي الله عنهما ( المزاح بما يحسن مباح ، وقد مزح النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم يقل الا حقا )
وقد جاء احدهم الى سفيان بن عيينة رحمه الله فقال المزاح هجنة -أي أمر مستنكر - فقال رحمه الله : بل هو سنة ، لكن لمن يُحسنه ويضعه في مواضعه .
وتفضيل هذه الكلمات أنه : مندوب إليه بين الإخوان والأصدقاء والخلان ، لما فيه من ترويح القلوب والاستئناس المطلوب بشرط أن لا يكون فيه قذف ولا غيبة ، ولا انهماك فيه يسقط الحشمة ويقلل الهيبة ، ولا فحش يورث الضغينة ، ويحرك الحقود الكمينة .
يتبع ..
زمردة
17-12-2002, 12:14 AM
(أ) عن انس بن مالك رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال له ((يا ذا الأذنين )) يمازحه.
(ب) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال (( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ليخالطنا حتى يقول لأخ لي صغير يا أبا عمير !ما فعل النغير))
(ج)وعنه رضي الله عنه أن رجلا استحمل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (( اني حاملك على ولد الناقة )) فقال يارسول الله ما أصنع بولد الناقة ؟ فقال صلى الله عليه وسلم (( وهل تلد النوق إلا الإبل ))
(د) وعنه رضي الله عنه : أن رجلا من أهل البادية كان اسمه زاهرا .. وكان صلى الله عليه وسلم يحبه وكان رجلا دميما ، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يوما وهو يبيع متاعه ، فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره فقال : من هذا ؟ أرسلني فالتفت ، فعرف النبي صلى الله عليه وسلم ، فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم ، حين عرفه ، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول (( من يشتري هذا العبد ؟ )) – وهو بلا شك عبدلله – فقال : يا رسول الله إذن والله تجدني كاسدا . فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( لكن عند الله لست بكاسد ))
(هـ) عن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في غزوة تبوك وهو في قبة من أدم ، فسلمت فرد وقال (( ادخل )) فقلت : كلي يار سول الله ؟ قال (( كلك )) فدخلت .
(و) قد ضحك المقداد بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم حتى ألقي إلى الأرض .
(ز) عن الحسن قال : أتت عجوز الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، أدع الله أن يدخلني الجنة فقال (( يا أم فلان ، إن الجنة لا تدخلها عجوز )) قال : فولت تبكي ، فقال (( أخبروها أنها لا تدخلها وهي عجوز ، إن الله تعالى يقول ((( إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن ابكارا . عربا أترابا )))
(ح) عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قالوا يا رسول الله ، إنك تداعبنا قال (( نعم ، غير أني لا أقول إلا حقا ))
ويلاحظ في مزاحه عليه الصلاة والسلام أنه يتميز بأمور منها : أنه لا يكذب في مزاح ، وأن مزاحه لا يخرج عن الوقار ، وأنه قليل وبقدر معتدل.
يتبع ..
زمردة
17-12-2002, 12:15 AM
(أ) سئل النخعي : هل كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ،يضحكون ؟ قال : نعم والإيمان في قلوبهم مثل الجبال الرواسي .
(ب) روي عن أبي الدرداء أنه كان لا يتحدث إلا وهو يبتسم ، فقالت له امرأته أم الدرداء : إني أخاف أن يرى الناس انك أحمق . ، فقال : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حدّث حديثا إلا وهو يبتسم في حديثه ..
(ج) جاء رجل إلى أبي حنيفة فقال له : إذا نزعت ثيابي ودخلت النهر أغتسل فإلى القبلة أتوجه أم إلى غيرها ؟ فقال له : الأفضل أن يكون وجهك إلى جهة ثيابك لئلا تُسرق ..
(د) قيل للخليل بن أحمد إنك تمازح الناس ، فقال :الناس في سجن مالم يتمازحوا ..
يتبع ..
زمردة
17-12-2002, 12:16 AM
(أ) ذكر أحد الإخوة أن رجلا فاسقا كان معروفا بالمزاح المتهتك لما ما زح بعض اصحابه في أحد المجالس قام وأخرج عورته فتضاحك القوم ، قلت : لا أدري ! ءأعجب من هذا الفاسق الذي لا يستحي من الله ولا من الناس أم أعجب من أصحابه !!
(ب) ذكرت حادثة أن مجموعة من الشباب قاموا بالمزاح مع صاحبهم في يوم زفافه حيث أخرجوه في ليلته من عند زوجه ولقد بلغ به الغضب أن توعدهم أن يخرجهم ويورّطهم في ليالي زواجهم ، قلت هذا هو المزاح المذموم الذي يجمع الشر كله .
يتبع ..
زمردة
17-12-2002, 12:19 AM
اولا : أن لا يتضمن ذكر الله ولا آياته ولا سنته صلى الله عليه وسلم ، ولا شعائر الإسلام ، قال الشيخ ابن عثيمين : فجانب الربوبية والوحي والدين جانب محترم لا يجوز لأحد أن يعبث فيه لا باستهزاء بإضحاك ، ولا بسخرية .
ثانيا : أن لا يتضمن الأذى بأحد من الناس ، قال صلى الله عليه وسلم (( لا ضرر ولا ضرار )) فلا يجوز أن يؤذي الناس ولو نسب الأذى للمزاح ، وقد تجد من يسب ويشتم ويغتاب ، ثم يقول إنما كنت أمزح ، وكل ذلك لا يستقيم ..
قال صلى الله عليه وسلم (( لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعبا ولا جادا ، ومن أخذ عصا أخيه فليردّها )) ..
قال الخطابي : أما النهي عن الأخذ لعبا فلأنه لا فائدة فيه ، بل قد يكون سببا لإدخال الغيظ والأذى على صاحب المتاع ..
وجاء عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حبل معه فأخذه ففزع ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يحل لمسلم أن يروع مسلما )) ..
ثالثا : أن لا يتضمن كذبا أو غيبة أو فحشا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( ويل للذي يحدّث ، فيكذب ليضحك به القوم ، ويل له ، ويل له )) ..
فالكذب في المزاح وفي غيره محرّم لا فرق بين ما يسميه البعض بالكذب الأبيض والأسود ، فهو كبيرة من الكبائر.
رابعا : أن لا يفرط في المزاح عن الحدّ المعقول
هذه أربعة ضوابط لو وزن مزاحنا بها لسلم ديننا ودنيانا من الثلم والعيب ، وحسبنا قوله صلى الله عليه وسلم (( سددوا وقاربوا )) ..
يتبع ..
زمردة
17-12-2002, 12:20 AM
إن أي علاج يُذكر لا يتأتى مفعوله حتى يجتهد متناوله بنفسه على نفسه ، ومن ذلك العلاج الذي سنذكره ومن لم يصلح نفسه فلن يستطيع الآخرون إصلاحه :
اولا : معرفة حكم الله عز وجل وهدي نبيه صلى الله عليه وسلم ، في المزاح المذموم الذي يخرج عن الضوابط المذكورة سابقا .
ثانيا : اشغال النفس بالأمور الجادة ..
ثالثا : الصحبة الصالحة ..
رابعا : التفكر في الآخرة بتدبر آيات الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم (( لو علمتم ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا )) .
خامسا : الدعاء بأن ييسر الله عز وجل للمبتلى زوال قصوره وهزله ، وكم من العيوب التي لم تزل إلا بالدعاء .
سادسا : مجاهدة النفس على ضبط زمامها ، فلا هزل وقت الجد ، ولا توسع عن الضوابط المذكورة آنفا .
سابعا : التفكر في سلبيات كثرة المزاح والتأمّل في مفاسده على المازحين .
يتبع ..
زمردة
17-12-2002, 12:24 AM
(أ) جاء في تعليقات عون المعبود ما نصه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يداعب الصحابة ولا يقول الا حقا .
(ب ) غلاة الصوفية قالوا : لا تضحك فإن ضحكت فاستغفر ، قلنا : الرسول صلى الله عليه وسلم يضحك ويبتسم وقد قال (( هلك المتنطعون )) .
(ج) تنتشر كتب عن نوادر بعض الناس كأخبار الحمقى والمغفلين وطرائف ونوادر ونوادر جحا وغيرها من هذه الكتب التي تحوي بين دفتيها مخالفات شرعية لا يجوز سردها وحكايتها للناس .
(د) فتوى في الكذب أثناء المزاح : سئل الشيخ ابن عثيمين : أنه في كلام البعض – وحين مزاحهم مع الأصدقاء – يدخل شيء من الكذب للضحك ، فهل هذا محظور في الإسلام ؟
فأجاب فضيلته : نعم هو محظور في الإسلام لأن الكذب كله محظور ويجب الحذر منه ..
قال عليه الصلاة والسلام (( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البرّ وإن البرّ يهدي إلى الجنة ، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرّى الصدق حتى يكتب عند الله صدّيقّا ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا )) ..
وعلى هذا فيجب الحذر من الكذب كله سواء من أجل أن يضحك به القوم أو ما زحا أو جادا ، وإذا عود الإنسان نفسه على الصدق وتحريه صار صادقا في ظاهره وباطنه .
الرسالة للداعية ( عادل بن محمود العبدالعالي ) وعلق عليها الشيخ عائض القرني ..
سلسلة رسائل للشباب ( الشباب والمزاح ) ( عادل بن محمود العبدالعالي ) جزاهما الله خيرا في الدنيا والاخرة.
Miss_octopus
17-12-2002, 03:48 AM
كنك قريتي افكاري
كنت حكتب موضوع في المزاح
بس مو بالطريقه الحلوه دي:D
كنت حعلي صوتي شويه:D
تسلمي يازوزو
myتحيات:)
زمردة
17-12-2002, 03:04 PM
الحلو .. حضورك أختي :)
والله يسلمك من كل شر ..
أسأل الله أن ينفع بهذه الرسالة كل من يقرأ ها ..
وأن يشركنا في الأجر مع مؤلفها :)
المجاهد عمر
17-12-2002, 05:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،
جاء في الصحيح من آثار الصحابة رضوان الله عليهم في مزحهم ، بأنهم
كانوا يتقاذفون ويمزحون بقشور البطيخ ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يضحك لمزحهم ، ولكنهم حين النوائب والغزوات كانوا هم الرجال
حقاً . هكذا هو ديننا السمح ، أما من يصفون الملتزمين بالتزمت والتنطع
فلهؤلاء نقول سامحكم الله ، وسامح من أعطاكم هذه الفكرة الخاطئة !!
المجـــــاهــــد عمـــــر
حروف سوالف
17-12-2002, 07:25 PM
وجزاك الله خيرا ...
موضوع جميل ...واتمنا ان نكون ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه ..
زهرة الكركديه
18-12-2002, 12:37 AM
سلمت يا عزيزتى على هذا الموضوع الجميل بالفعل
بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير:)
زمردة
18-12-2002, 07:14 PM
حياك الله .. أخي المجاهد ..
وجزاك الله خيراً على الحضور وما بينت ..
زمردة
18-12-2002, 07:16 PM
واللهم آمين .. وإياك .. جزى الله خيراً ..
على الحضور .. والرد الجميل :)
زمردة
18-12-2002, 07:17 PM
اللهم آميـــــــــــــــــن ..
وفيك .. بارك الله ..
وإياك .. جزاك الله خيراً ..
:)