moon_back
03-04-2003, 04:29 PM
الله ما يضرب بعصا:
هذه من الالفاظ الدارجة على السنة بعض العامة عند الغالبة والمشاده. ويظهر ان المراد ، ان الله سبحانه حكم ، قسط ( ولا يظلم ربك احدا ) ، لكن في التعبير بها سوء ادب وجفاء فتجنب ، وينهى عنها من يتلفظ بها .
الله ينشد عن حالك:
لدى بعض اعراب الجزيرة ، اذا قال واحد للاخر ، كيف حالك ؟ قال الاخر :الله ينشد عن حالك وهذه الكلمة اغراق في الجهل وغاية في القبح ، ولا يظهر لها محمل حسن ، ولو فرض لواجب اجتنبها لان علم الله سبحانه محيط بكل شئ لا تخفى عليه خافية،فعلى من سمعها انكارها ، والله اعلم .
الله وفلان:
فال البخارى في الادب المفرد،باب لا يقول الرجال ، الله وفلان ، ثم ساق بسنده عن ابن جريح قال ، سمعت مغيثا يزعم ان ابن عمر ساله عن مولاة فقال : الله وفلان ، قال ابن عمر لا تقل كذلك ، لا تجعل مع الله احدا ، ولكن قل ، فلان بعد الله .
الله يظلمك:
في قول بعضهم ، تظلمنى ! الله يظلمك وهذا باطل محال على الله تعالى ولا تجوز نسبة الظلم اليه وهو تكذيب للقران ( ولا يظلم ربك احدا )
بحياتى،بصلاتك،بشرفى،بالعون:
هذه الالفاظ ونحوها من الحلف بغير الله ، والحلف بغير الله شرك اصغر .
بذمتى:
الباء من حروف القسم الثلاثة . وهى : الباء ، والتاء والواو .فيكون قول : بذمتى حلفا بالذمة ، والذمة مخلوقة ، والحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك اصغر لكن اذا كان القائل يريد بقولة : بذمتى اى : في ذمتى اى : اى : في عهدى وامانتى اننى صادق فلا يكون حلفا فيجوز .
بالرفاء والبنين:
كانت الجاهلية يقولون : بالرفاء والبنين ، ولا ينبغى للرجال ان يهنئ بالابن دون البنت ، بل يهنئ بهما او يترك التهنئة ليتخلص من سنة الجاهلية . والاولى التهنئة بما شرعه النبى صلى الله عليه وسلم بارك الله لكما ، وبارك عليكما ، وجمع بينكما في خير .
توكلت عليك يا فلان، انا متوكل على الله وفلان:
هذا في معنى الشرك المنهى عنه ، بل ان الشيخ محمد بن ابراهيم يرى انه لا يجوز حتى ولو قال : ثم على فلان لان التوكل كلة عباده ، بل الجائز ان يقول وكلت فلانا في هذا .
لك خالص تحياتى ، لك خالص شكرى:
لا احد يحيا على الاطلاق إلا الله ، واما اذا حيا انسان انسانا علا سبيل الخصوص فلا بأس به ، فلوقلت:لك تحياتى، او لك تحياتنا ، مع التحيه فلا بأس ، ولكن التحيات على سبيل العموم والكمال لا تكون إلا لله عز وجل .
حرام عليك تفعل كذا:
ان كان يقصد قائلها ان الله حرم هذا الشئ شرعا وهو محرم شرعا ، فلا محذور فيه . وان كان يقصد ما ذكر . وهو غير محرم شرعا فهو قول على الله بلا علم فيجب اجتنابه .
خان الله من يخون:
قول منكر يجب انكاره ، ويخشى على قائلة .
الدين لله ، والوطن للجميع:
كلمة توجب الردة. نسئل الله السلامة .
ربنا افتكرة:
هذا من الالفاظ المنتشرة،ولا يجوز اطلاقة على الله تعالى ، لان هذا وصف نقس او عيب ، واذ الافتكار لا يكون إلا بعد النسيان .
قبح الله وجه:
عن ابى هريرة ان النبى صلى الله عليه وسلم قال : لا تقولوا قبح الله وجه . رواه البخارى
ستبقى القدس عربية:
الواجب نقول ستبقى القدس اسلامية ، وبهذا نثير مشاعر المسلمين في مشارق الارض ومافارقها .
الله موجود في كل مكان:
هذا القول يوجب تعدد ذات الله او حلوله ووجوده في اماكن نجسه وقذرة . كالحمامات وغيرة ن والصواب ان يقال : الله في السماء وفوق العرش . و : الله معنا في كل مكان بعلمة . يسمع ويرى .
فلان ما يستاهل هذا:
يقولوها كثير من الناس اذا اصيب شخص بمرض او مصيبة ونحوها من الاضرار وهذا اللفظ اعترض على الله في حكمة وقضائة .
من علمنى حرفا صرت له عبدا:
وهذا الفظ منكر . ومخالف لاجماع المسلمين وقد انركة شيخ الاسلام ابن تيمية .
شاءت حكمة الله . شاءت قدرة الله . شاءت عناية الله:
لا يصح هذا القول بل يقال : شاء الله ، و اقتضت حكمة الله ، وعنايتة سبحانة .
يا رحمة الله . يا مغفرة الله . يا قدرة الله . يا عزة الله :
هذا من باب دعاء الصفة . والدعاء انما يصرف لمن اتصف بها سبحانه ، لهذا فلا يجوز هذا الدعاء . ويجوز التوسل بها في الدعاء والحلف بها .
الله بالخير:
سئل الشيخ عبدالله ابابطين عن هذا في التحيه فقال:هذا كلام فاسد خلاف التحيه التى شرعها الله ورضيها وهو السلام ، فلو قال: صبحك الله بالخير بعد السلام ، فلا ينكر .
قول : يا حمار يا تيس يا كلب :
قال النووي رحمة الله : هذا قبيح لوجهين ، احدهما انه كذب والاخر انه ايذاء .
يعلم الله انى فعلت كذا،او(يعلم الله انى ما فعلت كذا ) وهو كاذب :
- ان كان قائلها يتيقن ان الامر كما قال ، فلا بأس بها
- وان شك في ذلك ، او كان كاذبا في كلامة هذا ، فهو من اقبح القبائح ، لانه تعرض للكذب على الله تعالى ، وفيه امرا اخطر من هذا وهو : انه تعرض لوصف ان الله بأنه يعلم الامر على خلاف ما هو عليه ، وذلك لو تحقق كان كافرا .
ادام الله ايامك:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله تعالى ، قول : ادام الله ايامك ،من الاعتداء في الدعاء لان دوام الايام محال مناف لقولة تعالى : (( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام )) .
اطال الله بقاءك ، طال عمرك:
قال الشيخ بن عثيمين رحمة الله : لا ينبغى ان يطلق القول بطول البقاء لان طول البقاء قد يكون خيرا.وقد يكون شرا، فان شر الناس من طال عمرة وساء عمله ، وعلى هذا : فلو قال : اطال الله بقاءك على طاعته ، ونحوه فلا بأس به .
انا حر في تصرفاتى:
سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله عن قول العاصى عند الانكار عليه ، انا حر في تصرفاتى فأجاب : هذا خطا ، نقول لست حرا في معصية الله ، بل اذا عصيت الله فقد خرجت عن الرق اللذي تدعيه في عبودية الله الى رق الشيطان والهوى .
خسرت في الحج كذا.وخسرت في العمرة كذا:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:هذه العبارات غير صحيحه لان ما بذل في طاعة الله ليس بخسارة . بل هو الربح الحقيقى . وإنما الخسارة ما صرف في معصية الله او في ما لا فائده فيه . واما ما فيه فائده دنيوية . او دينية فإنه ليس بخسارة .
قول : ( تقبل الله منا ومنك ) بعد الصلاة :
ليس لها دليل من سنة ولا اثر . والالتزام بها ترتيب هدى لم يدل عليه الشرع فيكون بدعه .
شكلة غلط:
هذا اللفظ من اعظم الغلط الجارى على السنة بعض المترفين عندما يرى انسانا لا يعجبة . لما فيه من تسخط لخلق الله وسخطه به .
أسألك بوجه الله ، وجه الله عليك :
وجه الله اعظم من ان يسئل به الانسان شيئا من الدنيا ، فلا يقدمن احد على مثل هذا السؤال ، اى : وجه الله عليك ، او أسألك بوجه الله او ما اشبه ذلك .
قول:دفن في مثواة الاخير ، حينما يموت الشخص:
معلوم ان القبر مرحلة بين الدنيا والاخرة ، فبعده البعث ثم العرض في يوم القيامة ثم الى جنة او نار ، فيجب انكار اطلاقها وعدم استعمالها .
المثل الاعلى:
وصف الكتاب المعاصرين بعض الناس بأن لهم المثل الاعلى ، بل المثل الاعلى الله سبحانه وتعالى ، قال تعالى :((وله المثل الاعلى في السموات والارض وهو العزيز الحكيم)) .
قول:( صدق الله العظيم ) بعد قراة القران على وجه العاده والاستمرار:
نعم صدق الله العظيم ، ومن اصدق من الله قيلا ، ولكن التزام هذه العبارة بعد قراءة القران لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لم يشرع من البدع . فالتزامها والحال هذه بدعه . والله اعلم .
المراجع:
المناهى اللفظية / للشيخ محمد ابن عثيمين .
معجم المناهى اللفظيه للشيخ / بكر ابو زيد .
الفريد من المخالفات للشيخ / اسامه آل عبداللطيف .
هذه من الالفاظ الدارجة على السنة بعض العامة عند الغالبة والمشاده. ويظهر ان المراد ، ان الله سبحانه حكم ، قسط ( ولا يظلم ربك احدا ) ، لكن في التعبير بها سوء ادب وجفاء فتجنب ، وينهى عنها من يتلفظ بها .
الله ينشد عن حالك:
لدى بعض اعراب الجزيرة ، اذا قال واحد للاخر ، كيف حالك ؟ قال الاخر :الله ينشد عن حالك وهذه الكلمة اغراق في الجهل وغاية في القبح ، ولا يظهر لها محمل حسن ، ولو فرض لواجب اجتنبها لان علم الله سبحانه محيط بكل شئ لا تخفى عليه خافية،فعلى من سمعها انكارها ، والله اعلم .
الله وفلان:
فال البخارى في الادب المفرد،باب لا يقول الرجال ، الله وفلان ، ثم ساق بسنده عن ابن جريح قال ، سمعت مغيثا يزعم ان ابن عمر ساله عن مولاة فقال : الله وفلان ، قال ابن عمر لا تقل كذلك ، لا تجعل مع الله احدا ، ولكن قل ، فلان بعد الله .
الله يظلمك:
في قول بعضهم ، تظلمنى ! الله يظلمك وهذا باطل محال على الله تعالى ولا تجوز نسبة الظلم اليه وهو تكذيب للقران ( ولا يظلم ربك احدا )
بحياتى،بصلاتك،بشرفى،بالعون:
هذه الالفاظ ونحوها من الحلف بغير الله ، والحلف بغير الله شرك اصغر .
بذمتى:
الباء من حروف القسم الثلاثة . وهى : الباء ، والتاء والواو .فيكون قول : بذمتى حلفا بالذمة ، والذمة مخلوقة ، والحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك اصغر لكن اذا كان القائل يريد بقولة : بذمتى اى : في ذمتى اى : اى : في عهدى وامانتى اننى صادق فلا يكون حلفا فيجوز .
بالرفاء والبنين:
كانت الجاهلية يقولون : بالرفاء والبنين ، ولا ينبغى للرجال ان يهنئ بالابن دون البنت ، بل يهنئ بهما او يترك التهنئة ليتخلص من سنة الجاهلية . والاولى التهنئة بما شرعه النبى صلى الله عليه وسلم بارك الله لكما ، وبارك عليكما ، وجمع بينكما في خير .
توكلت عليك يا فلان، انا متوكل على الله وفلان:
هذا في معنى الشرك المنهى عنه ، بل ان الشيخ محمد بن ابراهيم يرى انه لا يجوز حتى ولو قال : ثم على فلان لان التوكل كلة عباده ، بل الجائز ان يقول وكلت فلانا في هذا .
لك خالص تحياتى ، لك خالص شكرى:
لا احد يحيا على الاطلاق إلا الله ، واما اذا حيا انسان انسانا علا سبيل الخصوص فلا بأس به ، فلوقلت:لك تحياتى، او لك تحياتنا ، مع التحيه فلا بأس ، ولكن التحيات على سبيل العموم والكمال لا تكون إلا لله عز وجل .
حرام عليك تفعل كذا:
ان كان يقصد قائلها ان الله حرم هذا الشئ شرعا وهو محرم شرعا ، فلا محذور فيه . وان كان يقصد ما ذكر . وهو غير محرم شرعا فهو قول على الله بلا علم فيجب اجتنابه .
خان الله من يخون:
قول منكر يجب انكاره ، ويخشى على قائلة .
الدين لله ، والوطن للجميع:
كلمة توجب الردة. نسئل الله السلامة .
ربنا افتكرة:
هذا من الالفاظ المنتشرة،ولا يجوز اطلاقة على الله تعالى ، لان هذا وصف نقس او عيب ، واذ الافتكار لا يكون إلا بعد النسيان .
قبح الله وجه:
عن ابى هريرة ان النبى صلى الله عليه وسلم قال : لا تقولوا قبح الله وجه . رواه البخارى
ستبقى القدس عربية:
الواجب نقول ستبقى القدس اسلامية ، وبهذا نثير مشاعر المسلمين في مشارق الارض ومافارقها .
الله موجود في كل مكان:
هذا القول يوجب تعدد ذات الله او حلوله ووجوده في اماكن نجسه وقذرة . كالحمامات وغيرة ن والصواب ان يقال : الله في السماء وفوق العرش . و : الله معنا في كل مكان بعلمة . يسمع ويرى .
فلان ما يستاهل هذا:
يقولوها كثير من الناس اذا اصيب شخص بمرض او مصيبة ونحوها من الاضرار وهذا اللفظ اعترض على الله في حكمة وقضائة .
من علمنى حرفا صرت له عبدا:
وهذا الفظ منكر . ومخالف لاجماع المسلمين وقد انركة شيخ الاسلام ابن تيمية .
شاءت حكمة الله . شاءت قدرة الله . شاءت عناية الله:
لا يصح هذا القول بل يقال : شاء الله ، و اقتضت حكمة الله ، وعنايتة سبحانة .
يا رحمة الله . يا مغفرة الله . يا قدرة الله . يا عزة الله :
هذا من باب دعاء الصفة . والدعاء انما يصرف لمن اتصف بها سبحانه ، لهذا فلا يجوز هذا الدعاء . ويجوز التوسل بها في الدعاء والحلف بها .
الله بالخير:
سئل الشيخ عبدالله ابابطين عن هذا في التحيه فقال:هذا كلام فاسد خلاف التحيه التى شرعها الله ورضيها وهو السلام ، فلو قال: صبحك الله بالخير بعد السلام ، فلا ينكر .
قول : يا حمار يا تيس يا كلب :
قال النووي رحمة الله : هذا قبيح لوجهين ، احدهما انه كذب والاخر انه ايذاء .
يعلم الله انى فعلت كذا،او(يعلم الله انى ما فعلت كذا ) وهو كاذب :
- ان كان قائلها يتيقن ان الامر كما قال ، فلا بأس بها
- وان شك في ذلك ، او كان كاذبا في كلامة هذا ، فهو من اقبح القبائح ، لانه تعرض للكذب على الله تعالى ، وفيه امرا اخطر من هذا وهو : انه تعرض لوصف ان الله بأنه يعلم الامر على خلاف ما هو عليه ، وذلك لو تحقق كان كافرا .
ادام الله ايامك:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله تعالى ، قول : ادام الله ايامك ،من الاعتداء في الدعاء لان دوام الايام محال مناف لقولة تعالى : (( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام )) .
اطال الله بقاءك ، طال عمرك:
قال الشيخ بن عثيمين رحمة الله : لا ينبغى ان يطلق القول بطول البقاء لان طول البقاء قد يكون خيرا.وقد يكون شرا، فان شر الناس من طال عمرة وساء عمله ، وعلى هذا : فلو قال : اطال الله بقاءك على طاعته ، ونحوه فلا بأس به .
انا حر في تصرفاتى:
سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله عن قول العاصى عند الانكار عليه ، انا حر في تصرفاتى فأجاب : هذا خطا ، نقول لست حرا في معصية الله ، بل اذا عصيت الله فقد خرجت عن الرق اللذي تدعيه في عبودية الله الى رق الشيطان والهوى .
خسرت في الحج كذا.وخسرت في العمرة كذا:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:هذه العبارات غير صحيحه لان ما بذل في طاعة الله ليس بخسارة . بل هو الربح الحقيقى . وإنما الخسارة ما صرف في معصية الله او في ما لا فائده فيه . واما ما فيه فائده دنيوية . او دينية فإنه ليس بخسارة .
قول : ( تقبل الله منا ومنك ) بعد الصلاة :
ليس لها دليل من سنة ولا اثر . والالتزام بها ترتيب هدى لم يدل عليه الشرع فيكون بدعه .
شكلة غلط:
هذا اللفظ من اعظم الغلط الجارى على السنة بعض المترفين عندما يرى انسانا لا يعجبة . لما فيه من تسخط لخلق الله وسخطه به .
أسألك بوجه الله ، وجه الله عليك :
وجه الله اعظم من ان يسئل به الانسان شيئا من الدنيا ، فلا يقدمن احد على مثل هذا السؤال ، اى : وجه الله عليك ، او أسألك بوجه الله او ما اشبه ذلك .
قول:دفن في مثواة الاخير ، حينما يموت الشخص:
معلوم ان القبر مرحلة بين الدنيا والاخرة ، فبعده البعث ثم العرض في يوم القيامة ثم الى جنة او نار ، فيجب انكار اطلاقها وعدم استعمالها .
المثل الاعلى:
وصف الكتاب المعاصرين بعض الناس بأن لهم المثل الاعلى ، بل المثل الاعلى الله سبحانه وتعالى ، قال تعالى :((وله المثل الاعلى في السموات والارض وهو العزيز الحكيم)) .
قول:( صدق الله العظيم ) بعد قراة القران على وجه العاده والاستمرار:
نعم صدق الله العظيم ، ومن اصدق من الله قيلا ، ولكن التزام هذه العبارة بعد قراءة القران لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لم يشرع من البدع . فالتزامها والحال هذه بدعه . والله اعلم .
المراجع:
المناهى اللفظية / للشيخ محمد ابن عثيمين .
معجم المناهى اللفظيه للشيخ / بكر ابو زيد .
الفريد من المخالفات للشيخ / اسامه آل عبداللطيف .