PDA

View Full Version : كيف تفرق بين قطع الغيارالأصلية والتجارية والمقلدة في السيارات


A7medo
16-11-2003, 08:51 PM
نورد هنا بعض الحقائق عن الاستفسارات التي عادة ما تثار نظراً لعدم وضوح الفرق بين قطع الغيار الأصلية والتجارية والمجددة والمقلدة

وفي هذا المجال نشير إلى أنه من المتبع في صناعة السيارات ان تقوم بعض المصانع بمهمة الصناعات المغذية لشركات تصنيع السيارات، حيث أنه ليس من الممكن فنياً أو المقبول اقتصادياً ثم تصنيف قطع غيار السيارات كالتالي:

- قطع غيار أصلية.
- قطع غيار تجارية.
- قطع غيار مجددة.
- قطع غيار مقلدة.

- قطع الغيار الأصلية: هي قطع تنتجها الشركة الصانعة للسيارة عن طريقها مباشرة، أو تنتجها شركة أخرى متخصصة في هذا النوع من قطع الغيار، طبقاً لمتطلبات الشركة الصانعة للسيارة بحيث تقوم الأخيرة بنفسها بالرقابة الفنية على الجودة سواء بسحب عينات أو التفتيش أثناء الإنتاج، وتمر القطع على الشركة الصانعة للسيارات لتوسم باسمها أو علامتها التجارية قبل تسويقها.

- قطع الغيار التجارية: وهي قطع تنتجها شركات متخصصة في قطع الغيار وطبقاً للمواصفات القياسية الوطنية مع مراعاة متطلبات الشركة الصانعة للسيارة، ولا تخضع هذه القطع لرقابة أو تفتيش صانع السيارة ولا تحمل أسمه ويتم تسويقها عن طريق الشركة المصنعة لقطع الغيار مباشرة.

- قطع الغيار المجددة: وهي قطع غيار مأخوذة من سيارات قديمة أو سيارات تعرضت لحوادث بحيث يتم إعادة تجهيز هذه القطع وتغليفها وتسويقها تحت مسمى "قطع غيار مجددة" وهذه القطع يستحيل تحديد عمرها الافتراض ومدى الاستهلاك التي تعرضت له أو احتمال وجود عيوب داخلية لم تكتشف ظاهرياً، كما أن اساس هذه القطع قد كون أصلياً أو تجارياً أو مقلداً، وتسمح كثير من الدول بتداول قطع الغيار المجددة على شرط أن تكون المصانع تحت إشراف الدولة وتستعمل قطع غيار أصلية أو تجارية فقط ويوضح على العبوة أنها "مجددة".

- قطع الغيار المقلدة: وهي أصل المشكلة، وهي قطع تقلد اسم أو العلامة التجارية للشركة الصانعة للسيارة أو لقطعة الغيار، ويكون التقليد خداعاً في الشكل و/أو حروف الكتابة، وهذه القطع يمكن الجزم بعد تناسب مستوى جودتها لما هو موجود عن طريق الشركات الصانعة للسيارات أو قطع الغيار التجارية، وهي مصدر خطورة من نواحي السلامة علاوة على أنها تبديد للأموال والوقت وجهد المستهلك، وهذا النوع من القطع يندرج تحت طائلة الغش التجاري وتتولاه الجهة التنفيذية المسئولة عن تطبيق المواصفات في المملكة

وهي الإدارة العامة للجودة النوعية والرقابة في وزارة التجارة.

أما الهيئة فيتركز دورها في وضع الموصفات القياسية التي تحدد مستوى الجودة الذي يجب أن تكون عليه قطع الغيار التي ترد إلى المملكة لحماية المستهلك من الغش والاستغلال، وقد أصدرت الهيئة في مجال قطع غيار السيارات ما يزيد عن 40 مواصفة قياسية سعودية اختصت في سلامة لسيارة وفي الإطارات- البطاريات- حزام الأمان- المكابح- فلاتر الزيت والوقود والهواء- السيور- الزجاج- المرايا،

كما أن هناك العديد من مشاريع المواصفات في طور الإعداد،

كما أن الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس تقوم بدراسة الشكاوي التي ترد إليها حول بعض قطع الغيار وتحولها إلى الجهات المختصة بالتطبيق، كما تقوم الهيئة حالياً بالتعاون مع وزارة التجارية بإصدار شهادات مطابقة لبعض قطع الغيار التي ترد للمملكة بحيث يمنع دخول القطع المقلدة أو التي لا تحقق مستوى الجودة المطلوب، وسوف يتم زيادتها في القريب العاجل لتشمل أكبر قدر ممكن من قطع الغيار خاصة التي لها علاقة بالسلامة،

وقد تم تكوين لجنة مؤلفة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، ووزارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعةـ ووزارة المواصلات، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، لإعداد لائحة لعملية الاستدعاء للسيارات وقطع الغيار والإطارات وملحقاتها، وسوف تشمل هذه اللائحة جميع المتطلبات الواجب على الشركة الصانعة ووكيلها في المملكة التقيد بها لضمان سلامة وحقوق المستهلك في حالة حدوث عيب مصنعي دون تحميله أية مصاريف، ولابد أيضاً من التنوية أنه يجب أن يصاحب ذلك دائماً وعي المستهلك، كما أن الهيئة تقترح في هذا المجال أن تشارك الشركات الصانعة والوكلاء والغرف التجارية في إجراء حملات توعية وإصدار كتيبات توضح أوجه الغش التي تتعرض لها قطع الغيار، حفاظاً على سلامة المستهلك وماله وعلى الاقتصادي الوطني بشكل عام.

والهيئة ترحب بالرد على أي استفسارات بهذا الخصوص، وتأمل من الأخوة في الإعلام العمل على الحصول على المعلومات الصحيحة ونشرها لتساعد على توعية المستهلك وإبراز الأدوار الحقيقية التي تقوم بها مختلف الأجهزة الحكومية حسب صلاتيها لخدمة الوطن والمواطن.





A7medo

مؤيد اف1
16-11-2003, 11:13 PM
مشكور على الموضوع المفيد والي يحتاج يقراه الكثير من الي ماعندهم خبره بالقطع..خصوصا الي يدور المحل الارخص ويفكر الارخص بتجي دائما اصليه :D ;)

W351
17-11-2003, 12:58 AM
السلام عليكم
اخوي A7medo فيه تصنيف ما ذكرته والكثير من الناس ومنهم الميكانكيين واصحاب الورش الغير مطلعين يغفلون عنه وهو قطع الغيار التي يكون تصنيفها After market والذي قديكون مرحله ما فوق الاصلي اي افضل من الاصلي مثل قطع الاداء العالي والتي توفرها شركات بمواصفات افضل من الاصليه , وممكن تطلبها وفيه محلات وكيله لنوع منها والكثيرون يجهلون ذلك وعلى سبيل المثال اى واحد من الشباب وضب مكينة امريكي راح يقول له الميكانيكي فيه اصلى وفيه تجاري افضل من الاصلي اسمه فيدرال وموجود عند اغلب المحلات المختصه با التوضيب , طبعا الميكانيكي يتكلم من تجربه وانت طبعا راح تفضل الاصلي مع انو النوع الثاني افضل وارخص سعر وافتح مجلات التزويد راح تشوف ماركة فيدرال من شركات التزويد والاداء العالي وانا شخصيا كنت مركب روكرات ( تكايات , عصافير , rocar arm) كل الاسماء تدل على معنى واحد , من نفس الشركه على موستنج 95 5.0 قيمة الطقم الاصلي 350 والفيدرال 280 ريال وانا ضربت مثال فقط بهذي الشركه والحين انا مركب قماشات (فحمات ,سفايف , بريكات) للترانز ام اللي عندي اماميه ب70 ريال والاصلي ب 120 ريال ولما رجعت لاسم الشركه بالانترنت طلعت شركة اداء عالي والمحل يقول هذا امريكي تجاري بس ممتاز افضل من الاصلي:confused: :confused:
وووووووو ووووووووووو ووووووووووووووووو
















وبس

oil_HKS_lio
17-11-2003, 02:57 AM
تسلم اخوي A7medo موضوع حلو وجميل

JUST CORVETTE
17-11-2003, 03:44 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته




مشكور اخوي A7medo علي الموضوع الرائع حقا ..


تحياتي لك ;) ;)


وننتظر المزيد ان شاء الله